تم نسخ الرابط بنجاح

مناطق السعودية

saudipedia Logo
مناطق السعودية
مقالة
مدة القراءة 34 دقيقة

مناطق المملكة العربية السعودية، هي أعلى تقسيم إداري في المملكة العربية السعودية وتمثل نطاق إشراف إداري محدد، وتتشكّل السعودية من 13 منطقة إدارية.

إدارة المقاطعات

كانت السعودية تتشكّل قبل عام 1412هـ/1992م من 6 مقاطعات رئيسة، هي: نجد، والحجاز، وعسير، وجازان، ونجران، وحائل، يحكمها 64 أميرًا وفق نظام الأمراء والمجالس الإدارية، الذي صدر عام 1359هـ/1940م، وحدد صلاحيات ومسؤوليات الأمراء، ثم ظهر مصطلح المنطقة رسميًّا بموجب نظام المناطق الصادر عام 1412هـ/1992م، ويُعيّن بموجبه لكل منطقة أمير بمرتبة وزير يدير شؤونها ويمثلها أمام وزير الداخلية، وتتكون المنطقة من محافظات ومراكز، وتمثل إحدى المحافظات العاصمة الإدارية للمنطقة ومقر الإمارة.

تسمية مناطق السعودية

تستمد ثمانٍ من مناطق السعودية اسمها من الاسم الرسمي للعاصمة الإدارية لهذه المناطق، وهي: منطقة الرياض ممثلة في العاصمة الرياض، منطقة مكة المكرمة وعاصمتها الإدارية مدينة مكة المكرمة، منطقة حائل ومقر إمارتها مدينة حائل، منطقة تبوك وعاصمتها الإدارية مدينة تبوك، منطقة الباحة وعاصمتها الإدارية مدينة الباحة، منطقة جازان وعاصمتها الإدارية مدينة جازان، منطقة نجران وعاصمتها مدينة نجران، منطقة المدينة المنورة وعاصمتها المدينة المنورة، بينما تطلق أسماء: منطقة القصيم، ومنطقة عسير، والمنطقة الشرقية، ومنطقة الجوف، ومنطقة الحدود الشمالية على النطاق الإشرافي لتلك المناطق، ولا تعكس أسماء العواصم الإدارية في تلك المناطق. 

منطقة الرياض

هي إحدى المناطق الإدارية الـ13 في المملكة العربية السعودية، ومقر عاصمة البلاد الرياض والجهات الحكومية والمنظمات الدولية في السعودية، وهي ثاني المناطق الإدارية من حيث المساحة، والأولى من حيث عدد السكان، طبقًا لتعداد السعودية 2022.

موقع منطقة الرياض

تقع منطقة الرياض وسط السعودية، وتحدها من الشرق والشمال الشرقي المنطقة الشرقية، ومن الشمال منطقة القصيم، ومن الجنوب منطقتا نجران وعسير، ومن الغرب منطقة مكة المكرمة وجزء من منطقة المدينة المنورة، وتمثل مدينة الرياض عاصمتها الإدارية ومقر إمارتها وحاضرة المنطقة وأكثر المحافظات اكتظاظًا بالسكان.

مساحة منطقة الرياض

تبلغ مساحة منطقة الرياض نحو 380 ألف كم2، أي ما يعادل 19.4% من المساحة الإجمالية للسعودية، ورغم استخدام اسم الرياض مرادفًا لعاصمتها الإدارية، إلا أن العاصمة الرياض تشكل أقل من 1% فقط من أراضيها، لذا فهي أكثر المدن والمحافظات السعودية في الكثافة السكانية، إذ يعيش فيها أكثر من 7 ملايين نسمة ما يمثل أكثر من ربع سكان السعودية، و81.6% من سكان منطقة الرياض.

مركز الملك عبدالله المالي في الرياض. (سعوديبيديا)
مركز الملك عبدالله المالي في الرياض. (سعوديبيديا)

سكان منطقة الرياض

يبلغ عدد سكان منطقة الرياض 8,591,748 نسمة، حسب تعداد السعودية 2022، وهو ما يعادل 26.7% من سكان السعودية، ويصل معدل النمو السكاني فيها إلى 2.7% سنويًّا، وهو أعلى معدل نمو في السعودية بعد منطقة مكة المكرمة.

تاريخ منطقة الرياض

تستمد منطقة الرياض أهميتها تاريخيًًّا من أنها تضم داخل حدودها عاصمتين تاريخيتين، هما محافظة الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى ومدينة الرياض عاصمة الدولة السعودية الثانية ثم المملكة العربية السعودية، فضلًا عن ارتباطها تاريخيًّا وجغرافيًّا بسلطنة نجد التي تمثلت حدودها في النطاق الجغرافي الحالي لمنطقة الرياض، ومنها انطلقت عمليات إعادة توحيد باقي مناطق السعودية.

لا تزال منطقة الرياض تحتفظ بنماذج العمارة النجدية القديمة، ممثلة في حي الطريف بمحافظة الدرعية، وهو أحد المواقع المدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي بصفته أكبر المدن الطينية في العالم، حيث يضم قصورًا ومدينة أثرية بالدرعية. وتضم منطقة الرياض أيضًا معالم تاريخية تمثل إلى جانب أهميتها التاريخية مناطق جذب سياحي، منها: منطقة البجيري المركز العلمي التاريخي في الدرعية، وقصر المصمك الذي يعد أيقونة القصور التاريخية في السعودية، وقد شُيد عام 1282هـ/1865م، وكان مسرحا لمعركة استعادة الرياض،ويمثل حاليًّا متحفًا مفتوحًا يضم مقتنيات أثرية،وقصر المربع مقر حكم الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

موقع منطقة الرياض

تقع منطقة الرياض على هضبة الصفراء في منطقة نجد، ويمثل أعلى ارتفاع للمنطقة 600م فوق سطح البحر، وبالقرب من محافظة الزلفي شمالًا، تمتد سلسلة جبال طويق بطول 1200 كم، وارتفاع يتراوح بين 800 إلى 1000م، وتتسم واجهتها الغربية بشدة انحدارها، فيما يتدرج الانحدار في الناحية الشرقية، وتنتهي هذه الجبال في رمال الربع الخالي جنوبًا.

ويختلف المناخ في منطقة الرياض من محافظة إلى أخرى باختلاف تضاريسها، وهو مناخ قاري جاف بشكل عام، حار صيفًا بارد شتاءً وأمطارها في الغالب شتوية متوسطة.

جامعات منطقة الرياض

من بين مناطق السعودية تستحوذ الرياض على النصيب الأعلى من الجامعات الحكومية، إذ تضم 8 جامعات حكومية، اثنتان منها مصنفتان ضمن أفضل 1000 جامعة في العالم لعام 2023م، وذلك بحسب تصنيف QS البريطاني للجامعات، هما: جامعة الأميرة نورة، وجامعة الملك سعود، وتقع 5 جامعات في العاصمة الإدارية، فيما تتوزع الأخرى على بقية المحافظات.

محافظات منطقة الرياض

في القرن الحادي عشر الهجري/السابع عشر الميلادي أُطلق مسمى "الرياض" على مجموعة القرى الواقعة ضمن نطاق معين، وفي 27 شعبان 1412هـ/1 مارس 1992م صدر نظام المناطق الذي بموجبه تشكلت مناطق السعودية، ومنها الرياض التي تندرج تحتها 22 محافظة، ممثلةً بذلك المنطقة الأكبر عددًا في المحافظات من بين مناطق السعودية، وتشمل -إلى جانب مقر الإمارة الرياض-: الدرعية، والخرج، والدوادمي، والمجمعة، والقويعية، ووادي الدواسر، والأفلاج، والزلفي، وشقراء، وحوطة بني تميم، والغاط، وعفيف، والسليّل، وضرما، والمزاحمية، ورماح، وثادق، وحريملاء والحريق، ومرات، والدلم، والرين، إضافة إلى 504 مراكز. وتعد محافظة السليل أكبر محافظات المنطقة من حيث المساحة، والثالثة بين كبرى المحافظات في السعودية. عُيّن الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أميرًا لمنطقة الرياض عام 1436هـ/2015م. 

وسيلة التنقل الرئيسة بين المحافظات داخل منطقة الرياض هي السيارة، إذ تفصل السكان في العاصمة الإدارية عن أقرب محافظة مسافة 23 كم وهي الدرعية، وتقع أبعد محافظة في المنطقة وهي محافظة وادي الدواسر على بعد 613 كم، ويقع مطار الملك خالد الدولي شمال العاصمة الإدارية الرياض، ويخدم نحو 28.5 مليون مسافر سنويًّا، إضافة إلى مشروع شبكة قطار "مترو الرياض" الذي يربط 85 محطة في العاصمة لخدمة الأحياء ذات الكثافة العالية أو الأماكن ذات الأهمية، ومن بينها جهات حكومية، بإجمالي أطوال 176 كم.

مشاريع منطقة الرياض

تصنف منطقة الرياض، ممثلة في العاصمة الرياض، بأنها أنموذج للمدن الذكية، وهي على مستوى مناطق السعودية جهة واعدة، إذ أقيم على أرضها 4360 مشروعًا في قطاعات الخدمات والمرافق العامة والإسكان والنقل والطرق والبيئة والتنمية الاقتصادية، وفقًا لما كشفه التقرير النصف السنوي لبرنامج متابعة مشاريع منطقة الرياض الذي أصدرته الهيئة العليا ‏لتطوير مدينة الرياض (الهيئة الملكية لمدينة الرياض) عام 1437هـ، وأدرجت المشاريع الكبرى ضمن خطط رؤية السعودية 2030، وعلى رأسها: حديقة الملك سلمان وسط الرياض، ومشروع المسار الرياضي الذي يربط شرق الرياض بغربها ويبلغ طوله 135 كم، ومشروع الرياض الخضراء ويغطي 30.35% من مساحة العاصمة، إضافة إلى مشروع الرياض آرت، وهو مشروع مصمم لجعل الرياض معرضًا فنيًّا مفتوحًا.

المنطقة الشرقية

هي أكبر المناطق الإدارية الثلاث عشرة في السعودية، ومقر شركة أرامكو السعودية أكبر مصدّر للنفط في العالم، تملك ثلاثًا من المنارات الصناعية العالمية المعترف بها من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، و11 حقلًا لإنتاج النفط الخام، وهو ما يشكل 68% من صادرات السعودية. سميت بالمنطقة الشرقية نسبة إلى موقعها من السعودية.

موقع المنطقة الشرقية

تقع المنطقة الشرقية شرق السعودية، وتحيط بها داخليّا 5 مناطق إدارية، هي: منطقة نجران من الجنوب، ومنطقتا الرياض والقصيم من الغرب، ومنطقتا حائل والحدود الشمالية من الشمال، وتتكون إداريًا من 12 محافظة، إضافة لمدينة الدمام عاصمتها ومقر إمارتها، وتشكل محافظة الأحساء الجزء الأكبر من مساحتها. تولى حكم إمارتها الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود منذ تاريخ 2 ربيع الأول 1434هـ/13 يناير 2013م.

شارع الأشرعة في مدينة الدمام. (سعوديبيديا)
شارع الأشرعة في مدينة الدمام. (سعوديبيديا)

مساحة المنطقة الشرقية

تبلغ مساحة المنطقة الشرقية 540 ألف كم2، وهو ما يعادل 27% من مساحة السعودية، وتتكون من سهل صحراوي يشترك في حدوده مع دول مجلس التعاون الخليجي كافة، إضافة إلى العراق، وهي بذلك تملك أطول خط حدودي بالنسبة لمناطق السعودية بطول 1950 كم.

مناخ المنطقة الشرقية

تسجل المنطقة الشرقية أقل درجة حرارة في فصل الشتاء خلال الفترة من نوفمبر حتى فبراير، إذ تصل إلى أربع درجات مئوية، بينما ترتفع درجات الحرارة في الفترة بين شهري مايو وأغسطس لتصل إلى 46 درجة مئوية، وتشتهر المنطقة الشرقية بالمغارات والكهوف ذات درجة الحرارة الثابتة طيلة العام.

عدد سكان المنطقة الشرقية

المنطقة الشرقية ثالثة المناطق المأهولة بالسكان في السعودية، وأكثر مناطقها ثباتا في معدلات النمو السكاني، حيث ظلت تمثل 14% من سكان السعودية منذ عام 1999م، وبحسب تعداد السعودية 2022، يبلغ عدد سكانها نحو 5,125,254 نسمة، وهي من أكثر المناطق التي يسكنها الشباب في السعودية حسب إحصاءات 2019م، وأكثر من نصف سكان المنطقة من السعوديين، إذ يشكلون 57,56% من إجمالي السكان، يتركز 42% منهم في مدينة الدمام ومحافظة الأحساء. رغم ذلك؛ فإنها لا تشكل كثافة سكانية عالية، وبسبب مساحتها الشاسعة فإنه يمكن لكل تسعة من السكان أن يعيشوا في كيلو متر مربع واحد من أراضيها.

المظاهر الجغرافية في المنطقة الشرقية

تعد المنطقة الشرقية من أكثر مناطق السعودية تنوعًا في الحياة الفطرية، إذ يسهم الموقع الجغرافي للمنطقة ومساحاتها الواسعة في الجمع بين: المناطق الصحراوية والمناطق الساحلية ومناطق مجاري المياه.

وهي واحدة من المناطق السعودية التي تضم جزرًا صالحة للسكن ومأهولة بالسكان، إلى جانب منطقة جازان جنوب غربي السعودية، مثل جزيرة تاروت، وجزيرة جُنة، وأكبرها جزيرة أبو علي التي تبلغ مساحتها 59 كم.

اقتصاد المنطقة الشرقية

وفقًا لمؤشرات التنمية العالمية تسجل المنطقة الشرقية معدلات تنمية بشرية مرتفعة في السعودية، إذ يبلغ متوسط دخل الفرد فيها 17,872 ريالا، وهو أعلى متوسط دخل فردي على مستوى مناطق السعودية بحسب الهيئة العامة للإحصاء عام 2018م ويمكن لكل فرد من السكان في المنطقة الشرقية الحصول على 378 لترًا من المياه يوميًّا. 

ولأن المنطقة الشرقية بها أكبر مرافق النفط في العالم، فقد بدأ التعليم العالي فيها بتأسيس كلية الملك فهد للبترول والمعادن عام 1963م، التي تحولت فيما بعد إلى جامعة، وهي إحدى الجامعات الحكومية في المنطقة.

وبعيدًا عن النفط؛ يهيمن قطاع البناء والتشييد والتجارة والصناعات التحويلية على اقتصاد المنطقة الشرقية، إذ يشتغل به نحو 63% من عدد المشتغلين في مختلف القطاعات، و12% من إجمالي السكان، ويليه قطاع الزراعة، حيث تأتي المنطقة ثالثًا في عدد الحيازات الزراعية في السعودية بعد منطقتي عسير ومكة المكرمة، ثم تأتي تجارة اللؤلؤ وصيد الأسماك والحرف اليدوية وبناء السفن.

تمثل المنطقة الشرقية الانطلاقة الأولى للسعودية في التحول إلى اقتصاد معرفي، بعيدًا عن الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل، فعلى أرضها، التي تحتضن أول بئر للنفط في السعودية المعروف باسم بئر الخير، قام مركز حكومي لرعاية الأنشطة الثقافية باسم مركز الملك عبدالله الثقافي العالمي "إثراء" في مدينة الظهران.

السياحة في المنطقة الشرقية

تُعد المنطقة الشرقية إحدى المناطق السياحية في السعودية، ويخدم المنطقة ثلاثة مطارات، إلا أن 89% من الزوار يفضلون القدوم إليها برًا، ويفسر ذلك تنوع المناطق الحضرية على حدودها وسهولة الوصول إليها.ويربط مدينة الدمام مع العاصمة الرياض خط حديد دُشن عام 1970هـ/1951م بطول 450 كم. 

تاريخ المنطقة الشرقية

المنطقة الشرقية اسم حديث لتاريخ قديم من الدول التي قامت على أجزاء متفرقة من أراضيها خلال خمسة آلاف عام قبل الميلاد، وقد اكتسبت اسمها الحالي عام 1992م، وذلك مع صدور نظام المناطق الذي يقضي بتقسيم السعودية إلى 13 منطقة إدارية.

وتمثل المنطقة رافدًا غنيًّا مد حضارات بلاد الرافدين وبلاد الشام والهند، فهي إحدى المناطق القديمة للتجمعات البشرية المأهولة بالسكان في شبه الجزيرة العربية، وشهدت عددًا من الحقب التاريخية تحت اسم الجرهاء، وهجر، وإقليم البحرين، وقد تعاقب على أراضيها أقوام من العمالقة والفينيقيين والداشيين، ويرجع ذلك إلى الوفرة في ينابيع وعيون الماء وخصوبة أراضيها، وبسبب موقعها بين العالم الخارجي والمناطق الداخلية في شبه الجزيرة العربية، الذي أدى إلى جعلها معبرًا للقوافل ومركز أعمال تجارية.

وتضم المنطقة الشرقية واحة الأحساء التي أدرجت عام 2018م في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو، بوصفها إحدى أكبر واحات النخيل المعمرة في العالم. وتصنف الأحساء وجهة للسياحة الثقافية والتاريخية بعد اختيارها عاصمة للسياحة العربية لعام 2019م، بقرار من المجلس الوزاري العربي للسياحة.

تضم الأحساء آثارًا تاريخية، منها مسجد جواثا، ثاني مسجد تقام فيه صلاة الجمعة في العالم بعد مسجد الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، وميناء العقير أقدم ميناء بحري في السعودية، الذي خدم المنطقة منذ الألف الأول قبل الميلاد، وأصبح بعد اكتشاف حقول النفط أحد معالم السعودية، ومقرًا لاستقبال الوفود وإجراء المفاوضات.

منطقة مكة المكرمة

هي إحدى المناطق الإدارية الثلاث عشرة في المملكة العربية السعودية، والرابعة من حيث المساحة، تقع غرب السعودية، وتحدها من الغرب منطقة الرياض، ومن الشمال منطقة المدينة المنورة، ومن الجنوب منطقتا الباحة وعسير. 

يحكم المنطقة الأمير خالد الفيصل منذ عام 1436هـ/2015م، وهي المنطقة الإدارية الوحيدة في السعودية التي خضعت لإدارة ملكية مدة 34 سنة تحت إدارة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، الذي كان آنذاك نائب الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ثم وليًّا للعهد خلال حكم أخيه الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود.

الأهمية الدينية لمنطقة مكة المكرمة

منطقة مكة المكرمة، ممثلة في عاصمتها الإدارية، تعد وجهة أساسية في حياة أكثر من مليار شخص حول العالم، إذ يقع ضمن حدودها المسجد الحرام قبلة المسلمين في أنحاء العالم ونقطة صلاتهم المحورية، وتمثل مدينة مكة المكرمة عاصمتها الإدارية.

تمثل 2% من أراضي منطقة مكة المكرمة أماكن مقدسة غير مأهولة بالسكان ومخصصة لأداء المناسك الدينية في موسم الحج، ويقع في نطاقها مقر رابطة العالم الإسلامي، ومقر منظمة التعاون الإسلامي ثاني أكبر المنظمات الدولية من حيث عدد الأعضاء.

واستقبلت مدينة مكة المكرمة خلال موسم الحج 1444هـ/2023م، 1,845,045 حاجًّا، منهم 1,660,915 حاجًّا قدموا من خارج السعودية عبر المنافذ المختلفة، ونجحت مبادرة تمديد موسم العمرة في زيادة أعداد المعتمرين من 7.42 مليون معتمر في عام 2018م إلى 8.2 مليون معتمر عام 2020م من خارج السعودية،وحققت السعودية رقماً قياسياً في أعداد المعتمرين لعام 1444هـ/2023م، بلغ 13.5 مليون معتمر.

إلى جانب الأهمية الدينية؛ تجمع منطقة مكة المكرمة بين الأهمية السياحية والاقتصادية، إذ تقع على ساحلها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وهي إحدى أكبر المدن الاقتصادية في السعودية، تصل مساحتها لنحو 181 مليون م2، كذلك تضم ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبدالله اللذين صُنِّفا ضمن أكبر 100 ميناء في العالم.

المنطقة المركزية في مكة المكرمة. (سعوديبيديا)
المنطقة المركزية في مكة المكرمة. (سعوديبيديا)

عدد السكان في منطقة مكة المكرمة

من بين مناطق السعودية الثلاث عشرة، تأتي منطقة مكة المكرمة في المرتبة الثانية من حيث عدد السكان بحسب تعداد السعودية 2022، ويصل إلى نحو 8,021,463 نسمة،ويبلغ معدل النمو حسب إحصاءات 2017م نحو 2.8% سنويًّا. وتبلغ مساحة المنطقة 137 ألف كم2.

بخلاف مناطق السعودية؛ يشكل السكان في العاصمة الإدارية 30,3% فقط من إجمالي السكان في منطقة مكة المكرمة، إذ يعيش 3,751,722 من السكان في محافظة جدة بنسبة 46.8% من السكان في المنطقة، وهو ما يعادل مجموع سكان ست مناطق إدارية في السعودية، حيث تصنف جدة بأنها ثاني أكثر المحافظات المأهولة بالسكان على مستوى السعودية.

تستحوذ منطقة مكة المكرمة على 13% من الناتج المحلي الإجمالي للسعودية، كما تأتي ثانية بعد منطقة الرياض في عدد السكان النشطين اقتصاديًا بنسبة 22%، وأيضا الثانية بنسبة 28% في استيعاب الشركات العائلية، التي توظف نحو 52% من إجمالي قوى العمل في السعودية. 

مناخ منطقة مكة المكرمة

يؤدي اختلاف الظروف البيئية إلى تباين في الحالة السائدة لمدن منطقة مكة المكرمة، فعلى سبيل المثال، نجد أن منطقة مكة المكرمة تطل على ساحل البحر الأحمر، إلا أن مدينة مكة المكرمة لا تتأثر بالبحر بشكل كبير، بخلاف مدينة جدة التي تقع مباشرة على الساحل، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الرطوبة فيها، كما أن الارتفاع يؤثر بشكل واضح في المناخ، ففي محافظة الطائف تُسجّل أدنى درجات الحرارة، وبوجه عام تتسم درجات الحرارة في منطقة مكة المكرمة بارتفاعها في فصل الصيف بدءًا من شهر يونيو حتى شهر أغسطس، فيما تنخفض خلال فصل الشتاء من شهر ديسمبر حتى فبراير.

المظاهر الجغرافية في منطقة مكة المكرمة

رغم أن منطقة مكة المكرمة تقع ضمن نطاق تكوين الدرع العربي، المعروف بأنه فقير في المياه العميقة، ولكن مياهه السطحية متجددة، إلا أنها تحتل المرتبة الأولى بأعلى سعة تخزينية لمياه السدود، وبلغت الطاقة التخزينية 861,118,413 م3، بنسبة 36%، كما تحتل المرتبة الثانية بين مناطق السعودية من حيث عدد الحيازات الزراعية بنسبة 21.3%.

تشكل الحرات 16% من أراضيها، ويصل طول ساحلها إلى 610 كم.

تشتهر محافظة جدة على نطاق واسع بواجهاتها البحرية، إلا أنها تأتي ثانيًا في طول سواحلها بعد محافظة الليث التي تمتلك أطول واجهة بحرية في المنطقة بطول 200 كم.

محافظات منطقة مكة المكرمة

تمثل محافظتا جدة والطائف مواقع حضرية في المنطقة، إلى جانب العاصمة الإدارية، ويفصل السكان في محافظتي جدة والطائف عن الحرم المكي مسافة لا تتجاوز 100 كم، وتمثل القنفذة أبعد المحافظات عن العاصمة الإدارية.

تعد محافظة الطائف مصيفًا مميزًا في السعودية، ومقر سوق عكاظ، أحد أهم وأكبر التجمعات الثقافية في الجزيرة العربية التي يعود تاريخها إلى عام 501م.

إلى الشمال الغربي من منطقة مكة توجد مدينة جدة التاريخية، وهي إحدى المدن التاريخية المسجلة على قائمة التراث العالمي في اليونسكو، بوصفها إحدى البلدات التي تملك بنية تحتية حديثة تحتفظ بشكل وتصميم أحياء وشوارع تاريخية.

يخدم المنطقة مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة الذي يبعد عن الحرم المكي مسافة 108 كم، إلا أنه يمكن للزوار الوصول إلى مكة المكرمة في غضون 20 دقيقة عبر قطار الحرمين، حيث يربط القطار بين مكة وجدة ومطار الملك عبدالعزيز الدولي ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومنطقة المدينة المنورة.إضافة إلى مطار الطائف الدولي.

منطقة المدينة المنورة

هي إحدى المناطق الإدارية الثلاث عشرة في المملكة العربية السعودية، سكنها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وفيها المسجد النبوي الشريف. وتعد منطقة المدينة المنورة ثالثة من حيث المساحة الإجمالية للمناطق السعودية، وتقع غرب المملكة، وتحدها من الجنوب منطقة مكة المكرمة، ومن الشمال منطقة تبوك، ومن الشرق مناطق الرياض والقصيم وحائل، ومن الغرب البحر الأحمر، وتمثل المدينة المنورة عاصمتها الإدارية ومقر إمارتها، وعُيّن لإمارتها الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود في عام 1445هـ/2023م.

مساحة منطقة المدينة المنورة

تبلغ مساحة منطقة المدينة المنورة 150 ألف كم2، وتغطي 7.7% من أراضي السعودية.

عدد سكان منطقة المدينة المنورة

من بين مناطق السعودية الثلاث عشرة، تأتي منطقة المدينة المنورة في المرتبة الرابعة من حيث عدد السكان بحسب تعداد السعودية 2022، إذ يبلغ عدد سكانها 2,137,983 نسمة، بنسبة 6.6% من عدد السكان في السعودية، وتعد الثالثة بين مناطق السعودية بعد منطقتي مكة المكرمة والرياض في معدلات النمو السكاني، بمعدل 2.52% سنويًّا وفق إحصاءات عام 2017م.

محافظات منطقة المدينة المنورة

تشكلت منطقة المدينة المنورة إداريًّا عام 1992م، وتندرج تحت نطاقها الجغرافي والتنظيمي 8 محافظات، هي: ينبُع، والعُلا، والمهد، وبدر، وخيبر، والحناكية، والعيص، ووادي الفرع، إضافة إلى عاصمتها الإدارية ومقر إمارتها المدينة المنورة. تطل منطقة المدينة المنورة على البحر الأحمر بطول 200 كم، مع ذلك فإن 18% فقط من سكانها يعيشون على الساحل، في حين يتركز 69.1% من السكان في عاصمتها الإدارية.

المكانة الدينية لمنطقة المدينة المنورة

ترتبط منطقة المدينة المنورة بالعصر المبكر من الإسلام والأحاديث النبوية والوقائع الإسلامية، وفيها مدينة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، أول مدينة وعاصمة للإسلام، حيث تضم المسجد النبوي، ثاني أقدس موقع عند المسلمين بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة، وثاني أعظم وأكبر مسجد في العالم من حيث المساحة والقدرة الاستيعابية بعد الحرم المكي، كذلك تضم المنطقة مسجد قباء أوّل مسجد بني في الإسلام.

وتوجد في المدينة المنورة مواقع ومزارات دينية بارزة، ويبلغ عدد الزائرين ذروته خلال موسم الحج، إذ يصل إلى مئات الآلاف.

المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. (واس)
المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. (واس)

مناخ منطقة المدينة المنورة

المناخ في منطقة المدينة المنورة صحراوي جاف، حار صيفًا وبارد شتاءً، ويعتدل في فصلي الربيع والخريف، باستثناء المحافظات الساحلية التي ترتفع فيها درجات الحرارة صيفًا مصحوبة بالرطوبة، وتسقط الأمطار خلال فصلي الربيع والشتاء الذي تصل الحرارة فيه إلى 10 درجات مئوية، وتصل أعلى درجات الحرارة إلى 45 درجة في فصل الصيف.

جامعات منطقة المدينة المنورة

في منطقة المدينة المنورة جامعتان حكوميتان، هما: الجامعة الإسلامية التي تختص بالدراسات الإسلامية، وجامعة طيبة إحدى الجامعات الحاصلة على الاعتماد المؤسسي الكامل غير المشروط، وتقعان في العاصمة الإدارية وتتوزع فروعهما في محافظات المنطقة.إضافة إلى جامعة أهلية، هي جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز.

السياحة في منطقة المدينة المنورة

تعد منطقة المدينة المنورة وجهة أثرية سياحية ممثلة في محافظة العلا الواقعة شمال المنطقة، وتشكل المحميات والمناطق الأثرية 13% من أراضي المحافظة، وتضم الحجر (مدائن صالح) عاصمة الأنباط، إحدى أقدم المناطق المأهولة بالسكان في السعودية، وأول مواقع التراث السعودي المسجلة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وهي تحتفظ بآثار ومواقع ونقوش تعود لأكثر من 1700 سنة ق.م.، وقد خصصت السعودية هيئة ملكية للحفاظ على تراث العلا، يرأس مجلس إدارتها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

ويشكل الجزء الجنوبي من منطقة المدينة المنورة بُعدًا اقتصاديًّا وتاريخيًّا، ففيه منجم مهد الذهب أكبر المناجم في السعودية وأقدمها، وأول قطاع للتعدين في السعودية، وتعود عمليات التنقيب فيه إلى أكثر من ثلاثة آلاف عام.

يخدم المنطقة ثلاثة مطارات، هي: مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، ومطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز في محافظة ينبع، ومطار الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز في العلا.

منطقة القصيم

موقع منطقة القصيم

تقع منطقة القصيم وسط شمال السعودية، وتفصلها مسافة شبه متساوية عن الساحلين الشرقي والغربي للسعودية تقدر بنحو 760 كم، تشترك في حدودها مع 5 مناطق إدارية، هي: منطقة حائل من الشمال، ومنطقة المدينة المنورة من الغرب، ومنطقة الرياض جنوبا، والمنطقة الشرقية من الشرق، وتلتقي في الجزء الشمالي الغربي منها بمنطقة الحدود الشمالية.

محافظات منطقة القصيم

تشكلت منطقة القصيم إداريًّا عام 1992م، ويندرج تحت نطاقها الجغرافي والتنظيمي 13 محافظة، هي: عنيزة، والرس، والمذنب، والبكيرية، والبدائع، والأسياح، والنبهانية، والشماسية، وعيون الجواء، ورياض الخبراء، وضرية، وعقلة الصقور، وأبانات، إضافة إلى مدينة بريدة عاصمتها الإدارية، تضم جميعها 152 مركزًا، وتمثل بريدة، وعنيزة، والرس المناطق الحضرية الرئيسة في المنطقة،وتُعد القصيم واحدة من بين 5 مناطق إدارية في السعودية لا يحمل اسمها اسم عاصمتها الإدارية.

تمثل مدينة بريدة عاصمة القصيم الإدارية ومقر إمارتها، ويحكم المنطقة الأمير فيصل بن مشعل بن سعود منذ عام 1436هـ/2015م. تبلغ مساحة منطقة القصيم 73 ألف كم2، أي ما يعادل 3.7% من مساحة السعودية، وبذلك هي واحدة من بين أصغر ثلاث مناطق في السعودية، هي: الباحة، وجازان، ثم القصيم.

مدينة بريدة العاصمة الإدارية لمنطقة القصيم. (سعوديبيديا)
مدينة بريدة العاصمة الإدارية لمنطقة القصيم. (سعوديبيديا)

مناخ منطقة القصيم

بشكل عام، فإن مناخ منطقة القصيم حار، إذ ترتفع درجات الحرارة 7 أشهر من السنة، وتصل إلى أقصاها خلال شهري أغسطس وسبتمبر، بينما تنخفض تدريجيا في فصل الشتاء حتى تصل إلى 5 درجات مئوية في بعض المحافظات خلال شهري يناير وفبراير، وتتسم بقلة هطول الأمطار التي تقتصر في الغالب على فصلي الربيع والشتاء.

ورغم أن منطقة القصيم داخلية ويندر تساقط الأمطار على أراضيها، إلا أنها تصنف منطقة زراعية على مستوى المناطق في السعودية، ومن أكثر المناطق وفرة في الغطاء النباتي وتنوعه إلى جانب منطقة حائل، وفيها أكبر مزرعة للنخيل في العالم بمساحة 56 كم2، وتضم مهرجانًا كبيرًا للتمور. يقطع منطقة القصيم من الغرب إلى الشرق وادي الرمة أطول الأودية في شبه الجزيرة العربية، حيث يصل طوله إلى 510 كم. 

عدد سكان منطقة القصيم

تأتي منطقة القصيم في المرتبة السابعة من حيث عدد السكان مقارنة بمناطق السعودية الأخرى، والسادسة من حيث الكثافة السكانية، إذ قدر عدد سكانها طبقًا لتعداد السعودية 2022 بنحو 1,336,179 نسمة، يتركز نصف السكان في مدينة بريدة بنسبة 50.7% من إجمالي عدد السكان في المنطقة، وتعد إحدى أعلى خمس مناطق في معدلات النمو بالسعودية وفق إحصاءات 2017م، إذ تشكل نسبة 2.31%. 

تاريخ منطقة القصيم

تاريخيًّا، مثلت منطقة القصيم محطة لستة من طرق الحج والتجارة التاريخية، وقد سُجل اسم منطقة القصيم في كثير من الشعر العربي، وهي موطن الشاعر الجاهلي عنترة بن شداد.

منحها موقعها أهمية تاريخية في عهد تأسيس الدولة السعودية، وهي ثاني المناطق المنضمة إلى الدولة السعودية حيث انضمت عام 1904م، بعد سدير والوشم في الرياض، شهدت أراضيها عددًا من معارك تأسيس الدولة السعودية، وضمت مقر إقامة خاصًّا بالمؤسس الملك عبدالعزيز، وهو قصر الملك عبدالعزيز في قبة بمحافظة الأسياح والذي يعد من أكبر القصور التاريخية في المنطقة.

وتضم القصيم جامعة حكومية واحدة، هي جامعة القصيم، ويخدم المنطقة مطار واحد، هو مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز الدولي، وتصل طاقته الاستيعابية إلى 700 ألف مسافر سنويًّا.

منطقة الحدود الشمالية

موقع منطقة الحدود الشمالية

تقع منطقة الحدود الشمالية في أقصى شمال شرقي السعودية، وتحدها دولتان هما العراق والأردن من الشمال، و4 مناطق إدارية، هي: المنطقة الشرقية جنوبًا، ومنطقتا القصيم، وحائل من الجنوب الغربي، وغربا منطقة الجوف، وتمثل مدينة عرعر عاصمتها الإدارية ومقر إمارتها،ويتولى حكم المنطقة الأمير فيصل بن خالد بن سلطان منذ عام 1438هـ/2017م.

مساحة منطقة الحدود الشمالية

تبلغ مساحة منطقة الحدود الشمالية 104 آلاف كم2،وتتكون من ثلاث محافظات، إضافة إلى عاصمتها الإدارية مدينة عرعر، وهو أقل تقسيم إداري على مستوى المناطق في السعودية.

عدد سكان منطقة الحدود الشمالية

منطقة الحدود الشمالية ثاني أقل مناطق السعودية سكانًا بعد منطقة الباحة، ومن حيث الكثافة السكانية، إذ يبلغ عدد سكانها حسب تعداد السعودية 2022، نحو 373,577 نسمة،  ويصل معدل النمو السكاني فيها إلى 2.17% سنويًّا، ويشكّل السعوديون فيها نحو 72,63% من إجمالي عدد السكان.

محافظات منطقة الحدود الشمالية

تشكلت منطقة الحدود الشمالية إداريًّا في عام 1992م، ومقر إمارتها مدينة عرعر، يندرج تحت نطاقها الجغرافي والتنظيمي ثلاث محافظات تقع على حدود دولية، رفحاء وطريف والعويقيلة، وتضم 28 مركزًا.

مناخ منطقة الحدود الشمالية

المناخ في منطقة الحدود الشمالية قاري، يشهد تباينًا ملحوظًا في درجات الحرارة، فهو حار صيفًا وشديد البرودة شتاءً، إذ تصل درجة حرارة إلى أقل من الصفر المئوي خلال شهري يناير وفبراير، بخلاف مناطق السعودية الأخرى. ويشهد مناخ الحدود الشمالية تساقط الثلوج على بعض المرتفعات، أما هطول الأمطار فيكون غالبًا خلال فصلي الربيع والشتاء.

أحد الميادين في مدينة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية. (واس)
أحد الميادين في مدينة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية. (واس)

اقتصاد منطقة الحدود الشمالية

يعد قطاع صناعة التعدين الدعامة الثالثة للاقتصاد السعودي بعد قطاعي النفط والبتروكيماويات، وأحد روافد قطاعات السعودية الاستثمارية، ويكمن في أراضي منطقة الحدود الشمالية ثالث أكبر احتياطي للعالم من مخزون الفوسفات، ومن المتوقع أن تُصبح ثاني أكبر منتج للفوسفات في عام 2024م، إذ تحتفظ بـ 7% من المخزون العالمي للفوسفات.

تقع ضمن حدود منطقة الحدود الشمالية مدينة وعد الشمال، وهي مدينة مخصصة لاستخلاص المعادن القيّمة، تبلغ مساحتها 440 كم2، وتجاوزت قيمتها الاستثمارية 85 مليار ريال، ويمولها صندوق الاستثمارات العامة، الذراع الاستثمارية الرئيسة في السعودية.

وإلى جانب مدينة وعد الشمال يوجد منجم الجلاميد للفوسفات في قرية حزم الجلاميد، وهو أول مناجم الفوسفات المكتشفة في السعودية، إضافة إلى مصنع حامض الكبريت.

كانت منطقة الحدود الشمالية واحدة من محطات خط التابلاين لتصدير البترول من السعودية إلى العالم، وتضم 5 محطات عمل على امتداد المنطقة، تأسس معها مجتمع حضاري وسط البادية، كان له دور في تشكيل الأبعاد الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للمنطقة.

الأهمية التاريخية لمنطقة الحدود الشمالية

اكتسبت منطقة الحدود الشمالية أهميتها التاريخية بسبب موقعها الجغرافي الذي يربط السعودية بالعالم الخارجي، ولأنها محطة قديمة لمراكز المياه والرعي على طريق زبيدة أهم طرق الحج والتجارة التاريخية، وتقع على أرضها اليوم عدة قرى أثرية، تشمل: لينة، وزُبالة، ولوقة، وأم عمارة. 

الحياة الفطرية في منطقة الحدود الشمالية

تصنف منطقة الحدود الشمالية على أنها موائل طبيعية للطيور والحيوانات البرية وتكثر فيها الحرار والشواهين والمناطق الرعوية للإبل والأغنام، وهي على مستوى السعودية وجهة لرياضة القنص بالصقور.

تقع ضمن حدودها ثلاث محميات طبيعية زراعية، هي: محمية وادي معيلة والعويصي والغرابة،وجزء من منطقة "حرة الحرة" التي تُعد إحدى المناطق الرئيسية داخل محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية، وتشكل جيولوجية الرف العربي الجزء الأعظم من أراضيها، مما أسهم في اشتهارها بالثروات النباتية والمعدنية.

يخدم منطقة الحدود الشمالية مطار عرعر الإقليمي ومطار رفحاء، ومطار طريف المحليإضافة إلى قطار الشمال الذي يربط مناجم الفوسفات في المنطقة بالموانئ على سواحل السعودية.كما تحوي جامعة واحدة، هي جامعة الحدود الشمالية.

منطقة حائل

موقع منطقة حائل

تقع شمال وسط السعودية، وتحدها من الشمال منطقة الجوف، ومن الشرق منطقة الحدود الشمالية، ومن الغرب منطقتا تبوك والمدينة المنورة، ومن الجنوب منطقة القصيم، وتقع في جزئها الشرقي نقطة التقاء الحدود بين المنطقة الشرقية ومنطقة الحدود الشمالية.

محافظات منطقة حائل

تشكلت منطقة حائل إداريًّا عام 1992م، ويعكس اسمها اسم عاصمتها الإدارية حائل، وتتكون من مدينة حائل العاصمة الإدارية ومقر الإمارة والجزء الأكبر من أراضيها، و8 محافظات، هي: بقعاء، والغزالة، والشنان، والسليمي، والحائط، وسميراء، والشملي، وموقق، إضافة إلى 110 مراكز، ويتولى حكم المنطقة الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز منذ 25 رجب 1438هـ/22 أبريل 2017م،وهي واحدة من المناطق التي تختص بهيئة تطوير تشترك مع إمارة المنطقة في إدارة مجالاتها التنموية والعمرانية.

مساحة وعدد سكان منطقة حائل

تبلغ مساحة منطقة حائل 120 ألف كم2، وتغطي 6.1% من مساحة السعودية، ورغم صغر مساحتها نسبة إلى مساحة السعودية، إلا أنها تفوق في مساحتها مجموع مساحات ثلاث مناطق إدارية، هي: الجوف، والباحة، وجازان، ويبلغ عدد سكانها - بحسب تعداد السعودية 2022 - نحو 746,406 نسمة، وتُعد التاسعة في معدلات النمو السكاني وفق إحصاء عام 2017م، إذ يصل معدل النمو فيها إلى 2.23% سنويًّا.

وتمثل مدينة حائل مقر الإمارة وعاصمتها الإدارية أهم المناطق الحضرية في المنطقة، إذ يتركز داخلها 66.8% من السكان.

النشاط الاقتصادي في منطقة حائل

تتصدر حائل مناطق السعودية إلى جانب منطقتي الرياض والباحة في نسبة توجه النشاط الاقتصادي إلى القطاعات الكبرى الثلاثة: التشييد، والتجارة، والصناعات التحويلية، إذ تصل نسبة العاملين فيها من داخل المنطقة إلى 66% من إجمالي المشتغلين، ويهيمن قطاع التشييد على الأنشطة الاقتصادية دون الأخرى، إذ يشتغل في القطاع 41.4% من نسبة العاملين في المنطقة.

ويخدم منطقة حائل مطار واحد، هو مطار حائل الدولي، كما يوجد بها جامعة واحدة، هي جامعة حائل.

وبحسب الهيئة العامة للإحصاء عام 2018م، تأتي منطقة حائل في المرتبة الثالثة من بين أقل الأسر إنفاقًا على مستوى المناطق الإدارية بمتوسط 12,459 ريالًا شهريًّا. 

المظاهر الجغرافية لمنطقة حائل

يمكن تقسيم منطقة حائل إلى الجزء المنتمي لصحراء النفود شمالا، وجبال شمر في الجزء الأوسط منها التي تتفرع إلى جبال أجا وسلمى، بارتفاع يصل إلى 1350م عن سطح البحر، حيث تقع العاصمة الإدارية حائل على أجزائه الشرقية المتمثلة في جبل أجا على ارتفاع 1000م فوق مستوى سطح البحر.

مناخ منطقة حائل

تعد حائل منطقة صحراوية بشكل عام، إلا أن ارتفاعها عن سطح البحر يجعلها تتأثر بمناخ شرق البحر الأبيض المتوسط، وهي أكثر المناطق الوسطى في السعودية اعتدالًا في درجات الحرارة خلال فصل الصيف، تسجل 38 درجة مئوية كأقصى درجات حرارة خلال شهر أغسطس، وتصل إلى ما دون 5 درجات مئوية في شهر يناير.

تاريخ منطقة حائل

للمنطقة تاريخ طويل يمتد من حقب عصور ما قبل التاريخ، وهي العصر الحجري القديم والعصر الحجري القديم الأوسط والعصر الحجري الحديث حتى العصر الإسلامي، وهي محطة تاريخية على طرق الحج والتجارة القديمة، منها طريق الكوفة، إضافة إلى مسارات التجارة التاريخية من وإلى الجزيرة العربية.

رياضة السيارات في منطقة حائل

تعد منطقة حائل ساحة محلية وعالمية لرياضة السيارات، إذ تنظم سنويًّا رالي حائل الدولي، الذي يعد واحدًا من جولات الراليات العالمية، وهي إحدى محطات رالي داكار العالمي للعام الخامس منذ عام 2020 وحتى عام 2024م.

منطقة تبوك

محافظات منطقة تبوك

تشكلت منطقة تبوك إداريًّا عام 1992م، وتندرج تحت نطاقها الجغرافي والتنظيمي 6 محافظات، تشمل: ضباء، وتيماء، وأملج، والوجه، وحقل، والبدع، إضافة إلى 73 مركزًا. وتُعد مدينة تبوك عاصمتها الإدارية ومقر إمارتها، ويحكم المنطقة الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز منذ عام 1407هـ.

تبلغ مساحة المنطقة 136 ألف كم2، أي ما يعادل 6.9% من مساحة السعودية، وبذلك تكون الخامسة من حيث المساحة من بين مناطق السعودية.

ولمنطقة تبوك إطلالة بحرية في جميع محافظاتها على ساحل البحر الأحمر، باستثناء محافظة تيماء ومدينة تبوك، مع ذلك فإن 26% فحسب من سكانها يعيشون على الساحل.

المظاهر الجغرافية في منطقة تبوك

تختص منطقة تبوك ببيئة طبيعية متنوعة ومناخ استوائي دافئ، وتشكل المحميات الطبيعية 23% من أراضيها، وهي مع منطقة المدينة المنورة من مناطق السعودية التي تجمع بين المناطق الحضرية والريفية والبادية، وهي المنطقة الوحيدة التي تطل على مسطحين مائيين هما البحر الأحمر وفرعه الشرقي خليج العقبة.

تضم تبوك 100 جزيرة، وتتنوع بيئاتها ما بين المرجانية والرملية والقارية والبركانية، وبحكم بيئتها الحيوية المتنوعة، تتصدر الزراعة وصيد الأسماك الأنشطة الاقتصادية في المنطقة.

عدد السكان في منطقة تبوك

تأتي منطقة تبوك في المرتبة الثامنة من حيث عدد السكان مقارنة بمناطق السعودية، وفي المرتبة الرابعة من حيث الكثافة السكانية بمعدل 6 أشخاص في كل كيلو متر مربع من أراضيها، ويصل عدد سكانها إلى نحو 886,036 نسمة، أي ما يعادل نحو 2.8% من سكان السعودية، ويشكل السعوديون 80% من سكانها. وتتذيل معدلات النمو السكاني في السعودية بمعدل 2.16% سنويًّا وفقا لإحصاءات عام 2017م.

مشاريع منطقة تبوك

تعد تبوك  منطقة استثمارية ووجهة المستقبل الجديد للسعودية، وإحدى الركائز الأساسية لرؤية السعودية 2030 على أرض الواقع، إذ يقع داخل حدودها ثلاثة من المشاريع الكبرى في السعودية، هي: نيوم، وأمالا، والبحر الأحمر.

يقع ضمن النطاق الجغرافي لشمال منطقة تبوك مشروع نيوم على مساحة 26.500 ألف كم2، أي ما يعادل مساحة دول: سلوفينيا، ولوكسمبورج، ومالطا مجتمعة،وهو مشروع مصمم ليصبح موطنًا لأكثر من مليون شخص بحلول عام 2030م.

إلى الجنوب من مشروع نيوم يوجد مشروع أمالا، وهو مشروع مخصص للنقاهة والصحة والعلاج، ومصمم ليكون ريفييرا الشرق الأوسط، وينقسم إلى جزيرة وساحل مطور وثلاثة خلجان.

كما توجد فيها وجهة البحر الأحمر، وهي وجهة مخصصة لاستكشاف 90 جزيرة في البحر الأحمر وتأهيلها والحفاظ عليها وحمايتها، ويستطيع الوصول إلى منطقة المشروع 250 مليونًا من سكان العالم خلال ثلاث ساعات.

ويخدم منطقة تبوك ثلاث مطارات، هما مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي، ومطار خليج نيوم الدولي، ومطار البحر الأحمر الدولي. وتوجد في تبوك جامعة حكومية، هي جامعة تبوك.

مناخ منطقة تبوك

يتفاوت المناخ في أنحاء منطقة تبوك؛ نظرًا لاتساع مساحتها وتباين تضاريسها وتنوعها، إذ يختلف في المحافظات الساحلية عن المناطق الداخلية، ويقتصر هطول الأمطار على فصل الشتاء وتصل درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى الصفر المئوي، بينما تصل أعلى درجات الحرارة إلى 44 درجة في فصل الصيف.

تاريخ منطقة تبوك

يرجع أحد أقدم الأدلة على وجود الحياة في منطقة تبوك إلى نحو 120 ألف سنة قبل الميلاد، وهو يحمل آثارًا لأقدام بشرية وفيلة وحيوانات متوحشة، ما يمثل أقدم تاريخ وجود للإنسان على أرض شبه الجزيرة العربية.

وكان ما يعرف اليوم باسم منطقة تبوك موطنا لأقوام من العرب البائدة، منهم: الثموديون، والأنباط، والآراميون، تحت مسمى تابو أو تابوا، دلت على ذلك النقوش الثمودية واليونانية القديمة، والمواقع الأثرية في تيماء وقرية المالحة.

مثلت تبوك في الفترة الإسلامية معبرًا لطرق التجارة والحج، وشبكة الاتصالات الرئيسة بين الولايات الإسلامية والمشاعر المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وترتبط المنطقة بكثير من الآثار والوقائع الإسلامية، إذ يرتبط اسمها بعين تبوك التي تدفقت على يد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وغزوة تبوك آخر الغزوات التي قادها الرسول عليه الصلاة والسلام.

قصر الفريد في محافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة. (سعوديبيديا)
قصر الفريد في محافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة. (سعوديبيديا)

منطقة الجوف

عدد سكان منطقة الجوف

يبلغ عدد السكان في منطقة الجوف 595,822 نسمة بحسب تعداد السعودية 2022، يسكن 39.7% منهم في العاصمة الإدارية سكاكا، ويشكل السعوديون ما يعادل 73.9% من إجمالي السكان. 

جذب نمو الوظائف الصناعية في المدن الشمالية وازدهار الصناعة، الاستقرار والهجرة إلى المنطقة، إذ تُسجّل منطقة الجوف معدلات نمو متسارعة، وتأتي سابعة من بين مناطق السعودية في أعلى معدلات النمو السكاني بمتوسط معدل نمو يصل إلى 2.26%، وبحسب تقرير حالة المدن السعودية لعام 2019م، فإن نسبة التحضر في منطقة الجوف هي 86%، وتتراوح نسب التحضر في السعودية بشكل عام بين 88% و93%.

مساحة منطقة الجوف

تغطي منطقة الجوف 4.3% من أراضي السعودية بمساحة 85 ألف كم2، ورغم اتساع مساحاتها، إلا أن نحو 1.85% فقط من سكان السعودية يعيشون فيها، لذا فهي تأتي تاسعة في معدلات الكثافة السكانية من بين المناطق السعودية، بمعدل 5.8 أشخاص لكل كيلو متر مربع من أراضيها. 

محافظات منطقة الجوف

بخلاف معظم مناطق السعودية، لا توجد داخل النطاق الجغرافي لمنطقة الجوف محافظة تحمل اسم الجوف، إنما يطلق الاسم على النطاق الجغرافي للمنطقة كاملًا، الذي يضم كلًا من: العاصمة الإدارية مدينة سكاكا، و4 محافظات هي: القريات، وطبرجل، ودومة الجندل، وصوير، وتضم جميعها 32 مركزًا، وأمير المنطقة هو الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز، ويتولى منصبه منذ عام 1440هـ/2018م.

يخدم المنطقة مطار الجوف الإقليمي في مدينة سكاكا ومطار القريات المحلي شمال منطقة الجوف، إلى جانب 4 مطارات من خارج المنطقة يفصلها عن السكان برًا مسافة ساعتين من الزمن. كما يوجد في المنطقة جامعة حكومية، هي جامعة الجوف.

النشاط الاقتصادي في منطقة الجوف

تعد منطقة الجوف إحدى مراكز الطاقة المتجددة في السعودية، وأحد محاور التوجه إلى اقتصاد متنوع بعيدًا عن الاعتماد على النفط، وتوجد محطة سكاكا للطاقة الشمسية في العاصمة الإدارية، وتمتد على مساحة 6 كم2 لإنتاج 300 ميجاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

مناخ منطقة الجوف

تتمتع منطقة الجوف بمناخ معتدل، وهي من المناطق الواقعة ضمن نطاق حزام الضغط المرتفع شبه المداري، حيث تهب عليها الرياح الشمالية الشرقية الجافة، مما يجعلها من أشد مناطق السعودية برودة خلال فصل الشتاء، إذ تصل درجات الحرارة شتاءً إلى 10 درجات مئوية في النهار، في حين تسجل أقصى درجات الحرارة في فصل الصيف 40 درجة مئوية، وغالبًا ما تسقط الأمطار في المنطقة بين شهري أكتوبر ومايو.

المظاهر الجغرافية في منطقة الجوف

تقع منطقة الجوف في أرض منخفضة بالنسبة إلى باقي المناطق السعودية، واستمدت تسميتها من موقعها هذا، وهي تسمية قديمة تأتي بمعنى الحفرة أو الجوبة أي المكان المنخفض.

في شمال منطقة الجوف، وعلى بعد نحو 50 كم من العاصمة الإدارية تقع بحيرة دومة الجندل، تعد من أكبر البحيرات السعودية وشبه الجزيرة العربية، وتُقام على ضفافها المهرجانات والاحتفالات الوطنية.

تاريخ منطقة الجوف

تتمتع منطقة الجوف بتراث ثقافي ثري، ففيها مواقع تاريخية توثق بداية تاريخ الاستيطان البشري والعصر الإسلامي المبكر، دلت على ذلك النقوش الأثرية في محافظة سكاكا وقلعة زعبل في سكاكا، وقلعة مويسن وقلعة مارد وقصر كاف ومسجد عمر بن الخطاب، وهي محطة تاريخية يمر خلالها طريق قاري يربط السعودية ودول الخليج العربي بالدول المجاورة للسعودية من الشمال.

متحف الجوف الإقليمي وقلعة مارد. (واس)
متحف الجوف الإقليمي وقلعة مارد. (واس)

الزراعة في منطقة الجوف

توصف منطقة الجوف بأنها سلة غذاء متنوعة وأحد مصادر الأمن الغذائي السعودي، وتمثل أراضيها أكبر مزرعة زيتون حديثة في السعودية، وهي تسهم بـ16.55% من إجمالي إنتاج السعودية من الخضراوات، وتتصدر مناطق السعودية بـ3500 مشروع زراعي و12,500 مزرعة. 

منطقة الباحة

محافظات منطقة الباحة

يندرج تحت نطاق منطقة الباحة الإداري 9 محافظات، هي: بلجرشي، والمندق، والمخواة، والعقيق، وقلوة، والقرى، وبني حسن، وغامد الزناد، والحجرة، إضافة إلى 42 مركزًا. وتمثل الباحة العاصمة الإدارية للمنطقة ومقر الإمارة وموطن غالبية السكان، أميرها هو الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز منذ 1438هـ/2017م.

مساحة منطقة الباحة

تبلغ مساحة منطقة الباحة 12 ألف كم2، أي ما يغطي 0.6% من مساحة السعودية، وتمثل محافظة العقيق الجزء الأكبر من أراضيها، بينما تعد غامد الزناد المحافظة الأصغر.

ونظرًا لصغر مساحة منطقة الباحة وتعدد محافظاتها، فإن جميع المحافظات تقع على مسافات يمكن قطعها برًّا في مدة أقلها نصف ساعة إلى بلجرشي، وأقصاها ساعة ونصف الساعة إلى غامد الزناد.

عدد سكان منطقة الباحة

يقدر عدد سكان منطقة الباحة بـ 339,174 نسمة بحسب تعداد الهيئة العامة للإحصاء عام 2022م، وهو ما يساوي 1.20% من إجمالي السكان في السعودية وهي أقل مناطق السعودية من حيث عدد السكان، ومعدلات نمو السكان بمعدل 2.15% سنويًّا وفق إحصاءات عام 2017م.

المظاهر الجغرافية في منطقة الباحة

يمكن تقسيم منطقة الباحة إلى جزأين: السهل المتمثل في سهول تهامة، والجبال المتمثلة في سلسلة جبال السراة، وتأتي خامسة من بين المناطق التي تضم أعلى قمم جبلية في السعودية، إذ يصل أقصى ارتفاع للمنطقة إلى 2447م فوق سطح البحر، المتمثل في جبل أُثرب جنوب شرقي بلجرشي.

وتصنف منطقة الباحة على أنها منطقة مستدامة بيئيًّا، ووفقًا لمؤشرات ازدهار المدن وموئل الأمم المتحدة، تحقق الباحة مؤشرات عالية في معايير استدامة البيئة بنسبة 61.7%، ومعايير جودة الحياة بنسبة 62.9%.

النشاط الاقتصادي في منطقة الباحة

تضم الباحة مباني وقرًى وأسواقًا شعبية تاريخية، وتعد الزراعة النشاط الاقتصادي الرئيس في المنطقة، وبينما تنشط في السهل تربية المواشي، يعد النشاط الزراعي سائدًا في المرتفعات التي تشكل مصاطب ومدرجات زراعية، وجبالها مغطاة بأشجار العرعر، إضافة إلى مزارع الفاكهة والحبوب والأعلاف.  ويخدم المنطقة مطار الملك سعود بن عبدالعزيز الدولي، ويوجد فيها جامعة حكومية واحدة، هي جامعة الباحة.

مناخ منطقة الباحة

مناخ منطقة الباحة قاري جاف، ويسهم ارتفاع المنطقة عن مستوى سطح البحر وتعرضها للرياح الرطبة الآتية من سهول تهامة في اعتدال درجات الحرارة صيفًا وارتفاعها شتاءً، مع هطول متواتر للأمطار على مدار العام.

منطقة عسير

عدد سكان منطقة عسير

منطقة عسير واحدة من المناطق التي يتجاوز عدد سكانها المليوني نسمة، مما يجعلها من بين أعلى معدلات الكثافة السكانية في السعودية، بمعدل 25 شخصًا في كل كم2 من أراضيها، إذ يبلغ عدد السكان في منطقة عسير 2,024,285 نسمة، ويشكل السكان السعوديون منهم الغالبية بنسبة 71.4%. وتبلغ مساحة المنطقة نحو 81 ألف كم2.

محافظات منطقة عسير

تشكلت منطقة عسير إداريًّا عام 1992م، ويندرج تحت نطاقها الجغرافي والإشرافي مدينة أبها مقر الإمارة وعاصمتها الإدارية و18 محافظة، تشمل: خميس مشيط، وبيشة، والنماص، ومحايل، وسراة عبيدة، وتثليث، ورجال ألمع، وبلقرن، وأحد رفيدة، وظهران الجنوب، وبلقرن، والمجاردة، وتنومة، وطريب، والبرك، وبارق، والأمواه، والفرشة، إضافة إلى 131 مركزًا، أميرها هو الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز.

محايل عسير. (واس)
محايل عسير. (واس)

المظاهر الجغرافية في منطقة عسير

تصنف منطقة عسير على أنها منطقة جبلية، حيث يقع في أراضيها 29% من جبال السعودية، وهي عبارة عن مجموعة جبال تتخللها أودية وشعاب وعرة المسالك، سميت بعسير نسبة إلى عسر مسالكها، رغم ذلك تأتي منطقة عسير الخامسة بين مناطق السعودية في أطوال الطرق، بطول طرق يصل إلى 5,377 كم، أطولها الطريق الذي يربط أبها بمنطقتي مكة المكرمة ونجران.

وتمثل الحرات 3.75% من مساحتها، ويصل عمر بعضها إلى 30 مليون سنة، وتمر 8 من أودية السعودية في أراضيها، وهي أقل مناطق السعودية في نسبة التجمعات الرملية، إذ تمثل المساحات الرملية في أراضيها 1% فقط من إجمالي المساحات الرملية في السعودية.

تراث منطقة عسير

تشتهر منطقة عسير بتراث مميز، وهوية خاصة، إذ لا يزال تراث المنطقة ينعكس على مظاهر الحياة فيها، من خلال النقوش التي تزين واجهات المباني والطرقات والمقتنيات والأواني المنزلية، مما جعلها محط اهتمام عالمي بعد أن أُدرج فن النقش المعروف بـ"القَط العسيري" ضمن قائمة التراث العالمي غير المادي في اليونسكو.

وتتموضع في منطقة عسير إلى جانب 4,275 قرية تاريخية قرية المفتاحة، الأيقونة التراثية لهوية منطقة عسير، وتحولت إلى مَعلم ومزارٍ سياحي، وهي قرية قديمة ووجهة سياحية تحتفظ بتراث المنطقة، وتضم: مركز الملك فهد الثقافي، ومسرح طلال مداح، وتتبع أربع جهات، هي: وزارة الثقافة، وصندوق الاستثمارات العامة، وإمارة منطقة عسير، وهيئة تطوير منطقة عسير.

في غرب المنطقة، وعلى بعد 45 كم من مقر الإمارة، تقع قرية رجال التاريخية في محافظة رجال ألمع، وتضم 8 قصور متراصة على سفوح جبلية يصل ارتفاع كل منها إلى 6 طوابق، تتزين من الخارج بأحجار المرو الأبيض، ومن الداخل بنقوش القَط العسيري.

مناخ منطقة عسير

المناخ في منطقة عسير معتدل صيفًا، بارد نسبيًّا خلال الشتاء، لا تتجاوز درجات الحرارة فيه خلال أغسطس 25 درجة مئوية، وهي درجة منخفضة مقارنة بمتوسط درجات الحرارة في مناطق السعودية، وبسبب وقوعها في مهب الرياح الموسمية؛ فإن الأمطار متواترة وتشهد عواصف مطرية، تزداد أكثر في أجزائها المرتفعة عن مستوى سطح البحر.

السياحة في منطقة عسير

تتمتع منطقة عسير بمجموعة من التضاريس، إذ تجمع بين السهل والساحل والجبل، يمثل جزء من أراضيها أعلى 12 قمة جبلية في السعودية، أعلاها جبل السودة غرب أبها بارتفاع 3,015م عن سطح البحر، وهو ما يتجاوز أعلى قمة جبلية في كل من أستراليا، وألمانيا، واليونان.

وتمتلك منطقة عسير واجهة بحرية بطول 140 كم، وتتمركز ثلاث من محافظات المنطقة على ساحل البحر الأحمر، وهي: رجال ألمع، ومحايل، والبرك، إلا أن 14.73% فقط من السكان يعيشون على الساحل،، وبخلاف مقومات الجذب السياحي السائدة في مناطق السعودية، فإن تفاوت المرتفعات على أراضيها التي تشكل مطلات سياحية، والأودية الجارية، واعتدال الأجواء على مدار العام، هي ما جعلها مقصدًا سياحيًّا على مستوى السعودية والخليج العربي.

موسم الشتاء في منطقة عسير. (واس)
موسم الشتاء في منطقة عسير. (واس)

يوجد في منطقة عسير مطار أبها الدولي في العاصمة الإدارية أبها، ويستوعب 1.1 مليون مسافر سنويًّا، ويستطيع نحو 50% من سكان المنطقة الوصول إليه برًّا خلال مدة لا تتجاوز 28 دقيقة. كما يوجد في المنطقة جامعة حكومية، هي جامعة الملك خالد.

تطوير منطقة عسير

أطلق ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، عام 1442هـ/2021م، شركة السودة للتطوير في منطقة عسير باستثمارات متوقعة تتجاوز قيمتها 11 مليار ريال، وتهدف الشركة المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، للاستثمار في البنية التحتية وتطوير قطاعي السياحة والترفيه، من خلال تطوير منطقة المشروع التي تشمل السودة وأجزاء من محافظة رجال ألمع.

وفي عام 1443هـ/2021م أطلقت استراتيجية تطوير منطقة عسير تحت شعار "قمم وشيم"، بهدف تحقيق نهضة تنموية شاملة في المنطقة، بضخ 50 مليار ريال عبر استثمارات متنوعة؛ لتمويل المشروعات الحيوية، وتطوير مناطق الجذب السياحي على قمم عسير الشامخة؛ لتكون عسير وجهة عالمية طوال العام. وتهدف استراتيجية منطقة عسير إلى تحويل المنطقة لوجهة سياحية عالمية طوال العام، تستقطب أكثر من 10 ملايين زائر من داخل السعودية وخارجها بحلول عام 2030م، باستغلال المقومات السياحية في المنطقة.

وفي عام 1445هـ/2023م، أعلن عن إطلاق شركة "اردارا" لتطوير مشروع "وادي أبها"، ويعتمد المشروع، الذي يمتد على مساحة تبلغ 2.5 مليون م2، الطابع الهندسي والعمراني المستوحى من تراث منطقة عسير وتاريخها، ويراعي المشروع معايير الاستدامة، ورفع مستوى جودة الحياة، عبر توفير أكثر من 30% من مساحة المشروع كمساحات خضراء مفتوحة، و16 كم من الوجهات المائية تمتد على نطاق المشروع، و17 كم من المسارات الرياضية، والأنشطة الثقافية، والمجتمعية.

وفي العام ذاته، أطلق المخطط العام لمشروع تطوير السودة وأجزاء من رجال ألمع (قمم السودة)، الهادف إلى تطوير وجهة جبلية سياحية فوق أعلى قمة في السعودية على ارتفاع يصل إلى 3015م عن سطح البحر.

منطقة نجران

موقع منطقة نجران

تقع منطقة نجران جنوب غربي المملكة، وتحدها من الشمال والشمال الشرقي المنطقة الشرقية، ومن الشمال منطقة الرياض، ومن الغرب منطقة عسير، ومن الجنوب الحدود السعودية اليمنية. 

محافظات منطقة نجران

تشكلت منطقة نجران إداريًّا عام 1992م، وتمثل مدينة نجران العاصمة الإدارية ومقر الإمارة، وتندرج تحت نطاقها الجغرافي والتنظيمي 6 محافظات، هي: شرورة أكبر المحافظات، وحبونا، وبدر الجنوب، ويدمة، وثار، وخباش، إضافة إلى 65 مركزًا، وأميرها هو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، ويتولى إمارتها منذ عام 1436هـ/2014م.

عدد سكان منطقة نجران

تأتي منطقة نجران في المرتبة الحادية عشرة على مستوى مناطق السعودية من حيث عدد السكان، ويصل معدل الكثافة 4.5% شخص لكل كيلو متر مربع، إذ يبلغ عدد سكان نجران 592,355 نسمة حسب الهيئة العامة للإحصاء عام 2022م، ويصل معدل النمو السكاني في المنطقة إلى 2.26% سنويًّا وفق إحصاءات 2017م، وتقع على مساحة 130 ألف كم2، وهو ما يعادل 6.5% من المساحة الإجمالية للسعودية.

النشاط الاقتصادي في منطقة نجران

يعتمد اقتصاد منطقة نجران على ثلاث ركائز أساسية، هي قطاعات التجارة والتعدين والصناعة، ففي شمال غربي العاصمة الإدارية نجران يوجد منجم المصانع الكبرى للتعدين، ومنجم قيان بمحافظة ثار ويقدر الاحتياطي بأكثر من 8.2 ملايين طن من خام النحاس والزنك و4 ملايين طن احتياطي من خام الذهب، إضافة إلى المدينة الصناعية بمحافظة حبونا، وتضم 27 مصنعًا منتجًا، يقدر حجم الاستثمارات فيها بـ2.75 مليار ريال سعودي،  ويتصدر قطاع التجارة الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة نجران بنسبة 24.4% من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة.

مناخ منطقة نجران

يختلف المناخ في نجران باختلاف التضاريس، وهو بوجه عام حار صيفًا بارد شتاءً، مع تساقط الأمطار على المرتفعات، تتراوح درجات الحرارة خلال السنة بين 14 و37 درجة مئوية، يتأثر بالرياح الشمالية الشرقية خلال فصلي الشتاء والصيف، والرياح الشرقية والجنوبية الشرقية خلال فصل الربيع.

تاريخ منطقة نجران

تعد منطقة نجران إحدى أقدم مناطق الاستقرار البشري في الجزيرة العربية، إذ كانت أراضيها موطنا لعدد من الشعوب القديمة، التي سكنت المنطقة منذ آلاف السنين، دلت على ذلك النقوش الصخرية في آبار حمى التي يعود تاريخها للفترة بين 700م و100 ق.م، ومدينة الأخدود التي يمتد تاريخها إلى 600 عام ق.م، والتي تحتفظ بهويتها التاريخية وتضم قلاعًا ومباني حجرية ونقوشًا أثرية تحكي قصة أصحاب الأخدود المذكورة في القرآن الكريم. وقديمًا، كانت نجران تمثل محطة العبور الرئيسة لجميع طرق التجارة التي تربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الشام، وطريق قوافل تجار التوابل والبخور.

وتعكس الهوية العمرانية لمنطقة نجران مشاهد تاريخ طويل، إذ تضم 34 قرية تاريخية وقصورًا وقلاعًا قديمة، منها قصر الإمارة التاريخي الذي يعود تأسيسه لعام 1944م، إلى جانب المباني التراثية التي تعرف بالدروب الطينية وأبراج المراقبة المبنية من الطين.

قرية القابل التراثية في منطقة نجران. (سعوديبيديا)
قرية القابل التراثية في منطقة نجران. (سعوديبيديا)

يقع مطار نجران الإقليمي في العاصمة الإدارية نجران، ويبعد عن جميع المحافظات مسافة تتراوح بين 54 كم و326 كم، وتصل طاقته الاستيعابية إلى 1,400,000 مسافر، بمعدل 15 ألف رحلة جوية.كما يوجد في المنطقة جامعة حكومية، هي جامعة نجران.

وتعد منطقة نجران، ممثلة في حي أبا السعود التاريخي، من أكبر أسواق الصناعات الحرفية في السعودية، ويضم الحي 9 أسواق متخصصة في الصناعات الحرفية، بينها الميزب، والمشراب، وخوص النخيل، والمحراك، والصناعات الفخارية، والحجر الصابوني، والنسيج، والحياكة، إضافة إلى سوق محلية مختصة ببيع الخناجر، التي تعد أيقونة المنطقة، ويُطلق عليها محليًّا اسم الجنبية.

المظاهر الجغرافية في منطقة نجران

رغم تداخل صحراء الربع الخالي في الأجزاء الوسطى والشرقية من المنطقة، إلا أنها تعد منطقة زراعية خصبة، وأكبر مصدر لمحاصيل الحمضيات في السعودية، وتمثل 40% من مساحتها أراضي مخصصة للاستعمال الزراعي، ويمر في أراضي المنطقة وادي نجران أحد أكبر الأودية في السعودية، ويقسم العاصمة الإدارية إلى قسمين شمالي وجنوبي، وتغطي المحميات الطبيعية 9.23% من أراضيها، ويصل أقصى ارتفاع في المنطقة إلى 2,224م فوق سطح البحر شرق ظهران الجنوب.

منطقة جازان 

موقع منطقة جازان

تقع منطقة جازان في الجزء الجنوبي الغربي من السعودية، ويرسم البحر الأحمر حدودها الغربية. تحدها من الشمال والشرق منطقة عسير، ومن الجنوب والجنوب الشرقي الحدود السعودية اليمنية. تمثل واجهاتها البحرية نهاية الخط الساحلي للسعودية على البحر الأحمر.

مساحة وعدد سكان منطقة جازان

تُعد منطقة جازان ثاني أصغر مناطق السعودية مساحة، والسادسة من حيث عدد السكان، فبحسب تعداد السعودية 2022، يعيش في جازان نحو 1,404,997 نسمة، على مساحة 13 ألف كم2، وهو ما يغطي 0.7% من مساحة السعودية الإجمالية وتسجل ثامن أعلى معدل نمو من بين مناطق السعودية، إذ تسجل زيادة سنوية في معدلات النمو بنسبة 2.23% حسب إحصاءات 2017م.

محافظات منطقة جازان

تشكلت منطقة جازان إداريًّا عام 1992م، وتمثل مدينة جازان عاصمتها الإدارية ومقر الإمارة، وتندرج تحت نطاقها الجغرافي والإداري 16 محافظة، تشمل: صبيا، وأبو عريش، وصامطة، والحرث، وضمد، والريث، وبيش، وفرسان، والدائر، وأحد المسارحة، والعيدابي، والعارضة، والدرب، وهروب، وفيفا، والطوال، إضافة إلى 47 مركزًا، وأميرها هو الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز. 

بخلاف ما هو سائد في مناطق السعودية، تأتي مقر الإمارة مدينة جازان الثانية من حيث الأكثر سكانًا، بعد محافظة صبيا والتي تعد مع محافظة أبو عريش وصامطة مراكز التجمعات السكانية في المنطقة، مع ذلك فإن المحافظات الأربع تقع متجاورة بحيث يمكن للسكان الوصول إلى مدينة جازان برًا في مدة تتراوح بين 30 إلى 40 دقيقة.

قمم الجبل الأسود في منطقة جازان. (واس)
قمم الجبل الأسود في منطقة جازان. (واس)

المظاهر الجغرافية في منطقة جازان

رغم أن قسمًا كبيرًا من جازان مرتفعات، إلا أن 48.93% من السكان يعيشون في الجزر والسهول الساحلية حيث توجد أكبر المدن والمراكز الاقتصادية في المنطقة.

وجازان واحدة من أكثر المناطق تنوعًا جغرافيًّا في السعودية، تشرف في جزئها الغربي على البحر الأحمر، وتمثل 5.35% من أراضيها جزرًا مأهولة بالسكان ويضم أرخبيل جزر فرسان نحو 90 جزيرة من بين الـ 200 جزيرة التابعة لمنطقة جازان، وهي تمثل أكبر أرخبيل في البحر الأحمر والخليج العربي.

وتمثل المرتفعات الداخلية بيئات مثالية لأنواع مختلفة من الزراعة، وعلى ارتفاع 2,632 مترًا يعد جبل أعيرف أعلى نقطة في المنطقة، وتعد أعلى قمة في السعودية بعد قمم جبال عسير الـ12.

مناخ منطقة جازان

يتأثر المناخ في منطقة جازان بحركة الرياح الاستوائية، وهو بشكل عام شديد الحرارة صيفًا، ومعتدل شتاءً، باستثناء المرتفعات الجبلية فإن درجات الحرارة معتدلة وتشهد هطولًا متواترًا للأمطار طوال العام. 

النشاط الاقتصادي في منطقة جازان

نظرًا للتنوع الطبيعي في منطقة جازان وتعدد مظاهر السطح، تعد الزراعة وصيد الأسماك الداعم الكبير لاقتصاد المنطقة، إذ تستحوذ جازان على 45% من إنتاج السعودية للأسماك، و7.6% من الحيازات الزراعية في السعودية، وهي واحدة من بين خمس مناطق في السعودية مصنفة على أنها مناطق زراعية.

وتضم منطقة جازان 13 سدًا للمياه، وهو عدد قليل نسبة إلى مناطق السعودية الأخرى، إلا أنها تأتي بين أكثر ثلاث مناطق في السعودية استفادةً من مياه السدود، إذ توفر السدود طاقة تخزينية عالية تصل إلى 313.4 مليون م3 من المياه. مع ذلك فإن متوسط نصيب الفرد من مياه الشرب يقدر بـ 81 لترًا لليوم الواحد، وهو أقل من المتوسط العام في مناطق السعودية.

ويمثل الجزء الغربي الجنوبي من منطقة جازان ساحة أعمال ومنطقة جذب استثمارية، حيث تقع على مساحة 106 كم2 على ساحل البحر الأحمر وفي الجزء الجنوبي الغربي للسعودية، مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، وهي تربط في موقعها بين ممرات التجارة العالمية بمجاورتها للقرن الأفريقي، وتضم واحدة من أكبر مصافي الزيت العربي في العالم والسعودية، إذ تعالج نحو 400 ألف برميل يوميًّا من الزيت العربي الثقيل والمتوسط.

وفي جنوب مدينة جازان الصناعية، يقع مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي، ويبعد مسافة 3 كم عن مركز العاصمة الإدارية جازان،ويشهد نحو 2.2 مليون مسافر عبر 19 ألف رحلة محلية ودولية. ويوجد في المنطقة جامعة حكومية واحدة، هي جامعة جازان.

وبينما يمثل الجزء الساحلي من المنطقة مركزًا اقتصاديًّا، تمثل المرتفعات إحدى القوى الاقتصادية الكبرى في المنطقة وموطن زراعة البن في السعودية، ويعمل بالزراعة في منطقة جازان 20% من مجموع القوى العاملة في المنطقة، و1.60% من أراضيها هي مزارع بن، حيث تحتضن 2000 مزرعة بن 400 ألف شجرة، تحصد أكثر من 1000 طنّ سنويًّا من محاصيل البن، تنتج نحو 785 طن صافي في منطقة جازان.

الاختبارات ذات الصلة