تم نسخ الرابط بنجاح

المملكة العربية السعودية

saudipedia Logo
المملكة العربية السعودية
مقالة
مدة القراءة 45 دقيقة

المملكة العربية السعودية، هي دولة عربية إسلامية تقع في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا، وهي امتداد لحكم عائلة آل سعود في الدولة السعودية الأولى، التي أسسها الإمام محمد بن سعود في القرن الثاني عشر الهجري، والدولة السعودية الثانية التي كان والد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، الإمام عبدالرحمن بن فيصل، آخر حكامها عام 1309هـ/1891م. 

يحد السعودية غربًا البحر الأحمر، وشرقًا الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر، وشمالًا الكويت والعراق والأردن، وجنوبًا اليمن وسلطنة عمان. وهي ذات سيادة تامة، دينها الإسلام، ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله، ولغتها العربية، وعاصمتها مدينة الرياض.

تاريخ المملكة العربية السعودية

يرتبط تاريخ السعودية بمنطقة شبه الجزيرة العربية، إذ تشكل الجزء الأكبر منها، وبدأ التاريخ الحديث للمملكة مع استعادة العاصمة الرياض، بقيادة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في 5 شوال 1319هـ/15 يناير 1902م.

اختصت العقود الأولى من تاريخ السعودية بتوحيد مناطق في شبه الجزيرة العربية من جميع جهاتها، وتحقيق الاستقرار، وتوطين أهل باديتها، وصناعة المنجزات الحضارية، وتزامنت بداياتها مع الحرب العالمية الأولى، وحافظت على استقرارها رغم النزاعات العالمية.

توحيد المملكة العربية السعودية

استغرقت مسيرة توحيد مناطق ومدن المملكة العربية السعودية 32 عامًا، إذ بدأ مشروع التوحيد عام 1319هـ/1902م، واستطاع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود خلال عشر سنوات استرداد جنوب نجد وسدير والوشم، إضافة إلى مناطق: القصيم والأحساء وعسير وحائل.

وجاء توحيد البلاد وتسميتها "المملكة العربية السعودية" بأمر ملكي صدر في 17 جمادى الأولى 1351هـ/19 سبتمبر 1932م، واختير يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351هـ/23 سبتمبر 1932م يومًا لإعلان توحيد السعودية، وحدد يوم 23 سبتمبر يومًا وطنيًّا للمملكة العربية السعودية.

حكومة المملكة العربية السعودية

النظام الأساسي للحكم

النظام الأساسي للحكم، هو مجموعة المبادئ والقواعد الأساسية التي تقوم عليها الدولة، يتكون من 83 مادة تحدد الأسس الهيكلية والتنظيمية والسياسية، مثل: المبادئ العامة للدولة، ونظام الحكم، وآلية اختيار الملك، ومهامه، ومقومات المجتمع السعودي، وحقوق المواطنين والمقيمين التي تكفلها وتحميها الدولة، إلى جانب تحديد صلاحيات السلطات والأجهزة الرقابية، صدر بأمر ملكي عام 1412هـ/1992م، ولا يجوز تعطيله إلا بشكل موقت في حالات محددة كالحرب والطوارئ.

نظام الحكم

يقضي النظام الأساسي للحكم في السعودية بأن يكون نظام الحكم ملكيًّا، ومقتصرًا على أبناء الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وأبناء الأبناء، على أن يبايع الأصلح منهم للحكم، وأن يكون اختيار الملك لولي عهده أو إعفاؤه له بأمر ملكي، بعد مشاورة أعضاء هيئة البيعة، كما يقضي بأن يكون ولي العهد متفرغًا لولاية العهد، وما يكلفه به الملك من أعمال، ويتولى سلطات الملك عند وفاته حتى يُبايع.

مهام الملك

يحدد النظام مهام الملك، ومنها: الإشراف على تطبيق الأنظمة والسياسة العامة للدولة، وحماية البلاد والدفاع عنها، ورئاسة مجلس الوزراء، وقيادة القوات العسكرية، والإعلان عن حالات الطوارئ والحرب، واتخاذ أي إجراءات طارئة في حالات الخطر المهدد لسلامة البلاد ووحدة أراضيها، وأمن شعبها ومصالحه، ومؤسساتها، واستقبال ملوك الدول ورؤسائها، وتعيين ممثليه لدى الدول، ومنح الأوسمة، كما ينص النظام على أن مجلس الملك ومجلس ولي العهد مفتوحان لكل مواطن، ولكل من له شكوى أو مظلمة، وأن من حق كل فرد مخاطبة السلطات العامة.

سلطات الدولة

تتكون سلطات الدولة من: السلطة القضائية التي لا سلطان عليها سوى سلطان الشريعة الإسلامية، والسلطة التنفيذية، والسلطة التنظيمية المختصة بوضع الأنظمة واللوائح.

مهام الدولة

يعيّن النظام عبر مواده مهام الدولة وواجباتها، التي منها: حماية عقيدة الإسلام، وإعمار الحرمين الشريفين، وتوفير الأمن للمواطنين والمقيمين، وحماية حقوق الإنسان، وكفالة حق المواطن وأسرته في حالات الطوارئ والعجز والمرض والشيخوخة، وتيسير العمل، ورعاية العلوم والآداب والثقافة، وتوفير التعليم العام والرعاية الصحية، وإنشاء القوات المسلحة وتجهيزها، وحماية البيئة.

المبادئ العامة

تنص مبادئ نظام الحكم العامة على أن: المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية، ذات سيادة تامة، دينها الإسلام، ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله، ولغتها اللغة العربية، وعاصمتها مدينة الرياض، وأعيادها عيدا الفطر والأضحى، وتقويمها التقويم الهجري. 

العلم الوطني

يحمل العلم الوطني للمملكة العربية السعودية اللون الأخضر، وعرضه يساوي ثلثي طوله، تتوسطه عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" تحتها سيف مسلول، ولا ينكس العلم أبدًا.   وهو رمز وطني للسعودية، تمتد عراقته لتأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ/1727م، اعتمد بشكله الحالي في عهد الملك عبدالعزيز عام 1355هـ/1937م، كما صدرت الموافقة على تنظيمه بوصفه رمزًا وطنيًّا ضمن مرسومٍ ملكي في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود عام 1393هـ/1973م.   

الشعار الرسمي

شعار المملكة العربية السعودية سيفان متقاطعان، ونخلة وسط فراغهما الأعلى.

النشيد الوطني

هو النشيد الوطني الرسمي للمملكة العربية السعودية منذ عام 1404هـ/1984م، والتحية الملكية التي تؤدى في الاحتفالات والاستقبالات الرسمية والمناسبات الوطنية في المملكة، كُتبت كلماته وفق المبادئ التي قامت عليها السعودية، وهي:

سارعي للمجد والعلياء                     مَجّدي لخالق السماء

وارفعي الخفاق أخضر                        يحمل النور المسطّر

رددي الله أكبر                                  يا موطني

موطني عشت فخر المسلمين    عاش الملك للعلم والوطن

مجلس الوزراء

مجلس الوزراء، هو السلطة التنفيذية العليا في المملكة العربية السعودية، وللمجلس مقران ثابتان، أحدهما في العاصمة الرياض مجاور لقصر اليمامة، والآخر في مدينة جدة قرب قصر السلام، وهما القصران اللذان يُستقبل فيهما ضيوف الدولة، ويعقد المجلس أحيانًا جلساته في مقرات أخرى في السعودية.

يتكون مجلس الوزراء من: رئيس مجلس الوزراء ونائب لرئيس المجلس وعدد من الوزراء، ويرسم المجلس كل سياسات الشؤون العامة للدولة ويشرف على تنفيذها.

اختصاصات مجلس الوزراء

يختص مجلس الوزراء السعودي بمراقبة تنفيذ الأنظمة واللوائح والقرارات، وإحداث وترتيب المصالح العامة، ومتابعة تنفيذ الخطة العامة للتنمية، وإنشاء لجان للتحري عن سير أعمال الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى أو عن قضية معينة وترفع هذه اللجان نتائج تحرياتها إلى المجلس للنظر في نتيجة تحرياتها، وله إنشاء لجان للتحقيق والبت في النتيجة مع مراعاة الأنظمة واللوائح.

إحدى جلسات مجلس الوزراء. (واس)
إحدى جلسات مجلس الوزراء. (واس)

مجلس الشورى

هو جهاز حكومي ذو سلطة تنظيمية يقع مقره في مدينة الرياض، أنشئ المجلس قبل اكتمال توحيد السعودية عام 1343هـ/1924م، تحت اسم "المجلس الأهلي الشوري" لتنظيم مواد أساسية لإدارة البلاد ثم حُلّ المجلس وأُعيد تشكيله عام 1346هـ/1927م، وعُدّ هذا العام التاريخ الفعلي لتأسيسه تحت اسمه الحالي، وافتتح الملك عبدالعزيز دورته الأولى وعقد أولى جلساته في 14 محرم 1346هـ/13 يوليو 1927م.

مر مجلس الشورى بعدد من المراحل التطويرية حتى وصل إلى شكله الحالي، إذ يبدي المجلس الرأي في السياسات العامة للدولة التي تحال إليه من رئيس مجلس الوزراء.

أعمال مجلس الشورى

يعمل المجلس على مناقشة الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وإبداء الرأي نحوها، ويدرس الأنظمة واللوائح والمعاهدات والاتفاقات الدولية والامتيازات ويقترح ما يراه بشأنها، ويناقش التقارير السنوية التي تقدمها الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى ويقترح ما يراه حيالها.

يحق لمجلس الشورى اقتراح مشروع نظام جديد أو تعديل نظام نافذ والرفع به إلى الملك حسب المادة الثالثة والعشرين من نظامه، ويشارك مجلس الشورى مجلس الوزراء في السلطة التنظيمية للدولة التي تختص بوضع الأنظمة واللوائح بما يحقق المصلحة العامة، وذلك وفقًا لأحكام وضوابط المادة السابعة والستين من النظام الأساسي للحكم.

إحدى جلسات مجلس الشورى. (واس)
إحدى جلسات مجلس الشورى. (واس)

الوزارات السعودية

يبلغ عدد الوزارات في المملكة العربية السعودية 24 وزارة،  وهي الجهات المسؤولة عن تنفيذ سياسات وقوانين وتشريعات حكومة السعودية، وتعمل على توفير الخدمات وتنفيذ برامج الدولة والقيادة في القطاعات السيادية والاقتصادية والخدمية، وتعمل الوزارات جميعها تحت مظلة مجلس الوزراء، ومنها:

وزارة الخارجية

أنشأ الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في عام 1344هـ/1926م المديرية العامة للشؤون الخارجية بمكة المكرمة، وفي عام 1349هـ/1930م، أي قبل إعلان توحيد المملكة بنحو عامين، أصدر الملك عبدالعزيز أمرًا ملكيًا بتأسيس وزارة الخارجية لتتولى مسؤوليات السياسة الخارجية ومهام العلاقات الخارجية الدبلوماسية، لتحقيق المصالح الوطنية وحمايتها، وتعزيز دور السعودية في إحلال الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة والعالم.

وزارة المالية

​​كانت نواة وزارة المالية "مديرية المالية العامة لإدارة الأمور المالية" التي تأسست عام 1344هـ/1925م، في عهد الملك عبدالعزيز، وأدى توسع أعمالها لتحويلها إلى وكالة المالية العامة في عام 1347هـ/1928م، وعقب تطور أنشطتها في تصريف الأمور المالية للدولة تحولت إلى وزارة المالية في عام 1351هـ/1932م، وتتولى مسؤولية تنظيم وحفظ أموال الدولة، وتأمين طرق وارداتها ومصروفاتها، والمرجع العام لعموم الماليات في مناطق السعودية.

وزارة الدفاع

تأسست وزارة الدفاع عام 1363هـ/1943م، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عهد الملك عبدالعزيز، الذي أمر بإنشاء إدارة الأمور العسكرية في عام 1348هـ/1929م، التي تعد نواة الوزارة، ووزارة الدفاع هي الجهة المسؤولة عن تخطيط وتنفيذ المبادئ العامة لسياسة الدفاع عن أمن ومصالح وسيادة السعودية، ويقع على عاتقها حماية السعودية وردع أي اعتداء خارجي عليها.

وزارة الداخلية

تشكلت وزارة الداخلية في عهد الملك عبدالعزيز، وبدأ تكوينها بالنيابة العامة في عام 1344هـ/1925م، واستمرت النيابة العامة على ذلك حتى صدور نظام الوكلاء في عام 1350هـ/1931م، وتحولت إلى وزارة الداخلية. تطورت أعمال الوزارة في حفظ الأمن، وتوسعت مهامها، وأعيد إنشاؤها عام 1370هـ/1951م، وتولت الإشراف تدريجيًّا على مناطق السعودية، حتى اكتماله في عام 1380هـ/1961م.

وزارة الصحة

جاءت بداية إنشاء وزارة الصحة في عهد الملك عبدالعزيز، إذ أُنشئت مصلحة الصحة العامة عام 1343هـ/1925م، ومقرها مكة المكرمة، تلاها في عام 1344هـ/1925م، إنشاء مديرية الصحة العامة والإسعاف، وفي عام 1370هـ/1951م، صدر أمر ملكي بإنشاء وزارة الصحة لتتولى الإشراف الكامل على الشؤون الصحية بالسعودية، بدأت معها نهضة صحية متكاملة في جميع مناطق السعودية.​

وزارة النقل والخدمات اللوجستية

أدَّى نمو السعودية السريع عقب التأسيس إلى ازدهار الحركة التنموية التي تطلبت إنشاء وزارة المواصلات في عام 1372هـ/1953م، لتشرف على كافة الجوانب المتعلقة بالمواصلات، وفي عام 1395هـ/1975م، أُعيد تشكيل وزارات الدولة ومؤسساتها العامة، وأنشئت المؤسسة العامة للموانئ والمؤسسة العامة للسكك الحديدية، وأصبحت الوزارة مسؤولةً عن تخطيط وتصميم الطرق والجسور وإنشائها وصيانتها. عدل اسمها إلى وزارة النقل في عام 1424هـ/2003م، وبعد ذلك صدر قرار من مجلس الوزراء بتعديل اسمها ليصبح وزارة النقل والخدمات اللوجستية، وذلك في عام 1442هـ/2021م.

وزارة التعليم

بدأت عناية السعودية بالتعليم مبكرًا، فجاء أول تنظيم تنفيذي في هذا المجال من خلال إنشاء مديرية المعارف عام 1344هـ/1926م، التي كانت حجر أساس لنظام التعليم في السعودية، وتواصل تنظيم العملية التعليمية والتوسع في إنشاء المدارس حتى إنشاء وزارة المعارف في عام 1373هـ/1953م، وتبع ذلك في عام 1379هـ/1959م إنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات. وفي عام 1423هـ/2003م، صدر مرسوم ملكي بضم الرئاسة العامة لتعليم البنات إلى وزارة المعارف، وبعد عام حُوّل اسم وزارة المعارف إلى وزارة التربية والتعليم، ثم صدر أمر ملكي في عام 1436هـ/2015م، بدمج وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي، ضمن وزارة واحدة باسم وزارة التعليم.​

وزارة التجارة 

جاء إنشاء وزارة التجارة بتعليمات من الملك عبدالعزيز بتشكيل هيئة تجارية لفض الخلافات بين التجار (مجلس التجار) في عام 1345هـ/1927م، ومع تطور النشاط التجاري صدر نظام الغرف التجارية عام 1365هـ/1946م. ومع التوسع المستمر في الأعمال والأنشطة التجارية أنشئت وزارة التجارة عام 1373هـ/1954م، لتتولى تنظيم التجارة الداخلية والخارجية، وتنمية التجارة عمومًا.

وزارة الحج والعمرة

يعود إنشاء وزارة الحج والعمرة إلى عام 1365هـ/1946م، بإنشاء أول مديرية عامة للحج تحت إشراف وزارة المالية لتتولى تقديم الخدمات لضيوف الرحمن، ووضع الأنظمة التي تحافظ على حقوق الحجاج ومصالحهم وتوفير الرعاية التامة لهم، ومع توسع أعمالها تحولت المديرية إلى وزارة الحج والأوقاف في عام 1381هـ/1961م، وفي عام 1414هـ/1994م، تم فصل قطاع الأوقاف، لتصبح وزارة الحج، ثم عدل اسمها عام 1437هـ/2016م، إلى وزارة الحج والعمرة.

وزارة الإعلام

جاءت انطلاقة الإعلام السعودي منذ عهد الملك عبدالعزيز، من خلال إنشاء جريدة أم القرى عام 1343هـ/1924م، التي كانت نواة منظومة الإعلام السعودي الرسمي، وهي تنشر كل ما يصدر عن الدولة من قرارات وأوامر ومراسيم ملكية وبيانات رسمية. تأسست الوزارة عام 1382هـ/1963م، وفي عام 1424هـ/2003م، ضم قطاع الثقافة إلى الوزارة ثم فصلت الثقافة مرة أخرى عن الوزارة عام 1439هـ/2018م، بإنشاء وزارة مستقلة للثقافة.

وزارة الاستثمار

تأسست وزارة الاستثمار في عام 1441هـ/2020م، وتعمل على تقديم خدمات مرنة ومتطورة للشركات المحلية والدولية، سواء من الشركات الناشئة أو الكبرى، من أجل تحقيق بيئة استثمارية تتميز بالكفاءة وسهولة ممارسة الأعمال.

خدمة السعودية للحرمين الشريفين

المسجد الحرام في مكة المكرمة

هو المسجد الذي تتوسطه الكعبة المشرفة قبلة المسلمين، وهو أقدس بقعة لهم على وجه الأرض، يتجهون إليه ويستقبلونه أينما كانوا عند إقامة الصلاة، وسمي بالمسجد الحرام لحرمة القتال فيه، يقع في مكة المكرمة، تحت إشراف مباشر من الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وهو أقدم مساجد العالم وأكبرها من حيث المساحة والطاقة الاستيعابية، إذ تبلغ مساحته نحو 1.5 مليون متر مربع، بطاقة استيعابية تزيد على ثلاثة ملايين مصلٍّ.

يرتبط بشعيرتي الحج والعمرة، ويُضاعف أجر الصلاة فيه بمئة ألف مرة عن غيره من المساجد، كما يضم عددًا من الآثار الدينية كمقام إبراهيم، والحجر الأسود، وبئر زمزم.وتسمى المنطقة المحيطة به المنطقة المركزية، ويتضمن من الداخل صحن المطاف.

تقدم السعودية خدماتها العديدة لزوار المسجد الحرام، من ضمنها: برامج الملاحة لمعرفة الجهات والمرافق، وشحن هواتف الزوار والمعتمرين، وخدمات ترجمة الخطب، ومصاحف برايل لأصحاب الإعاقة البصرية، وعربات كهربائية لكبار السن، ومرشدون للإجابة عن أسئلة المعتمرين ومواقع مخصصة للتائهين، ومكاتب للمفقودات، ومراكز صحية، ومستشفى مخصص للزوار والمعتمرين.

المسجد الحرام في مكة المكرمة. (سعوديبيديا)
المسجد الحرام في مكة المكرمة. (سعوديبيديا)

المسجد النبوي في المدينة المنورة

هو مسجد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأفضل المساجد بعد المسجد الحرام، وثاني الحرمين الشريفين وثاني أقدس الأماكن الدينية عند المسلمين بعد المسجد الحرام، فيه منبر الرسول صلى الله عليه وسلم ومحرابه، ويرتبط بقبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

حظي المسجد النبوي بعناية من السعودية، إذ امتدت أعمال التوسعة، والصيانة، والتطوير منذ عهد الملك عبدالعزيز، حتى عهدنا هذا، ولتسهيل الزيارة والعبادة في المسجد النبوي، أتيحت العديد من الخدمات الإلكترونية للزائرين.

 أُنشِئت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي حاليًّا) عام 1397هـ/1977م، بموجب مرسومٍ ملكي، وعلى ضوئه أنشئت وكالة شؤون المسجد النبوي للقيام بجميع شؤونه الدينية والخدمية، وتمكين القاصدين من أداء العبادة والمناسك على بصيرة في بيئة آمنة، وتحقيق رسالة الحرمين الشريفين العلمية والدعوية.

المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. (واس)
المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. (واس)

الاقتصاد في المملكة العربية السعودية

تاريخ الاقتصاد في السعودية

يرتبط تاريخ الاقتصاد السعودي باكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وتحديدًا في عام 1358هـ/1939م، الذي شهد أول عملية ضخ للنفط السعودي.

وعاش الاقتصاد السعودي مرحلة تأسيس وبناء بدأت منذ توحيد السعودية واستمرت حتى عام 1389هـ/1969م، الذي سبق مرحلة التخطيط التنموي، بعد ذلك انتقل الاقتصاد السعودي إلى مرحلة جديدة من التطور، وهي مرحلة التخطيط التنموي، ارتكز أداؤه خلالها، حتى عام 1435هـ/2014م، على عاملين رئيسين، الأول: مستوى ونمو العوائد النفطية، والثاني: سياسات الإنفاق الحكومي.

مر الاقتصاد الوطني خلال تلك الفترة بعدد من الدورات الاقتصادية، بدءًا من عام 1390هـ/1970م، الذي مثل بداية النهضة الحديثة للاقتصاد السعودي مع إطلاق خطط التنمية الخمسية، إذ تضاعف سعر برميل النفط أربع مرات، وبالتالي ارتفعت الإيرادات النفطية، مما أدى إلى اعتماد زيادات إنفاقية متتالية أسهمت في تسريع وتيرة النمو الاقتصادي.

وأعقبت مرحلة الازدهار التي رافقت انطلاقة الخطط التنموية مرحلة ركود بدأت من عام 1402هـ/1982م، نتيجة لتباطؤ معدل النمو السنوي للإنتاج النفطي، بالتزامن مع تراجع في أسعار النفط، ومن ثم انخفاض الإيرادات النفطية.

وعاد الاقتصاد السعودي للانتعاش بدءًا من عام 1424هـ/2003م، وبلغ متوسط معدل النمو السنوي للناتج المحلي الحقيقي 5%، بالتزامن مع تحقيق فوائض مالية.

حقل الحصباة البحري. (أرامكو)
حقل الحصباة البحري. (أرامكو)

التنمية الاقتصادية في السعودية

ترتبط التنمية الاقتصادية في السعودية بعدد من العوامل والمرتكزات، منها عوامل اقتصادية وأخرى غير اقتصادية، وتمتلك السعودية اقتصادًا متناميًا يُعدُّ من أقوى اقتصادات منطقة الشرق الأوسط، وأسهم موقعها الاستراتيجي في تعزيز مكانتها الدولية كمحرك رئيس للتجارة الدولية، فهي محور ربط للقارات الثلاث: آسيا وأوروبا وأفريقيا، وبرز دور السعودية على الساحة الاقتصادية على اعتبارها قوة اقتصادية وأكبر مصدر للنفط في العالم، كما تُعد أكبر الدول الخليجية من حيث التعداد السكاني والقوة الاقتصادية.

الخطط الخمسية التنموية

وضعت السعودية خططها الخمسية التنموية بدءًا من عام 1390هـ/1970م، وهدفت هذه الخطط بشكل عام إلى تعزيز الدفاع في السعودية وترسيخ الأمن الداخلي والاستقرار فيها، إضافةً إلى تحقيق معدل نمو مرتفع للنمو الاقتصادي، وذلك عن طريق تنمية الموارد الاقتصادية والحصول على أقصى قدر من إيرادات النفط خلال أطول فترة ممكنة مع الحفاظ على الموارد القابلة للنضوب، وتخفيف اعتماد اقتصاد السعودية على صادراتها من النفط الخام عن طريق توسيع القاعدة الإنتاجية، وتنمية القوى البشرية عن طريق التوسع في التعليم والتدريب ورفع المستوى الصحي، وزيادة الرفاهية لجميع فئات المجتمع ودعم الاستقرار الاجتماعي في مواجهة التغيرات الاجتماعية السريعة، وبناء التجهيزات الأساسية اللازمة لتحقيق الأهداف العامة. 

رؤية السعودية 2030

مثَّلت رؤية السعودية 2030، التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، عام 1437هـ/2016م، النموذج الأحدث من التخطيط التنموي إذ أعادت صياغة مفهوم التخطيط التنموي وفق أطر جديدة، واستندت على المنهج التفاعلي عوضًا عن المنهج التقليدي الذي ساد خطط التنمية السابقة التي عرفتها السعودية منذ بداية السبعينات الميلادية في القرن العشرين، وبنت استراتيجيتها على ثلاث دعائم أساسية تمثل في مجموعها ركائز التنمية الاقتصادية، التي تتسع في مفهومها لتشمل نمط الحياة ومستوى المعيشة والموارد الطبيعية والطاقة والقوى العاملة وغير ذلك مما يتصل بتقدم المجتمعات واقتصادات الدول إضافةً إلى تعزيز البنية الاقتصادية والتوجه نحو اقتصاد يتسم بالتنوع والاستدامة.

وتضمن المحور الأول للرؤية بناء مجتمع حيوي يكون قاعدة متينة للازدهار الاقتصادي، ويركز المحور الثاني على تحقيق اقتصاد مزدهر من خلال توفير فرص عمل للجميع، عن طريق بناء منظومة تعليمية مرتبطة بحاجات سوق العمل، فيما يركز المحور الثالث على القطاع العام لبناء وطن طموح، إذ يرسم ملامح الحكومة الفاعلة من خلال تعزيز الكفاءة وتعزيز ثقافة الأداء وتمكين الطاقة والموارد البشرية. 

وبدأت السعودية بتنفيذ برامج عدة تحويلية وتنفيذية من أجل تحقيق أهداف الرؤية، كبرنامج التحول الوطني 2020، الذي يهدف إلى تطوير البنية التحتية وتهيئة بيئة تمكن القطاعين العام والخاص غير الربحي من تحقيق أهداف الرؤية، وبرنامج تحقيق التوازن المالي 2020، الذي يهدف إلى تعزيز الإدارة المالية وإعادة هيكلة الوضع المالي للسعودية. 

وتستهدف الرؤية أهدافًا عدة بحلول 2030م، منها: رفع حجم الاقتصاد ليصبح في المراتب الـ15 الأولى عالميًّا، وزيادة نسبة الصادرات غير النفطية إلى 50% على الأقل من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي، وتقدم ترتيب السعودية في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية إلى المركز 25 عالميًّا والأول إقليميًّا، وأن يسهم القطاع الخاص بنسبة 65% في إجمالي الناتج المحلي، والانتقال إلى أحد المراكز العشرة الأولى في مؤشر التنافسية العالمي.

ولي العهد في مؤتمر رؤية السعودية 2030. (واس)
ولي العهد في مؤتمر رؤية السعودية 2030. (واس)

الموارد الطبيعية في السعودية

يُعد النفط من أهم الموارد الطبيعية لدى السعودية، إذ تمتلك ثاني أكبر احتياطي نفط في العالم، كما تأتي في الترتيب الثاني أيضًا ضمن قائمة الدول العشر الأعلى في احتياطي الموارد الطبيعية، بقيمة تقدر بنحو 129 تريليون ريال (34.4 تريليون دولار).

وأدى التنوع الجيولوجي في السعودية إلى وفرة الموارد الطبيعية فيها، ومنها: الذهب، والفضة، والنحاس، والزنك، والفوسفات، والغاز الطبيعي.

وتُعد السعودية سادسة كُبرى أسواق الغاز في العالم، وأعلى معدل لإنتاج الغاز الطبيعي خلال يوم واحد بـ10.8 مليارات قدم مكعبة قياسية في اليوم، واحتياطي 25 مليار برميل من سوائل الغاز الطبيعي، ما يعادل 194.5 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي، حتى عام 1442هـ/2021م، ويصل عدد مكامن استخراج ومعالجة الغاز الطبيعي المصاحب وغير المصاحب والغاز غير التقليدي فيها، إلى نحو 510 مكامن و138 حقلًا، وذلك حتى عام 1441هـ/2019م.

وأسهمت الموارد الطبيعية في ارتفاع مستويات الرفاهية محليًّا، منذ تدفق النفط بكميات تجارية شرقي السعودية بمدينة الدمام عام 1357هـ/1938م، وزاد حجم الإنتاج وعدد الآبار، ليصبح القطاع النفطي من أهم الروافد الاقتصادية في السعودية.

التعدين في السعودية

يعد التعدين أحد أهم القطاعات الاقتصادية في السعودية والركيزة الثالثة لاقتصادها الوطني، وتأتي السعودية في المرتبة الـ13 عالميًّا من حيث وفرة وتنوع المعادن والموارد المعدنية، التي تزيد على 48 نوعًا، وتضم نحو 15 معدنًا يمكن استغلالها اقتصاديًّا.

وتضم السعودية أكبر احتياطيات الفوسفات والتنتالوم في العالم، كما تعد أكبر دولة منتِجة للذهب في الشرق الأوسط، إذ بلغ إنتاجها نحو 400 ألف أوقية في عام 2019م، وتختزن المناطق الوسطى والشمالية منها كميات كبيرة من خام البوكسيت، إضافةً إلى مخزون الفضة والزنك والنحاس والمغنيسيوم والكاولين.

تتخذ السعودية خطوات عدة لاستكشاف ثرواتها المعدنية، منها: توفير المعلومات الأساسية رقميًّا لبيانات علوم الأرض والخرائط والمعلومات الفنية، وتكثيف الاستكشاف المبدئي والمسح الجوي، وإنشاء حاضنات استكشافية لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة للمساهمة في عمليات الاستكشاف، وبدء عمليات الاستكشاف التفصيلي، ويكون الدور الرئيس فيها للقطاع الخاص المحلي والعالمي، والاستكشاف المسرع للخامات المعدنية من خلال برنامج مصمم لدعم الشركات ذات الخبرة واجتذاب الخبرات العالمية وتدريب السعوديين، وتطوير نظام الاستثمار التعديني، وتسريع عمليات إصدار التراخيص.

ووفقًا لتقديرات وزارة الصناعة والثروة المعدنية الأولية لعام 2020م في السعودية، بلغ إنتاج الذهب نحو 13,222 كجم، وبلغ إنتاج الفضة نحو 7,479 كجم، وسجل إنتاج السعودية من مركزات النحاس ارتفاعًا خلال العام نفسه إلى 92,915 طنًّا، كما بلغ إنتاج الزنك نحو 54,448 طنًّا.

وفيما يتعلق بالخامات المعدنية الأخرى فقد قدر مجموع الكميات المستخرجة من الخامات المعدنية في عام 2020م، ما يزيد على 514,756 طنًّا من مختلف الخامات المعدنية كالحجر الجيري ورمل السيليكا والملح والطين والفلدسبار والرخام للأغراض الصناعية، والرمل الحديدي والكاولين والجبس وكتل الرخام والجرانيت والحجر الجيري والفوسفات والبوكسايت، ومواد الكسارات والرمل العادي المستخدم في أعمال التشييد والبناء.

وعملت وزارة الصناعة والثروة المعدنية على تنفيذ مجموعة مبادرات لتحسين وتطوير القطاع التعديني في السعودية، منها: إطلاق النظام الاستثماري الجديد، وتأسيس شركات خدمات التعدين، وتوقيع عقود ترسية البرنامج العام للمسح الجيولوجي، وتدشين القاعدة الوطنية للبيانات الجيولوجية التي تحتوي على نحو 5,500 موقع متمعدن، ومعلومات مسح واستكشافات جيولوجية تمتد إلى 80 عامًا، إضافةً إلى 10 آلاف تقرير فني، وتخصيص 54 موقعًا للاحتياطي التعديني.

كما أطلقت الوزارة منصة تعدين في عام 1440هـ/2019م، بهدف توفير خدمات إصدار الرخص للمستثمرين، وأصدرت 150 رخصة، مع تسجيل 550 مستثمرًا، واختُصر وقت تجديد الرخص من 60 يومًا إلى 7 أيام مع إمكانية تخفيض المدة الزمنية لتجديد الرخص إلى يوم واحد بعد الربط مع البنوك.

الصناعة في السعودية

هي أحد القطاعات الاقتصادية عالية التأثير في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بالمملكة العربية السعودية، بدأت حركة التصنيع الوطنية في فترة مبكرة من توحيد السعودية، يمكن الاستدلال عليها بمنتجات شركة التوفير والاقتصاد العربية في مكة المكرمة، إذ عملت على تجهيز بدلات عسكرية في عام 1355هـ/1936م.

تواصل النشاط الصناعي في خمسينات القرن العشرين الميلادي مع قيام صناعات مختلفة في البلاد نتيجة سياسة التشجيع للصناعات من قبل الحكومة، مما أدَّى إلى تقدم الصناعة في السعودية، إذ لم تكن الشركات تدفع أيَّ رسوم جمركية على جميع الآلات الدقيقة وأجهزة المصانع وغيرها من الأدوات الصناعية، بل تساعد الحكومة كذلك أصحاب هذه الصناعات لتأخذ طريقها نحو الاكتفاء الذاتي.

ومع بدء تنفيذ خطط التنمية، انتقلت الصناعة إلى آفاق جديدة، وتُعد السبعينات الميلادية من القرن العشرين بداية تاريخ الصناعة السعودية.

المصانع العاملة في السعودية

قفز القطاع الصناعي خلال 30 عامًا بدايةً من خطة التنمية الأولى، إذ ارتفع عدد المصانع العاملة في السعودية من 199 مصنعًا باستثمارات إجمالية بلغت 2.8 مليار ريال في عام 1390-1391هـ/1970-1971م، إلى 3,123 مصنعًا باستثمارات إجمالية مقدارها 230 مليار ريال عام 1419-1420هـ/1998-1999م.

صندوق التنمية الصناعية السعودي

عملت السعودية على تعزيز قوة القطاع الصناعي بوصفه رأس الرمح التنموي، وانطلاقًا مما تملكه من موارد وقدرات تصنيعية اتجهت البلاد لتكون دولة صناعية تنموية، ومن هنا جاء قرار مجلس الوزراء في عام 1394هـ/1974م، بتأسيس صندوق التنمية الصناعية السعودي، ليعمل على تعزيز فرص الاستثمار الصناعي، وتطوير الصناعة المحلية ورفع مستوى أدائها.

واستطاع الصندوق تحقيق نقلة نوعية وكمية في القطاع الصناعي السعودي وتنميته، وجعله أكثر تنافسية من خلال عمله على تحقيق أهداف وسياسات التنمية الصناعية بالسعودية وبرامجها، ويشمل ذلك: تقديم قروض متوسطة أو طويلة الأجل لتأسيس مصانع جديدة، وتطوير وتحديث وتوسعة مصانع قائمة، وتقديم الاستشارات الإدارية والمالية والفنية والتسويقية للمنشآت الصناعية بالسعودية.

الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"

اهتمت السعودية بتأسيس المنظومة الهيكلية الداعمة لتطوير النشاط الصناعي، وإلى جانب الوزارة والصندوق الصناعي، أُسست الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" في عام 1422هـ/2001م، بهدف تطوير الأراضي الصناعية والبنى التحتية المتكاملة، وهي تشرف على 36 مدينة صناعية قائمة وأخرى تحت التطوير في مختلف أنحاء السعودية، إضافة إلى المجمعات والمدن الصناعية الخاصة.

وتعمل "مدن" باستراتيجية تسمح لها بالتوسع الصناعي في مختلف المجالات، وتقديم التسهيلات الاستثمارية لجميع المستثمرين، وذلك ما أدَّى إلى زيادة مساحات الأراضي الصناعية المطورة لنحو 198.8 مليون م²، وتضم المدن الصناعية القائمة 3,600 مصنع، و6,301 عقد صناعي وخدمي ولوجستي.

الاستراتيجية الوطنية للصناعة

في إطار جهود الدولة لتنمية القطاع الصناعي، وممارسة النشاط بغطاء تنظيمي داعم للنمو ومحافظ على تنافسية المنتجات والخدمات الصناعية الوطنية، اعتمد مجلس الوزراء الاستراتيجية الوطنية للصناعة في عام 1430هـ/2009م، التي رسمت المسار المستهدف لعملية التنمية الصناعية حتى نهاية عام 1441هـ/2020م.

وعملت الاستراتيجية على تحديد أهداف الصناعة الوطنية على مدى 10 أعوام بحيث تجري مضاعفة القيمة المضافة للصناعة، وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي إلى 20%، وزيادة نسبة المنتجات المصنعة ذات القاعدة التقنية في إجمالي الإنتاج الصناعي من 30% إلى 60%، ورفع حصة الصادرات الصناعية من إجمالي الإنتاج الصناعي من 18% إلى 35% خلال مدة الاستراتيجية.

وركَّزت الاستراتيجية على صناعات بعينها في التجمعات الصناعية الحديثة، ويشمل ذلك خمس صناعات تشكِّل نواة لبرنامج التجمعات الصناعية، وهي: صناعة السيارات وأجزائها، وصناعة معالجة المعادن، وصناعة الأجهزة عامة الاستخدام، وصناعة مواد البناء، وصناعة التغليف البلاستيكي.

برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية 

مع انطلاق برامج ومبادرات رؤية السعودية 2030، اتخذ القطاع الصناعي مسارًا أكثر فعالية وتطورًا، وأطلق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية مطلع عام 1440هـ/2019م، ليعمل على تحويل السعودية إلى قوة صناعية مميزة ومنصة لوجستية عالمية عبر تعظيم القيمة في قطاعي التعدين والطاقة، والتركيز على محوري المحتوى المحلي والثورة الصناعية الرابعة.

ويضم البرنامج أربعة قطاعات محورية تشمل: الصناعات الوطنية، والخدمات اللوجستية، والتعدين، والطاقة، ويُسهم في تحقيق التكامل بينها بما يحقق أقصى قيمة مضافة منها، وتعزيز أثرها الاقتصادي وتنويعه، إضافة إلى خلق بيئة استثمارية جاذبة، مع العناية بمحوري المحتوى المحلي والثورة الصناعية الرابعة.

ونجح البرنامج منذ إطلاقه في تحقيق عدد من أهدافه على صعيد تطوير الصناعة الوطنية، وكان من إنجازاته إطلاق برنامج المسح الجيولوجي، والتقدم الملحوظ في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية مع خطوط الملاحة العالمية، وتدشين أول زورق اعتراضي سريع مُصَنَّع محليًّا، وإنشاء محطات للطاقة المتجددة، وزيادة متسارعة للاستثمار في القطاع الصناعي، ودعم توطين قطاع الصناعات العسكرية، وإطلاق برنامج "صُنع في السعودية".

ويواصل البرنامج تعظيم الأثر الاقتصادي للصناعة السعودية، من خلال الإسهام في رفع تنافسية السعودية وجاذبيتها كوجهة مثالية للاستثمار، والاستغلال الأمثل للموارد بكافة أنواعها، وتحسين السياسات والتشريعات الخاصة بقطاعاته لتمكينه من تحقيق مستهدفاته وتمكين استثمار القطاع الخاص المحلي والأجنبي، إلى جانب تحسين الميزان التجاري، وخلق صناعة محلية تنافس في الأسواق العالمية، وإيجاد ميز تنافسية مستدامة قائمة على الابتكار وتحفيز الاستثمارات وخلق الفرص الوظيفية.

برنامج "صُنع في السعودية"

يتلقى القطاع الصناعي دعمًا مؤسسيًّا إضافيًّا من خلال هيئة تنمية الصادرات السعودية التي أطلقت بالتعاون مع شركائها في المنظومة الصناعية برنامج "صُنع في السعودية" عام 1442هـ/2021م، الذي يمثِّل مشروعًا وطنيًّا لكل السعوديين، كجزء من المبادرات الضخمة التي أطلقتها السعودية لتعزيز وتطوير إمكانات الصناعة الوطنية، التي أسهمت في نمو الناتج المحلي غير النفطي وحجم الصادرات غير النفطية، التي بلغت نحو 318 مليار ريال نهاية عام 2019م.

ويُسهم برنامج "صُنع في السعودية" في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الصناعي، إذ يؤدي دورًا مهمًّا في ترويج الصناعات المحلية، ويمكِّن المنتج السعودي من المنافسة محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا، ويعزز جهود رفع نسبة صادرات السعودية غير النفطية من 16% إلى 50% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي بحلول عام 2030م.

ويحظى برنامج "صُنع في السعودية" بدعم عدد من المؤسسات الوطنية الشريكة في إنجاح أعماله، إذ يعمل المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية، المختص بتوحيد جهود السعودية في مجال شراكاتها الدولية، على دعم البرنامج للوصول إلى الأسواق العالمية، والتعاون في تنظيم الندوات والمؤتمرات وورش العمل.

ويواصل "صُنع في السعودية" تحقيق أهدافه الاستراتيجية في ترسيخ القيمة الصناعية للسعودية، من خلال رفع مشاركة القطاع الخاص من 40% إلى 65%، وزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في الناتج المحلي الإجمالي من 3.8% إلى متوسط دولي قدره 5.7%، فضلًا عن المساعدة في توفير 1.3 مليون فرصة وظيفية في قطاع الصناعة والتعدين.

كما يعمل البرنامج على اختراق الأسواق الدولية بالصناعات السعودية عالية الجودة، إذ اكتمل بناء نحو 10 آلاف مصنع بحجم استثمارات يبلغ 1.115 تريليون ريال، وتحقق معها انتشار عالمي واسع بوصول منتجات السعودية إلى 178 دولة حول العالم.

وأثبت القطاع الصناعي السعودي قدرته على مواجهة التحديات والتقلبات الاقتصادية، كمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد خلال عام 2020م، الذي شهد رغم ذلك الترخيص لـ903 مصانع باستثمارات فاقت 23 مليار ريال، وخلق القطاع 39 ألف وظيفة كان معظمها للمواطنين والمواطنات، فيما بدأ تشغيل 515 مصنعًا.

عملة المملكة العربية السعودية

هي النقود الرسمية التي تعتمدها السعودية، تختصر باسم الريال السعودي لتمييزها عن العملات الأخرى للدول الأجنبية، يرمز إلى الريال السعودي بـ"SAR" من قبل تجار الصرف الأجنبي والبنوك المركزية العالمية.

كانت السعودية قبل دخول الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود مدينة الرياض، عام 1319هـ/1902م، تعيش حالة غير منظمة في التعاملات النقدية، وكانت للسعوديين طرق عدة في تعاملاتهم النقدية، منها المقايضة سلعةً مقابل سلعةٍ، واستخدام عملات أجنبية متنوعة، منها: التالر النمساوي أو ما يعرف بـ"دولار ماريا تريزا"، والريال الفرنسي المدموغ من معدن كوبر نيكل، الذي كان الأكثر انتشارًا وتداولًا بين الناس وقتها، والجنيه الإنجليزي الذي عرف بين السكان بـ"جنيه جورج".

إصدارات العملات النقدية الورقية في السعودية

على مر العقود الماضية أصدرت السعودية ستة إصدارات من العملات النقدية الورقية، وقدمت أشكالًا عدة من النقود، ففي عهد الملك سعود طرحت السعودية أول إصدار نقدي ورقي رسمي من فئات: المئة ريال والخمسين ريالًا والعشرة ريالات والخمسة ريالات والريال الواحد، وذلك في 1 محرم 1381هـ/16 أبريل 1961م. وعقب 10 أعوام من إصدار العملة الورقية الأولى سحبت الحكومة ذلك الإصدار من الأسواق في 1 جمادى الأولى 1391هـ/24 يونيو 1971م.

أضيفت صور ملوك المملكة منذ الإصدار الثالث، واستخدم في الإصدارين الأولين بعض معالم السعودية، مثل: الحرمين الشريفين وجبل النور في مكة المكرمة ومبنى مجلس الوزراء وقصر المصمك وبوابة قصر الناصرية ومصفاة بترول.

واستندت العملة السعودية في بداية ظهورها على مظهر العملات الأجنبية المسكوكة من معدن الكوبر نيكل، وحملت النقود الجديدة وقتها اسم ولقب الملك عبدالعزيز (ملك الحجاز وسلطان نجد)، منقوشين على وجه فئاتها بهيئة كتابة هامشية.

وكانت السعودية تسك إصداراتها النقدية خارج البلاد وترد إليها على دفعات، بسبب عدم وجود سلطة نقدية مركزية سعودية، مما أدّى إلى تدني قيمة صرف الريال الفضي السعودي، وحدوث فارق كبير لا يتماشى مع قيمة الريال كمعدن في السوق العالمية، وفي 25 رجب 1371هـ/20 أبريل 1952م، أمر الملك عبدالعزيز بإنشاء مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي السعودي حاليًّا)، لتتولى تنظيم الأوضاع النقدية.

ومع الذكرى المئوية لتأسيس المملكة العربية السعودية التي توافقت مع الخامس من شوال 1419هـ/1998م، طرحت السعودية إصدارين نقديين جديدين من فئتي (المئتي ريال والعشرين ريالًا) تضمنتا شعار هذه المناسبة، وضمنت السعودية في آخر إصداراتها النقدية (الخامس والسادس) علامات أمنية تسهل على المتعاملين التأكد من سلامتها، ولحماية العملة من التزييف الدقيق.

وعلى خلاف ما كان متعارفًا عليه في جميع الإصدارات النقدية الخمسة السابقة التي كانت تحمل توقيعي وزير المالية ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، شهد الإصدار السادس للعملة النقدية التي طرحت في عهد الملك سلمان وجود توقيع وزير المالية على العملات الورقية كافة، عدا عملة الخمسة ريالات ذات فئة البوليمر، حيث اكتفي باسم محافظ المؤسسة دون توقيعه.

وتضمن الإصدار النقدي السادس 13 عملة، ست منها ورقية، هي: فئة الخمسة ريالات (تظهر عليها صورة الملك سلمان وصورة حقل الشيبة في الربع الخالي)، وفئة العشرة ريالات (تظهر عليها صورة الملك سلمان وقصر المربع في الرياض)، وفئة الخمسين ريالًا (تظهر عليها صورة الملك سلمان ومسجد قبة الصخرة، وعلى الظهر منظر للمسجد الأقصى)، وفئة المئة ريال (تظهر عليها صورة الملك سلمان والقبة الخضراء للمسجد النبوي، وعلى الظهر منظر للحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة)، وفئة المئتي ريال (يظهر على وجه الورقة صورة الملك عبدالعزيز وشعار رؤية السعودية 2030 بشكل ثلاثي الأبعاد، وعلى الظهر صورة لقصر الحكم في الرياض)، وفئة الخمسمئة ريال (تظهر عليها صورة الملك عبدالعزيز والكعبة المشرفة، وعلى الظهر منظر للمسجد الحرام في مكة المكرمة)، وسبع فئات معدنية، هي: الهللة الواحدة، والخمس هللات، والعشر هللات، والـ25 هللة، والخمسون هللة، جميعها تحتوي على شعار الدولة، بينما فئة الريال الواحد تظهر عليها صورة الملك سلمان، وفئة الريالين تظهر عليها صورة الملك عبدالعزيز.

العملات السعودية. (سعوديبيديا)
العملات السعودية. (سعوديبيديا)

التجارة في المملكة العربية السعودية

قطاع التجارة في السعودية

يُعدُّ قطاع التجارة في المملكة العربية السعودية قطاعًا متناميًا، يجمع بين التبادل التجاري للسلع والخدمات ورأس المال بين الأفراد والكيانات التجارية والاعتبارية، لسد الحاجات أو تحقيق أهداف اقتصادية.

تتوسط التجارة مكانة مهمة من الناتج المحلي الإجمالي للسعودية، الذي بلغ في عام 2019م، 2.974 تريليون ريال، أي ما يعادل 793 مليار دولار أمريكي، بمعدل نمو 0.8% عن 2018م، ساهم الزيت الخام والغاز الطبيعي بنسبة 27.4%، وبلغت مساهمة الخدمات الحكومية 19.4%، تلتهما أنشطة تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق بنسبة مساهمة بلغت 10.0%، ما يعادل 79.29 مليار دولار أمريكي.

وحققت صادرات التجارة الخارجية للسعودية 981,012 مليون ريال في 2019م، نال النصيب الأكبر منها تصدير المنتجات المعدنية، بينما احتلت السعودية المرتبة 21 في ترتيب سوق التجارة الإلكترونية العالمي من بين أقوى 30 سوقًا حول العالم.

تقع السعودية في موقع استراتيجي تجاري يربطها بقارتي أفريقيا وأوروبا وشرق آسيا، ومعابر مائية تجارية مهمة، واشتغل سكان المنطقة منذ آلاف السنين بالتجارة على المستويين العالمي والإقليمي، وكان طريق الحرير التجاري يمر عبر موانئها وأراضيها.

وتستمد السعودية أهميتها التجارية من ثراء أراضيها المتنوعة التضاريس، التي تسهم في تنوع الناتج المحلي بين النفط الخام ومشتقاته، والمعادن والصناعات، والأغذية.

انضمت السعودية إلى منظمات دولية ووقعت اتفاقات لتسهيل عمليات التبادل التجاري، وتنمية القطاع لتحقيق منافع اقتصادية، وإحقاق التكافؤ التجاري الدولي. وانضمت إلى منظمة التجارة العالمية عام 1426هـ/2005م، بعد مفاوضات استمرت 12 عامًا، التي بدورها تنظم عمليات التبادل التجاري للسلع والخدمات، عبر إلزام أعضاء المنظمة بستين حكمًا وتشريعًا تجاريًّا دوليًّا، لحفظ حقوق الملكية الفكرية التجارية وفض المنازعات التجارية.

وأنشئ المركز السعودي للأعمال، وهو مبادرة تتيح للأفراد بدء العمل التجاري بيوم واحد فقط، عن طريق توفير جميع الخدمات عبر منصة واحدة.

ويصنف النشاط التجاري الإلكتروني في السعودية على أنه أكبر أسواق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، بقيمة تصل إلى 29.7 مليار ريال، وبلغ عدد مستخدمي شبكة الإنترنت في السعودية 32 مليون مستخدم مع حلول 2020م. على الرغم من حداثة هذا القطاع، إلا أنه أظهر نموًّا تخطى بوتيرته نمو قطاع التجارة التقليدية، وتقدمت السعودية في مؤشر الأمم المتحدة للتجارة الإلكترونية، فكانت إحدى أكثر عشر دول تقدمًا في القطاع.

وأُصدر نظام التجارة الإلكترونية عام 2019م، وأُسس إثره مجلس التجارة الإلكترونية لمباشرة العمل على 39 مبادرةً داعمةً لتطوير وتحسين قطاع التجارة الإلكترونية في السعودية.

النظام التجاري في السعودية

النظام التجاري في المملكة العربية السعودية دقيق ومتداخل مع عدد من القطاعات الأخرى، ويتفاعل مباشرةً مع أي تغييراتٍ تحدث في كل منها، ويدار من قبل وزارة التجارة.

ويُعدُّ القطاع اللوجستي عصب التجارة ومحركها الأول، ويبلغ حجم سوق الخدمات اللوجستية للسعودية 70 مليار ريال، ويُقسم القطاع إلى منافذَ بحريةٍ تُناوِل 240 مليون طن من البضائع سنويًّا، و27 مطارًا تُبادل 1.5 مليون طن من البضائع المشحونة جويًّا، وطرقٍ برية تتجاوز أطوالها 200,000 كم، منها 1700 كم من السكك الحديدية لنقل البضائع من وإلى الموانئ.

أول علامة تجارية سجلت في السعودية

أول علامة تجارية سجلت في السعودية هي "كبريت الشعلة" عام 1365هـ/1945م، أي قبل ثماني سنوات من إنشاء وزارة التجارة، وأرست السعودية أولى لبنات الريادة في عالم تصدير النفط ومنتجاته في 1357هـ/1938م، تزامنًا مع إنتاج النفط بكميات تجارية، لتصبح شركة أرامكو اليوم سادسة كبرى الشركات في العالم.

تجارة الذهب في السعودية

تضم أسواق الذهب في السعودية مشغولات أخرى غير الذهب الخالص، تشمل أصنافًا مطلية وقطعًا مُطعمة بالأحجار الكريمة أو الصناعية، ولا تخلو أرفف محلات الذهب من سبائك على هيئة عملة أو مشغولات من البلاتين والفضة على اعتبارها ضمن أثمن المعادن، وتتداخل غالبًا في القطع المشغولة والتصاميم الحديثة، وكلما زاد القيراط زاد نقاء الذهب فيه، وعلى التاجر الإفصاح عن نسبة كل من المعادن الأخرى والفصوص المضافة للقطعة أيًّا كان نوعها، ويدخل الوصف الشامل للقطعة ووجود دمغة الصائغ عليها والعيار، ضمن حقوق مشتري الذهب.

القضاء في المملكة العربية السعودية

القضاء في السعودية

هو إحدى السلطات الثلاث في المملكة العربية السعودية، إلى جانب السلطة التنفيذية والسلطة التنظيمية، وهو سلطة مستقلة، تُشرف عليها وزارة العدل، تأسست أول رئاسة قضاء في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، بتاريخ 24 رجب 1344هـ/7 فبراير 1926م، في المنطقة الغربية بمكة المكرمة، وتنص المادة الخمسون من النظام الأساسي للحكم على أن الملك أو من ينيبه معنيون بتنفيذ الأحكام القضائيَّة.

ترتيب القضاء السعودي عالميًّا

بحسب تقرير التنافسية العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" في جنيف لعام 2019م، حققت السعودية المرتبة الـ16 عالميًّا في "مؤشر الاستقلال القضائي"، متقدمة 8 مراتب عن الترتيب السابق، كما تقدمت أربعة مراكز في "مؤشر كفاءة الإطار القانوني لتسوية النزاعات"، لتحل في المرتبة 17 عالميًّا، وجاءت في المرتبة 18 عالميًّا، متقدمة 11 مركزًا في "مؤشر كفاءة الإطار القانوني للطعن في اللوائح"، وحافظت على المركز الحادي عشر في "مؤشر مواءمة الإطار القانوني للأعمال الرقمية".

المجلس الأعلى للقضاء

هو أعلى سلطة قضائية في المملكة العربية السعودية، وبحسب نظام القضاء السعودي، يتولى المجلس إصدار اللوائح المتعلقة في شؤون القضاة الوظيفية بعد موافقة الملك عليها، والنظر في تعيين القضاة وترقيتهم وتأديبهم وندبهم وإعارتهم وتدريبهم ونقلهم وإجازاتهم وإنهاء خدماتهم، وغير ذلك، وتشمل مسؤوليته إنشاء محاكم أو دمجها أو إلغاءها، إضافة إلى إصدار لائحة التفتيش القضائي.

جغرافية المملكة العربية السعودية

موقع السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بموقع جغرافي استراتيجي يتوسط ثلاث قارات، آسيا وأفريقيا وأوروبا. قاريًّا، تقع السعودية في قارة آسيا وتحديدًا في أقصى الجنوب الغربي منها، ويحدها غربًا البحر الأحمر، وشرقًا الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر، وشمالًا الكويت والعراق والأردن، وجنوبًا اليمن وسلطنة عمان.

التعداد السكاني

يبلغ عدد سكان السعودية 32,175,224 نسمة، منهم 18.8 مليون سعودي، بنسبة 58.4%، و13.4 مليونًا غير سعوديين بنسبة 41.6%، الذكور منهم 19.7 مليون نسمة بنسبة 61%، والإناث 12.5 مليون نسمة بنسبة 39%، ويمثَّل عدد السكان في مناطق الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية 68% من إجمالي عدد السكان، وتأتي الرياض كأكبر المدن السعودية من حيث عدد السكان، تلتها جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام. 

الواجهات البحرية

تمتلك السعودية ثلاث واجهات بحرية يبلغ طول سواحلها نحو 3800 كم، إحداها على البحر الأحمر، والأخريان على الخليج العربي وخليج العقبة. وتطل من الغرب على خليج العقبة والبحر الأحمر بساحل يبلغ طوله نحو 2600 كم، منها نحو 180 كم على ساحل خليج العقبة، وتحتل السعودية المرتبة الأولى بين الدول المطلة على ضفتي البحر الأحمر من حيث طول الساحل، ويمثل طول ساحلها على البحر الأحمر نحو 80% من الساحل الشرقي للبحر.

مساحة السعودية

تشغل السعودية المساحة الأكبر بين دول شبه الجزيرة العربية، إذ تتجاوز مساحتها نحو مليوني كم2، وتتميز هذه المساحة بالتنوع التضاريسي، إذ تتألف من سهول ضيقة على ساحل البحر الأحمر (سهول تهامة)، تليها نحو الشرق، سلاسل جبلية تمتد على طول البلاد، ثم صحاري وهضاب صخرية في الوسط (90% من المساحة العامة)، أكبرها صحراء النفود في الشمال والربع الخالي في الجنوب، أما في الشرق وعلى طول ساحل الخليج العربي، فتمتد سهول ساحلية واسعة.

المناطق التخطيطية

تضم السعودية خمس مناطق تخطيطية، تمثّل مناطق تم تقسيمها لأغراض تخطيطية، وتتألف كل منطقة تخطيطية من مناطق إدارية يبلغ مجموعها 13 منطقة، هي:

المنطقة الوسطى: الرياض والقصيم.

المنطقة الغربية: مكة المكرمة والمدينة المنورة.

المنطقة الشرقية: هي المنطقة التخطيطية التي ينطبق عليها مسمى منطقة تخطيطية وإدارية في آن واحد وهي الأكبر مساحة.

المنطقة الشمالية: حائل والحدود الشمالية والجوف وتبوك.

المنطقة الجنوبية الغربية: عسير والباحة وجازان ونجران.

المناطق الإدارية

تتشكّل السعودية من 13 منطقة إدارية، وهي:

منطقة الرياض

تقع منطقة الرياض وسط السعودية، وهي مقر عاصمة البلاد الرياض والجهات الحكومية والمنظمات الدولية في السعودية، وتبلغ مساحتها نحو 380 ألف كم2، ويعيش فيها 8,591,748 نسمة، بحسب تعداد السعودية 2022.

منطقة مكة المكرمة

تقع غربي السعودية، وهي الرابعة من حيث المساحة، يقع ضمن حدودها المسجد الحرام قبلة المسلمين في أنحاء العالم، وتأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد السكان بحسب تعداد السعودية 2022، ويصل عدد سكانها إلى 8,021,463 نسمة.

منطقة المدينة المنورة

تعد منطقة المدينة المنورة الثالثة من حيث المساحة الإجمالية للمناطق السعودية، وفيها المسجد النبوي الشريف، وتبلغ مساحتها 150 ألف كم2، وتأتي في المرتبة الرابعة من حيث عدد السكان بحسب تعداد السعودية 2022، إذ يبلغ عدد سكانها 2,137,983 نسمة.

المنطقة الشرقية

تقع المنطقة الشرقية شرقي السعودية، وتبلغ مساحتها 540 ألف كم2، وهو ما يعادل 27% من مساحة السعودية، وبحسب تعداد السعودية 2022، يبلغ عدد سكانها 5,125,254 نسمة.

منطقة القصيم

تقع منطقة القصيم وسط شمال السعودية، وتفصلها مسافة شبه متساوية عن الساحلين الشرقي والغربي للسعودية تقدر بنحو 760 كم، تبلغ مساحتها 73 ألف كم2، أي ما يعادل 3.7% من مساحة السعودية، وعدد سكانها 1,336,179 نسمة، طبقًا لتعداد السعودية 2022.

منطقة حائل

تقع شمال وسط السعودية وتبلغ مساحة منطقة حائل 120 ألف كم2، وتغطي 6.1% من مساحة السعودية، ويبلغ عدد سكانها 746,406 نسمات بحسب تعداد السعودية 2022.

منطقة تبوك

تبلغ مساحة منطقة تبوك 136 ألف كم2، أي ما يعادل 6.9% من مساحة السعودية، وتأتي في المرتبة الثامنة من حيث عدد السكان، ويصل عدد سكانها إلى 886,036 نسمة، أي ما يعادل نحو 2.8% من سكان السعودية.

منطقة الباحة

تبلغ مساحة منطقة الباحة 12 ألف كم2، ويقدر عدد سكانها بـ339,174 نسمة بحسب تعداد عام 2022م.

منطقة جازان

تقع منطقة جازان في الجزء الجنوبي الغربي من السعودية، ويرسم البحر الأحمر حدودها الغربية، وتُعد ثاني أصغر مناطق السعودية مساحة، والسادسة من حيث عدد السكان، وبحسب تعداد السعودية 2022، يسكنها 1,404,997 نسمة، على مساحة 13 ألف كم2.

منطقة نجران

تقع منطقة نجران جنوب غربي السعودية، وتأتي في المرتبة الحادية عشرة على مستوى مناطق السعودية من حيث عدد السكان، إذ يبلغ عدد سكان نجران 592,355 نسمة حسب تعداد عام 2022م.

منطقة عسير

منطقة عسير واحدة من المناطق التي يتجاوز عدد سكانها المليوني نسمة، إذ يبلغ عدد السكان فيها 2,024,285 نسمة، وتبلغ مساحتها نحو 81 ألف كم2.

منطقة الجوف

تغطي منطقة الجوف 4.3% من أراضي السعودية بمساحة 85 ألف كم2، ويبلغ عدد السكان في منطقة الجوف 595,822 نسمة بحسب تعداد السعودية 2022.

منطقة الحدود الشمالية

تقع منطقة الحدود الشمالية في أقصى شمال شرقي السعودية، وتبلغ مساحتها 104 آلاف كم2، ويبلغ عدد سكانها 373,577 نسمة حسب تعداد السعودية 2022.

المناطق البحرية 

للسعودية مناطق بحرية تمثل النطاق البحري الذي تحدده سيادتها على المسطحات المائية الثلاثة: الخليج العربي، والبحر الأحمر، وخليج العقبة، وهي مساحات يُراعى فيها قانون البحار الدولي واللوائح الداخلية للسعودية، وتبلغ مساحات المناطق البحرية للسعودية نحو 230,900 كم2، منها نحو 195,400 كم2 في خليج العقبة والبحر الأحمر، ونحو 35,500 كم2 في الخليج العربي.

ترتبط أراضي السعودية بعدد من الأحداث الجيولوجية التي ذكرت في التاريخ القديم، ويعود ظهور أول دراسة جيولوجية تفصيلية للسعودية إلى عام 1348هـ/1930م، حينما بدأ الجيولوجيون يولون اهتمامًا خاصًّا بمنطقة شبه الجزيرة العربية لاحتمال وجود النفط بها، وبالذات في المنطقة الشرقية والتي أصبحت فيما بعد منطقة النفط الرئيسة في العالم، إذ تمكنت السعودية من أن تتبوأ المركز الأول بالنسبة لتركز أكبر احتياطي ثابت ومؤكد للنفط في العالم (ربع الاحتياطي العالمي 25%).

تتميز السعودية بتنوع تضاريسي نظرًا لاتساع رقعتها الجغرافية، إذ يوجد على امتداد البحر الأحمر سهل تهامة الساحلي الذي يبلغ طوله نحو 1100 كم، ويتسع عرضه ليبلغ 60 كم في الجنوب، ويضيق كلما اتجه شمالًا عند خليج العقبة، وترتفع إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال السروات الشاهقة والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 9000 قدم في الجنوب ويقل الارتفاع تدريجيًّا كلما اتجهت شمالًا لتصل إلى 3000 قدم.

التجمعات الرملية

توجد في السعودية مساحات شاسعة من المناطق الرملية الصحراوية، ويتميز شرقها بأنه مكان للتجمعات الرملية، إذ تقع على أرضه 90% من مجمل الرمال في السعودية، أكبرها صحراء الربع الخالي بمساحة 430,000 كم2، ثم صحراء النفود.

تمثل تلك التجمعات الرملية معلمًا طبيعيًّا بارزًا في أراضي السعودية، إذ تغطي مساحة تبلغ نحو 635,000 كم2، تمثل نحو 33% من مساحة السعودية، وتُعد رمال: الربع الخالي، والنُّفود الكبير، والدهناء، والجافورة، أكبر البحار الرملية في السعودية، إذ تمثل نحو 90% من مجمل التجمعات الرملية فيها.

المناطق الجبلية

تتعدد المناطق الجبلية في غرب وجنوب السعودية، حيث توجد المرتفعات الغربية التي تتكون من سلسلة جبلية تمتد بمحاذاة ساحل خليج العقبة والبحر الأحمر، من حدود السعودية مع الأردن شمالًا إلى حدود السعودية مع الجمهورية اليمنية جنوبًا، وتُعد أهم ظاهرة تضاريسية في السعودية، وهي جبال انكسارية سلمية الشكل، تنحدر واجهتها الغربية خاصة في جزئها الجنوبي، انحدارًا شديدًا نحو البحر الأحمر، في حين يتدرج انحدارها شرقًا نحو المناطق الداخلية في السعودية، ويتدرج ارتفاعها بشكل عام باتجاه الجنوب، إذ يصل ارتفاع أعلى قمة فيها إلى نحو 3015م، والمتمثلة في جبل السودة، شمال غرب مدينة أبها.

الجزر السعودية

من خلال الامتداد الساحلي الطويل للسعودية على البحر الأحمر والخليج العربي، فإنها تمتلك عديدًا من الجزر، ففي الخليج العربي أدّت المياه الضحلة إضافة إلى بعض العوامل الطبيعية الأخرى مثل حركة القشرة الأرضية الناتجة عن حركتي الكتلتين العربية والإيرانية، وترسبات التيارات البحرية إلى كثرة الجزر وانتشارها فيه، وتتركز كثافة الجزر قرب سواحله خاصة الجنوبية الغربية، وفي وسط الخليج ومدخله تتناثر بعض الجزر الصغيرة.

ويبلغ مجموع الجزر السعودية نحو 1285 جزيرة، مختلفة المساحات، وتبرز بعضها فوق سطح البحر على هيئة صخور، ويضم خليج العقبة والبحر الأحمر نحو 1150 جزيرة، تمثل نحو 89% من مجمل الجُزر السعودية، في حين يضم الخليج العربي 135 جزيرة، تمثل نحو 11%.

جزيرة شورى أحد مشاريع شركة البحر الأحمر. (المركز الإعلامي لشركة البحر الأحمر الدولية)
جزيرة شورى أحد مشاريع شركة البحر الأحمر. (المركز الإعلامي لشركة البحر الأحمر الدولية)

التنوع النباتي

تتميز السعودية بتنوع نباتي كبير في مختلف مناطقها، إذ تتعدد البيئات التي تتناسب مع كثير من الأنواع النباتية، وتم تسجيل ما يقرب من 2100 نوع نباتي فيها، منها نحو 35 نوعًا نباتيًّا متوطنًا أي نحو 2% من مجموع الأنواع النباتية، ومن ناحية التوزيع المكاني تتركز النباتات في المناطق الجافة من السعودية، بصفة رئيسة في المناطق المنخفضة كالروضات والأودية ومسارب المياه، حيث تتجمع المياه بعد الأمطار، أما النباتات المعمرة التي تمثل ما بين 35 إلى 40% من عدد الأنواع الصحراوية، فتوجد عادة على مساحات محدودة كحواف الروضات والأودية والبقاع المنخفضة والأراضي ذات الرواسب الفيضية والريحية ذات التراب العميقة، كما توجد هذه النباتات كذلك على الكثبان الرملية والسباخ.

الأودية

تُعد الأودية إحدى الظواهر الطبيعية في أرض السعودية التي تنتشر على سطحها مئات المجاري المائية الموسمية، التي تكون معظمها خلال العصور المطيرة، وتتوزع على جميع مناطقها، إلا أنها تقل في الجزء الجنوبي من المنطقة الشرقية، وتنعدم في الربع الخالي، ويطلق على المجاري الرئيسة منها في مناطق السعودية أودية وشعابًا، وتختلف تسمية الروافد من منطقة إلى أخرى.

الثلوج في السعودية

يُعد موسم الثلوج في السعودية أحد مظاهر فصل الشتاء، تتساقط الثلوج على مناطق محددة كالمناطق الشمالية، وتتباين درجة الحرارة من مكان إلى آخر، إلا أن المناطق الشمالية تشهد أدنى درجات للحرارة.

المناخ في السعودية

مع اتساع مساحة السعودية واختلاف تضاريسها يختلف مناخها من منطقة لأخرى، وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، ومناخها قاري حار صيفًا بارد شتاء، وأمطارها شتوية، ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف، وشتاؤها بارد وجاف، وعلى السواحل ترتفع درجة الحرارة والرطوبة وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع وهي أمطار شحيحة على معظم مناطق السعودية ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية منها، فأمطارها موسمية صيفية، أما الرطوبة النسبية فترتفع على السواحل والمرتفعات الغربية في معظم أيام السنة وتقل كلما اتجهنا إلى الداخل.

يحل فصل الربيع في السعودية خلال الفترة من منتصف شهر مارس إلى منتصف شهر يونيو، ويكون باردًا نسبيًّا، وتحديدًا في الشمال، إذ يمكن أن تنخفض درجة الحرارة ليلًا إلى أقل من 15 درجة، أما المناطق الوسطى والجنوبية فهي أكثر دفئًا، إذ يبلغ متوسط الحرارة نحو 20 درجة ليلًا.

يأتي الصيف في السعودية خلال الفترة من منتصف شهر يونيو إلى منتصف شهر سبتمبر باستثناء المرتفعات الجبلية في جنوب غربي السعودية التي تشهد درجات حرارة معتدلة، ويبدأ هذا الفصل بارتفاع درجات الحرارة في معظم المناطق إلى نحو 45 درجة إلا أن درجات الحرارة تبدأ بالنزول في أواخر الليل وبداية الصباح.

وخلال الفترة من منتصف شهر سبتمبر إلى منتصف شهر ديسمبر يحل فصل الخريف في السعودية بنسمة باردة تبدأ بالحدود الشمالية وفي المرتفعات الجنوبية الغربية، ورغم دفء الأجواء في أوقات النهار تصل الحرارة إلى 30 درجة في بداية الموسم.ويحل فصل الشتاء في السعودية خلال الفترة من منتصف شهر ديسمبر إلى منتصف شهر مارس الذي يتميز بلياليه الباردة إذ تهبط درجة الحرارة المتوسطة تحت العشرين. 

وتتراوح درجات الحرارة العظمى في السعودية بين 20-30 درجة مئوية خلال فصل الشتاء من ديسمبر إلى فبراير، وبين 30-40 درجة مئوية خلال فصل الربيع من مارس إلى مايو، وبين 35-45 درجة مئوية خلال فصل الصيف من يونيو إلى أغسطس، وبين 25-35 درجة مئوية خلال فصل الخريف من سبتمبر إلى نوفمبر. 

المياه في السعودية

تمثّل مياه الأمطار المصدر الرئيس للموارد المائية في السعودية، وبما أنها قليلة تعد السعودية فقيرة بالموارد المائية وخصوصًا عدم الاستفادة الكاملة من هذه المياه بسبب ضياعها في التبخر الشديد ويجري القسم الآخر في الأودية لمدة محددة، وقد تحتفظ المياه المتسربة في طبقات صخرية ذات طاقة تخزين مناسبة يطلق عليها طبقات خازنة ويطلق على هذه المياه بالمياه الجوفية.

تقتصر مصادر المياه في السعودية على أنواع محددة، تشمل:

- المياه السطحية: مياه الأودية الرئيسة، أودية المياه ذات التصريف الخارجي والأودية الداخلية.

- المياه الجوفية: المياه الجوفية التحت سطحية، والمياه الجوفية العميقة (الطبقات الجيولوجية الحاملة للمياه الجوفية العميقة).

- الينابيع (العيون).

- الآبار (الأهلية والحكومية).

- المياه المحلاة (محطات تحلية/ تعذيب المياه المالحة).

- مياه الصرف الصحي المعالجة.

بهدف تجميع مياه الأمطار تم نشر الكثير من مصايد المياه التي تتكون في المناطق المنخفضة، ويعود سبب تكوينها إلى عوامل مختلفة، منها انحسار مياه البحر عن بعض الأراضي قرب الشواطئ حيث تتكون تلك المصايد وتكثر في المناطق الساحلية وقربها، أو أنها بقايا بحيرات قديمة، كما أن من أسباب تكوين بعضها اعتراض بعض المظاهر الطبيعية كالحافات الصخرية، والكثبان الرملية، والحرات البركانية لمجاري مياه الأمطار.

وتتعدد أنواع ومسميات تلك المصايد وتختلف حسب تكوينها ونوع تربتها، ومدى نفاذيتها، فمنها ذات التربة المسامية، المنبتة والصالحة للزراعة كالخباري والروضات والفياض، ومنها ذات التربة غير المسامية، غير المنبتة كالقيعان، ومنها ذات التربة الملحية كالسباخ والممالح.

وتتركز مصايد المياه في السعودية بنطاق الرصيف العربي (الغطاء الرسوبي) بشكل أكبر مما هي في نطاق الدرع العربي، وتنقسم تلك المصايد حسب تكوينها ونوع تربتها إلى أنواع، منها: الخباري والروضات والفياض، والقيعان، والسباخ والممالح. كما توجد ستة أحواض رئيسة في جنوب غربي السعودية، وهي: حوض وادي نجران، وحوض وادي حبونة، حوض وادي تثليث، وحوض وادي بيشة، وحوض وادي رنية، وحوض وادي تربة.

التعليم في المملكة العربية السعودية

التعليم في السعودية

وفقًا للمادة 30 من النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية، فإن الدولة توفر التعليم العام، وتلتزم بمكافحة الأميّة، ويهدف التعليم إلى غرس العقيدة الإسلامية في نفوس النشء، وإكسابهم المعارف والمهارات.

يحمل جميع المعلمين والمعلمات في مختلف مستويات التعليم العام شهادات جامعية، كما أن بعضهم من الحاصلين على شهادات عليا في تخصصاتهم كالماجستير والدكتوراه، ويعمل في كل مدرسة إداريون لتنظيم شؤون عملها، ولكل مدرسة مدير ووكيل. 

حسب تصنيف المعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) لعام 2020م، فإن السعودية تحتل المرتبة الرابعة عالميًّا من حيث الإنفاق على التعليم، ويصل عدد الجامعات فيها إلى نحو 29 جامعة حكومية، و39 جامعة وكلية أهلية، وإجمالي عدد المدارس يبلغ نحو 36 ألف مدرسة حكومية وخاصة.

في السعودية، يعد التعليم العام بجميع مراحله مجانيًّا في المدارس الحكومية للمواطنين والمقيمين، والتعليم الجامعي مجاني كذلك للمواطنين باستثناء بعض البرامج المدفوعة، كما تُوزع الكتب الدراسية مجانًا لطلاب التعليم العام في المدارس الحكومية، وتصرف للطلبة في المرحلة الجامعية مكافآت شهرية طوال المدة المحددة في خطة البرنامج.

 وللطلبة اختيار مسارهم التعليمي منذ سن مبكرة، مثل: الدراسة بالمدارس العامة أو مدارس تحفيظ القرآن أو ثانويات المعاهد العلمية أو المعاهد المهنية، وصولًا إلى المعاهد الفنية والرياضية.

وتقدم المدارس في السعودية مجموعة مختلفة من المناهج، بما في ذلك مواد العلوم الطبيعية والرياضيات، واللغات كالصينية والإنجليزية، ومواد الدين والقرآن الكريم، وغيرها.

وإلى جانب الاهتمام بالتعليم، توفر المدارس خدمات النقل المدرسي والرعاية الصحية، كما تقدم الدولة خدمات التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق مدارس ومراكز تربوية متخصصة في تدريسهم، إضافة إلى مبادرات رعاية الموهوبين والموهوبات عبر برامج إثرائية عدة.

منجزات التعليم في السعودية

تستمر السعودية في تطوير التعليم لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، والوصول بالعملية التعليمية إلى مستويات متقدمة، ومن ضمن منجزاتها في هذا القطاع، كان خلال أزمة "كوفيد 19" في تفعيل التعليم عن بعد عبر المنصات والقنوات الرقمية، وتقديم العديد من المبادرات التطويرية، كما أتاحت للقطاع الخاص الاستثمار في المرافق التعليمية والتعليم الأهلي لإنشاء مبانٍ تعليمية بنموذج (BMT)، إلى جانب تأسيس مراكز جديدة للتربية الخاصة في عدد من المدن، وافتتاح نحو 70 برنامجًا للتدخل المبكر في الروضات الحكومية، وعدد من الفصول التعليمية لتقديم الخدمات للطلاب والطالبات المصابين بالأورام.

أطلقت وزارة التعليم في السعودية العديد من البرامج والمبادرات التطويرية، مثل: البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين، والأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، واعتماد نظام التسريع في الانتقال عبر السلم التعليمي إلى صف دراسي أعلى.

وتولي السعودية اهتمامًا بمجال البحث والابتكار والتطوير والنشر العلمي، وحصل طلاب وطالبات سعوديون على العديد من الجوائز في المحافل العالمية.

الثقافة في المملكة العربية السعودية

الرقصات الشعبية السعودية 

تحتضن المملكة العربية السعودية رقصات شعبية عدة، جاءت معظمها ضمن ظروف حياتية قاسية أو في مناسبات حربية كان يعيشها الآباء والأجداد آنذاك، وتوارثتها الأجيال بعد ذلك، حتى أصبحت أيقونة معبرة عن مدن ومناطق السعودية كفلكلور فني وشعبي، ومن نماذج الرقصات الشعبية في السعودية:

العرضة السعودية: وتعرف محليًّا بالعرضة النجدية، هي إحدى الرقصات التي عرفت في منطقة نجد منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، الذي يعد أول من سن أبجدياتها، وكان يمارسها مع رجاله ومواطنيه في مناسبات عدة كعيد الفطر، وقبل بدء الحرب لاستعراض الجسارة والاستعداد.

الزامل: من الرقصات الشعبية القديمة، التي اشتهرت بها منطقة عسير، وأصبحت تؤدى عند معظم قبائل الجنوب، ويصاحب الرقصة التغني بقصائد متنوعة تبعًا لاختلاف المناسبات، تؤدى رقصة الزامل بشكل جماعي متكاتف في مناسبات متباينة، مثل: الحرب والسلم، وعند الكوارث والأخطار، ومواسم الحصاد، وعند بناء المنازل، والزواج، والختان، وحل المشكلات، وطلب المعونة، وغيرها من المناسبات. 

الخبيتي: من الفنون الشعبية القديمة، التي عرفت بها منطقتا مكة المكرمة والمدينة المنورة، حظي بشعبية في مختلف مناطق السعودية، ويؤدى في مناسبات عدة مثل الأعراس والمهرجانات الشعبية، ويستند هذا الفن على القصائد المرتجلة، والألحان المتنوعة، إضافة إلى الدفوف، وآلة السمسمية، وينضم إليها مجموعة من الراقصين بتناغم مع الإيقاع بحركات راقصة بين الدوران والتثني.

الدحة: من الرقصات الشعبية، التي اشتهرت بها مناطق شمال السعودية، يرتبط أداؤها بالحروب والانتصارات وبث الرعب في قلوب الأعداء، ثم أصبحت تؤدى كموروث شعبي في المهرجانات الوطنية داخل وخارج السعودية، يعتمد هذا الفن على الأداء الجماعي، وعلى قصائد مغناة ذات أغراض متنوعة كالغزل، والمدح، والفخر.

أطباق شعبية سعودية. (سعوديبيديا)
أطباق شعبية سعودية. (سعوديبيديا)

عادات الأكل في السعودية

تستند عادات الأكل في السعودية على جملة من السلوكيات التقليدية المرتبطة بتناول وجبات الطعام اليومية وبالمناسبات الرسمية، وهي متوارثة لدى السعوديين بوصفها سلوكيات عربية وإسلامية وثقافية.

وتنطبق بعض الآداب العربية والإسلامية في الأكل، كسلوكيات مشتركة بين السعودية ودول الخليج، ولا سيما في الأماكن الأكثر رسمية، شأنه شأن اشتراكهما في التراث الثقافي واللغوي. 

ومن الآداب التقليدية في السعودية التسمية قبل بدء تناول الوجبة "بسم الله" وتنتهي بالحمد "الحمد لله"، وكلتا الكلمتين تُعرب عن الامتنان لله، ويُشاع اصطلاحًا إلى جانب كلمة طعام كلمة مرادفة لها هي "النعمة" للإشارة إلى الأكل، وهو أسلوب أكثر امتنانًا في تسمية الطعام.

وأما الوجبة في المناسبات الرسمية، فيحسن على المُضيف أن يطلب من الضيف البدء بتناول الطعام بكلمات عدة، مثل: "اقلط"، "تم على عشاك"، وعادةً بعد أن ينتهي الضيف من تناول وجبته وينهض عن المائدة، يثني على الطعام والمُضيف، وفي هذا السياق تُقال عادةً عبارة "كثر الله خيركم" من قِبل الضيف.

كما تتضمن ثقافة الأكل السعودي، أن يجلس الجميع حول مائدةٍ واحدة على الأرض، ليتناولوا بأيديهم الوجبات الرئيسة، وتستخدم اليد اليُمنى عند تناول الطعام، ومن غير اللائق اختيار مكونات معينة من الطعام وترك الباقي، ويجب على المرء أن يأكل من الجهة التي تليه من الصحن فحسب، كما يتعين على المُضيف أو معد الطعام مساعدة المجموعة في تقطيع اللحم وتقريبه لهم، ويُشرف على وفرة الكميات الموجودة في الصحن، إلى جانب تشجيع الأطفال على تناول الطعام بأيديهم، وكذلك على تناول آخر الطعام المتبقي في الصحن الذي يُشار إليه في الاصطلاح المحلي بـ"لقمة المستحي".

ويمثل سلوك تناول الأطعمة أثناء الجلوس أكثر قبولًا بين السعوديين من الأكل أثناء المشي. والطابع العام للمطاعم في السعودية هو الطابع الحديث الشائع حول العالم، إلا أن العديد من المطاعم السعودية توفر لمحبي الطعام الشعبي جلسات عربية مُهيأة لمائدة واحدة.

الأزياء التقليدية السعودية

تشترك مناطق السعودية بشكل عام في المكونات الأساسية للأزياء، سواء كان في أسمائها أو في طبيعة الأنسجة أو أشكالها. 

وتعتمد المرأة السعودية في كافة البيئات الاجتماعية في السعودية على لبس العباءة، وتنطق باللهجة المحلية "عباية" وهي من الأزياء الثابتة والمتعارف عليها عند الخروج من المنزل، ومنها أنواع عدة، مثل: العباءة العادية، وعباءة الكتف بزخارف أو من دونها، وعباءة الرأس وتكون فضفاضة.

وتضع المرأة السعودية إلى جانب العباءة قطعة أخرى على رأسها كالحجاب أو الشيلة أو البرقع أو النقاب، ويعد هذا النوع من اللباس غير إلزامي قانونيًّا، إذ يتاح للمرأة الخروج بأي لباس بشرط أن يكون محتشمًا، وألا يحمل صورًا أو علامات أو أشكالًا أو عبارات تسيء للذوق العام.

وأما بالنسبة لزي الرجل في معظم مناطق السعودية فهو ارتداء الثوب، ويتكون الزي الرسمي السعودي من عناصر عدة هي: الثوب والشماغ أو الغترة البيضاء، والطاقية والعقال، وأحيانًا البشت المتعارف على لبسه في المناسبات الرسمية. 

الضيافة في السعودية

تعد الضيافة أحد المفاهيم العربية والإسلامية، مكنتها أخلاقيات المجتمع السعودي، كونها فضيلة إنسانية يعتنون بها ويتنافسون عليها، ويبذلون فيها استقبالًا وترفيهًا لضيوفهم، سواء كانوا ضيوفًا يتوقعونهم أو غرباء يطرقون بابهم للمرة الأولى، كما يمثل الضيف في الثقافة السعودية كل زائر غير متوقّع فهو ضيف بالضرورة، وعلى المستوى الحكومي يحدث الأمر نفسه في بروتوكول استقبال الحجاج والمُعتمرين تحت مسمى "ضيوف الرحمن". 

ويمكن للسائح ملاحظة كرم الضيافة عند زيارته السعودية، وذلك من خلال مبادرة أحد السكان لاستضافته في منزله وإصراره على ذلك دون أن يأمل في مكافأةٍ على تلك المبادرة، فهم يعاملون الضيف وإن كان غريبًا كأحد أصدقائهم ومعارفهم، ومن أساليب الضيافة الرسمية في السعودية، البدء بتقديم القهوة السعودية للضيف وينتهي بتقديم وجبة أساسية له، أحيانًا تتوسع لتصبح وليمة، وغالبًا تكون إحدى وجبتي الغداء أو العشاء أو كلتيهما.

القهوة السعودية أيقونة الضيافة في المملكة. (سعوديبيديا)
القهوة السعودية أيقونة الضيافة في المملكة. (سعوديبيديا)

القهوة السعودية

تمثل القهوة السعودية رمزًا لكرم الضيافة في السعودية، وجزءًا من ثقافتها وهويتها وتراثها التقليدي الأصيل، وتختلف مناطق السعودية في طرق إعدادها وتحضيرها وتقديمها، نظرًا لتأثير البيئة المحيطة بها، وسجلت القهوة السعودية ضمن قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي بعنوان "القهوة العربية رمز الكرم" كونها أحد العناصر المشتركة بين السعودية وعدد من دول الخليج.   

ومن القواعد المتبعة في تقديم القهوة للضيوف، أن يمسك الدلة بيده اليسرى ويضع في يده اليمنى الفناجين التي يقدر عددها من 3-4 فناجين، ومن العادات أن يشرب المضيف القهوة قبل أن تدار على الضيوف للتأكد من جودتها، إلى جانب وقوف المضيف حتى ينتهي الضيوف من شرب القهوة.  

التراث الثقافي غير المادي في اليونسكو

تتمثل مجالات التراث الثقافي غير المادي لدى اليونسكو في التقاليد، وأشكال التعبير الشفهي، وعروض الأداء والفنون والممارسات الاجتماعية، والطقوس والاحتفالات، إضافة إلى المعارف المتعلقة بالكون والطبيعة، والفنون والمهارات الحرفية التقليدية، إذ يقدر مجموع تراث المملكة العربية السعودية غير المادي المسجل الذي تنفرد به لدى اليونسكو، ثلاثة عناصر، هي: العرضة السعودية (النجدية)، ورقصة المزمار، وفن القَط العسيري، إضافة إلى خمسة عناصر مسجلة تشترك فيها مع دول أخرى، وهي: المجلس، والقهوة العربية، والصقارة (البيزرة)، ونخيل التمر، وحياكة السدو.

المسرح في المملكة العربية السعودية

بدايات المسرح في السعودية

كانت بداية الكتابة المسرحية في السعودية عام 1350هـ/1932م، إلى جانب محاولات فردية عدة للإسهام في تأسيس المسرح السعودي، وفي فترة السبعينات والثمانينات الميلادية من القرن العشرين أدرجت وزارة المعارف (وزارة التعليم حاليًّا) المسرح ضمن أنشطتها، التي شاركت بدورها في ازدهار المسرح في السعودية، وفي فترة التسعينات توارى نشاط المسرح في معظم مناطق السعودية، إلا أنه ما زال مستمرًا وحاضرًا خارجيًّا في المحافل العربية والإقليمية، وعملت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون على احتضان المسرحيين المحليين، وكان للمهرجانات المسرحية دور في تنشيط المسرح رغم توقف الكثير منها.

ومع التغيرات التي أحدثتها رؤية السعودية 2030، ارتفعت أعداد العروض المسرحية من قبل المسرح التجاري وبدعم من الهيئة العامة للترفيه، وفي عام 1440هـ/2019م، أظهرت المؤشرات من خلال أعداد الحضور للمسرحيات إضافة إلى أرقام مسح المشاركة الثقافية، الطلب على العروض المسرحية، ولتطوير قطاع المسرح في السعودية، أنشأت وزارة الثقافة هيئة المسرح والفنون الأدائية، كما أسست المسرح الوطني، ومن أجل تأهيل كوادر احترافية في المجال المسرحي أدرجت الوزارة تخصصات المسرح كأحد مسارات برنامج الابتعاث الثقافي.

هيئة المسرح والفنون الأدائية 

تأسست هيئة المسرح والفنون الأدائية في عام 1441هـ/2020م، وتهتم بجميع الفنون الأدائية، مثل المسرح، وعروض السيرك، والرقص، والكوميديا الارتجالية، والعروض الحركية، وعروض الشارع، والأوبرا، والباليه، كما تعمل على تفعيل المسارح، مع عنايتها بجودة المحتوى المقدم، إضافة إلى الإسهام في تشجيع غزارة الإنتاج، والاهتمام بنشر ثقافة العروض الأدائية، لتكون ضمن المكون الأساسي للثقافة الوطنية.

الموسيقى في المملكة العربية السعودية

الأغنية السعودية

بدأ فن الغناء السعودي الحديث في السعودية منذ الخمسينات والستينات الميلادية في القرن العشرين، عبر جيل تمكنوا من الفنون الموسيقية المحلية المتباينة، والتغيرات الغنائية العربية، وأسهمت المؤسسات في احتضانهم من خلال الفرق الموسيقية في محطات التلفزيون والإذاعة، إضافة إلى مدرسة موسيقات الجيش السعودي، ومع محدودية العمل المؤسسي، إلا أن المشهد الموسيقى آنذاك ما زال مستمرًا ومتناميًا بطابعه السعودي الذي بلغ بدوره حدود العالم العربي، إضافة إلى حضور الغناء الشعبي بين الأوساط الاجتماعية. 

شاركت الهيئات العامة في الاحتفاء بالموسيقى وجميع الفنون الغنائية السعودية، إذ أحدث قطاع الموسيقى نقلة نوعية في السنوات الأخيرة، وكان ذلك بواسطة تنظيم الأمسيات الكلاسيكية الموسيقية العالمية، والفعاليات الثقافية المختصة بالفرق الفلكلورية الشعبية، إضافة إلى الحفلات الترفيهية في مناطق عدة، حتى أصبحت الموسيقى تمثل جزءًا من ثقافة مدن ومناطق السعودية.  

وشهدت الساحة الموسيقية في السعودية ظهور فئة من الهواة والفرق الشبابية التي تعمل بشكل مستقل معتمدين في ذلك على التعليم الذاتي والتجريب وتقديم عروضهم الفنية بشكل خاص أو عام بواسطة المقاهي والمطاعم، كما حظي الغناء الشعبي بالاعتراف الرسمي والحضور شبه الدائم في مختلف المهرجانات الوطنية وفي الحياة الاجتماعية. 

واجهت صناعة الأغنية في السعودية العديد من التحديات، منها شح شركات الإنتاج الموسيقي، إضافة إلى غياب البنية التحتية للتعليم، ونتيجة للطلب العالي على العروض الموسيقية الحية والتسجيلات، مع ارتفاع مؤشرات الطلب على التعليم في المجال الموسيقي، إضافة إلى وفرة المواهب، أسهمت وزارة الثقافة بتأسيس "هيئة الموسيقى" ، كما أدرجت تخصصات الموسيقى في برنامج الابتعاث الثقافي، بهدف النهضة بهذا المجال و تفعيله.

هيئة الموسيقى

تأسست هيئة الموسيقى عام 1441هـ/2020م، لبناء البنية التحتية للثقافة الموسيقية في السعودية، كما تعمل على إتاحة الفرص لتعلم الموسيقى، وتمكين المواهب الموسيقية، إلى جانب اهتمامها بنشر ثقافة الموسيقى في المجتمع، وتأسيس قطاع يشارك في الاقتصاد المحلي من خلال إتاحة فرص وظيفية، والإسهام في إنتاج وحوكمة العروض الثقافية، ومراكز تعليم الموسيقى، والعمل على التسجيلات الموسيقية، وتوثيق الموسيقى السعودية وعروض الفلكلور وإحيائها، إضافة إلى تنمية وتطوير الهوية الثقافية الموسيقية للسعودية ونشرها على المستوى الإقليمي والعالمي.  

النقل في المملكة العربية السعودية 

تبلغ المساحة الإجمالية للسعودية نحو مليوني كم2،  وهي الرابعة بين أكبر دول قارة آسيا مساحةً، وللربط بين أطرافها المترامية، أولت اهتمامًا لحركة نقل البضائع والركاب، إذ يقدر مجموع أطوال الطرق في السعودية إلى نحو 228,000 كم، ومنها الطرق السريعة نحو 66,000 كم، وأما أطول طرقها فهو بين مدينتي مكة المكرمة والعاصمة الرياض بطول يبلغ 820 كم.

وتحتضن السعودية مطارات دولية تربطها بدول العالم، ومنها: مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، ومطار الأمير نايف بن عبدالعزيز في القصيم، ومطار أبها الدولي، ومطار الطائف الدولي، ومطار نيوم الدولي، ومطار البحر الأحمر الدولي. كما تربط بين مدن السعودية مطارات داخلية، وتضم السعودية ثلاث سكك حديدية يقدر مجموعها بنحو 3650 كم، تعبر ست مناطق إدارية، إضافة إلى إدارتها لمعابر بحرية وتجارية مهمة على المستوى العالمي، كما تضم تسعة موانئ تستحوذ على أكبر شبكة نقل بحري في الشرق الأوسط، ومن صور عناية السعودية بالطرق البرية، اهتمامها بالطرق الواصلة بينها وبين الدول المجاورة، ومن تلك الطرق جسر الملك فهد الواصل بين السعودية ومملكة البحرين.

ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام. (واس)
ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام. (واس)

السياحة في المملكة العربية السعودية

السياحة في السعودية

يعمل القطاع السياحي في السعودية في دعم الاقتصاد الوطني وتنوعه، إضافة إلى استقطاب الاستثمارات ورفع مستوى الدخل، وتوفير فرص للعمل، إذ تستند أعمال القطاع السياحي على منظومة موحدة، تشمل وزارة السياحة، وصندوق التنمية السياحي، والهيئة السعودية للسياحة.

المهرجانات والفعاليات في السعودية

شهدت السعودية تطورًا ونموًّا متسارعًا في قطاع الفعاليات الثقافية والمهرجانات، بالتعاون مع عدد من المؤسسات والقطاعات الحكومية، إضافة إلى مشاركة القطاع الخاص، من خلال الشركات التي تعنى بتنظيم الفعاليات والمهرجانات ووكالات إدارة المواهب، وبعد انطلاق رؤية السعودية 2030، تطور قطاع الفعاليات والمهرجانات، إذ وجّهت المهرجانات الوطنية المهمة إلى جهات أكثر اختصاصًا، إلى جانب إطلاق برنامج "مواسم السعودية"، وهو برنامج يعمل على تنمية ونهضة السياحة الداخلية عبر تقديم فعاليات ومهرجانات مخصصة لمناطق معينة في السعودية وفق فترة زمنية محددة.  

كما شاركت المجتمعات المحلية، في إحياء المهرجانات والفعاليات المتوقفة لفترة من الزمن، إضافة إلى إسهام بعض الشركات الأهلية وغير الربحية، بتقديم الفعاليات والمهرجانات الثقافية للمجتمع، مع الاهتمام بتقديم البرامج الفنية والتعليمية. 

وأسهمت الفعاليات المستوردة في استقطاب قاعدة جماهيرية في السعودية، وعملت على جذب الاستثمارات، وتعزيز المهارات الإدارية وتطويرها، وتنمية الخبرات الوطنية، وأتاح للطاقات الشابة فرص عمل، مثل الأعمال التنظيمية في الفعاليات والمهرجانات. 

التأشيرة السياحية في السعودية

كانت تأشيرات الدخول إلى السعودية تقتصر على عدد محدود من الأهداف، مثل: الحج والعمرة، والعمل، والعمل الدبلوماسي، والزيارة، والعلاج والدراسة، وفي 28 محرم 1441هـ/27 سبتمبر 2019م، أطلقت السعودية تأشيرة سياحية مخصصة لدخول السياح من أنحاء العالم، وتتيح للسياح الإقامة والتجول في السعودية لمدة أقصاها 90 يومًا.

الرياضة في المملكة العربية السعودية

الرياضة في السعودية

تُعنى السعودية بتنظيم مختلف أنواع الرياضات من الأنشطة والألعاب الرياضية، سواءً كانت فردية أو جماعية، ضمن إطار وطني محلي كالمسابقات والدوريات الرياضية المحلية، إلى جانب استضافة الأحداث الرياضية العالمية، والإسهام في تشجيع الرياضيين على المشاركة فيها، إضافة إلى تحفيز الجماهير على حضورها.

نماذج من الأحداث الرياضية في السعودية

تتمتع الأحداث الرياضية وخصوصًا المتعلقة بكرة القدم بقاعدة جماهيرية كبيرة، وتتنافس الأندية الرياضية في لعبة كرة القدم على بطولات عدة، منها: دوري روشن للمحترفين، وكأس خادم الحرمين الشريفين، وكأس السوبر السعودي، ودوري الدرجة الأولى، والدوري السعودي لأندية الدرجة الثانية. 

كما تقام مسابقات نسائية لكرة القدم، مثل دوري كرة القدم للسيدات في الرياض والدمام وجدة، بإشراف من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع وبالتعاون مع وزارة الرياضة وبرنامج جودة الحياة، يضم كل فريق 14 لاعبةً على الأقل، وتتاح المشاركة فيه على من تجاوزن سن الـ17 عامًا.

وانضمت السعودية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "FIFA" بعد توقيع وثيقة الفيفا الرسمية باعتماد عضوية الاتحاد السعودي لكرة القدم في عام 1375هـ/1956م. 

وتنظم السعودية عددًا من المسابقات والفعاليات في مختلف الرياضات، كما تستضيف مجموعة من الرياضات والمسابقات العالمية، التي تستقطب الجماهير والمهتمين من أنحاء العالم، منها: سباقات الفورمولا إي، ورالي داكار، وسباقات الفورمولا1، وإكستريم إي، ومنافسات المصارعة الحرة، وكأس الدرعية للتنس، وبطولة كرة السلة، ومهرجان الدرعية للفروسية، وبطولة جدة الدولية للشطرنج السريع، وبطولة رياضة الدبابات البحرية، وبطولة العالم للفورمولا1 للزوارق السريعة، وبطولة البحر الأحمر للصيد الرياضي، وبطولة القفز المظلي الحر.

المنتخبات الوطنية في السعودية 

تحتضن السعودية عددًا من المنتخبات الوطنية التي تُمثِّلها في البطولات والمسابقات الدولية، مثل: المنتخب الأول، والمنتخب الأولمبي، ومنتخب الشباب، ومنتخب الناشئين، ومنتخب البراعم، ومنتخب الصالات، إضافةً إلى منتخب الكرة الشاطئية، وللمنتخب الأول مشاركات عدة في كأس العالم، وكأس آسيا، وكأس العرب، وكأس الخليج، كما فازت السعودية ببطولة كأس آسيا ثلاث مرات في الأعوام: 1404هـ/1984م، و1408هـ/1988م، و1417هـ/1996م.

المنشآت الرياضية في السعودية

تضم السعودية عددًا من المنشآت الرياضية، موزعةً في مدنها ومحافظاتها، منها ثلاث صالات رياضية في الرياض وجدة والدمام، و17 مدينة رياضية،منها: مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمدينة مكة المكرمة، ومدينة الملك عبدالله الرياضية بمحافظة جدة، ومدينة الملك فهد الرياضية بالرياض، ومدينة الملك سعود الرياضية بمدينة الباحة، ومدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، ومدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بمدينة أبها،  كما يوجد في السعودية نحو 36 ملعبًا رياضيًّا في مختلف مدن ومحافظات المملكة، منها: استاد جامعة الملك سعود (الأول بارك) بالرياض، واستاد نادي الشباب بالرياض، واستاد المملكة أرينا بالرياض، وملعب النادي الأهلي بجدة، وملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء. 

الأندية الرياضية في السعودية

يقدر عدد الأندية الرياضية في السعودية بـ171 ناديًا رياضيًا، مخصصةً إما لرياضة واحدة أو لرياضات متعددة، ونادي الاتحاد في محافظة جدة هو أقدم الأندية الرياضية في السعودية، تأسس عام 1346هـ/1927م، ثم أسست بعد ذلك أندية عدة، مثل نادي الأهلي عام 1356هـ/1937م، ونادي الاتفاق عام 1364هـ/1945م.

المملكة العربية السعودية عالميًّا

قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

لمواجهة التغير المناخي في المنطقة أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، أول قمة لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر في العاصمة الرياض، وكان ذلك في 19 ربيع الأول 1443هـ/25 أكتوبر 2021م، احتوى الحوار الإقليمي بالقمة عن المناخ في المنطقة، واحتضنت القمة نحو 28 دولة جميعها تكاتفت على العمل لمكافحة التغير المناخي.

ولي العهد يرأس قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر 1443هـ. (واس)
ولي العهد يرأس قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر 1443هـ. (واس)

استضافة السعودية لمجموعة العشرين

استضافت السعودية اجتماعات قمة قادة مجموعة العشرين في مدينة الرياض، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وكان الاجتماع افتراضيًّا آنذاك، نظرًا للأوضاع العالمية المرتبطة بظروف جائحة كورونا (كوفيد-19)، وبدأت الاجتماعات برئاسة السعودية للمجموعة من 4 ربيع الآخر 1441هـ/1 ديسمبر 2019م، واستمرت اللقاءات بين مجموعة العشرين حتى انعقاد قمة القادة بالرياض من 6-7 ربيع الآخر 1442هـ/21-22 نوفمبر 2020م، ووضعت السعودية أعمال مجموعة العشرين تحت شعار (اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع)، وكانت المحاور الأساسية التي استندت عليها اجتماعات المجموعة، هي: تمكين الإنسان، والحفاظ على كوكب الأرض، وتشكيل آفاق جديدة. 

استضافة السعودية لمنتدى مجموعة العشرين 2022، برئاسة ولي العهد. (واس)
استضافة السعودية لمنتدى مجموعة العشرين 2022، برئاسة ولي العهد. (واس)

العطلات الرسمية في السعودية

هي أيام مؤرخة في التقويم السعودي، وتشمل الدوائر والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص،  وهي:

عطلة اليوم الوطني

توافق يوم 23 سبتمبر من كل عام، وهي عطلة رسمية بموجب أمر ملكي، بمناسبة ذكرى تاريخ إعلان توحيد المملكة العربية السعودية.

عطلة يوم التأسيس

توافق يوم 22 فبراير من كل عام، وهي إجازة رسمية بمناسبة ذكرى تأسيس الدولة السعودية.

عطلة نهاية الأسبوع

توافق عطلة نهاية الأسبوع في السعودية يومي الجمعة والسبت.

عطلتا عيد الفطر وعيد الأضحى

تبدأ عطلة عيد الفطر حسب التقويم الهجري من يوم 25 رمضان إلى  5 شوال بمدة تُقدر من عشرة أيام إلى أسبوعين، في حين تبدأ عطلة عيد الأضحى أو عيد الحج، من  5 - 15 ذي الحجة.

المناسبات الوطنية في السعودية

اليوم الوطني السعودي

يوم للاحتفال السنوي بذكرى تاريخ إعلان توحيد المملكة العربية السعودية، وعطلة رسمية فيها، يوافق اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية، الموافق 23 سبتمبر من السنةِ الميلادية.

يوم التأسيس السعودي

مناسبة وطنية في المملكة العربية السعودية، لذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ/1727م على يد الإمام محمد بن سعود، اعتُمد بموجب أمر ملكي في 24 جمادى الآخرة 1443هـ/27 يناير 2022م، يوافق 22 فبراير من كل عام، ويكون إجازة رسمية.

يوم العَلَم السعودي

يوم خاص بالعَلم، تحتفي فيه المملكة العربية السعودية في 11 مارس من كل عام بعَلَمها، انطلاقًا من قيمة العَلم الوطني الممتدة عبر تاريخ الدولة السعودية منذ تأسيسها، أُقر بموجب أمر ملكي في 9 شعبان 1444هـ/1 مارس 2023م.