تم نسخ الرابط بنجاح

صحراء الدهناء

saudipedia Logo
صحراء الدهناء
مقالة
مدة القراءة دقيقة

صحراء الدهناء أو النفود الصغير، هي ثالثة كبرى صحاري المملكة العربية السعودية، تشترك فيها خمس مناطق إدارية، إذ تبدأ تكويناتها الرملية من منطقة الحدود الشمالية، نزولًا إلى منطقة حائل ثم القصيم والرياض، وانتهاءً بالمنطقة الشرقية.

مساحة صحراء الدهناء

تبلغ مساحة صحراء الدهناء 45 ألف كلم2، وتُمثّل 7.1% من مجمل التجمعات الرملية في السعودية، وتتشكل نفود الدهناء على هيئة شريط رملي متقوس بطول 1200 كلم، تتصل أطرافه الشمالية بثاني كبرى صحاري السعودية؛ صحراء النفود الكبير، وأطرافه الجنوبية بأكبر مسطح رملي متصل في العالم؛ صحراء الربع الخالي، وتدخل في نطاق الرصيف العربي، المكوِّن الثاني لجيولوجيا المملكة إلى جانب الدرع العربي.

ارتفاع التكوينات الرملية في صحراء الدهناء

يبلغ أعلى ارتفاع للتكوينات الرملية ذات اللون الأحمر في صحراء الدهناء عن مستوى سطح البحر 779م، ويصل أعلى ارتفاع لها عن مستوى سطح الأرض نحو 120م.
وبالنظر للأهمية الاقتصادية التي تحظى بها صحراء الربع الخالي، بسبب وجود حقول النفط فيها، فإن صحراء الدهناء تمتلك أيضًا أهمية تاريخية وثقافية وسياحية، إذ كانت ملتقى لتجمع قوات الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وهي مقر دائم لإقامة المهرجان السياحي السنوي؛ مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل.

المحميات الطبيعية في صحراء الدهناء

تتوزع على رمال صحراء الدهناء محميات طبيعية للحياة الفطرية، منها: محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية جنوب غربي الدهناء، التي تقدر مساحتها بـ 11,300 كلم2، ومحمية الملك عبدالعزيز الملكية، وفيها رياض خضراء تغطيها الأشجار والشجيرات والحشائش، وتُعدُّ وجهة سياحية للزوار من داخل المملكة وخارجها في فصل الربيع.