تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل

saudipedia Logo
مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، هو مهرجان سنوي ثقافي واقتصادي ورياضي وترفيهي لتقييم معايير الجمال لدى الإبل من قِبل لجان تحكيمية، مفتوح لمشاركة الإبل داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، ويشمل أشواطًا لسباقات الهجن في ميدان الملك عبدالعزيز. منذ عام 1420هـ/2000م، عُرفت مسابقات معايير الجمال للإبل في المملكة باسم: جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل، حتى جاء قرار مجلس الوزراء في عام 1438هـ / 2017م بتنظيم مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل وفق اشتراطات وآليات تزيد من تحقيقه أهدافه. 

مدة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل

يستمر المهرجان ما بين 30 و45 يومًا في قرية الصياهد الجنوبية بين رماح والرمحية، 120 كيلومتراً شمال شرقي الرياض، على مساحة تتجاوز 225 كيلو مترا مربعًا، وتقام فيه العديد من المسابقات، أبرزها المزاين وسباقات الهجن والطبع ومنافسات الهجيج.

وبدأت دارة الملك عبدالعزيز تنظيم النسختين الأوليين من مهرجان الملك عبدالعزيز خلال عامي 1438هـ و1439هـ، ورعى نادي الإبل السعودي التنظيم وإطلاق الهوية الجديدة بدءًا من النسخة الثالثة عام 2018م.

وفي كل عام يسافر الآلاف من المتفرجين، ونحو 38 ألفًا من الإبل، إلى منطقة الدهناء الصحراوية لحضور المهرجان. لم يقلّ عدد المتفرجين في النسخ الأخيرة للمهرجان عن فئة الألف، بمعدل 3000 متفرج لكل مدرّج، عدا منصات ملّاك الإبل.

وخلال المهرجان تُستعرض مئات من الإبل أمام الحكام بحثًا عن أروع ملامحها، مثل: عنقها الطويلة وشكل أنفها وطولها ولونها وحجم أجسامها وطريقة سيرها وحجم آذانها، وأفضلها ذات الشفاه الممتلئة المتدلية.

جوائز مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل

شهد مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته السادسة 2021م، رفع قيمة الجوائز إلي 250 مليون ريال، فيما وصلت قيمة الجوائز التي خصصتها الجهة المنظمة للمهرجان في نسخته السابعة 2022م إلى 300 مليون ريال، تشمل كذلك جوائز سباقات مهرجان الملك عبدالعزيز للهجن، مما يجعله الأعلى عالميًا في مجاله.

فئات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل

اعتمدت ست فئات في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، تتنافس على 10 مراكز متوّجة، وعوضًا عن الوسم التقليدي الذي يميز الإبل أو الماريّة في الاصطلاح المحلي السائد، توثّق تقنيًا ملكية كل رأس منها عبر الترقيم الإلكتروني للإبل، بواسطة الشريحة الإلكترونية الصادرة من وزارة البيئة والمياه والزراعة، وهي الوثيقة الوحيدة المعترف بها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، كذلك تُفحص الإبل من قبل الأطباء البيطريين بحثًا عن الأمراض وعلامات العبث أو الغش.

فئات جديدة في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل

شهد جدول مسابقات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بنسخته السابعة مطلع شهر ديسمبر 2022م وحتى منتصف شهر يناير 2023م العديد من القرارات التطويرية، أبرزها اعتماد الفئات الملكية، التي تشمل فئات: بيرق المـؤسس 80، سيف الملك 50، شلفا ولي العهد 20 "دق"، وشروطها، إضافة إلى إطلاق فئة جديدة وهي فئة "البداوة"، التي تشمل شوط الـبـداوة 40، وهي فئة لكل الألوان وفق شروط محددة، وذلك في إطار التطوير المستمر في القطاع، ولزيادة التنافس بما يحقق أهداف المهرجان.

سجّلت النسخة السابعة من المهرجان صفقات مليونية من المشاركين لتعزيز حظوظهم بالفوز، فيما شهدت مزادات سوق الإبل تصدير أكثر من 8 آلاف متن بيع قاربت قيمتها نحو 100 مليون ريال.

أنشطة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل

يشمل مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل أنشطة متنوعة، ففي الجانب الثقافي ذي العلاقة بالإبل والموروث هناك أنشطة عديدة، مثل الشعر والشيلات والرسم والتصوير والفن، كما أن هناك نشاطًا تجاريًا يتمثل في أسواق كثيرة تقام على مساحات كبيرة لها علاقة مباشرة ببيئة الإبل ومستلزماتها، بالإضافة لوجود العديد من الأسواق ذات العلاقة بالمأكولات والمنتجات الخاصة بتجميل الإبل. 

شعار مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل

يعكس الشعار الرسمي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل ارتباطًا وثيقًا بالملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، حيث يمثّل الصورة التاريخية لإحدى حملات توحيده البلاد على ظهور الإبل، كما تُعزى أسماء الفئات في مسابقات المهرجان إلى الأدوات الحربية التي عاصرها الملك عبدالعزيز مثل: "بيرق المؤسس" و"سيف الملك" و"شلفا ولي العهد"، ولُوّن الشعار الرسمي بألوان تتسم بالحداثة وفق المعايير العالمية، وتضمن الشعار الاسم الرسمي للنادي باللغتين العربية والإنجليزية.