تم نسخ الرابط بنجاح

بطولة كأس السوبر السعودي لكرة القدم

saudipedia Logo
بطولة كأس السوبر السعودي لكرة القدم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

بطولة كأس السوبر السعودي لكرة القدم، هي إحدى المسابقات التي ينظمها الاتحاد السعودي لكرة القدم بإشراف وزارة الرياضة في المملكة العربية السعودية كبطولة سنوية، تجمع بين بطل كأس خادم الحرمين الشريفين ووصيفه، وبطل دوري المحترفين "دوري روشن السعودي"  ووصيفه، انطلقت في موسم 1434هـ/2013م، ويحدد الاتحاد السعودي لكرة القدم وفق لوائحه موعد ومكان وملعب مباريات البطولة.

نظام بطولة كأس السوبر السعودي لكرة القدم

نصّت لوائح الاتحاد السعودي لكرة القدم في الدورة الأولى لكأس السوبر السعودي موسم 1434هـ/2013م، على أن تجمع مباراة كأس السوبر السعودي بين بطل الدوري السعودي للمحترفين وبطل كأس خادم الحرمين الشريفين في مباراة واحدة يتوج الفائز فيها باللقب.

واعتمد الاتحاد السعودي لكرة القدم نظامًا معدلًا للبطولة بدءًا من نسخة 1444هـ/2023 م، بإقامة بطولة كأس السوبر السعودي من ثلاث مباريات بدلًا من واحدة، اثنتان في الدور نصف النهائي، يتأهل الفائز منهما للمباراة النهائية، حيث جمعت بطولة السوبر بنظامها المحدث بطل كأس خادم الحرمين الشريفين ووصيفه، وبطل دوري المحترفين ووصيفه، وفي حال تكرار الفريق ضمن المراكز الأربعة يؤخذ جدول الترتيب لرفع مستوى المنافسة وتوسيع قاعدة المشاركة.

سجل بطولة كأس السوبر السعودي لكرة القدم

انطلقت بطولة كأس السوبر السعودي في 2013م بمباراة جمعت بطل الدوري نادي الفتح وبطل الكأس نادي الاتحاد على استاد مدينة الملك عبد العزيز الرياضية، وأحرز الفتح اللقب الأول بعد أن كسب الاتحاد 3/2.

وفي النسخة الثانية موسم 2014م، التقى نادي النصر بطل الدوري وبطل الكأس نادي الشباب على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، وانتهت أشواط المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، ولجأ الفريقان لركلات الترجيح، التي أعلنت الشباب بطلًا للكأس بنتيجة 4/3.

وفي النسخة الثالثة 2015م التي لُعبت لأول مرة في ملعب لوفتس رود بلندن، التقى ناديا النصر والهلال، وتمكن الهلال من تحقيق اللقب بفوزه بهدف نظيف.

وتواجه في النسخة الرابعة موسم 2016م نادي الهلال والنادي الأهلي على لقب البطولة التي لُعبت في لندن على ملعب كرافن كوتيج ، وانتصر الأهلي بركلات الترجيح 4/3.

وألغيت النسخة الخامسة من بطولة كأس السوبر السعودي 2017م، التي كان من المقرر إقامتها في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وعُدل مسمى البطولة الخامسة في 2018م إلى بطولة كأس هيئة الرياضة لبطل السوبر، وجمعت بين فريقي الهلال والاتحاد على ملعب كوينز بارك رينجرز في لندن، وحقق الهلال لقبه الثاني في البطولة بفوزه بنتيجة 2/1.

وفي النسخة السادسة من بطولة كأس السوبر موسم 2019م، التي التقى فيها النصر والتعاون على ملعب الجوهرة المشعة بمدينة جدة، حقق النصر اللقب بعد تغلبه على التعاون بركلات الترجيح 5/4.

وجرت النسخة السابعة 2021م بين الهلال والنصر على ملعب الملك فهد الدولي بمدينة الرياض، وانتهت بفوز النصر 3/0.

وحافظ الهلال على اللقب في النسخة الثامنة 2022م على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز بتغلبه على الفيصلي بركلات الترجيح 4/3 بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 2/2.

وفي النسخة التاسعة 2022م/2023م بين الاتحاد والفيحاء علي ملعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض، انتهت بفوز الاتحاد 0/2 ليحقق لقبه الأول.