تم نسخ الرابط بنجاح

المسجد النبوي

saudipedia Logo
المسجد النبوي
مقالة
مدة القراءة 16 دقيقة

المسجد النبوي، هو مسجد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وآخر مساجد الأنبياء، وأفضل المساجد بعد المسجد الحرام،وثاني الحرمين الشريفين وثاني أقدس الأماكن الدينية عند المسلمين بعد المسجد الحرام،فيه منبر الرسول صلى الله عليه وسلم ومحرابه،ومنه انتشرت دعوة الإسلام.

أهمية المسجد النبوي

تكمن أهمية مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما تميز به، إذ إن أجر الصلاة فيه بألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، وهو من المساجد الثلاثة التي لا تشد الرحال إلا إليها؛ لعظيم فضلها، ومكانتها عند الله تعالى؛ كما أن فيه روضة من رياض الجنة كما أخبر بذلك النبي -صلى الله عليه وسلم-،كما يضم المسجد معالم بارزة في تاريخ الإسلام، تجذب زواره من مختلف العالم خلال العام، منها: حجرات النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقبره، ومحرابه،ومنبره، والروضة الشريفة، والأسطوانات، والقبة الخضراء.

موقع المسجد النبوي

يقع المسجد النبوي في المدينة المنورة غربي المملكة العربية السعودية، وتتولى الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي سابقًا)،منذ عام 1397هـ/1977م، شؤونه الدينية والخدمية، وتوفير الإمكانات لراحة زواره.

توسعة المسجد النبوي  

شهد المسجد النبوي أول توسعة له عام 7هـ بزيادة 1,425 م2، على يد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعد مقدمه من خيبر فتضاعفت مساحته إلى 2,475م2، وبنيت حوله المدينة النبوية، وكانت عمارته وتشييده على مر العصور موضع اهتمام كبير لدى الخلفاء والملوك، إذ زاد عمر بن الخطاب رضي الله عنه التوسعة سنة 17هـ 1,100 م2، يليه عثمان بن عفان رضي الله عنه الذي زادها 496م2 في سنة 29هـ ـ 30هـ، وفي عهد الدولة الأموية زيدت مساحة المسجد النبوي 2,369م2 على يد الوليد بن عبدالملك خلال السنوات 88هـ ــ 91هـ، تلت ذلك توسعة في عهد الدولة العباسية في الفترة 161هـ - 165هـ والتي بلغت 2,450م2 في عهد المهدي، ثم زادها السلطان الأشرف قايتباي سنة 888هـ، 120م2، وكانت آخر التوسعات قبل العهد السعودي على يد السلطان العثماني عبدالمجيد في الفترة 1265هـ-1277هـ؛ حيث زيدت مساحة المسجد النبوي 1,293م2.

معمارية المسجد النبوي 

تميز المسجد النبوي في بنائه بالأساطين،والمآذن،والأبواب، والساحات الخارجية المحيطة بهذا البناء،والتي شهدت تغيرًا على مر العصور، من حيث الشكل والحجم والمساحة، إذ امتدت إليها مشاريع التوسعة والتطوير والزيادة، مع محاولة استبقاء ملامح المسجد النبوي المعمارية، ومن ميزات المسجد النبوي المعمارية: 

مآذن المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. (واس)
مآذن المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. (واس)

مآذن المسجد النبوي

قبل العهد السعودي: لم يكن للمسجد النبوي الشريف في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ولا في عهد خلفائه الراشدين مآذن (منائر) يرقى المؤذن فيؤذن عليها. وكان بلال بن رباح -رضي الله عنه- يؤذن للفجر من فوق بيت امرأة من بني النجار، كان بيتها أطول البيوت حول المسجد، وقيل إن بلالًا كان يؤذن على أسطوانة بدار عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- يرقى إليها على سبعة أدراج بجوار المسجد النبوي الشريف. وكانت أول مئذنة في عهد عمر بن عبدالعزيز في عمارة الوليد بن عبدالملك للمسجد النبوي الشريف، فجعل في كل ركن من أركان المسجد مئذنة، هدمت إحداها فيما بعد. وفي عهد السلطان الأشرف قايتباي عمل مئذنة صغيرة بين باب السلام وباب الرحمة عرفت بعد ذلك بمئذنة باب الرحمة. وبعد توسعة السلطان عبدالمجيد أصبح للمسجد النبوي خمس مآذن هي: المنارة الشمالية الغربية، والمنارة الشمالية الشرقية، والمنارة الغربية، واستبدلت الاثنتان في العمارة السعودية بمنائر أكبر وأجمل، أما المنارة الجنوبية الشرقية، والمنارة الجنوبية الغربية، فما زالت حتى الآن على عمارتها، وتقوم الحكومة السعودية بتجديدها من وقت لآخر.

في العهد السعودي: بلغت منائر المسجد النبوي الشريف في التوسعة السعودية الأولى أربع منائر، بعد المنارة الشمالية الغربية التشكيلية، والمنارة الشمالية الشرقية السنجارية، ومنارة باب الرحمة، حيث بُنيت بدلًا منها منارتان، إحداهما في الجهة الشمالية الشرقية، والأخرى في الجهة الشمالية الغربية، وأنشئت المنائر في التوسعة السعودية بعمق يصل إلى 17م، وارتفاع 70م، وتتكون من أربعة طوابق مختلفة الأشكال، فالأول على شكل مربع، والثاني مثمن، والثالث مستدير، أما الرابع فينتهي بشكل مخروطي تعلوه قبة، ثم أضيفت ست منائر جديدة إلى المسجد النبوي الشريف في التوسعة السعودية الثانية، بخمسة طوابق، وبلغ عمقها 50.45م وارتفاعها 104م أي ما يزيد بـ32م عن منائر التوسعة السعودية الأولى، ليبلغ مجموع المنائر عشر منارات، وزعت على كامل التوسعة. 

تشكل مئذنة المسجد وقبته الخضراء رمزية المدينة النبوية،حيث بنيت المنارة الجنوبية الشرقية للمسجد بطول 60م، ويرتبط بناء أول مئذنة له – كانت تُسمى منارة حينئذ – بالخليفة عمر بن عبدالعزيز، إذ جعل في عمارة الوليد بن عبدالملك للمسجد، في كل ركن من أركانه مئذنة، وهي تبلغ الآن 10 مآذن بأطوال متفاوتة بين 70م و104م.

أبواب المسجد النبوي 

تضمن بناء المسجد النبوي الأول ثلاثة أبواب رئيسة احتفظ بمسمياتها حتى يومنا هذا، وهي: باب في مؤخرة المسجد -أي جهة القبلة اليوم- حيث كانت القبلة إلى بيت المقدس؛ وبعد تحول القبلة إلى الكعبة المشرفة أغلق الباب في الحائط الجنوبي، وحل محله باب في الحائط الشمالي، وعملت ثلاثة أروقة جهة الجنوب على غرار تلك التي بالجهة الشمالية واحتفظ بباب عثمان وباب عاتكة، وباب من جهة الغرب عرف بباب عاتكة -ويعرف الآن بباب الرحمة- وسمي بذلك لأنه كان مقابل دار عاتكة، وهي سيدة من مكة ابنة زيد بن عمر، من قبيلة عدي بن كعب، أسلمت وهاجرت للمدينة المنورة، كما عرف بباب السوق لأنه كان يؤدي إلى السوق، أما تسميته باب الرحمة فقد جاء في صحيح البخاري أن رجلًا دخل المسجد طالبًا من الرسول -صلى الله عليه وسلم- الدعاء لإرسال المطر، فأمطرت السماء سبعة أيام، ثم دخل في الجمعة الثانية طالبًا رفع المطر خشية الغرق، فانقشعت السحب، واعتبر هذا رحمة بالعباد، فأطلق عليه باب الرحمة، وباب النبي، لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يدخل منه، وثالث الأبواب من جهة الشرق وعرف بباب عثمان لوجوده مقابل بيته.

وبعد توسعة عمر بن الخطاب رضي الله عنه للمسجد النبوي أصبح للمسجد ستة أبواب أي أضيفت ثلاثة أبواب جديدة إلى الأبواب التي كانت في حوائط المسجد على عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم-، فأصبح لكل من الحائط الشمالي، والشرقي والغربي بابان، واستمرت زيادة عدد أبواب المسجد النبوي خلال توسعاته عبر التاريخ حتى بلغ عددها الآن 100 باب خارجي، فيما يصل إجمالي عدد الأبواب إلى نحو 229 بابًا داخليًّا وخارجيًّا.

منبر المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة. (واس)
منبر المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة. (واس)

أساطين المسجد النبوي 

الأساطين جمع أسطوانة وهي العمود والسارية التي يقوم عليها البناء، وكانت أساطين المسجد النبوي الشريف في عهده -صلى الله عليه وسلم- من جذوع النخل، وإذا أطلق اسم على سارية فالمقصود العمود الذي حل مكانها. وتحرى الذين وسعوا المسجد النبوي الشريف أن يحافظوا على أماكن هذه الأساطين، فيوضع كل عمود في المكان الذي كانت فيه الأسطوانة أو السارية في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وهذه الأساطين التي نشاهدها في المسجد النبوي الشريف في القسم القبلي منه أقيمت في عمارة السلطان عبدالمجيد، واشتهر منها ثماني أساطين، وكان لها من المميزات ما لم يكن لغيرها، وتلك الأساطين هي:

الأسطوانة المخلقة، وتسمى أيضًا علم مصلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومعنى المخلقة المطيبة أو المعطرة، ويروى عن سبب تسميتها أن عثمان بن مظعون تفل في المسجد فأصبح مكتئبًا، فقالت له زوجته: مالي أراك مكتئبًا؟ فقال: لا شيء إلاّ إني تفلت في القبلة وأنا أصلي، فعمدت (أي زوجته) إلى القبلة فغسلتها، ثم خلّقتها-أي طيبتها- فكانت أول من خلَّق القبلة، وجرى تقديم هذه الأسطوانة لجهة القبلة قليلاً، وإدخال بعضها في المحراب النبوي الشريف، وكتب عليها الأسطوانة المخلقة.

أسطوانة القرعة، وهي الثالثة من المنبر والثالثة من القبر والثالثة من القبلة، وسميت بذلك لما روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي: "إن في المسجد لبقعة قبل هذه الأسطوانة لو يعلم الناس لاستهموا عليها، فنظروا فإذا عندها جماعة من الصحابة وأبناء المهاجرين، أي وهي أسطوانة القرعة". 

أسطوانة التوبة، وهي الأسطوانة الرابعة من المنبر، والثانية من القبر، والثالثة من القبلة، وسميت بذلك لأن أبا لبابة لما استشاره بنو قريظة – وكان حليفًا لهم؛ أينزلون على حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: نعم وأشار بيده إلى حلقه -يعني الذبح- قال أبو لبابة: فوالله ما زالت قدماي حتى عرفت أني قد خنت الله ورسوله، ونزل فيه قول الحق سبحانه وتعالى: "يأيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون" سورة الأنفال آية (27)، ولم يرجع إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، بل ذهب إلى المسجد، وربط نفسه في جذع في موضع أسطوانة التوبة -الآن- وحلف لا يحل نفسه ولا يحله أحد حتى يحله رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو تنزل توبته، فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم خبره قال: أما لو جاءني لاستغفرت الله له، فأما إذ فعل فما أنا بالذي أطلقه من مكانه حتى يتوب الله عليه، فأنزل الله توبته على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سحرًا في بيت أم سلمة رضي الله عنها، فسمعته -صلى الله عليه وسلم- يضحك، فقالت: ما يضحكك، أضحك الله سنك؟ قال: تيب على أبي لبابة، قالت ألا أبشره بذلك يا رسول الله؟ قال بلى إن شئت. فقامت على باب حجرتها -قبل أن يضرب عليهن الحجاب- فقالت: يا أبا لبابة، أبشر فقد تاب الله عليك فعندئذ أراد المسلمون أن يطلقوه قال: لا والله حتى يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي يطلقني بيده، فلما مر عليه خارجًا إلى صلاة الصبح أطلقه، ولهذا سميت أسطوانة التوبة.

أسطوانة السرير، وتقع شرقي أسطوانة التوبة وتلتصق بالشباك المطل على الروضة الشريفة، وهي محل اعتكاف النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقد كان له صلى الله عليه وسلم سرير من جريد النخل، وكان يوضع عند هذه السارية، كذلك كانت له -صلى الله عليه وسلم- وسادة تطرح له، فكان -صلى الله عليه وسلم- يضطجع على سريره عند هذه الأسطوانة.

أسطوانة المحرس، وتقع خلف أسطوانة السرير من جهة الشمال، وهي مقابل الخوخة التي كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخرج منها إذا كان في بيت عائشة رضي الله عنها إلى الروضة الشريفة للصلاة، كما تسمى بأسطوانة علي بن أبي طالب رضي الله عنه لأنه كان يجلس عندها يحرس النبي صلى الله عليه وسلم.

أسطوانة الوفود، وتقع خلف أسطوانة المحرس من جهة الشمال، وكان -صلى الله عليه وسلم- يجلس إليها ليقابل وفود العرب القادمين عليه، وكانت تعرف أيضًا بمجلس القلادة يجلس إليها الصحابة وأفاضلهم رضوان الله عليهم.

أسطوانة مربعة القبر، وتقع في حائز عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه عند منحرف الجدار الغربي منه إلى الشمال، في صف أسطوانة الوفود، ومعنى هذا أنها تكون داخل الجدار المحيط بالقبر الشريف، ولا يتمكن الزائر للمسجد النبوي الشريف من رؤيتها، كما تعرف أيضًا بأسطوانة مقام جبريل عليه السلام وبها باب بيت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان يدخل منه علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

أسطوانة التهجد، وتقع خلف بيت السيدة فاطمة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، من جهة الشمال، وعندها محراب صغير إذا توجه الواقف إليه تكون السارية -الأسطوانة- عن يساره، باتجاه باب جبريل عليه السلام، المعروف قديمًا بباب عثمان رضي الله عنه، وكتب فيها على رخام (هذا متهجد النبي صلى الله عليه وسلم). 

القبة الخضراء بالمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. (سعوديبيديا)
القبة الخضراء بالمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. (سعوديبيديا)

القبة الخضراء

تعرف القبة الخضراء بعدد من الأسماء منها: القبة الفيحاء، والقبة الزرقاء، أو البيضاء، أو قبة المدينة، أو قبة مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. وهي القبة المبنية على الحجرة النبوية الموجودة داخل المسجد النبوي الشريف وبالذات على حجرة أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها. وحظيت القبة باهتمام ولاة الأمر في عمارة الحرمين الشريفين، وتشهد تحسينًا وترميمًا كل ثلاث إلى خمس سنوات، وتكمن أهميتها في أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يرقد في حجرة بنيت القبة عليها، ولم تكن القبة الخضراء من عهد الصحابة أو التابعين، بل إنها بنيت عام 678هـ/1279م، وكانت مربعة من أسفلها مثمنة من أعلاها وكانت بالخشب على رؤوس الأساطين المحيطة بالحجرة، وسمر فوق الخشب ألواح من الرصاص وفوقها ثوب من المشمع. وفي سنة 1253هـ/1837م، أمر السلطان عبدالحميد بصبغ القبة باللون الأخضر بدلًا من الأزرق، فكان هو أول من صبغها بالأخضر، ثم لم يزل يجدد صبغها بالأخضر كلما احتاجت لذلك. وفي العهد السعودي، في زمن الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود أمر بإصلاح بعض القشور والتشققات من داخل الحجرة النبوية، وأعيدت القبة أحسن مما كانت.

أجزاء من المسجد النبوي 

يحوي المسجد النبوي أجزاء تميزه عن بقية المساجد، إذ يتضمن المنبر النبوي،والحجرة النبوية الشريفة، والروضة الشريفة،والمحراب، والمكتبة، ومر معظمها بعدد من الإصلاحات والتوسعات  والتطويرات على مرّ العصور.

المنبر النبوي

يقصد بالمنبر المكان الذي يرتقيه الخطيب في المسجد. وبدايته أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أولًا كان يخطب قائمًا مستندًا إلى جذع نخلة منصوب في المسجد، فلما شَقَّ عليه القيام صُنِعَ له المنبر من ثلاث درجات، ووضع في الجانب الغربي من مصلاه، فكان يجلس عليه ويعظ الناس، ويراه كل من حوله. وصُنع منبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خشب شجرة الطرفاء، أو الأثل أتى بها النجار، وكان يتكون في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- وخلفائه الراشدين من درجتين ومقعد، حتى انتقل الحكم إلى الدولة الأموية فزيد في أسفله ست درجات، ليصبح مجموع درجاته تسعًا، وتم تجديده في عصر الدولة العباسية لتقادمه مع الزمن، وفي عام 656هـ/1258م، أرسل الملك المظفر صاحب اليمن بمنبر جديد جراء احتراق الأول في حادثة احتراق المسجد النبوي من نفس العام، وفي عام 664هـ/1266م، قرر الظاهر بيبرس البندقداري استبداله بمنبر جديد وبقي حتى تآكل في عام 797هـ/1395م ، ليرسل الظاهر برقوق منبرًا جديدًا. وفي عام 820هـ/1417م،  أرسل المؤيد شيخ منبرًا جديدًا، والذي احترق في حادثة حريق المسجد النبوي عام 886هـ/1481م، فبنى أهل المدينة منبرًا بالآجر طلي بالنورة، والذي استبدله الأشرف قايتباي بمنبر من الرخام في عام 888هـ/1483م، وفي عام 998هـ أرسل السلطان العثماني مراد الثالث منبرًا مصنوعًا من الرخام ومطليًا بماء الذهب، وكان منقوشًا ومزخرفًا، ويتكون من 12 درجة، ثلاث خارج الباب، وتسع داخله، تعلوه قبة هرمية محمولة على أربعة أعمدة. وهو الموجود الآن في المسجد النبوي.

الحجرة النبوية الشريفة

يقصد بها بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي كان يقيم فيه مع أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، والتي بناها الرسول -صلى الله عليه وسلم- عند مقدمه للمدينة؛ حينما بنى مسجده الشريف، وتقع شرقي المسجد النبوي، وكان بابها يفتح على الروضة الشريفة، وتتكون الحجرة من غرفة وحجرة؛ أما الغرفة فهي البيت المسقوف وهو المكان الذي يسكنه الرسول صلى الله عليه وسلم مع زوجته عائشة رضي الله عنها ويبيتون فيها، ويبلغ طول ضلعها الجنوبي 4.9م وضلعها الشمالي 5.24م، وطول كل من الضلعين الغربي والشرقي 3.5م، ومساحتها الإجمالية 17.75م2 وارتفاعها متران، أما الحجرة: فهي مكان يقع أمام باب الغرفة مكشوف ـ أي غير مسقوف ـ وله باب، وطول كل من ضلعيها الشمالي والجنوبي 5.24م، وطول كل من الضلعين الشرقي والغربي 2.5م، وارتفاع سورها 1.6م. ودفن النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد موته، ودفن صاحباه أبوبكر وعمر رضي الله عنهما في بيت عائشة رضي الله عنها.

المكتبة

وجدت أول مكتبة للمسجد النبوي قبل حادثة حريق المسجد النبوي عام 886هـ/1481م، حيث ذكر صاحب كتاب (خزائن الكتب العربية) أنها حوت مصاحف وكتبًا نفيسة، أما المكتبة الحالية تأسست في عام 1352هـ/1933م باقتراح من مدير الأوقاف في المدينة المنورة -آنذاك- السيد عبيد مدني، وتحوي المكتبة بعض الكتب التي يعود تاريخ وقفها على المسجد النبوي قبل تاريخ إنشاء المكتبة، ويسمح لجميع زوار المسجد النبوي الشريف بالاستفادة من المكتبة والخدمات المقدمة فيها، إذ تقع داخل المسجد النبوي الشريف، وتضم ثلاث قاعات: للرجال، وللنساء، وللأطفال، وتضم قسمًا للمخطوطات يقع في الدور الثاني من باب عثمان بن عفان رضي الله عنه نهاية التوسعة السعودية الأولى، وقسمًا تابعًا له هو القسم الفني المعني بتجليد وترميم وتعقيم المخطوطات، ويقع في باب (22) من توسعة الملك فهد بن عبدالعزيز، كما تضم المكتبة قسمًا للأوعية الصوتية التي تحفظ ما يلقى في المسجد النبوي من الدروس والخطب والصلوات، ويقع هذا القسم في باب (17)، وأقسامًا عدة مثل: قسم الكتب النادرة، وأقسام الفهرسة والتصنيف والتزويد، والدوريات والمستودع، وقسم المكتبة الرقمية، وأقسام البحث والترجمة والأمن والسلامة وقسم الإهداء والتبادل وقسم الإعارة.

أسطوانة السرير في الروضة الشريفة بين منبر الرسول صلى الله عليه وسلم وبيته. (واس)
أسطوانة السرير في الروضة الشريفة بين منبر الرسول صلى الله عليه وسلم وبيته. (واس)

الروضة

يقصد بها المكان الواقع بين بيت النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهو بيت عائشة رضي الله عنها ومنبره الشريف، وسميت الروضة بهذا الاسم؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ". ووردت أحاديث تؤكد عظم فضل الروضة وأداء العبادة فيها. والصلاة في الروضة الشريفة أفضل من أي مكان في المسجد إلا الصلاة المكتوبة، فإنها تكون في الصف الأول، وما بعده من الصفوف التي تتقدم الروضة أفضل. وحسب أقوال المؤرخين فإن شرق الروضة بيت عائشة -رضي الله عنها-، وغربها المنبر الشريف، ومن الجنوب القبلة، ومن الشمال الخط الموازي لنهاية بيت عائشة -رضي الله عنها-، ومساحتها مستطيلة، طولها من المنبر إلى الحجرة الشريفة ما يقارب 26,5م، وحجب الشبك المحيط بالحجرة جزءًا منها، حيث نقص منها الرواق الواقع بين الأسطوانات اللاصقة بالشبك وجدار الحجرة الشريفة، وأصبح طولها 22م. وعرض الروضة الشريفة من ابتداء الحجرة إلى أسطوانة الوفود، ثلاثة أروقة، وما يوازيها من جهة الغرب، أي ما يقارب 15م، وتبلغ المساحة الإجمالية للروضة 397,5م2، بما فيها الجزء الذي حجبه الشبك المحيط بالحجرة.

المحراب 

يعرف المحراب بأنه مقام الإمام من المسجد، ومحراب المسجد النبوي هو موقف الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الصلاة، وفي زيادة عمر بن الخطاب رضي الله عنه قدّم محراب الإمام إلى نهاية زيادته جنوبًا، وفي زيادة عثمان رضي الله عنه، وقف في محرابه العثماني، الذي يقف فيه الإمام الآن. ولم يكن للمسجد النبوي الشريف محراب مجوف، لا في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولا في عهد الخلفاء الراشدين، حيث تشير المصادر التاريخية إلى أن أول محراب مجوف عرف في عهد الوليد بن عبدالملك الأموي 88هـ-91هـ/707م-710م. واعتنى المسلمون  بالمحاريب حين استعملوها في المساجد، فزخرفوها بالنقوش الإسلامية، وزينوها بالآيات القرآنية، لتظهر في صورة إسلامية خالصة، وجعلوها في صدور المساجد، لتكون علامة مميزة لاتجاه القبلة التي يجب على كل مصل استقبالها في الصلاة. وتعددت المحاريب في المسجد النبوي الشريف على النحو الآتي:

1- المحراب النبوي الشريف: في الروضة الشريفة ويقع على يسار المنبر.

2- المحراب العثماني: في حائط المسجد القبلي وهو الذي يصلي فيه الإمام الآن.

3- المحراب السليماني: وكان يعرف بالمحراب الحنفي وهو غربي المنبر.

4- محراب فاطمة: ويقع جنوبي محراب التهجد داخل المقصورة الشريفة.

5- محراب شيخ الحرم: وكان يقع خلف دكة الأغوات، أحدث في العمارة المجيدية.

ملحقات المسجد النبوي 

 يرتبط بالمسجد النبوي عدد من الملحقات تخدم قاصدي المسجد،منها: كلية المسجد النبوي،ومعهد المسجد النبوي،ومكتبة المسجد النبوي، وأكاديمية المسجد النبوي، إضافة إلى أكاديمية القرآن والسنة النبوية،وبوابة الحرمين الشريفين، والموسوعة الشاملة للمسجد النبوي.

كلية المسجد النبوي

هي كلية علمية شرعية افتتحت في 1431هـ/2010م، تقع داخل أروقة المسجد النبوي الشريف، وتهدف إلى تقديم تعليم شرعي أكاديمي مميز في المسجد النبوي، من خلال الكفاءات العلمية، وباستخدام تقنيات التعليم الحديثة، وتفعيل الشراكات المؤسسية والمشاركات المجتمعية، خدمة لطلبة العلم والمجتمع. وتتيح الكلية للحاصلين على الشهادة الثانوية مواصلة دراستهم الجامعية في أحد أقسامها، دون اشتراط سن معينة، وتضم الكلية خمسة أقسام علمية تمنح درجة البكالوريوس في تخصصات: الشريعة، واللغة العربية، والقرآن الكريم وعلومه، والسنة النبوية وعلومها، والعقيدة.

معهد المسجد النبوي 

هو معهد علمي شرعي، يهدف إلى تخريج العلماء والدعاة الذين يحملون العقيدة السليمة والعلم الشرعي المؤصل، يقع داخل أروقة المسجد النبوي الشريف، يمكِّن طلبة العلم الحاصلين على شهادة المرحلة الابتدائية من مواصلة طلبهم العلم الشرعي للمرحلة المتوسطة، ثم الثانوية، من دون اشتراط سن معينة للطالب.

أكاديمية المسجد النبوي

تعنى أكاديمية المسجد النبوي بتدريس القرآن الكريم وتعليمه، كما تعنى بمتون السنة والسيرة النبوية، من خلال العناية بجمعها وتصحيحها وترتيبها ونشرها بين طلبة العلم،وتقع تحتها: أكاديمية القرآن الكريم، وأكاديمية السنة والسيرة النبوية، وأكاديمية التدريب والتأهيل، وأكاديمية خدمة الزائرين، ووحدة التدريب والتعليم الإلكتروني عن بعد.  

الساحات المحيطة بالمسجد النبوي في المدينة المنورة. (واس)
الساحات المحيطة بالمسجد النبوي في المدينة المنورة. (واس)

جهود السعودية في العناية بالمسجد النبوي

حظي المسجد النبوي بعناية من المملكة العربية السعودية، إذ امتدت أعمال التوسعة، والصيانة، والتطوير منذ عهد الملك عبدالعزيز، حتى عهدنا هذا، ومن ذلك:

العناية ببناء المسجد النبوي القديم 

أبقت حكومة المملكة العربية السعودية البناء القديم للمسجد النبوي وواصلت اهتمامها به في ظل أعمال التوسعة الممتدة، ومن ذلك: الحفاظ على مظهره الجمالي وكل ما فيه، وتجديد المحراب النبوي الشريف، وتدعيم جميع أعمدة الروضة الشريفة وكسوتها بالرخام الأبيض الجديد، وتدعيم جميع أعمدة البناء القديم واستكمال قواعدها النحاسية وعمل أطواق نحاسية حولها على ارتفاع 2.5 متر من الأرض، وتكييفه تكييفًا مركزيًّا، وتغطية الواجهات الشرقية والجنوبية والغربية بالجرانيت مع رفعها إلى منسوب سطح التوسعة لينسجم والبناء السعودي في المظهر العام، وإعادة دهانه من الداخل باللون البيج لينسجم مع المظهر الداخلي للتوسعات السعودية، وإعادة النقوش والخطوط التي في القباب وعلى الجدران لكي تحافظ على جمالها ورونقها، وترميم المنارة الرئيسة ومنارة باب السلام، وفتح باب في الزاوية الشرقية الجنوبية، سمي باب البقيع، وفتح باب في الرواق القبلي يدخل معه إمام المسجد، كما تدخل منه الجنائز للصلاة عليها، ويستخدم لخروج المصلين وقت الازدحام، وتجديد دهان القبة الخضراء كلما استدعى الأمر ذلك، وتركيب قناديل وثريات جديدة، وتجرى عمليات الترميم والصيانة بشكل يومي.

التوسعات 

كانت التوسعة السعودية الأولى على يد الملك عبدالعزيز حين أمر بها عام 1368هـ/1949م وبدأت أعمالها سنة 1372هـ/1953م وهي بداية مشاريع توسعة المسجد النبوي بعد توقف لنحو 12 قرنًا، وبلغت 6,024م2، وفي هذه التوسعة تم شراء الأبنية والدور الواقعة في الجهات الثلاث الشرقية والغربية والشمالية، وأزيل من البناء القديم الجزء الشمالي من بناء السلطان عبدالمجيد بسبب ضعف بنيانه وأضيفت إليه مساحة جديدة تقاربه وبقي القسم الجنوبي الحالي، وبذلك أصبحت مساحة المسجد النبوي بعد هذه التوسعة 16,548م2، وفي عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز أصدر أمرًا بتوسعة المسجد النبوي عام 1393هـ/1973م فاشتريت العقارات والدور والمساكن في غربي المسجد ثم هدمت بعد نزع ملكيتها وتعويض أصحابها وأقيمت عليها مظلات مقببة بمساحة تقدر بـــ40,500م2، وجهزت بما يلزمها وهيئت للصلاة. وفي عهد الملك خالد وقع حريق في الجزء الجنوبي الغربي من المسجد فأزيلت الأبنية الواقعة هناك وعوض أصحاب العقارات، وضمت إلى ساحات المسجد النبوي، وظللت منها مساحة قدرها 43 ألف م2، ومع تزايد أعداد الحجاج والمعتمرين والزائرين والحاجة إلى توسعة المسجد جاءت التوسعة السعودية الثانية على يد الملك فهد بن عبدالعزيز، حيث زيدت المساحة بما يقارب 82 ألف م2، وتضمنت التوسعة الساحات المحيطة بالمسجد النبوي فبلغت 235 ألف م2، وتعد هذه التوسعة أعظم توسعة في تاريخ المسجد النبوي ليس في مساحتها واتساعها فحسب، وإنما في قوتها وجودة بنائها وتوفر الخدمات والمرافق فيها. وفي عام 1433هـ/2012م انطلقت أعمال التوسعة السعودية الثالثة في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وبدأت بإخلاء وإزالة العقارات الواقعة في نطاقها بعد تعويض أصحابها، وعددها نحو 100 عقار مقسمة بين الجهتين الشرقية والغربية للمسجد النبوي الشريف، وستكون التوسعة بعد إتمامها على مساحة مليون و20 ألفًا و500م2 شاملة للساحات والمباني المسقوفة. وتصل الطاقة الاستيعابية للمرحلة الأولى من التوسعة السعودية الثالثة إلى نحو 800 ألف مصلٍّ، فيما تركز المرحلتان الثانية والثالثة على توسعة الساحات الخارجية في الجهتين الغربية والشرقية من محيط المسجد النبوي الشريف. وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود صدر الأمر باستكمال التوسعة السعودية الثالثة للمسجد الحرام والمسجد النبوي.

خدمات إلكترونية خاصة بالمسجد النبوي

أنشئت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لتعنى بتمكين القاصدين من أداء العبادة والمناسك في بيئة آمنة، وإبراز الصورة العالمية المشرقة للحرمين الشريفين، وإظهار قيم الإسلام والمسلمين الحقيقية.وتعد وكالة شؤون المسجد النبوي،إحدى إدارات الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبويوتقوم بشؤونه الدينية والخدمية، وتمكين القاصدين من أداء العبادة والمناسك، وتحقيق رسالة الحرمين الشريفين العلمية والدعوية.

منارة الحرمين، إحدى الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، وتهدف إلى تيسير تقديم الإرشاد والوعظ الديني وتمكين الزوار من الوصول إلى خدمات الحرمين الشـريفين ذات الصلة؛ عبر منصات رقمية سلسة الاستخدام وفائقة الجودة، وأطلقت المبادرة -التي تقدمت بها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ورئاسة شؤون الحرمين (سابقًا)- استجابة لمتطلبات الوقاية من جائحة وباء (كورونا) العالمي، حيث علقت الصلوات في الحرمين الشريفين واستدعى ذلك إنشاء منصة لِبَثِّ خطبة الجمعة للحرمين الشريفين، والدروس العلمية والخطب والمحاضرات والكلمات الوعظية، استكمالًا لجهود نشر العلم والوصول للمتعلم، وإثراء التجربة الروحانية التعبدية الواقعية افتراضيًّا.

سقيا زمزم في المسجد النبوي

توفر حكومة المملكة العربية السعودية مياه زمزم داخل المسجد النبوي؛ وذلك بنقلها من محطات التعبئة في مكة المكرمة إلى خزانات زمزم بالمسجد النبوي عن طريق صهاريج مجهزة بمواصفات خاصة لحماية المياه من أي مؤثرات، بمعدل 300 طن يوميًّا في الأيام العادية، بينما تصل في المواسم إلى 400 طن، ويبلغ عدد حافظات زمزم المبردة في المسجد النبوي وساحاته نحو 14,000 حافظة مبردة، كما خصص موقع (سبيل زمزم) الكائن بالساحة الغربية في المسجد النبوي.