تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
موسوعة عمارة المسجد النبوي الشريف
مقالة
مدة القراءة دقيقة

موسوعة عمارة المسجد النبوي الشريف، هي مرجع معماري وثائقي وتحليلي لمراحل تطور معمار المسجد النبوي في المدينة المنورة، دشنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عام 1440هـ/2018م، وتهدف لإظهار تفرد عمارة المسجد النبوي وتقنياتها الحرفية والفنية، والجوانب الجمالية للفنون الإسلامية، وعرض جهود المملكة العربية السعودية في العناية بعمارة المسجد النبوي وتوسعته وإصلاحه.

عمل موسوعة عمارة المسجد النبوي الشريف

تعمل موسوعة عمارة المسجد النبوي الشريف على نقل تصورات واقعية عن التفاصيل العمرانية وتقديمها بتقنيّات حديثة مصورة في كتب ورقية ورقمية مترجمة إلى لغات عدة (العربية والإنجليزية والفرنسية)، محتوية على معمار ومعالم المسجد النبوي الشريف، وأوقاف عمارته ومشاريعه المساندة، إضافة إلى أعلام ومقتنيات المساجد التاريخية، تعرض بصورة مقالات تحليلية، ودراسات معمارية، ترافقها نماذج تصويرية، ورسومات هندسية.

وتهتم الموسوعة بذكر أحداث تفصيلية حول تاريخ كل مرحلة معمارية، ابتداء من بناء المسجد في عهد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، مرورًا بتوسعاته وتطوراته وصولًا إلى التوسعات الحديثة المتلاحقة في العهد السعودي.

أقسام موسوعة عمارة المسجد النبوي الشريف

قسمت موسوعة عمارة المسجد النبوي الشريف إلى ثلاثة أقسام، هي:

  • التوثيق التاريخي: يتطرق إلى مخططات التوثيق والتسجيل المعماري للمسجد النبوي منذ تأسيسه حتى عصرنا الحالي، بواسطة تقنيات الرسم ثنائية وثلاثية الأبعاد.
  • التوثيق الفوتوغرافي: يعرض لقطات وجرافيكيات إعادة الإنشاء.
  • الدراسات المعمارية: تطرح دراسات تحليلية علمية، حول تطور عمارة المسجد بأسلوب التواتر في دراسة المعالم الأساسية مع تفعيل الرسوم التحليلية وربطها بخلفيتها التاريخية.