تم نسخ الرابط بنجاح

مدينة مكة المكرمة

saudipedia Logo
مدينة مكة المكرمة
مقالة
مدة القراءة 20 دقيقة

مدينة مكة المكرمة، هي العاصمة الإدارية لمنطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية، وواحدة من أقدم المدن في العالم، وأقدس مدينة لدى المسلمين الذين يُقدرون بنحو خُمُس السكان في العالم، ومقصد ديني غير منقطع منذ عصر ما قبل الإسلام. تضم الكعبة المشرفة قبلة صلاة المسلمين في أنحاء العالم والحرم المكي الشريف، إضافة إلى المشاعر المقدسة، وهي مكان مولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، فيها نزل القرآن الكريم ومنها انطلقت دعوة الإسلام.

ولاعتبارات دينية وعمرانية، تتمتع مدينة مكة المكرمة بهياكل تشريعية وإدارية متعددة، إذ تتبع إداريًّا إمارة منطقة مكة المكرمة، إلى جانب 16 محافظة أخرى، وأميرها هو مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود،وهي إحدى المناطق في المملكة التي تتولى تطويرها الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، التي يرأسها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وتتولى أمانة العاصمة المقدسة إدارة الشؤون البلدية فيها. فيما تشرف وزارة الحج والعمرة بالتعاون مع جهات حكومية عدة، على إدارة ورعاية الحجاج والمعتمرين.

وتمثّل مدينة مكة المكرمة مركز قيادة روحيًّا ومهد الديانات السماوية، وهي موقع للحج في الإسلام منذ السنة العاشرة للهجرة، تشتهر بارتباطها بالقصص النبوية والتنزيل القرآني، وتضم المسجد الحرام، وهو بحسب القرآن الكريم أول بيت وضع للناس. وتُمثّل في أهميتها الدينية محركًا اقتصاديًّا مهمًا في المملكة، إذ تختص بواحد من برامج رؤية السعودية 2030، وتستهدف المملكة من خلاله استضافة 30 مليون حاج ومعتمر بحلول عام 2030م، وتحتفظ المملكة بمؤسساتها الدينية هناك، وتضم مكة المكرمة مقر رابطة العالم الإسلامي التي تُمثّل اتحاد المسلمين من أنحاء العالم كافة، وتقام فيها القمم والمؤتمرات الإسلامية على مستوى الرؤساء والوزراء.

لمحة تاريخية عن مدينة مكة المكرمة

تسمية مكة المكرمة       

لمدينة مكة المكرمة أسماء عدة، من بينها أم القرى والحرم والبلد الآمن والبلد الأمين، أمَّا بكة فهو موضع الكعبة داخل المسجد الحرام، وتحتضن بئر ماء زمزم المتدفقة مياهه قبل 4000 عام حتى الآن، وتُعدُّ من أقدم المدن في العالم، وورد اسمها في المصادر اليونانية والسريانية والرومانية القديمة، إذ تعني في اللغة السريانية "مكرابو"، وفي اللغة الآشورية "مكا"، وفي اللغة السبئية القديمة "مكرابا"، وجميع هذه التسميات تعني "المدينة المقدسة"، كما تحتفظ  مكة المكرمة بأقدم ترسيم حدود حتى الآن بعلامات تصل 1104 علامات.

 العمارة التقليدية في مكة المكرمة

تميزت المباني التراثية في مدينة مكة المكرمة بطراز معماري خاص من حيث الشكل وطريقة البناء والمواد المستخدمة فيه.، واستمر أهل الحجاز بتسمية منازلهم بالبيت الحجازي حتى القرن الرابع عشر، وذلك احتفاءً بباقي فن العمارة الإسلامية الذي وصل ذروته في القرن الخامس الهجري.

بُنيت المباني الحجازية بحجر يسمى حجر الشميسي "القاحوط"، الذي يتميّز بلونه الأحمر المائل للصُفرة، وهو سهل الاستخدام، ويمتص الرطوبة ولا يمرر الحرارة للداخل. والطين الأسود، عوضًا عن الإسمنت، وحجر الكاشور أو الحجر المنقبي، وهو حجر جيري مرجاني، إضافة إلى خشب التكليلة الذي كان يوضع بشكل أفقي في كل جدار، حتى يمنع سقوط البيت. وكان يضم البيت الحجازي من الداخل عدة أجزاء رئيسة، هي: الدهليز، والمجلس، والصفّة، وغرفة المبيت، والمركب.

مسجد الجن أحد المساجد التاريخية في مكة المكرمة. (دارة الملك عبدالعزيز)
مسجد الجن أحد المساجد التاريخية في مكة المكرمة. (دارة الملك عبدالعزيز)

الأهمية التاريخية لمدينة مكة المكرمة

على الرغم من مساحة مكة المكرمة البالغة 3004 كلم2، إلا أنها موطن لعديد من المواقع ذات الأهمية الدينية الأساسية، التي تحمل كثيرًا من القيمة التاريخية للإسلام اليوم، أهمها المشاعر المقدسة: مزدلفة ومنى وعرفات، وهي مواقع إسلامية وجزء من أداء فريضة الحج، وغار حراء المكان الذي كان يعتكف فيه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأُنزل عليه القرآن فيه أول مرة، وغار ثور جنوبي مكة، وهو محطة مسار الهجرة النبوية الأولى التي نزل فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وصاحبه أبوبكر الصديق رضي الله عنه، تجنبًا لأذى قريش وملاحقتهم، إضافة إلى شِعب بني هاشم، موضع مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومنزله قبل البعثة. وتنتشر في مكة المكرمة المساجد التاريخية التي تتعلّق بأحداث النبوة، مثل مسجد الجن، ومسجد الراية الذي غرس فيه النبي رايته قبل فتح مكة المكرمة، ومسجد البيعة، ومسجد الفتح؛ مقر معسكر المسلمين قبل فتح مكة المكرمة.

جغرافية مدينة مكة المكرمة

الموقع والحدود 

تقع مدينة مكة المكرمة في وسط الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، بين خطي عرض 19 و24 شمالًا، وخطي طول 39 و44 شرقًا، فيما يحتضنها وادي إبراهيم الخليل المحاط بالجبال، والمنحصر بين سلسلتي جبال جهات الشرق والغرب والجنوب، فالسلسلة الشمالية مكونة من جبل الفلق، وجبل قعيقعان، والسلسلة الجنوبية مكونة من جبل أبي حديدة غربًا، وجبل كدي باتجاه الجنوب، وجبل أبي قبيس في الجنوب الشرقي، ثم جبل خندمة، وترتفع عن سطح البحر بنحو 330م، وتبعد عن البحر الأحمر نحو 80 كلم تقريبًا.

تحدها من الشمال محافظة الجموم وهي الأقرب إلى مدينة مكة المكرمة من بين محافظات المنطقة، ومن الشرق محافظة الطائف، ومن الغرب البحر الأحمر، ومن الجنوب محافظة الليث، وعلى الرغم من ارتباط محافظة جدة بمكة المكرمة، إذ تُعدُّ البوابة الجوية الرئيسة لمدينة مكة المكرمة، إلا أنهما لا تشتركان في الحدود، مع ذلك تبعد محافظة جدة عن مكة المكرمة نحو 73 كلم، وعن الطائف 87 كلم، وعن المدينة المنورة 450 كلم، وعن العاصمة الرياض 990 كلم.

تركّزت أشكال النمو والتوسع العمراني حتى بدايات القرن العشرين في المنطقة المحيطة بالحرم المكي، ثم نمت المدينة والنطاق العمراني إلى ما هو أبعد من حدود الحرم المكي، مع ذلك احتفظت مكة المكرمة بأقدم ترسيم لحدودها حتى الآن، وهي الحدود التي تُمثّل حرمًا وتسمى أنصاب الحرم، وضعها أبو الأنبياء النبي إبراهيم عليه السلام، وهي حاليًا تحدد بعلامات يصل عددها إلى 1104 علامات تحيط بجهات مكة المكرمة الأربع، وتقتصر في محيطها على المسلمين.

المناخ في مدينة مكة المكرمة

نظرًا لموقع مدينة مكة المكرمة في الطرف الشمالي للمنطقة المدارية، وبعدها عن المسطحات المائية الكبيرة، تتميّز بارتفاع معدلات درجات الحرارة عالميًّا، ويبلغ مُعدل درجة الحرارة السنوي من 29.9مْ إلى 31مْ. وتتمتع صيفًا بالجفاف والحرارة الشديدة التي تصل إلى 48مْ، في حين يعتدل شتاءً، وتنخفض درجة الحرارة لتصل إلى 18مْ، كما أنها تتميز بالبطء في حركة الهواء، بسبب موقعها في المنطقة الجبلية الانتقالية الدافعة بين السلسلة الجبلية والسهل الساحلي للبحر الأحمر، وإحاطة جبال السروات بها.

جغرافيًا، يُمثّل موقع مكة المكرمة وتضاريسها، بالإضافة إلى متغيرات مراكز الضغط الجوي، دورًا رئيسًا في اتجاهات الرياح، وبحسب الدراسات التي أُجريت على مدينة مكة المكرمة؛ فإن الرياح التي تهب عليها تأتي من ثلاث جهات، هي: "الجهة الشمالية"، حارة جافة صيفًا، دافئة شتاءً، و"الجهة الشمالية الغربية"، جافة رطبة صيفًا وفي الشتاء ممطرة، و"الجهة الجنوبية الغربية"، تكون الرياح موسمية ممطرة.

ويتراوح متوسط سرعة الرياح العادي في مكة المكرمة ما بين 4 و4.5 عقد في الساعة، ويبلغ متوسط سرعة الرياح كأعلى سرعة عند 36 عقدة، وهو ما يعادل 66.7 كلم في الساعة، فيما سُجل أقل متوسط سرعة عند 3 عقد، أي ما يُعادل 5.6 كلم في الساعة.

وفيما يخص الأمطار؛ عُرفت مدينة مكة المكرمة بأمطارها القليلة، وتكون عادة نتاج الرياح الشمالية الغربية، أو الجنوبية الغربية الموسمية الممطرة، ويتراوح معدل الأمطار المتساقطة على مكة المكرمة ما بين 25 و80 ملم سنويًّا.

أما معدل الرطوبة العام في مدينة مكة المكرمة فهو منخفض، نظرًا لارتباطها العكسي بالحرارة، ولطبيعتها الصحراوية الجافة، وسجلت مدينة مكة المكرمة أعلى نسبة رطوبة، بلغت 57%، في حين بلغت أدنى نسبة رطوبة 32%، وذلك بحسب المعدلات الرسمية المُسجلة وفق المعايير المناخية.

ديموغرافية مدينة مكة المكرمة

يبلغ عدد سكان مكة المكرمة نحو 2.427.924 نسمة، حسب تعداد سكان السعودية 2022 وتُعدُّ المدينة الثالثة بين أربع مدن في المملكة يتجاوز فيها تعداد السكان مليون نسمة، وهي مركز تجمع سكاني عالمي، يبلغ متوسط قاصديها نحو 21 مليون زائر سنويًّا، وتُعدُّ مدينة ثنائية الوظيفة تخدم جهتين: داخلية وتخدم سكان حيزها الحضري، وجهة خارجية تشمل السكان الموسميين، ويصل عدد سكانها إلى الضعف خلال موسم الحج، وتشهد خلاله أعلى كثافة سكانية في العالم، وتضم داخل حدودها نحو 4 ملايين نسمة، وهو ما يعادل عدد السكان في جمهورية إيرلندا لتعداد عام 2018م.

وتحكم الكثافة السكانية الموسمية العالية التخطيط العمراني في مكة المكرمة، وتحولت المنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي في أجزاء كبيرة منها إلى مناطق مخصصة لخدمة وإسكان الحجاج والمعتمرين والزوار، وتوسع الزحف العمراني إلى المناطق الريفية بعيدًا عن الأماكن ذات الكثافة العالية، ما أدى إلى تركيز اجتماعي جديد من أجل إفساح المجال أمام الحجاج والمعتمرين.

صورة جوية لجبل النور وتظهر تضاريس مدينة مكة المكرمة.(سعوديبيديا)
صورة جوية لجبل النور وتظهر تضاريس مدينة مكة المكرمة.(سعوديبيديا)

تضاريس مدينة مكة المكرمة

 تُعدُّ طبيعة مكة المكرمة من أصعب التكوينات الجيولوجية، فأغلب صخورها بركانية، وتتفاوت التضاريس فيها ما بين تلال وجبال وأودية، وتُقسم إلى ثلاثة أقسام، هي: "القسم الغربي"، يتراوح ارتفاعه ما بين 200م و250م، ويصل ارتفاع بعض قمم الجبال فيه إلى 400م فوق سطح البحر، و"القسم الأوسط" يبلغ ارتفاعه نحو 300م، ويحتضن مجموعة من الجبال التاريخية، منها: جبل ثور الذي يبلغ ارتفاعه نحو 759م، وجبل قعيقعان، ويصل ارتفاعه إلى 427م، وجبل خندمة، ترتفع قمته إلى 420م، وجبل أبي قبيس، ويبلغ ارتفاعه نحو 372م، و"القسم الشرقي" يرتفع ليتجاوز 400م فوق سطح البحر، ويضم قممًا جبلية، يزيد ارتفاعها على 800م، منها: جبل الطارقي؛ أعلى قمة في جبال مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، يقع شرق مشعر منى، ويبلغ ارتفاعه نحو 900م.  

آثار عصر ما قبل الإسلام 

الرجوم "المنشآت الحجرية"

عُثر على المنشآت الحجرية "الرجوم" في شمال مدينة مكة المكرمة، وفي سفوح الجبال الممتدة بين مكة المكرمة والليث، مقترنة بطرف مستدق الذيل، على هيئة الوتد، وتنتشر الرجوم في منطقة مكة المكرمة في أسفل الجبال، وعند قواعدها، وفوق المصاطب الوديانية، بأشكال معمارية متنوعة، منها: ما يكون محاطًا بجدران دائرية مبنية بالحجارة فقط، أو يوجد به جدار واضح، أو تكون مقترنة بدائرة حجرية، أو جدار حلقي، أو طرف مستدق الذيل. 

الرسوم الصخرية

انتشرت الرسوم الصخرية في مدينة مكة المكرمة على مساحات واسعة، ووجدت في مواقع متعددة، منها: العسيلة، وعرفة، والمغمس، والإطوى، ودويدة، وعين شمس، وجبل عضل، والمحاوي، ووادي العسيلة، ومنطقة سوق ذي المجاز، وتضم مجموعة من الهضاب التي نُفذت في صخورها مجموعة من النقوش الكتابية الإسلامية معظمها غير مؤرَّخ، أما المؤرَّخة فلم يُعثر إلا على اثنين فقط، كما شملت الجبال المحيطة في مكة المكرمة رسومات يُرجَّح تاريخ هذه المجموعة خلال فترة القرن الأول قبل الميلاد، وذلك لدلالاتها على معطيات بيئية وعقدية كانت سائدة آنذاك، مجسدة لحيوانات مختلفة من البيئة المحلية مثل الخيول والإبل والبقر والماعز والوعول، ونحو 16 رسمًا تُمثّل الشمس أو النجوم، ومن خلال الرسوم الصخرية، يمكن معرفة أنواع الأسلحة المستخدمة، والحيوانات التي كانت موجودة في تلك الفترة، وأساليب الصيد والقتال، والعادات والتقاليد والمعتقدات الدينية.

الوسوم

هو عبارة عن رمز أو علامة على شكل خط مستقيم أو معكوف، أو على شكل دائرة أو نقطة، اُستخدم قديمًا لتحديد أملاك القبائل، وتحديد مواشيها، وعُثر على العديد منه في مدينة مكة المكرمة، وصُنّفت بحسب أشكالها إلى أنواع عدة، منها: رمز الهلال والدلو والشمس والقوسان والدمعة والمربع والمطرق وُجد في دويدة، ورمز المطرق، والمشعاب والمغزل وُجد في عرفة، ودويدة، ورمز العمود والمسحب، الأول وُجد في عرفة، والثاني نُفذ على صخرة في عرفة، ورمز الدائرة والنقطات والمثلث وُجد في العسيلة، ورمز الحياة ورد في المغمس، ورمز الدائرة ورد في المغمس ودويدة.

النقوش الثمودية

جاءت هذه النوعية من النصوص في أرجاء المنطقة كافة، سواء الساحلية أو التهامية أو السروية أو الصحراوية، وزاد عدد هذا النوع من الخطوط في إحصاء أولي على 70 نقشًا ثموديًا، مجموعة منها غير مقروءة بسبب حالة التآكل التي أصابتها، وتتوزع هذه النقوش في المواقع الآتية: وادي العسيلة، ودويدة وملكان؛ وهو وادٍ يقع جنوب مكة المكرمة يمر به حاليًا طريق غير المسلمين المتجه إلى الطائف، به مجموعة من الجبال نُفذت في عدد من صخورها نقوش كتابية بالخطين الثمودي والحجازي، وقدكتبت هذه النقوش الثمودية بأسلوبين: الأول عمودي في بعض المواقع، والثاني أفقي في مواقع أخرى، كما لُوحظ أيضًا تنفيذه بمفرده في بعض المواقع، وضمن رسوم صخرية في مواقع أخرى.

نُفذ في منطقة مكة المكرمة نوعان من الكتابات هما: الخط الثمودي، وخط المسند الجنوبي، عُثر على بعض النقوش من هذا الخط في عدد من المحطات الواقعة على دروب القوافل التجارية، سواءً في تهامة أو السراة أو قريبًا منها، كما عُثر أيضًا على خط المسند الجنوبي.

آثار العصر الإسلامي

معالم تاريخية 

الجعرانة

جعرانة هي المكان الذي أحرم منه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، لعمرته، وأقام فيها عقب غزوة حنين، لمدة 13 ليلة، وقسّم بها الغنائم التي اغتنموها يوم الفتح من هوازن، تقع شمال شرقي مكة المكرمة، وتبعد عنها نحو 29 كلم، يوجد بها بئر، ونُقش على سفوح جبالها بعض النقوش الإسلامية المبكرة، وتضم مسجدًا تاريخيًا، يعتمر منه أهل مكة المكرمة، يبعد عن المسجد الحرام نحو 24 كلم، تم تجديد بنائه في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، على الطراز الحديث، بمساحة تقدر بنحو 430م2، وطاقة استيعابية تصل إلى 1000 مصلٍ.

حنين

يُطلق عليه حاليًا "الشرائع"، وهو وادٍ يسيل من جبال طاد والتنضب، يبعد عن مكة المكرمة نحو 26 كلم شرقًا، وعن حدود الحرم نحو 11 كلم من علمي طريق نجد، يقع أعلى وادي عرنة، بالقرب من ذي المجاز شمالًا، ويتجه غربًا نحو جبلي لبن وكنثيل، يسمى أعلاه الصدر، وأسفله الشرائع، من روافده وادي يدعان.

دار الأرقم بن أبي الأرقم المخزومي

هي الدار الأولى التي اجتمع فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بأصحابه ممن اعتنقوا الإسلام، تقع على السفح الأيمن لجبل الصفا، في المنطقة الواقعة أسفل القصور الملكية، سُميت بذلك نسبة إلى أبو عبدالله أسد بن عبدالله بن عمر بن مخزوم الذي عُرف قديمًا باسم: الأرقم بن أبي الأرقم المخزومي، وتسمى كذلك بـ"دار الإسلام"، لاحتضانها الدعوة الإسلامية، والمختبأ، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم، اختبأ فيها مع مجموعة من المسلمين، عندما كانت الدعوة الإسلامية سرية، كما تُعرف بدار الخيزران، ودار الأربعين.

غار حراء

هو الغار الذي كان يتعبّد به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، عندما نزل عليه جبريل عليه السلام، يقع شمال شرقي مكة المكرمة، على قمة الجبل، وتوجد به بعض النقوش الإسلامية المبكرة من القرن العاشر الهجري.

غار ثور، أحد المعالم التاريخية الإسلامية جنوب مكة المكرمة. (وزارة الثقافة)
غار ثور، أحد المعالم التاريخية الإسلامية جنوب مكة المكرمة. (وزارة الثقافة)

غار ثور

يقع غار ثور جنوب مكة المكرمة، على قمة جبل الثور المسمى بـ "جبل أكحل"، يبلغ ارتفاع الجبل نحو 760م، وأنشئت في أسفل الجبل مراكز، لمتابعة الحجاج والزوار وتوجيههم أثناء صعودهم ونزولهم، والإجابة على استفساراتهم.

مواقع أثرية 

جبل الشعراء

يقع على حدود عرفة الشمالية الشرقية، وتوجد بأسفله صخور بنية منقوش عليها رسوم صخرية، ونقوش كتابية، وأسماء لبعض الشخصيات، منها: اسم حاجب الكعبة المشرفة مصعب بن شيبة، كما يوجد موقع حجر الخليفة الذى يقع على يمين القادم من عرفة إلى مزدلفة، يضم صخرة كبيرة نُفذت في واجهاتها مجموعة من النقوش الكتابية، التي يعود تاريخها إلى القرنين الأول والثاني الهجريين

شعب خالد بن عبدالله آل أسيد

من أودية مكة المكرمة، يقع في منطقة طرق الحجاج القادمين من العراق والشام واليمن، ويسمى حاليًا بـ"وادي العسيلة"، عُثر فيه على نقوش يبلغ عددها 60 نقشًا إسلاميًا مبكرًا، ويتخلل هذه النقوش بعض أسماء الشخصيات الإسلامية، مثل: محمد بن عبدالرحمن بن طلحة، ومحمد بن عبدالعزيز بن جريج، كما عُثر على مستوطنة مندثرة. 

دويدة

من أغنى مواقع الرسوم الصخرية في منطقة مكة المكرمة، وهو شعب صغير، يحوي صخورًا نُقش عليها بالخط الثمودي وهو قليل، والخط الحجازي، نُقشت خلال القرون الهجرية الثلاثة الأولى، كما عُثر فيه على بعض الرسوم الحيوانية وأشكال هندسية متنوعة، ووسوم يرجع تاريخها إلى ما قبل الإسلام.

قطار المشاعر الذي يربط بين المشاعر المقدسة في مكة المكرمة. (واس)
قطار المشاعر الذي يربط بين المشاعر المقدسة في مكة المكرمة. (واس)

النقل في مكة المكرمة

قطار المشاعر

هو عبارة عن خط سكة حديدية، يعمل أثناء موسم الحج فقط، لخدمة حجاج بيت الله الحرام، ويُعدُّ من أهم وسائل النقل الحديثة المستخدمة في نقل الحجاج ضمن موسم الحج، يربط بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بدءًا من مشعر عرفات، ومرورًا بمشعر مزدلفة، وانتهاءً بجسر الجمرات في مشعر منى. بدأت أولى رحلاته عام  1431هـ/2010م، وأُسند تشغيله لشركة الخطوط الحديدية السعودية "سار" بدءًا من عام 1440هـ/2019م، بقرار من مجلس الوزراء، ويعمل على سكة قطار المشاعر 17 قطارًا، تصل الطاقة الاستيعابية لمجمل القطارات 72 ألف راكب في الساعة، بينما تبلغ سعة القطار الواحد 3 آلاف راكب، ويتوقف القطار في تسع محطات، وله مسار يعمل بأنظمة التشغيل الآلية، يبلغ طوله نحو 18 كلم، وتصل سرعته إلى 80 كلم في الساعة، وحصل مشروع قطار المشاعر بوصفه أفضل البحوث التطبيقية التشغيلية على جائزة "فرانس إيدل مان أوارد"، كما حصل على جائزة "فيديك" العالمية، لتميّزه في القدرة على تحسين ظروف الحياة، وحماية البيئة من التلوث الناتج عن عوادم السيارات.

قطار الحرمين

هو قطار كهربائي يربط بين منطقة مكة المكرمة ومنطقة المدينة المنورة، مرورًا بمحافظة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، ويُعدُّ وسيلة نقل سريعة وآمنة للمواطنين والمقيمين وضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام، وزوار المسجد النبوي الشريف، انطلقت أولى رحلاته عام 1440هـ/2019م، عندما دشّن الانطلاقة الرسمية للمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

يمتد قطار الحرمين من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة مسافة 450 كلم، ويتكون من 35 قطارًا، و13 عربة، و417 مقعدًا، وتصل طاقته الاستيعابية سنويًّا إلى 60 مليون راكب، ويُعدُّ القطار أسرع وسيلة نقل سككي في منطقة الشرق الأوسط، إذ يسير بسرعة 350 كلم في الساعة، وتستغرق المسافة التي يقطعها بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ساعتين و45 دقيقة، بينما تستغرق المسافة بين مطار الملك عبدالعزيز بجدة والمدينة المنورة ساعتين.

يتوقف قطار الحرمين في خمس محطات، جميعها قابلة للتوسع المستقبلي، هي: محطة المدينة المنورة، وتبعد نحو 7 كلم عن الحرم النبوي الشريف في مدينة المعرفة الاقتصادية، ومحطة مكة المكرمة، تبعد نحو 3 كلم عن الحرم المكي الشريف في حي الرصيفة، ومحطتا جدة، الأولى في حي السليمانية، والثانية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي، ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية الواقعة بالقرب من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، عند مدخل المدينة، وتحتوي كل محطة على: صالتي قدوم ومغادرة، ومسجد ومركز للدفاع المدني ومهبط للطائرات المروحية وأرصفة لوقوف القطارات والركاب ومواقف للسيارات للوقوف الطويل والقصير وصالات لكبار الشخصيات ومحلات تجارية ومطاعم ومقاهٍ.

النقابة العامة للسيارات

هي الجهة المشرفة على تنظيم شركات نقل الحجاج والمعتمرين في المملكة العربية السعودية، وتعمل على تقديم خدمات نقل منظمة، ومجهزة بوسائل حديثة مناسبة للنقل، ضمن معايير السلامة وحماية البيئة. أُنشئت في 3 رجب 1372هـ/19 مارس 1953م، ومنذ بدء أعمالها وحتى عام 1440هـ/2019م، بلغ عدد الحجاج المنقولين من خلالها نحو 73.5 مليون حاج.

في 15 ذو القعدة 1440هـ/18 يوليو 2019م، دشنت وزارة الحج والعمرة برنامج مركز معلومات النقل، وهو أحد برامج النقابة العامة للسيارات الذي يُعنى بالاستفادة من التقنية، من خلال رصد ومعالجة البلاغات آليًا، ويشمل البرنامج  مستويات عدة من مؤشرات الأداء، والتي بدورها تساعد على المتابعة السريعة للحافلات ومساراتها ومدة النقل والانتظار. وتضم النقابة مشروعين، هما: مشروع مراكز الإسناد على الطريق السريع المدينة ـ مكة، ومشروع مراكز الإسناد على الطريق السريع المدينة ـ مكة 2. 

منصة ضيف 

هي منصة إلكترونية تستخدم لطلب حافلات النقل، وتمكّن من معرفة أماكن وجودها، أُنشئت من قبل النقابة العامة للسيارات، وبدعم من وزارة الحج والعمرة، ويصل عدد موظفيها في المواسم إلى 3 آلاف موظف. مرت المنصة بثلاث مراحل، هي: مرحلة الدراسة والتخطيط، ومرحلة البناء، ومرحلة التشغيل، وتسمح لمستخدميها تقديم طلبات الخدمة، والجدولة، والتشغيل والمتابعة لنقل الحجاج بصورة متكاملة، وتعمل على توفير خدمات نوعية ورقمية من عمليات إدارية والتحكم والجدولة  لـ17 ألف حافلة تعمل في المشاعر المقدسة، ونحو مليوني حاج. وخصصت منصة ضيف 3 تطبيقات ذكية لخدمة ثماني فئات من المستخدمين، وهم: مرشد الحافلات، ومدير المخزن، ومفتش العمليات، ومدير تشغيل العمليات، ومجموعات الخدمة، ومدير المؤسسة، ومسؤول الترحيل.

مسجد التنعيم من أهم المساجد التاريخية في مكة المكرمة. (واس)
مسجد التنعيم من أهم المساجد التاريخية في مكة المكرمة. (واس)

المعالم الدينية في مكة المكرمة

المساجد الأثرية

مسجد البيعة 

هو المكان الذي اجتمع فيه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، مع الأنصار لمبايعته والهجرة إلى المدينة المنورة، أنشأه أبو جعفر المنصور عام 144هـ/761م، في موقع بيعة العقبة الثانية، ويقع على بعد 300م من جمرة العقبة، أسفل وادي منى، ويسمى بـ "مسجد البيعة"، و"مسجد العقبة".

مسجد الإجابة

يقع في حي المعابدة وسط مكة المكرمة، وهو أحد المساجد التاريخية في مكة المكرمة، جرت له عدة تعديلات، كان آخرها عام 1422هـ/2001م، وأُعيد بناؤه بالكامل، وعُثر على أحد جدرانه من جهة القبلة على نقشين تأسيسين مؤرخين.

مسجد الجن

هو أحد أقرب المساجد إلى المسجد الحرام، يقع في الحجون في حي الغزة، بالقرب من مقبرة المعلاة، وسمي بذلك نسبة للمكان الذي اجتمع فيه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، مع الجن، ويسمى بمسجد الحرس، لأن في عهد الدولة الأموية، كان حراس مكة المكرمة قديمًا يجتمعون عنده ويتوزعون على مناطقها وأحيائها.  

مسجد التنعيم

يقع مسجد التنعيم عند نهاية حد الحرم من ناحية المدينة المنورة، وسمي بذلك لوقوعه بين جبلين، أحدهما يسمى نعيم، والآخر يسمى ناعم، ويسمى كذلك بمسجد عائشة، لأنه بُني في المكان نفسه الذي أحرمت منه السيدة عائشة رضي الله عنها بالعمرة في حجة الوداع، لذلك يحرم منه أهل مكة، وبُني المسجد في عهد الخليفة المتوكل عام 240هـ/854م. إلا أنه هُدم، ثم أُعيد بناؤه في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود.

معرض عمارة الحرمين الشريفين

هو متحف إسلامي، يحوي العديد من مقتنيات المسجد الحرام والمسجد النبوي القديمة والنادرة، إضافة إلى النقوش الكتابية والعناصر المعمارية والمصاحف النادرة والمخطوطات والصور الفوتوغرافية، افتتح يوم الثلاثاء 25 شوال 1420هـ/31 يناير 2000م، بحي أم الجود، بالقرب من مجمع الملك عبدالعزيز لصناعة كسوة الكعبة المشرفة. تبلغ مساحة المعرض نحو 1,200م2، ويشتمل على سبع قاعات، كل قاعة منها تختص بنوع محدد من المعروضات.

حي حراء الثقافي

هو معلم ثقافي وسياحي، يقع بجوار جبل حراء، على مساحة تفوق 67 ألف م2، تم تدشينه عام 1444هـ/2023م، وتشرف عليه الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالتعاون مع إمارة منطقة مكة المكرمة ووزارة الثقافة ووزارة السياحة وأمانة العاصمة المقدسة وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن والهيئة العامة للأوقاف، يضم الحي العديد من المرافق، منها: المكتبة الثقافية التي تختص بتاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة والسيرة النبوية، ومعرض الوحي الذي يحكي قصة نزول الوحي على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومتحف مختص في القرآن الكريم، يُعدُّ الأول من نوعه في مكة المكرمة، ومتحف القهوة السعودية، إضافة إلى الحديقة والمطاعم والمقاهي.

مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة

من أكبر مجمعات تصنيع الحرير وتطريزه، يختص بحياكة كسوة الكعبة الشريفة، وتستبدل الكعبة كسوتها مرة واحدة كل عام وذلك أثناء فريضة الحج، يقع في حي أم الجود، وهو مجهز بأحدث الأنظمة الإلكترونية والأجهزة الكهربائية والمعدات الميكانيكية. كان يسمى في السابق بمصنع كسوة الكعبة الشريفة، إلا أنه في عام 1439هـ/2018م، أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بتغيير اسمه إلى مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة.

الحجاج أثناء أداء مناسك الحج في مشعر منى. (سعوديبيديا)
الحجاج أثناء أداء مناسك الحج في مشعر منى. (سعوديبيديا)

المشاعر المقدسة في مكة المكرمة

مشعر منى

هو أقرب المشاعر المقدسة إلى المسجد الحرام، يبعد عنه نحو 7 كلم، ويقع داخل حدود الحرم، بين مكة المكرمة ومزدلفة، وتحدُّه من الناحية الشمالية والجنوبية مجموعة من الجبال، ومن جهة مزدلفة وادي محسر، ويحَدُّه من جهة مكة جمرة العقبة، وترجع أسباب تسمية مشعر منى إلى روايات عدة، أبرزها تمني آدم فيها الجنة، وقيل لأنها مكان يجتمع به الناس، إذ تقول العرب لمواقع اجتماع الناس "منى". ويُعدُّ أول المشاعر المقدسة التي يقصدها الحجاج في مكة المكرمة، إذ يقضي فيه الحجاج اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وأيام التشريق الأخيرة من الحج، وهو مكان يخلو من السكان، عدا موسم الحج، ويحوي الجمرات الثلاث: الصغرى والوسطى وجمرة العقبة، إلى جانب عدد من المباني المخصصة للأجهزة الحكومية والخدمية.

ومن المعالم الإسلامية الموجودة في مشعر منى "مسجد الخيف"، يقع على سَفْح جَبل مِنى الجنوبي، بالقرب مِن الجَمرة الصغرى، ويسمى بمسجد الأنبياء؛ إذ صلى فيه الأنبياء، وكذلك الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. وفي عام 1407هـ/1987م، تمت توسعة المسجد وتزويده بالخدمات، مثل الفرش والإضاءة والتكييف، وتوجد به ألف دورة مياه، وثلاثة آلاف صنبور مخصص للوضوء، واتخذت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد من المسجد مكانًا لعقد الأنشطة والبرامج الدعوية المقدمة للحجاج، لتثقيفهم بالحج وأحكامه ومناسكه.

مشعر مزدلفة

هي ثالث محطة من محطات المشاعر المقدسة يمر بها حجاج بيت الله الحرام، ويبيتون فيها، ويُعدُّ المبيت فيها من واجبات الحج، تقع بين مشعريْ عرفات ومنى، يُطلق عليها المشعر الحرام، وهو الاسم الذي ورد في القرآن الكريم، وسُميت بمزدلفة لنزول الناس بها زلفًا من الليل، وقيل كذلك لأن الناس يزدلفون فيها إلى الحرم. 

تبلغ مساحة مزدلفة الإجمالية نحو 963 هكتارًا، فيما يستخدم الحجاج منها 682 هكتارًا، وتتوافر في المشعر ساحات مخصصة للمبيت، وخدمات دورات المياه، وبرادات المياه، إضافة إلى المرافق الطبية، والمراكز الإرشادية، وخدمات الاتصالات، وتنظيم أماكن المبيت، وتسهيل الحركة المرورية.

ومن المعالم الإسلامية الموجودة في مزدلفة مسجد "المشعر الحرام"، يقع بين مسجد نمرة في عرفات ومسجد الخيف بمِنى، ويفتح أبوابه ليلة العاشر من شهر ذي الحجة فقط، ويبعد عن مسجد الخِيف بمنى نحو 5 كلم، وعن مسجد نمرة بعرفات 7 كلم، وحظي بالتوسعة في العهد السعودي، إذ بلغ طوله من الشرق إلى الغرب 90م، بينما وصل عرضه إلى 56م، وارتفعت طاقته الاستيعابية إلى 12 ألف مُصلٍ، ويحوي المسجد ثلاثة مداخل، هي الشرقية والشمالية والجنوبية، وله منارتان، يبلغ طول كل منهما 32م.

صورة علوية لمشعر عرفات في مكة المكرمة. (واس)
صورة علوية لمشعر عرفات في مكة المكرمة. (واس)

مشعر عرفة

 أحد المشاعر المقدسة التي يقصدها الحجاج في مكة المكرمة، يقع خارج حد الحرم، على الطريق بين مكة والطائف، شرق مكة المكرمة بنحو 22 كلم، يبعد من مشعر منى 10 كلم، وعن مشعر مزدلفة 6 كلم، وهو عبارة عن سهل محاط بتقوّسات جبلية، يحدُّه وادي عرنة من اتجاهات عدة، يخلو من السكان، وتوجد به بعض المباني الحكومية الخاصة بأعمال موسم الحج، وعدد من المقار الحكومية للجهات المعنية بأعمال الحج.

تضم عرفة عددًا من الجبال، منها: جبل أم الرضوم، وجبل سعد، وجبل الرحمة، الذي يُعدُّ من أشهر معالمها، يقع شرق عرفات، بين الطريق السابع والثامن، وهو مكون من حجارة صلدة سوداء وكبيرة، وله أسماء كثيرة، منها: جبل القرين، وجبل الدعاء، وجبل الرحمة، وجبل إلال على وزن هلال، وجبل التوبة. 

كذلك تضم عرفات مسجد نمرة، أحد أهم معالم مشعر عرفات، بُني في موضع خطبة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، في حجة الوداع، منتصف القرن الثاني الهجري، في عهد الخلافة العباسية، وهو أكبر المساجد مساحةً في مكة المكرمة بعد المسجد الحرام، شهد أضخم توسعة في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وله عدة أسماء مثل مسجد النبي إبراهيم عليه السلام، ومسجد عرفة، ومسجد عرنة.

جسر الجمرات في منى بمكة المكرمة خلال موسم حج 1436هـ. (واس)
جسر الجمرات في منى بمكة المكرمة خلال موسم حج 1436هـ. (واس)

الجمرات

يقع جسر الجمرات في مشعر منى بمكة المكرمة في المملكة، ويقصده حجاج بيت الله الحرام، لرمي الجمرات الثلاث في أيام الحج، ويضم: الجمرة الوسطى، والجمرة الصغرى، والجمرة الكبرى المسماة بالعقبة، وهو عبارة عن منشأة مكونة من 5 طوابق، يبلغ ارتفاع كل طابق نحو 12م، وثلاثة أنفاق، و11 مدخلًا للجمرات، و12 مخرجًا لجميع الجهات، ومهبط للطائرات المروحية الخاصة بحالات الطوارئ، وأنظمة للتبريد وضخ الرذاذ، إضافة إلى توافر خدمات مساندة، وتبلغ طاقته الاستيعابية 300 ألف حاج، وتجاوزت تكلفته 4 مليارات و200 مليون ريال.

شهد جسر الجمرات منذ لحظة إنشائه عام 1394هـ/1974م، العديد من الأعمال التطويرية، شملت توسعة الجسر بعرض 40م، وإضافة مدخلين من الجهة الشرقية والغربية، ومنحدرين بالقرب من العقبة من الجهتين الشمالية والجنوبية، وفي عام 1402هـ/1982م، زاد طول الجسر نحو 120م، وعرضه 20م، ثم تلتها توسعة أخرى في 1407هـ/1987م، بلغ فيها عرض الجسر 80م، وطوله نحو 520م، وأُنشئت على جانبي الجسر خمسة أبراج للخدمات، وتم تنفيذ اللوحات الإرشادية والإنارة والتهوية، فيما بلغت المساحة الإجمالية نحو 57.600م2. 

وما زالت تتوالى التعديلات في جسر الجمرات، ففي عام 1416هـ/1995م، أُجريت له تعديلات متنوعة في الشكل والمضمون، تلتها تعديلات أخرى بعد عشر سنوات، شملت: بنية الجسر، وتعديل الشواخص التي تتوسط مكان رمي الجمرات، وتعديل شكل الأحواض من الدائري إلى البيضاوي، وبناء مخارج للطوارئ، وتركيب لوحات إرشادية مرتبطة بمخيمات الحجاج، تضم معلومات توعوية بلغات مختلفة، لتحذير الحجاج من التزاحم.

مشاريع تطويرية في مكة المكرمة

وجهة مسار

هو أحد أضخم المشاريع الهندسية في مكة المكرمة، يبعد المشروع عن الحرم المكي مسافة 500م، ويمتد فيه مسار للمشاة على مسافة 3.650م، وعرض 320م، من الدائري الثالث الى الدائري الأول، مع امتداد ممر المشاة الى ساحة الحرم، تبلغ المساحة الإجمالية للوجهة أكثر من 1.2 مليون م2، يهدف المشروع إلى تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، من خلال إنشاء قاعدة استثمارية، ذات معايير عالية، ورفع جودة حياة سكان أهالي مكة، وخدمة ضيوف الرحمن، عبر تسهيل الدخول والخروج إلى الحرم، وزيادة أعداد المعتمرين إلى 30 مليونًا، بحلول عام 2030.

في عام 2022م، بلغت نسبة الإنجاز في البنية التحتية لوجهة مسار أكثر من 83%، تضمنت 5 جسور للمركبات، و11 نفقًا للمشاة مرتبطة بالأحياء المجاورة، وأنفاق الخدمات لتوصيلات المياه والكهرباء، وشبكة التبريد المركزية، وشبكة نقل النفايات، إضافة إلى 13 نقطة للحافلات، و4 مبانٍ لمواقف السيارات، تتسع لـ 5700 سيارة، ومن المتوقع التدشين الأولي للوجهة في عام 2023.       

رؤى الحرم المكي

هو من مشاريع شركة رؤى الحرم المكي التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، يهدف إلى زيادة التطوير العمراني بالمنطقة المحيطة بالمسجد الحرام، من خلال رفع الطاقة الاستيعابية، لاستقبال أكبر عدد ممكن من الزوار القادمين للمملكة لأداء مناسك الحج والعمرة، ومن المزمع أن يزيد عدد زوار مكة المكرمة 30 مليون زائر بحلول عام 2030م، كذلك يهدف المشروع إلى تنويع الاقتصاد الوطني عبر جذب الاستثمارات، وخلق الوظائف، وسيتم افتتاح المشروع عام 1445هـ/2024م.

 مشروع تطوير"ذاخر"

أحد المشاريع التطويرية في مكة المكرمة، يبعد عن المسجد الحرام نحو 1.5 كلم، وتبلغ مساحته الإجمالية نحو 309 آلاف م2، فيما تبلغ مساحة الطرق والساحات والأرصفة ‏في المشروع نحو 100 ألف م2، وتشكل 35% من إجمالي مساحة المشروع، ويهدف المشروع إلى زيادة كفاءة شبكة الطرق، وتجويد الربط المروري بالمناطق القريبة، وتوفر مسطحات خضراء، وممرات آمنة للمشاة إلى المسجد الحرام، ويضم المشروع مساكن تتسع لنحو 250 ألف شخص، و8 أبراج سكنية، و85 فندقًا، و10 أبراج للشقق، و39 ألف غرفة، إضافة إلى 10 آلاف موقف للسيارات، وأسواق تجارية.

المكتبات في مكة المكرمة

مكتبة الحرم المكي الشريف

من أقدم مكتبات العالم الإسلامي، أُنشئت في العصر العباسي عام 160هـ/777م، في عهد الخليفة العباسي محمد المهدي، وفي عام 1357هـ/1938م، أطلق عليها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود اسم مكتبة الحرم المكي. وهي تابعة للحرم المكي الشريف، وتشرف عليها الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي

تقع مكتبة الحرم المكي الشريف في حي بطحاء قريش بمكة المكرمة، على مساحة تصل إلى 2066م2، وهي مكتبة علمية، مكونة من 13 طابقًا، تضم أكثر من 200 ألف كتاب، منها 7000 كتاب نادر، وتحوي رسائل جامعية، وصحفًا ودوريات، ومصاحف وكتبًا بلغة برايل للمكفوفين، وتشمل المكتبة 12 قسمًا، منها: قسم إقامة الدورات التدريبية، وقسم الفهرسة والتصنيف، وقسم التجليد، وقسم التصوير الميكروفيلمي، وقسم المكتبات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وقسم النوادر، وقسم الإهداء والتبادل، وجناح الحرمين الشريفين. وقسم المخطوطات الذي يضم 7849 مخطوطة أصلية، و372 مخطوطة كُتبت بلغات غير العربية كالأوردية والتركية والفارسية، و31476 مخطوطة رقمية، وأكثر من 2756 مخطوطة مصورة، وبلغ عدد فهارس المخطوطات 55 مجلدًا.  

يضم مبنى المكتبة العديد من المكاتب الإدارية، وقاعات التدريب والاجتماعات، كما تضم مركزًا مساندًا لتقنية المعلومات والبحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، وإدارة للمطبوعات والنشر، وإدارة للإنتاج الصوتي والمرئي التوجيهي، ومكتبًا مساندًا لإدارة الأمن والسلامة، ومكتبًا مساندًا لإدارة التطهير والسجاد.

مكتبة مركز تاريخ مكة المكرمة

هو مركز تابع لدارة الملك عبدالعزيز، أُنشئ عام 1429هـ/2008م، في مدينة مكة المكرمة، ويهتم بتوثيق تاريخ مكة المكرمة في مختلف جوانب الحياة الدينية والعلمية والاجتماعية والعمرانية، من خلال جمع المعلومات من مصادر عدة، كالمؤلفات والمخطوطات والدراسات والوثائق والصور والخرائط والروايات الشفهية والأفلام المرئية، وإعداد الدراسات والمؤلفات عنها، وعقد اللقاءات العلمية وإقامة المعارض، وصدور دوريات علمية محكّمة وغير محكّمة بلغات متعددة. كذلك أصدر المركز عددًا من المؤلفات المتعلقة بتاريخ مكة المكرمة، منها: كتاب الحياة العلمية في مكة المكرمة (1115-1334هـ/1703-1916م)، وكتاب الأوقاف على الحرمين الشريفين خارج المملكة العربية السعودية، وكتاب: مقام إبراهيم عليه السلام، ومجلدان بعنوان: مدينتا الجزيرة العربية المقدستان، وكتاب: الحج إلى مكة المكرمة من شبه القارة الهندية (1500-1800م)، وكتاب: وثائق مكية (1044هـ-1375هـ).