تم نسخ الرابط بنجاح

قطار الحرمين السريع

saudipedia Logo
قطار الحرمين السريع
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قطار الحرمين السريع، أحد مشروعات النقل السريع في المملكة العربية السعودية، يربط بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورًا بمحافظة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، جرى تشييده خدمة لضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين، وتسهيل انتقالهم بين مكة المكرمة والمدينة المنورة. وهو قطار كهربائي يمتد على مسافة 450 كلم، وعلى خطوط حديدية مكهربة بسرعة 300 كلم في الساعة، ويربط بين منطقتين من مناطق غرب المملكة، هما منطقتا مكة المكرمة والمدينة المنورة.

تدشين قطار الحرمين السريع

في عام 1440هـ/2019م، دشّن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الانطلاقة الرسمية لمشروع قطار الحرمين السريع، عندما استقل الرحلة الأولى للقطار من محطة السليمانية في مدينة جدة وصولًا إلى المدينة المنورة، إيذانًا بالتشغيل الرسمي لرحلات قطار الحرمين السريع.

إنشاء قطار الحرمين السريع

بدأت أعمال إنشاء قطار الحرمين السريع بتمويل من صندوق الاستثمارات العامة، ومشاركة القطاع الخاص عام 1430هـ/2009م، وبلغت تكاليفه 60 مليار ريال، انطلقت أولى رحلاته التجارية عام 1440هـ/2018م، وأولى رحلاته الرسمية عام 2019م، ويتكون قطار الحرمين من 35 قطارًا، وكل قطار من 13 عربة و417 مقعدًا، وتصل طاقته الاستيعابية يوميًّا إلى 160 ألف راكب، وسنويًّا إلى 60 مليون راكب.

سرعات قطار الحرمين السريع

يستغرق قطار الحرمين السريع لقطع المسافة بين مطار الملك عبدالعزيز بجدة والمدينة المنورة ساعتين، وبين مكة المكرمة والمدينة المنورة ساعتين وخمسًا وأربعين دقيقة، ما يجعله أحد أسرع وسيلة نقل سككي في منطقة الشرق الأوسط، وتغطي سكك حديد القطار خطوط كهرباء يصل طولها إلى 12 ألف كلم متصلة بستة مولدات للطاقة.

محطات قطار الحرمين السريع

لقطار الحرمين السريع خمس محطات، ثلاث منها طرفيَّة في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومطار الملك عبدالعزيز بجدة، إضافة إلى محطتي عبور في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وجدة، وتحتوي كل محطة على: صالتي قدوم ومغادرة، ومسجد، ومركز للدفاع المدني، ومهبط للطائرات المروحية، وأرصفة لوقوف القطارات والركاب، ومواقف للسيارات للوقوف الطويل والقصير، وصالات لكبار الشخصيات، ومحلات تجارية، ومقاهٍ ومطاعم.

تصاميم محطات قطار الحرمين السريع

لمحطات قطار الحرمين السريع تصاميم قابلة للتوسع المستقبلي بهياكل شجرية معدنية وأسقف قببية بفتحات يمكن التحكم بها لتوفير الإضاءة الطبيعية، تتوسطها ثريات ضخمة، ولكل محطة لون مختلف، إذ تتخذ محطة مكة المكرمة اللون الذهبي، ومحطة المدينة المنورة اللون الأخضر، ومحطة مدينة جدة اللون الفضي، بينما تتخذ محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية اللون المعدني.

المسافات بين محطات قطار الحرمين السريع

تبعد محطة مكة المكرمة 3 كلم عن المسجد الحرام في حي الرصيفة، وتبعد محطة المدينة المنورة 7 كلم عن المسجد النبوي الشريف في مدينة المعرفة الاقتصادية، وتقع محطتا جدة في حي السليمانية وفي مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وتقع محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية على مدخل المدينة بالقرب من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.