تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة الليث

saudipedia Logo
محافظة الليث
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة الليث، هي إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة غربي المملكة العربية السعودية، وهي من المحافظات الساحلية بحكم إطلالتها على البحر الأحمر، وتقع في الجزء الجنوبي من منطقة مكة المكرمة، على بعد 180 كلم من مدينة مكة المكرمة.

تسمية محافظة الليث

تعود تسمية الليث إلى وادي الليث الذي تقع عند مصبه. والليث في الماضي كانت المنفذ التجاري الذي يتلقى السفن الكبيرة من جازان واليمن وسواحل أفريقيا، وتُصدَّر تلك السلع بعد ذلك إلى مكة المكرمة وجدة.

تُصنَّف محافظة الليث من الفئة (أ)، وتُعدُّ من المحافظات الأعلى في عدد السكان بمنطقة مكة المكرمة، ويُقدَّر عددهم بنحو  73753 نسمة، حسب تعداد السعودية 2022. وتبلغ مساحة محافظة الليث 25 ألف كلم2، وتضم 11 مركزًا إداريًا.

خدمات النقل في محافظة الليث

يستخدم سكان محافظة الليث وزوارها مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، نظرًا لقربه من المحافظة، ويمكن للسكان في محافظة الليث الوصول إليه في مدة أقصاها ثلاث ساعات.

تمر بمحافظة الليث شبكة طرق رئيسة، منها: الطريق رقم (5) الذي يبدأ من نقطة العبور على الحدود السعودية اليمنية، ويستمر في اتجاه الشمال بمحاذاة ساحل البحر الأحمر مارًا بجازان والشقيق والقنفذة والليث وجدة وثول، ويسمى هذا الطريق أيضًا بطريق الليث - مكة المكرمة (طريق الساحل القديم)، وهو من الطرق المهمة التي يرتادها حجاج بيت الله الحرام القادمون من جنوبي المملكة واليمن مرورًا بميقات يلملم، إضافة إلى طريق  الليث - غميقة.

المعالم السياحية في محافظة الليث

تتمتع محافظة الليث بمقومات سياحية متميزة، حيث تُعدُّ جزيرة جبل الليث البحرية إحدى الوجهات السياحية الواعدة، وتمتد على مساحة نحو 4 كلم 2، وتبعُد عن الساحل نحو 11.5 ميلًا بحريًا.

وتتميز سواحل المحافظة بوفرة أنواع الأسماك والروبيان التي تعيش في بيئة الشعاب المرجانية كأسماك الناجل، والطرادي المعروف بلونه الأحمر، والترباني، والكشر، والهامور، والشعور، والسيجان، والبهار، والبياض، والعربي، والحريد، والكنعد، وكذلك الإستاكوزا، إضافةً إلى أسماك الزينة كسمك الفراشة، والكرومس، وزهرة الأوركيد، والزناد، ودجاجة البحر، والسحل، والجراح، والجوبي.

التطور الرقمي في محافظة الليث

مواكبة للتطورات التقنية في أعمال المحافظة، تم في عام 1442هـ/2020م، تدشين بوابة الليث الرقمية تحت شعار "الليث نحو العالم الرقمي"، بهدف استقبال المبادرات الريادية لملتقى مكة الثقافي، وهي تُمثّل محطة رقمية شاهدة لما تتميز به محافظة الليث والمراكز والقرى التابعة لها، فيما يتم العمل على تطويرها بشكل مستمر لتمكن المواطن والمقيم والزائر والحاج والمعتمر للاطلاع على محافظة الليث من جميع الجوانب الخدمية والإدارية والصحية والصناعية والتعليمية والبيئية والسياحية، والمقومات التي تمتاز بها.

المؤسسات العلمية والتقنية في محافظة الليث

توجد في محافظة الليث مؤسسات تعليمية وعلمية مهمة، منها كلية العلوم الصحية التي أنشئت في عام 1427هـ/2006م، لتنضم إلى ما سبقها من الكليات الطبية بجامعة أم القرى، وشهدت على مدى أعوام عددًا من أعمال التطوير، وتم استحداث عدة أقسام في الكلية، وإضافة برامج دراسية جديدة على مستوى البكالوريوس والماجستير.

تستضيف المحافظة أيضًا الكلية التقنية والمعهد الصناعي الثانوي للبنين، إحدى المنشآت التدريبية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.