تم نسخ الرابط بنجاح

مدينة المعرفة الاقتصادية

saudipedia Logo
مدينة المعرفة الاقتصادية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مدينة المعرفة الاقتصادية، هي مدينة اقتصادية سعودية تنموية، تأسست عام 1431هـ/2010م في المدينة المنورة، لتضم العديد من المشاريع التنموية، والتجارية، والسكنية، والترفيهية، وقد أُنشئت لتطويرها شركة مساهمة بذات الاسم أُدرجت في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، تعرف اختصارًا بـ"KEC". أُعلن عن مدينة المعرفة الاقتصادية لأول مرة في يونيو 2006م كواحدة من 4 مدن اقتصادية تهدف إلى دعم مسيرة المملكة نحو التنوع الاقتصادي وخلق فرص العمل.

وهي شركة مساهمة سعودية بموجب قرار وزير التجارة والصناعة (وزارة التجارة حاليا) رقم 122/29 وتاريخ 19 ربيع الثاني 1430هـ/15 إبريل 2009م. أدرجت في "تداول السعودية" في 9 أغسطس 2010م، وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع إدارة وتطوير العقارات، بالرمز (4310) وباسم (مدينة المعرفة)، ولها رمز تداول دولي (SA12IG523B16). ويبلغ رأسمالها 3.393 مليارات ريال. 

أهداف مدينة المعرفة الاقتصادية 

تهدف مدينة المعرفة الاقتصادية إلى إنشاء أساس للتنمية الاقتصادية، مبني على الصناعات المعرفية، وتعزيز قطاع السياحة والتسويق في المدينة المنورة، عبر الاستفادة من مناطق تجارية للعقارات متعددة الاستخدامات، والمشاريع التعليمية القائمة على المعرفة، حيث أسست البنية التحتية فيها وفقًا للمعايير والمواصفات العالمية لحلول المدن الذكية، لتصبح مَعلمًا حضاريًّا يخدم سكان وزائري منطقة المدينة المنورة.

موقع مدينة المعرفة الاقتصادية

تقع مدينة المعرفة الاقتصادية في مكان استراتيجي في المدينة المنورة، على بعد 5 كلم من المسجد النبوي، و8 كلم من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز، وتحتوي على محطة لقطار الحرمين السريع، الذي يربط المدينة المنورة بمكة المكرمة، كما أنها تقع على جانبي طريق الملك عبدالعزيز، وتحيط بها شبكة طرق رئيسة.

المشاريع التطويرية في مدينة المعرفة الاقتصادية

تُسهم مدينة المعرفة الاقتصادية في التنمية العمرانية للمدينة المنورة، وتضم عددًا من المشاريع التطويرية، منها:

- مشروع بوابة المدينة المنورة: يُعد أول مشروع في السعودية يرتبط بمحطة قطار  الحرمين السريع، ويشتمل على مراكز ترفيهية وتجارية، ومحطة مواصلات، وفندق على شكل برج، تبلغ مساحته الإجمالية نحو 60 ألف م2.

- مشروع مخطط العلياء: هو مخطط سكني، مساحته الإجمالية 269 ألف م2، ويشتمل على قطع سكنية وتجارية، وطُرق، وخدمات، وممرات مشاة، ومراكز ترفيهية، إضافةً إلى حديقة وسطية مساحتها نحو 42 ألف م2.

- مشروع مركز المدينة: مركز متكامل، يحوي برجًا سكنيًا، وبرجًا فندقيًّا، ومجمعًا تجاريًّا، وحديقة كبيرة، ومراكز ترفيهية للفئات العمرية المتنوعة، إضافةً إلى نادٍ صحي رياضي، وساحات مشاة، ومطاعمَ ومقاهيَ حديثة.

- مشروع دار الجوار: هو مجمع سكني مسوّر، تصل مساحته الإجمالية إلى 586 ألف م2، ويضم ممرات وحدائق، ومساجد، وألعاب أطفال، إضافةً إلى ملاعب وقاعات مناسبات.

- مشروع منطقة العالم الإسلامي: يشتمل على: عيادات، ومناطق تسوق وترفيه، وخدمات فندقية اقتصادية، وساحات خارجية، ويهدف لتقديم خدمات كاملة للزوار والمعتمرين والحجاج، ويقع بالقرب من محطة السكة الحديدية.