تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة الطائف

saudipedia Logo
محافظة الطائف
مقالة
مدة القراءة 20 دقيقة

محافظة الطائف هي أكبر محافظات منطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، والسابعة على مستوى المملكة من حيث المساحة، تقع غرب المملكة، وتمثل وجهة سياحية محليًا وإقليميًا، بسبب أجوائها المعتدلة، كما أنها تعد محطة رئيسة للحجاج والزوار القادمين برًّا إلى مكة المكرمة من جهة الشرق، من داخل المملكة وخارجها، ويقصدها عدد كبير من سكان المناطق الداخلية لاعتدال مناخها في فصل الصيف، كما أدى الاهتمام بالجوانب السياحية وتوافر الخدمات فيها إلى زيادة أعداد قاصديها للسياحة خلال العقد الأخير على وجه الخصوص.

وتتوفر فيها الأماكن العامة اللائقة بنسبة 99.5%، وتصل مؤشرات جودة الحياة فيها إلى 80% بحسب المقياس العالمي لازدهار المدن. يعتمد اقتصادها بشكل رئيسي على السياحة التجارية، ووفقًا لمقياس الازدهار الدولي فإن الطائف مدينة منتجة بنسبة 51.2%، وقادرة على التوظيف بنسبة 72%. يشتغل 68.5% من السكان في القطاع العسكري والحكومي والتعليم والصحة والخدمات الاجتماعية، ويرتفع فيها مؤشر النمو الاقتصادي إلى 68.9%.

تشكل الطائف مقصدًا ثقافيًا سنويًا في السعودية، حيث يقام فيها سوق عكاظ، أكبر وأقدم حدثٍ تاريخيٍ سارٍ منذ العصر الجاهلي، يجمع الزوار من داخل المنطقة وخارجها، وهو واحد من بين ثلاثة أسواق رئيسة في عصر ما قبل الإسلام، كان العرب يلتقون فيه قديمًا لغرض التجارة وإلقاء الشعر مدة 20 يومًا من أول شهر ذي القعدة، كما كان الحجاج آنذاك يقضون فيه أيامًا قبل الذهاب إلى مكة، يعد حاليًا معرضًا ثقافيًا لإقامة الأنشطة الثقافية والترفيهية التي تحاكي الماضي.

لمحة تاريخية عن الطائف

تسمية الطائف

قديما، سكنت قبيلة بنو ثقيف مدينة الطائف، وبنوا "الطوف"، وهو عبارة عن سور يطوق المدينة بالكامل، لحماية أهلها، والمحافظة على ثرواتها من الأعداء، وذلك بعد أن أشار عليهم الدمون بن عبدالملك الحضرمي ببنائه، خشية الثأر منه، بعد أن هرب من قومه، لقتله أحد أبناء عمومته. ويعني اسم الطائف باللغة العربية "الشامل". وقد سميت مدينة الطائف بعدد من الأسماء، منها وج،  نسبة إلى وج بن عبد الحي، أحد ساكنيها من العماليق، وديار ثقيف، والقرية، وإحدى المكتين، والهضبة.

الأهمية التاريخية للطائف

في العصر الحديث يحضر اسم الطائف في الأذهان عند الحديث عن العمل السياسي لفض النزاعات، فمنها أُعلن عن إنهاء الحرب السعودية اليمنية عام 1934 تحت اسم "معاهدة الطائف"، ومنها تحررت وثيقة الوفاق الوطني المعروفة باسم "اتفاق الطائف" عام 1989م لبناء الدولة اللبنانية في مسارها المدني وإنهاء الحرب الأهلية اللبنانية.

جبل "الكر – الهدا" بطريقه الملتوي الرابط بين الطائف ومكة. (سعوديبيديا)
جبل "الكر – الهدا" بطريقه الملتوي الرابط بين الطائف ومكة. (سعوديبيديا)

جغرافية مدينة الطائف 

الموقع والحدود 

تقع محافظة الطائف في الجزء الأوسط الشرقي من منطقة مكة المكرمة، غرب المملكة، بين دائرتي عرض شمالاً 19-20/ 0-24، وخطي طول شرقاً 10-40/50-42، على ارتفاع 1800م فوق مستوى سطح البحر على المنحدرات الشرقية لجبال السروات، ويحدها من الشمال محافظة مهد الذهب التابعة إداريًا لمنطقة المدينة المنورة، ومن الجنوب محافظة الليث وإمارة الباحة، ويحدها من الشرق  محافظة عفيف التابعة إداريًا لمنطقة الرياض، ومحافظتا تربة والخرمة، ويحدها من الغرب محافظتا الكامل والجموم وبقية المراكز الإدارية التابعة لمنطقة مكة المكرمة. 

الطقس في الطائف

جغرافيًا، تقع محافظة الطائف على ارتفاع يبلغ 1800م فوق سطح البحر، لذلك يتميز مناخها باعتدال درجات الحرارة صيفًا وانخفاضها في فصل الشتاء، حيث تبلغ درجة الحرارة الصغرى نحو 3 درجات، والكبرى 18 درجة، فيما ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف بنسبة قليلة، حيث لا يتجاوز معدل درجات الحرارة 30 م، ويعتبر شهر يوليو أكثرها حـرارة بمتوسط 27.1 درجة مئوية، بينما يكون أدنى متوسط درجات الحرارة خلال العام في شهر يناير، حـيث تنخفض درجـة الحـرارة إلى 13.9 درجة مئوية. 

وتهطل الأمطار في فصل الربيع، بسبب هبوب الرياح الجنوبية الغربية الممطرة القادمة من القارة الإفريقية عبر البحر الأحمر بنسبة 47% من مجموع المطر السنوي، فيما تهطل في فصل الصيف بنسبة 14%، وهو فصل جفاف في المنطقة ما عدا مدينة الطائف، وذلك بسبب ارتفاعها، وهبوب الرياح الجنوبية الغربية التي يصل تأثيرها إليها في فصل الصيف.

ديموغرافية الطائف

ازداد عدد سكان محافظة الطائف خلال العقود السابقة من 400,000 نسمة في عام 1992م إلى أكثر من نصف مليون نسمة عام 2004، وفي عام 2010 م وصل عدد السكان إلى 580,000 نسمة، فيما بلغ عدد سكان المحافظة وفقـاً لآخر تعداد سكاني "تعداد سكان السعودية 2022" نحو 913374 نسمة،  وفيها نسبة كبيرة من الشباب، حيث تقدر نسبة الشباب تحت سن 30 عاماً بنحو 50%، ومن المتوقع أن يبلغ عدد سكان مدينة الطائف بحلول عام 2030 إلى  1.5 مليون نسمة.

إحدى مزارع الورد الطائفي في الطائف. (واس)
إحدى مزارع الورد الطائفي في الطائف. (واس)

الثروة الزراعية في الطائف 

زراعة الورد

تعتبر الطائف منبع الورد في السعودية، إذ يقدر إنتاج الورد بالطائف بنحو 650 مليون وردة سنوياً، فيما يبلغ عدد مصانع إنتاج تقطيره أكثر من 70 مصنعاً ومعملاً مهتماً بصناعات الورد الطائفي.وتبدأ زراعة الورد في شهر ديسمبر، وفي منتصف يناير تقلم الأشجار استعدادًا لموسم الإزهار في فصل الربيع، وفي نهاية شهر مارس يبدأ موسم قطاف الورد في الطائف. وتشتهر الطائف بزراعة نوعين من الورد: الأول هو الورد الطائفي ذو اللون الأحمر الفاتح والرائحة النفاذة، والثاني الورد الأحمر القاني. ويزرع الورد في الأماكن المرتفعة ضمن المحافظة، في مراكز الشفا، والهدا، ووادي الأعمق، ووادي البني، ووادي محرم، إضافةً إلى بلاد طويرق والمخاضة. وفي عام 2022م حققت السعودية رقماً قياسياً في موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية، عندما صنعت سلة طائف الورد  في مهرجان طائف الورد السنوي بنسخته الثانية، وتغلبت بذلك على سلة الورد السنغافورية عام 2018م. 

تتم صناعة ماء الورد الطائفي أثناء موسم قطف الورد، إذ توضع نحو 13 ألف وردة في قدر خاص، ثم تشعل النار حتى يبدأ البخار يتجمع، وينتقل من خلال أنبوب في غطاء القدر إلى إناء مليء بالماء، ثم يبرد البخار ويتكثف وتخرج منه قطرات إلى وعاء التلقية،  ثم يستخرج ماء الورد بعد إضافة كمية من الماء العذب أو من ماء ورد العروس.

زراعة الفواكه الموسمية

لما تتميز به الفواكه الموسمية من جودة عالية وطعم لذيذ، ولإقبال الأهالي والسياح على شرائها، تنتشر في مدينة الطائف مزارع الفواكه الموسمية على ضفاف الأودية والمرتفعات والمنحدرات الجبلية، ويزرع فيها التوت والمشمش والبخارى والخوخ والتفاح. ومن أشهر فواكهها الموسمية البرشومي، حيث تتميز مرتفعات الشفا بوفرته، وتنتشر نقاط بيعه في الطرق والأماكن العامة، ويٌقدر إنتاجه سنويًا بنحو 1200 طن، والتين أو ما يسمى بـ "الحماط"، وهو من الفواكه الموسمية التي تتميز مزارع الطائف بإنتاجها، وتكثر زراعته في المنطقة، إذ بلغ عدد أشجاره أكثر من 20 ألف شجرة، ويصل إنتاجه من بداية شهر يونيو إلى نهاية أغسطس أكثر من 500 طن، ولزيادة إنتاج المحاصيل الزراعية، يعمل مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالطائف على تقديم الخدمات للمزارعين، ومنها إرشاد المزارعين وتعريفهم بأهمية استخدام أساليب الري الحديثة في الري، ومكافحة الآفات الزراعية، ورش المحاصيل ووقايتها من الآفات.

المعالم الثقافية بالطائف

القصور التاريخية 

قصر مشرفة

يقع قصر مشرفة شمال سوق عكاظ، ويعود تاريخه إلى فترة العصر الإسلامي المبكر. وبحسب الدراسات التي أجريت في المنطقة تبين أنها لم تخل من دلائل الاستيطان في الفترة التي تسبق التاريخ، إذ عثر على جبلين مترابطين بجدار، جنوب سوق عكاظ بنحو 5 كلم، يبلغ من الطول نحو 300م، وعرضه 2م. ويضم القصر عددا من مواقع الرسوم الصخرية، حيث سجلتها أعمال المسح الأثري، منها رسوم آدمية وحيوانية، كمناظر لصيد الوعول باستخدام كلاب الصيد، ومناظر معارك بالقوس والسهم، ورسوم لرموز مختلفة الأشكال، ورسوم لأبقار ذات قرون متجهة للأمام. 

قصر شبرا

هو متحف ومعلم تاريخي، تميز بطراز عمراني ممزوج بين الأسلوب الإسلامي والروماني وأساليب العمارة التقليدية الحجازية، سمي بذلك لأن تصميمه استلهم من أحد القصور الموجودة في حي شبرا بالقاهرة. بني القصر عام 1323هـ/1905م، واستغرق بناؤه شهرين، حيث بنيت له أربع واجهات، تتخللها أعمدة مصنوعة من النورة والحجر، فيما صنعت أبوابه ونوافذه من الخشب المجمل بلمسات فنية، وكان يعتبر مقرا صيفيا للحكومة في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وفي عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود أصبح مقرا لوزارة الدفاع والطيران،  ثم متحفا للآثار والتراث عام 1408هـ/1988م.

قصر الكعكي أحد أهم المعالم التاريخية في محافظة الطائف.(واس)
قصر الكعكي أحد أهم المعالم التاريخية في محافظة الطائف.(واس)

قصر الكعكي

هو قصر تاريخي، أنشئ  على الشكل الهندسي المعماري الروماني، بناه المعلم محمد بن عثمان القرشي في عام 1358هـ/1939م، واستغرق بناؤه عامين، تبلغ مساحته 1275م2، ويحيط به من الخارج بستان، تزرع فيه الفواكه والخضراوات والزهور، وهو مكون من ثلاثة أدوار، ويضم 40 غرفة و6 مطابخ، إضافة إلى البئر التي كانت تزود القصر بالمياه العذبة، وقد سكنت أسرة آل كعكي القصر، منهم  صدقه الكعكي وسراج الكعكي، ثم أصبح يؤجر في فترات الصيف.

قصر الكاتب

 أحد القصور التاريخية التي تعد إرثا في مدينة الطائف، سمى بـ "قصر بيت الكاتب"، و"قصر النيابة"  لإقامة الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود فيه خلال فترة الصيف. بنى القصر محمد علي عبد الواحد، واستغرق  بناؤه ثلاث سنوات، وفي عام 1350هـ/ 1930م سكنه أبناء محمد علي عبدالواحد بعد ترميمه وإصلاح ما خرب منه، وشيدوا بجواره ملحقًا في الجهة الشرقية بني من الحجر والطين. يحتوي قصر الكاتب على ثلاثة أدوار مبنية على الطراز المعماري الروماني القديم، ويضم في الخارج فناء واسعا وبستانا تزرع فيه الفواكه والخضراوات. ويتميز القصر بوجود العديد من المجسمات الحجرية والجصية والأجورية المتنوعة ذات الأشكال والأحجام المختلفة، والتي تحمل رسوماتٍ وصورا وأشكالا هندسية لحيوانات ونباتات تعبر عما تتمتع به البيئة الطبيعية للطائف.

قصر جبرة

يقع قصر جبرة في الشمال الشرقي لمدينة الطائف على وادي وج، بالقرب من المنطقة التي وقعت فيها معركة حنين، وهي كذلك نفس المنطقة التي أقامت بها السيدة زبيدة زوجة هارون الرشيد مشروع عين زبيدة، وحولت مياه الآبار والعيون إلى مكة المكرمة، لسقيا الحجاج. وسمي القصر "قصر جبرة"، نسبة إلى السيدة المخزومية جبرة، زوجة أمير مكة محمد بن هشام، أحد الأمراء في العهد الأموي. 

يضم القصر 3 طوابق وبهواً ضخماً كان قد بناه  الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1362هـ/ 1943م، والعديد من الغرف وقبواً ومدخلاً مزيناً بالزخارف الجميلة، ويوجد في وسط باحة القصر نافورة ماء.

المراكز التاريخية (مركز الطائف التاريخي)

تشتمل المنطقة المركزية في الطائف على ثلاث حارات قديمة، محاطة بسور من كل الجهات، هي: حارة فوق، الواقعة خلف باب الريع، وحارة أسفل، أوسع الحارات وأكثرها سكاناً، تقع خلف باب الحزم، ويسكنها الأمراء والأشراف، وحارة السليمانية، الواقعة بالقرب من باب ابن عباس، حيث من يدخل من هذا الباب يرى حارة السليمانية على يمينه، اشتهرت بـ "حمام الشفا"، الذي يُعد معلماً أثرياً في مكوناته البنائية، وكانت تضم مجموعة كبيرة من المنازل والبيوت التراثية والأسواق، إلا أنها أزيلت أثناء التوسعة الحديثة عام 1403هـ/1983م. أما حي فوق وحي أسفل فما زالا يحتفظان بالجزء اليسير من المباني. كما يوجد بالقرب من السور عدة ضواح، منها ضاحية قروى، والسلامة، والمثناة، وضاحية معشي، وضاحية العزيزية التي استحدثت. وقد تم البدء في تنفيذ مشروع تطوير مركز الطائف التاريخي من قبل أمانة الطائف.

المساجد التاريخية 

مسجد القنطرة

من المساجد التاريخية في مدينة الطائف، سمي بذلك لموقعه أمام جسر يربط بين وادي وج من الضفة الشمالية إلى الضفة الجنوبية، كما يسمى بمسجد المدهون، لأنه أنشي على سفح جبل المدهون. بني في عصر الشريف عبدالمطلب بن غالب، أمير مكة، عام 1262هـ/1846م. يقع في حي المثناة على الشارع العام لوادي وج، ويبلغ طوله نحو 7 م، وعرضه نحو 12 م، له محراب مجوف مستطيل الشكل، يرتفع عن مستوى أرضية المسجد بنحو متر ونصف المتر،  وهو مبني من الحجر والطوب الأحمر والخشب، وله سقف بارز مائل إلى الأمام، بحيث تنساب مياه الأمطار من سطحه، ومنارة على شكل عمامة، أسطوانية الشكل ومتدرجة، تحاكي المآذن التي كانت موجودة في العصر العباسي في جامع سامراء الكبير، وجامع أحمد بن طولون في مصر، يتم الصعود إليها عبر درج حلزوني.

مسجد عبدالله بن العباس

يقع أسفل جبل المدهون بالطائف، وقد بناه عبدالله بن عباس، رضي الله عنه، عند قدومه الطائف، أما بناؤه القائم حاليًا فيرجع إلى أواخر الحكم العثماني. وهو مربع الشكل تقريبًا، في مؤخرته فناء مستطيل الشكل، يدخل إليه من الطرف الجنوبي بالجدار الشرقي. أما المسجد فيدخل إليه من باب بمنتصف الجدار الشرقي للمسجد، تحف به نافذتان مستطيلتا الشكل، وينقسم المسجد إلى بائكتين بينهما جدار به ثلاث فتحات معقودة، ويقع المحراب في منتصف الجدار الغربي على محور باب المدخل، وهو مجوف الشكل، ومتوج بعقد مفصص، ويبرز عن سمت الجدار من الخارج بمقدار متر واحد، ومن الملاحظ تهدم الجدار الشمالي للمسجد. ويقع قبر ابن عباس، رضي الله عنه، في الجهة الجنوبية الغربية للمسجد.

وتضم الطائف مجموعة من المساجد الأثرية الواقعة على جنبات طريق المثناة بوادي وج، مثل: مسجد عداس، يقع وسط البساتين، عند سفح أبو الأخيلة، سمي بذلك نسبة إلى عداس النصراني،  أول من آمن من أهل الطائف بالرسول، صلى الله عليه وسلم. وبني المسجد في المكان الذي أتى إليه الرسول، صلى الله عليه وسلم، عند دعوته لأهل الطائف. ومسجد الموقف، ويسمى مسجد الكوع، وسمي بذلك لأنه قيل  إن النبي، صلى الله عليه وسلم، وقف عليه أو اتكأ، يقع على يمين الذاهب إلى طريق سد عكرمة في جبل قرين، يصل طوله نحو 8 م، وعرضه نحو 7 م، فيما يبلغ ارتفاعه 3 م، وخلف المسجد يوجد فناء مكشوف، يبلغ طوله نحو 7 م، وعرض نحو 4 م. مسجد الخبزة، يقع بالقرب من مسجد الكوع، وهو من المساجد الأثرية التي تم ترميمها وتجديدها بالبناء المسلح، وهو مربع الشكل، يصل طوله نحو12 م. إضافة إلى مساجد أخرى متفرقة، مثل مسجد السدرة، الذي ينسب إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويعرف باسم مسجد الصادرة، ومسجد المحجوب بحي السلامة، ومسجد الهنود بالمنطقة المركزية.

القلاع التاريخية (قلعة مروان)

تعد قلعة مروان التاريخية من الأماكن الأثرية السياحية في الطائف، وهي عبارة عن قلعة حجرية قديمة، تقع  في الجزء الشمالي الشرقي لمحافظة الطائف، في بلاد بني عدوان التاريخية "قرية العبيلا"، الواقعة بالحوية، تم بناؤها قبل 400 على مكان مرتفع مطل على سوق عكاظ والقرى المحيطة، وكانت مقرا لأمير الحجاز عثمان المضايفي العدواني، أحد أمراء الدولة السعودية الأولى، ونقطة انطلاق له لتنفيذ أوامر الدولة السعودية الأولى، حيث بقي حاكما لها أكثر من 10 سنوات.

مدرسة دار التوحيد

هي نواة المدارس التعليمية بالمملكة العربية السعودية، وأول مدرسة نظامية أسسها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، عام 1363هـ/1944م لتخريج القضاة،  ثم قرر بعد ذلك تدريس العلوم الشرعية والعربية في المدرسة عام 1364هـ/1954م، وأطلق عليها اسم دار التوحيد، وأسند مهمة متابعة المدرسة وربطها بالديوان الملكي إلى الملك فيصل، فيما أناب الملك سعود لحضور احتفالات المدرسة التي لا يستطيع حضورها.

تقع المدرسة غرب المدينة المركزية بحي قروى بمدينة الطائف، وتتكون من دور واحد مبني بالحجر على الطراز الحجازي. وقد اختيرت الطائف لتكون معقلا للتعليم بإنشاء مدرسة دار التوحيد، نظرا لموقعها الجغرافي المميز، الذي  يربط الحجاز بنجد، ولقربها من مكة المكرمة، واتجاه الناس إليها  للصلاة في المسجد الحرام أو لتأدية مناسك الحج والعمرة، إضافة على ذلك بيئتها الطبيعية التي ساعدت على سرعة تأقلم الطلاب القادمين إليها من مختلف مناطق المملكة. وقد أسهمت دار التوحيد  في تنشيط الحركة الأدبية، وذلك بإقامة النادي الأدبي.

جوية لسوق عكاظ في الطائف. (واس)
جوية لسوق عكاظ في الطائف. (واس)

المواقع الأثرية بالطائف

سوق عكاظ

يقع سوق عكاظ شمال مدينة الطائف، وهو أحد أكبر أسواق العرب في الجاهلية والإسلام، يعد محطة رئيسة على طريق الحج القادم من اليمن مروراً بنجران وعسير والحجاز، وملتقى تجتمع فيه القبائل العربية ووجهاؤها مرة كل شهر للتجارة والفكر والأدب والثقافة المتنوعة وتوثيق العقود، كما يجتمع فيه الشعراء والخطباء والأدباء، وتقام فيه الألعاب الرياضية، كالفروسية والعدو والرمي. ومن الحكماء والأمراء الذين مروا على سوق عكاظ  ربيعة بن مغاشن، وزرارة بن عدس، وضمرة التميمي، وأكثم بن صيفي التميمي، وصيفي بن رباح، والأقرع بن حابس بن عقال. 

وبحسب المصادر التاريخية والأدبية يعود تاريخ سوق عكاظ إلى عام 501م، حيث كانت العرب تأتي إليه في أول شهر ذي القعدة ولمدة 20 يوماً، يلقون فيه القصائد ويتفاخرون فيما بينهم، ويبيعون البضائع، ثم ينتقلون إلى سوق آخر، إلا أنه توقف على يد الخوارج، بعد عمليات النهب والتخريب، وفي عام 1428هـ/ 2007م أعادت المملكة سوق عكاظ بعد انقطاع 1300 عام. 

آثار العرفاء

تعتبر منطقة العرفاء امتدادا للمنطقة الجغرافية لسوق عكاظ، تقع شرق الطائف، وتعد من أكبر مواقع النقوش الصخرية، إذ تحتوي على نقوش ثمودية وكتابات كوفية، وبعض الرسوم الآدمية والحيوانية، مثل الماعز والغزلان، ومناظر لصيد الوعول باستخدام كلاب الصيد، ومناظر معارك بالقوس والسهم، ورسوم أبقار متجهة إلى الأمام، ورسوم حيوانية تعود إلى مرحلة ما قبل الألف الثاني قبل الميلاد.

درب الجمالة 

هو طريق جبلي على شكل درج، مرصوف بالحجارة للمشاة والجمال، ينحدر من قمم الطائف الجبلية صوب تهامة وصولاً إلى كرا، ويعود تاريخ بنائه إلى أكثر من 1000 عام، إذ يعتبر من أقدم الطرق الأثرية. قديما، كان المشاة والحجاج والمسافرون والتجار يستخدمونه لنقل البضائع على ظهور الجمال حتى عام 1380هـ/1961م، وظل الطريق يصل المسافرين بين الطائف ومكة المكرمة أعواماً عديدة، وفي عام 1385هـ/1965م فتح طريق ثالث في درب الجمالة للسيارات، وكان ذلك في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.

يبلغ طول درب الجمالة نحو 6 كلم، ويتراوح عرضه بين المترين والثلاثة أمتار، ويتفرع من أحد دروب الحجاج القديمة "طريق العصبة"، حيث يهبط الحاج عبر درب الجمالة إلى الكر، ثم وادي نعمان، ثم عرفة، ثم وادي عرنة، ثم مزدلفة، ثم منى، ثم حوض البقر، وهو ما يعرف حاليًّا بحي العزيزية في مكة المكرمة.

قرية الوهط

هي مستوطنة تقع غرب مدينة الطائف، يفصلها عن المثناة الطريق الدائري الذي يؤدي إلى الشفا وشهار للقادم من عقبة الهدا، وتضم المستوطنة مقبرتين، إحداهما جاهلية، والأخرى إسلامية، كما عثر على كسر زجاجية وفخارية تعود للعهدين الأموي والعباسي، ويوجد بها بستان، ذكر في المصادر التاريخية أنه لعمرو بن العاص، وآبار دائرية ضيقة ومطوية بالحجارة.

منشآت مائية

السدود 

على مر العصور المختلفة، بني في مدينة الطائف أكثر من 70 سدا تاريخيا، بدءا بعصر ما قبل الإسلام، وحتى عهد الدولة الفاطمية. ولمتانة بنائها وتماسك جدرانها ما زال أكثر من 20 سدا منها قائما، منها: سد عرضة، وسد السملقي الأثري، وسد ابن سلمان، وسد الدرويش، وسد قريقير، وسد وديمة، وسد العقرب، وسد ثلبة، وسد صعب، وسد القصيبة، وسد سداد، وسد الخير، وسد الداما، وسد غروق، وسد السلامة، وسد أم البقرة.

سد سيسد

هو أحد السدود التاريخية والأثرية القديمة في الطائف، يقع على بعد 12 كلم جنوب شرق الطائف، ويبلغ طوله 58 م وعرضه 4.1 م وارتفاعه 5.8م، يُعرف بـ "سد العباد" و"سد معاوية". بناه عبدالله بن صخر في عهد الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان عام 58 هـ. ويحتوي السد على نقوش وكتابات تعتبر أول لوح تأسيسي في الجزيرة العربية للمشاريع التنموية. بني السد من صخور جرانيتية، وشيد الجدار بحجارة مستطيلة الشكل وذات حجم كبير.

سد السملقي

يقع سد السملقي بوادي ثمالة، جنوب غرب الطائف بنحو 30 كلم، بين جبلين في وادٍ تكثر فيه أشجار السدر والطلح في الواجهة الأمامية للسد، يبلغ طوله 212م، وارتفاعه 25م، وعرضه عند القمة 10م، فيما تقدر طاقته التخزينية بنحو نصف مليون م3. يرجح بناؤه في عهد معاوية بن أبي سفيان، ويسمى بـ"سد ثمالة"، و"سد بني هلال". وقد عثر على نقشين كتابيين بجوار السد.

سد اللصب

يقع سد اللصب جنوب الطائف في وادي عرضة، على يسار الخط السريع المؤدي إلى الشفا من الطائف، وكان سابقا يستخدم للتحكم بمياه الأمطار والسيول، يبلغ طول الجزء الشمالي منه والذي لا يزال قائما نحو 42م، فيما يبلغ طول الجزء الجنوبي المتهدم منه 37م، ويصل ارتفاعه عند أعلى نقطة في الجزء الجنوبي إلى 5.5م، وسمكه 2.5م. وتشير الشواهد الأثرية المحيطة بالسد إلى وجود تجمعات سكانية وعمرانية بجواره، استفادت من مياه السد. 

صورة جوية لوادي ليه في الطائف أثناء جريانه. (هيئة المساحة الجيولوجية)
صورة جوية لوادي ليه في الطائف أثناء جريانه. (هيئة المساحة الجيولوجية)

الأودية

تضم مدينة الطائف عددًا من الأودية يبلغ عددها 40 واديًا، ومن أبرزها وادي وج، ووادي الشفا، ووادي المثناة، ووادي سيدرة، ووادي ذي غزال، ووادي محرم، ووادي القراحين، ووادي نخب، ووادي الوقادين.

وادي ليه

يعد وادي ليه أحد مناطق الجذب السياحي الطبيعية في الطائف، يبلغ طوله نحو 120 كلم. ينطلق الوادي من الشمال الشرقي متجها إلى الجنوب الغربي، ويمتد عبر ثلاث محافظات، هي الطائف والليث والقنفذة في منطقة مكة المكرمة، ويغذي أكثر من 100 مزرعة، ويعتمد في جريانه على كمية الأمطار، وتصب فيه أودية وشعاب،  مثل وادي عفار، ووادي بني عمر، ووادي ذي غزال، ووادي خماس.

وادي وج

يبلغ طول وادي وج نحو 230 كلم، ويمتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي، إذ ينشأ من قرية هذيل التابعة لمركز الشفا بمحافظة الطائف، ويصب في حرة ركبة شمال شرق الطائف، ويبلغ متوسط انحداره 10م، ويرفد مجراه وادي العرج ووادي شرب، ويُعدُّ من بين أطول خمسة عشر واديًا في المملكة.

العيون

يعتمد على العيون في الطائف كمصادر للسقاية والزراعة، ويتم توزيع المياه فيها من خلال قنوات مساعدة لها في تدفق المياه على سطح الأرض، منها عيون وادي قروى، وعيون وادي جفن، وعيون وادي قرن، وعيون وادي ليّه.

عين الوهيط 

تقع عين الوهيط في الجهة اليسرى من وادي المخاضة، وهي إحدى العيون الأثرية في مدينة الطائف، تم بناؤها في أوائل القرن العاشر الهجري على يد أمير مكة المكرمة الشريف عون الرفيق، وبعد أن لحق بها الدمار جراء السيول والمطر نقلت ملكيتها لمصلحة مياه الطائف في أوائل التسعينات من القرن الرابع عشر الهجري.

عين شبرا

هي أقدم العيون الأثرية في الطائف، وتسمى بـ"عين السلامة" و"عين الطائف". انتقلت ملكيتها في أواخر القرن الثالث عشر الهجري إلى أمير مكة المكرمة الشريف عبدالله بن محمد بن عبدالمعين بن عون، وأطلق عليها اسم شبرا، نسبة إلى شبرا القاهرة، واستخدمت مياهها في زراعة مساحات بجوار "باب الحزم"، أحد أبواب مدينة الطائف، ثم بيعت إلى أحد أهالي الطائف، يدعى محمد صالح كشميري، فقام بإصلاحها، وإعمار قناتها.

البرك

تعد البرك من المنشآت المائية المهمة، وذلك لقدرتها الكبيرة على المحافظة على مياه الأمطار والسيول، واستخدامها في الشرب والزراعة.

بركة الخرابة 

تقع بركة الخرابة على امتداد وادي العقيق في منطقة مكة المكرمة، تبعد عن مركز عشيرة من الشمال نحو 50 كلم، وتعد إحدى المحطات الواقعة على درب زبيدة، وأحد منازل ومناهل دروب الحج البصري، تسمى بمحطة  "وجرة"، كما تسمى ببركة "القصر"، تم ترميمها بأمر من الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود. وتشتمل بركة الخرابة على بركتين متصلتين، الأولى تعود نسبتها إلى عيسى بن علي العباسي، والثانية يعود تاريخ بنائها إلى الخليفة هارون الرشيد، الذي بناها في القرن الثاني الهجري.

بركة البريكة

هي إحدى البرك التي حفرت على "درب زبيدة"، تقع على وادي سلحه، أحد أكبر روافد وادي العقيق، بين سهل "ركبة" و"حزم الصريم"، وتسمى ببركة أوطاس، تبلغ مساحتها نحو 800 م2، وهي من البرك المستطيلة، وقد جرى لها بعض التعديلات بسبب سقوط معظم أركانها، وقد أنشئ بجوارها مشروع بركة جديدة.

الثقافة في الطائف

نادي الطائف الأدبي

هو مؤسسة ثقافية سعودية تهتم بالثقافة والأدب، تأسس عام 1395هـ / 1975م، وضم عددًا من الأسماء اللامعة في المجالات الأدبية والثقافية بمحافظة الطائف في ذلك الوقت، وتشرف على النادي وزارة الثقافة ابتداءً من عام 1439هـ / 2018م.

ويعد أول نادٍ أدبي سعودي يعقد ندوةً متخصصةً لمناقشة المنجز السردي في المملكة العربية السعودية. من ضمن أنشطة النادي إصدار دورية أدبية ثقافية باسم "وج"، كما أصدر دورية "مجاز" المعنية بالمجالات الإبداعية، إضافةً إلى دورية "راصد" المختصة بأخبار النادي والفعاليات التي ينظمها بشكل أسبوعي وشهري، كما يعد من ضمن أنشطة النادي افتتاح قاعة نسائية في النادي، وتشكيل لجنة نسائية لدعم الأنشطة الثقافية والفكرية والأدبية النسائية.

ملتقى الأدباء في نسخته الثانية

نظّمت هيئة الأدب والنشر والترجمة وأكاديمية الشعر العربي النسخة الثانية من ملتقى الأدباء في محافظة الطائف في 28-29 محرم 1444هـ/ 26-27 أغسطس 2022م، لإثراء الحركة الأدبية في الطائف عاصمة الشعر العربي لعام 2022م. 

تضمّن اليوم الأول من الملتقى التعريف بالملتقى وأهدافه، وقُدمت فيه أربع جلسات حوارية، هي: "دور القطاع غير الربحي في التمكين الثقافي"، و"الأدب السعودي والآخر"، و"قراءة في راهن الشعر السعودي"، واختتم الملتقى جلسات اليوم الأول بجلسة عن "الأدب والمجتمع". 

تناولت جلسات اليوم الثاني دور محركات المشهد الأدبي السعودي، وتناولت الجوائز في مقدمة هذه المحركات، لما تؤديه من دور فعّال وحقيقي، مثل جائزة سوق عكاظ، وجائزة مكة، وجائزة الأمير عبدالله الفيصل، والجلسة الثانية بعنوان "الرواية السينمائية"، وكيف تتأثر السينما السعودية بالروايات، وجلسة "إثراء الحراك النقدي".

ملتقى سوق عكاظ

هو مهرجان أدبي ثقافي سنوي يُقام على أرض سوق عكاظ التاريخي في محافظة الطائف، ويُعد ملتقى ثقافيًّا، اجتماعيًّا وفنيًّا، وحلقة وصل للأدباء والشعراء والمثقفين، عُقدت دورته الأولى في 1428هـ/2007م، بإشراف وتنظيم إمارة منطقة مكة المكرمة.

وفي دورة الملتقى الحادية عشرة نظمت وزارة السياحة عدة مسابقات للشُّعراء، والخطاطين، والفنانين التشكيليين، والمصورين الفوتوغرافيين، والمبتكرين في المجال العلمي، وسمحت لهم بالترشح للفوز بـ12 جائزة في مجالات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، هي: جائزة عكاظ الدولية للحرف والصناعات اليدوية، جائزة عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح "شاعر عكاظ"، جائزة عكاظ الدولية للخط العربي، جائزة عكاظ للتصوير الضوئي، جائزة عكاظ للابتكار، جائزة شاعر شباب عكاظ، جائزة عكاظ لفنون الأطفال الشعبية، جائزة عكاظ للفنون التشكيلية "لوحة وقصيدة"، جائزة عكاظ للفنون الشعبية، جائزة عكاظ للإبداع المسرحي، جائزة عكاظ لريادة الأعمال.

مطار الطائف الدولي. (سعوديبيديا)
مطار الطائف الدولي. (سعوديبيديا)

النقل في الطائف

النقل الجوي (مطار الطائف الدولي)

يشار إليه اختصارًا بـ TIF، هو أحد المطارات الدولية في المملكة العربية السعودية، يقع في مدينة الطائف، ويبعد عنها مسافة  27 كلم شمالًا. ويمكن الوصول إليه مباشرةً من داخل المحافظة عبر طريق مطار الطائف الجديد، أنشئ عام 1396هـ /1976م، ويخدم الرحلات المحلية والدولية في المملكة، ويعتبر بوابة الوصول الجوية إلى مدينة الطائف،  كونها مقصدا سياحيا للكثير من الزوار، سواء من داخل السعودية أو من خارجها، يخدم حركة العبور نحو المشاعر المقدسة في موسمي الحج والعمرة، وهو أحد أعلى خمسة مطارات سعودية دولية كثافةً في الحركة الجوية، إذ وصل عدد الرحلات التي وصلت إليه وأقلعت منه خلال عام 1441هـ /2019م، إلى نحو 10,867 رحلةً دوليةً وداخليةً.

تم تحويل مطار الطائف من مطار إقليمي إلى مطار دولي عام 1436هـ /2014م، وشمله التطوير والتوسعة ضمن مجموعة مشاريع الطائف الجديد التابعة لرؤية السعودية 2030، لترتفع بذلك الطاقة الاستيعابية للمسافرين وتصل إلى أكثر من 5 ملايين مسافر، كما بلغت مساحته نحو 48,000,000 م2.

النقل البري ( عقبة الكر)

تُعرف بـ "طريق الهدا" و"طلعة كرا"، وهي عبارة عن عقبة جبلية، يخترقها طريق معبد للسيارات، يربط بين مدينة مكة المكرمة ومحافظة الطائف من جهة الغرب، ويصل الطول الإجمالي لها إلى 87 كلم، ويُمنع أن تسير فيه الشاحنات والحافلات الكبيرة طوال السنة.

قديما، كان طريق الهدا يستخدم للمواصلات بين مكة والطائف عبر درب الجمالة، وفي عام 1378هـ / 1958م تم تنفيذ الطريق المعبد للسيارات بأمر من الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، وفي عهد الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود، صدر أمر بتنفيذ التوسعة الأولى لطريق الهدا، ثم نُفّذت التوسعة الثانية للطريق في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، بتكلفة اجمالية تجاوزت 198 مليون ريال، واكتمل المشروع في عام 1429هـ / 2008م.

المحميات الطبيعية

محمية سجا وأم الرمث

تقع شمال غرب محمية محازة الصيد، وتبلغ مساحتها نحو 6528,2 كلم2، وهي مصنفة من قبل اللجنة العالمية للمناطق المحمية (WCPA)، وجزء من الاتحاد الدولي للحفاظ على المحميات الطبيعية، والاتحاد الدولي للحفاظ على البيئة (IUCN). تم إنشاؤها لإعادة توطين الحبارى الشرقية والمها والنعام، وتتميز بغطائها  النباتي المتوسط  الذي يساعد في حفظ الأصول الوراثية لبعض الثدييات والطيور والزواحف المتوطنة والنادرة في المحمية، وقد أطلقت فيها أعداد محدودة من طيور الحبارى، بوصفها امتدادًا طبيعيًّا لانتشار طيور الحبارى بين محمية محازة الصيد ومواطن تكاثرها الأخرى.

محمية الإمام سعود بن عبد العزيز

تقع شمال شرق محافظة الطائف على بعد 180 كلم، وتعد إحدى سبع محميات ملكية في المملكة، كان يطلق عليها محمية محازة الصيد، وفي 16 رمضان 1439هـ /1 يونيو 2018م صدر أمر ملكي بتحويلها إلى محمية ملكية تحت اسم "محمية الإمام سعود بن عبدالعزيز". تضم المحمية العديد من الحيوانات، منها الذئب العربي، والثعلب الرّملي، والقطّ الرّملي، وأنواعا عديدة من القوارض، وأنواعا مختلفة من الطّيور، مثل النّسر الأصلع، والنّسر الأسمر، والرّخمة المصريّة، بالإضافة إلى أنواع عدة من الزّواحف. وفي عام 1410هـ/ 1990م بدأ برنامج إعادة التوطين بإطلاق 17 مهاة عربية في المحمية، وخلال عامي 1410- 1411هـ/ 1990 - 1991م أعيد توطين ظبي الرّيم وطائر الحبارى فيها، وأطلق في المحمية كذلك النعام أحمر الرقبة.

مركز الهدا، أحد المواقع السياحية غرب مدينة الطائف. (سعوديبيديا)
مركز الهدا، أحد المواقع السياحية غرب مدينة الطائف. (سعوديبيديا)

السياحة في الطائف

الردف 

هي منطقة أثرية وسياحية في محافظة الطائف، تقع في الجزء الجنوبي من مدينة الطائف، ويرجح أن اسمها جاء نسبة إلى ترادف الصخور المنتشرة على هضابها، تتسم باعتدال أجوائها صيفا، وتضم العديد من الحدائق، حيث خصص جزء كبير منها للتنزه والترفيه. عثر في الردف على مجموعة من النقوش الكتابية والنصوص التاريخية، من بينها اسم علم مكتوب بالخط الثمودي، وأسماء شخصيات ونصوص دعائية وأبيات شعرية وأمثال وحِكَم، إضافة إلى 60 نقشًا إسلاميًّا تعود إلى العصور الإسلامية المبكرة.

تضم المنطقة متنزه الردف، وهو من أكبر المتنزهات في المملكة، حيث تتجاوز مساحته 500 ألف م2، وتقام فيه الاحتفالات والفعاليات الموسمية الرسمية والسياحية، يشتمل على 9 حدائق، بمساحة 155 ألف م2، جميعها مستلهمة من الحضارات المختلفة، كالأندلسية والفرنسية والإنجليزية والبيئة الصحراوية، ويضم العديد من المرافق الرياضية والترفيهية، كملاعب كرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة وكرة اليد، ومضمار للمشي بطول 4 آلاف م، على جانبه أجهزة وألعاب رياضية داعمة، وألعاب للأطفال، تحيط بها مظلات خشبية للأسر، ومجموعة من المقاهي والمطاعم، مع جلسات خارجية مطلة على البحيرة، إضافة للنافورة التفاعلية التي تبلغ مساحتها 13 ألف م2، وقد حصل المتنزه على جائزة مكة للتميز في نسختها الثالثة.

الشفا

تقع الشفا في الجنوب الغربي لمدينة الطائف على بعد 25 كلم. تبلغ المساحة الإدارية لمنطقة الشفا نحو 591 كلم2، وترتفع عن سطح البحر نحو 2500م، لذلك يتميز مناخها بالبرودة صيفا، ويكون أشد برودة شتاء، مع كثرة هطول الأمطار والضباب، حيث يبلغ المتوسط السنوي لهطول الأمطار نحو 323 ملم في العام. ويحدها من الشمال منطقة الهدا، ويحدها من الشرق لية وبني سعد، ويحدها من الجنوب والغرب الجرف الغربي لجبال السروات. وتطل المنطقة بصورة مباشرة على منخفضات وسهول تهامة غرباً، وترتبط مع الطائف عبر خط سريع بأربعة مسارات مزدوجة.

يزرع في الشفا بعض المحاصيل الزراعية، مثل التوت البلدي والبرشومي الشفوي والخضراوات، ويزرع فيها الورد والرياحين العطرية، وتتميز بإنتاج العسل الصيفي، وتوجد بها متنزهات ومنتجعات وبعض الاستراحات الخاصة بالشباب والعائلات، والمطاعم والكافيهات. كما يوجد بمنطقة الشفا بعض المرافق والخدمات الحكومية، مثل  المدارس والمستوصفات والبلدية.

جبل الهدا غرب محافظة الطائف ويرتفع عن سطح البحر 2000م. (سعوديبيديا)
جبل الهدا غرب محافظة الطائف ويرتفع عن سطح البحر 2000م. (سعوديبيديا)

الهدا

يقع مركز الهدا في الجزء الغربي لمدينة الطائف على بعد 20 كلم، ويشكل وادي محرم حدًّا طبيعيًّا بينه وبين المناطق السكنية في محافظة الطائف، تبلغ مساحته نحو 207 كلم2 ، وهو تابع إداريا لمحافظة الطائف. يحده من الشرق مدينة الطائف، والحوية، ومن الغرب الجرف الغربي لجبال السروات والكر، ومن الشمال منطقة السيل الكبير، ومكة المكرمة، ويحده من ناحية الجنوب منطقة الشفا. يرتفع الهدا نحو 2000م عن سطح البحر، لذلك يتمتع بمناخ معتدل، حيث يتميز مناخه باعتداله صيفا وبالبرودة شتاء، مع كثرة هطول الأمطار والضباب. ويوجد بمنطقة الهدا العديد من المنتجعات والشقق المفروشة، والملاهي والألعاب الكهربائية، والجلسات العائلية والشبابية، كذلك تتوفر بها مرافق وخدمات حكومية، مثل مدارس البنين والبنات، ومستوصفات صحية وبلدية، وخدمات عامة أخرى.

المشروعات التطويرية في الطائف

واحة التقنية بالطائف

بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، تم الإعلان عن إنشاء واحة التقنية في 20 جمادى الآخرة 1432هـ/ 23 مايو 2011م، وهي مدينة تقنية ذكية، تعمل على تعزيز كفاءة الخدمات الحضرية وأدائها، وتقليل التكاليف وخفض استهلاك الموارد، وتهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية، وتطوير العقارات والبنى التحتية، لتجهيز مرافق البحوث والتدريب.

وينصب اهتمام واحة التقنية بالطائف على عدة مجالات، منها مجالات التقنية الحيوية وتقنية المعلومات، ومجالات الخدمات الطبية والصحية، والمجالات العسكرية والطيران، ومجال الزراعة والصناعة الزراعية والعطور، وإنشاء مراكز قواعد البيانات، واستعمال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح كمصادر بديلة ومتجددة للطاقة الاعتيادية.

وتعمل واحة التقنية بالطائف على الاستثمار في مجالات ومرافق التعليم، وإنشاء ترابط مع بقية الجامعات في منطقة مكة المكرمة، مثل جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الطائف، وجامعة أم القرى، إضافةً إلى الاستفادة من الخبرات الدولية، وعقد اتفاقات مع جامعات عالمية، مثل جامعة ستانفورد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).

تشمل واحة التقنية بالطائف مشروع تقنيات زراعة وإنتاج وحصاد الأعلاف فائقة النمو، الذي يساهم في تحقيق الأمن الغذائي في السعودية، والحد من الاعتماد على الاستيراد. وتعمل الواحة على إنشاء 600 قاعدة لمحطة توليد الطاقة بالخلايا الشمسية.

الاختبارات ذات الصلة