تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة مهد الذهب

saudipedia Logo
محافظة مهد الذهب
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة مهد الذهب، تُعرف كذلك بمحافظة المهد، وهي محافظة في منطقة المدينة المنورة، غربي المملكة العربية السعودية، وتُصنَّف من محافظات الفئة (ب).

تبلغ المساحة الكلية للمحافظة 24,685 كلم2. وتضم 18 مركزًا إداريًا، منها 7 مراكز من فئة (أ)، و11 مركزًا من فئة (ب).

أهمية محافظة مهد الذهب

توجد في محافظة مهد الذهب العديد من المعادن النفيسة، وخاصة الذهب الذي تستمد المحافظة اسمها منه. ويُعدُّ منجم مهد الذهب أكبر منجم في الشرق الأوسط، ويختزن الكثير من المعادن النفيسة، ويتميز بتاريخ حافل، حيث دلت المصادر والآثار على قدم استخراج الذهب منه، فقد استخرجت كميات كبيرة منه في الألف الأول قبل الميلاد.

 أنتجت المحافظة بين عامي 1419هـ/1441هـ-1988م/2020م، نحو 5,989 مليون طن من الذهب والفضة ومرتكزات النحاس والزنك.

النشاط السكاني في محافظة مهد الذهب

 تُعدُّ محافظة مهد الذهب خامس أكبر التجمعات السكانية في منطقة المدينة المنورة، إذ يعيش فيها 48,590 نسمة بحسب تعداد السعودية 2022.

تتميز أرض المحافظة بالخصوبة وذلك ما أسهم في انتشار زراعة النخيل والمحاصيل الزراعية الأخرى، كالخضار والفواكه والحبوب، خاصة في القرى الواقعة في الجزء الغربي منها، مثل الرويضة وما حولها.

موقع محافظة مهد الذهب

تستحوذ المحافظة على الجزء الجنوبي من منطقة المدينة المنورة، وتقع على بعد نحو 206 كلم جنوب شرقي المدينة المنورة مقر الإمارة، تحيط بها من الجنوب والغرب منطقة مكة المكرمة، ومن الشرق منطقة الرياض، وتحدها من الشمال محافظتا الحناكية ووادي الفرع.

خدمات النقل في محافظة مهد الذهب

يخدم محافظة مهد الذهب مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة،وهو أقرب المطارات إليها، يقع على بعد 195 كلم، وهو مطار دولي تصل طاقته الاستيعابية من 5 إلى 15 مليون مسافر سنويًّا.

يمر الطريق 15 عبر الحدود الغربية لمحافظة مهد الذهب، وهو طريق رئيس يبدأ من منفذ الوديعة جنوبي المملكة، وينتهي شمالًا في منطقة تبوك عند الحدود السعودية الأردنية، ويُعدُّ مركز النقل البري الرئيس للوصول والتنقل من مهد الذهب وإليها.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة