تم نسخ الرابط بنجاح

محمية الإمام سعود بن عبدالعزيز

saudipedia Logo
محمية الإمام سعود بن عبدالعزيز
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محمية الإمام سعود بن عبدالعزيز، هي إحدى المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية، تقع شمال شرقي محافظة الطائف في منطقة مكة المكرمة. في 1439هـ/2018م، صدر أمر ملكي بتحويل محمية (محازة الصيد) إلى محمية ملكية تحت اسم "محمية الإمام سعود بن عبدالعزيز"، وهي تبعد عن محافظة الطائف نحو 180 كلم.

مساحة محمية الإمام سعود بن عبدالعزيز

تمتد محمية الإمام سعود بن عبدالعزيز، على مساحة تصل إلى نحو 2,553 كلم²، ما يعادل 0.013% من مساحة المملكة، وهي تتبع لمجلس المحميات الملكية الذي يرأسه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

الغطاء النباتي في محمية الإمام سعود بن عبدالعزيز

أُحيطت محمية الإمام سعود بن عبدالعزيز بسياج يبلغ محيطه 220 كلم، لتكون مختبرًا طبيعيًّا لبدء تجارب إعادة توطين الأنواع الحيوانية الفطرية المستوطنة، إذ ساعد السياج على صون الغطاء النباتي الذي كان على وشك الانقراض، فأصبحت المحمية زاخرةً بنباتات وحشائش حولية وموسمية، وتنقسم الحماية فيها إلى مستويين: الأول للحيوانات البرية، والثاني للبيئة والأشجار.

ومن أبرز ما يضمه الغطاء النباتي في المحمية: حشائش قصيرة تتخللها مجموعات متفرقة من أشجار السمر والسرح والمرو، إضافةً إلى بعض النباتات الصحراوية الأخرى، مثل: الرمث والعوسج والثمام.

حيوانات محمية الإمام سعود بن عبدالعزيز

من ​أهم الحيوانات التي تعيش في المحمية: الذئب العربي، والثعلب الرملي، والقط الرملي، وأنواع عدة من القوارض، إضافةً إلى طيور من أهمها: النسر الأصلع، والنسر الأسمر، والرخمة المصرية، وأنواع عدة من الزواحف.

في عام 1410هـ/1990م، أطلق برنامج إعادة التوطين 17 من المها العربي في المحمية، تلتها مجموعات أخرى صغيرة على فترات متتالية، وأُعيد أيضًا توطين ظبي الريم وطائر الحبارى في المحمية خلال عامي 1410-1411هـ/1990 -1991م، كما أُطلق فيها النعام أحمر الرقبة؛ وهو أقرب أنواع النعام إلى النعام العربي المنقرض، وتنامت أعداد تلك الأنواع في ظل الحماية.