تم نسخ الرابط بنجاح

أكاديمية الشعر العربي

saudipedia Logo
أكاديمية الشعر العربي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أكاديمية الشعر العربي، هي مؤسسة ثقافية تابعة لجامعة الطائف بمحافظة الطائف في منطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، تعنى بخدمة الشعر العربي والشعراء، من خلال دعم دراسته، وتطوير قدرات أصحاب المواهب الشعرية والنقدية، وإقامة الفعاليات والأنشطة، وعقد المنتديات والمؤتمرات والمحاضرات المتخصصة، وإصدار التقارير السنوية لحالة الشعر العربي. 

يقع مقرها في ساحة قصر الملك سعود التاريخي بجامعة الطائف، وتضم الأكاديمية قاعات مُعدة لاستضافة الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية والنقدية، وعقد ورش العمل المتخصصة، كما توفر مكتبة صوتية وبصرية تحوي أعمالًا شعرية عربية. 

أهداف أكاديمية الشعر العربي

تهدف أكاديمية الشعر العربي إلى تنمية الإبداع الشعري لدى الموهوبين، وتعزيز دور القصيدة في الثقافة المعاصرة، وتوثيق أنواع الإبداع الشعري العربي، وتقييم حركة الشعر والسعي للنهوض به، إضافةً إلى تشجيع الشعراء وتحفيزهم للاستمرار والتطور، وتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي في دعم انتشار ثقافة الشعر.

وحدات أكاديمية الشعر العربي

تضم أكاديمية الشعر العربي ثلاث وحدات تؤدي كل منها دورًا في تنظيم وسير عملها، وهي:

وحدة التدريب والاستشارات، تُعنى بتقديم الاقتراحات لبرامج التدريب وورش العمل التي تُعقد في الأكاديمية، ومن ثم تنفيذها واختيار القائمين عليها، وتتواصل مع الإدارات الأخرى للتركيز على الفئات الموهوبة، وتقديم المراجعات اللغوية والاستشارات والبحوث والتقارير.

وحدة البحوث والنشر، تسعى لإصدار تقارير دورية عن حالة الشعر والنقد في العالم العربي، وأي تقارير أو بحوث يقترحها مجلس الأمناء، كما تتولى دورها كجهة نشر، وتُقدم لها البحوث والدراسات ذات العلاقة، كما تشرف على الإصدارات التي توافق عليها الأكاديمية.

وحدة الأنشطة ورعاية الموهوبين، تدعم إقامة الأنشطة والندوات والفعاليات، بدءًا من تقديمها كمقترح حتى إتمامها، وتخصص عنايتها بالموهوبين، من خلال جذبهم ودعمهم معرفيًّا، ومتابعة حالة البرامج المقترحة لهم، كما تسعى لربط الأعمال الشعرية بالفنون الأخرى، كالفن التشكيلي والمسرح الشعري، واستقطاب الشعراء من داخل المملكة وخارجها لطرح تجاربهم وتشجيع المواهب الناشئة.

برامج أكاديمية الشعر العربي

انطلقت الدورة الأولى من جائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي في 5 ربيع الأول 1440هـ/ 11 نوفمبر 2018م، كأول برنامج تطلقه أكاديمية الشعر العربي، وهي جائزة عالمية تدعم الشعر والشعراء من خلال المنافسة على الجوائز المقدمة ضمن ستة مسارات، هي: جائزة الأمير عبدالله الفيصل للتجربة الشعرية، وجائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر المسرحي، وجائزة الأمير عبدالله الفيصل لأفضل مشروع في الشعر العربي، وجائزة الأمير عبدالله الفيصل للقصيدة المغناة، وجائزة الأمير عبدالله الفيصل للشاعر الواعد.