تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة الكامل

saudipedia Logo
محافظة الكامل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة الكامل، هي إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة غربي المملكة العربية السعودية، مصنفة إداريًا من الفئة (ب)، وأقل المحافظات سكانًا في المنطقة، يعيش فيها 14,370 نسمة يمثلون 0.179% فقط من السكان طبقًا لتعداد السعودية 2022م، وتتبع لها أربعة مراكز إدارية.

موقع محافظة الكامل

تقع محافظة الكامل شمال شرقي المنطقة، على بعد 160 كم شمال مدينة مكة المكرمة مقر إمارة المنطقة، وتقع المحافظة بين خطي طول 39-40 شرقًا ودائرتي عرض 22-23 شمالًا، وتحدها منطقة المدينة المنورة من الشمال، ومحافظة الجموم من الجنوب، ومحافظة الطائف من الشرق، ومحافظة خليص من الغرب.

تعمل المراكز الإدارية بمحافظة الكامل التي تبلغ مساحتها 3,000 كم2 على خدمة السكان، في أكثر من 60 قرية وهجرة.

تضاريس محافظة الكامل

محافظة الكامل ذات طبيعة جبلية وعرة، تتخللها العديد من الأودية التي تنحدر نحو الجبال نحو البحر الأحمر في الغرب،مثل: وادي وبح، ووادي ساية، ووادي ستارة، ووادي شوان، ووادي العياب، كما أن هناك العديد من السدود في المحافظة، مثل: سد المرواني، وسد وادي شوان، وسد وادي العياب.

التعليم العالي في محافظة الكامل

توجد في محافظة الكامل كلية الأعمال التابعة لجامعة جدة، والتي بدأت بشعبة نظم المعلومات الإدارية ضمن قسم الحاسبات وتقنية المعلومات في كلية العلوم والآداب في المحافظة، إحدى فروع جامعة الملك عبدالعزيز، وبدأ التدريس بها في مطلع العام الجامعي 1430هـ-1431هـ/2009م-2010م، وقد صدر قرار مجلس التعليم في عام 1432هـ/2011م، بإعادة هيكلة كلية العلوم والآداب لتصبح ثلاث كليات، إحداها كلية الأعمال بالكامل.

تضم الكلية سبعة أقسام علمية، هي: قسم نظم المعلومات الإدارية، وقسم إدارة الموارد البشرية، وقسم المحاسبة، وقسم التمويل، وقسم التسويق، وقسم إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات، وقسم القانون. وفي عام 1435هـ/2014م تم ضم فرع الجامعة بالكامل إلى جامعة جدة.

التنمية والخدمات في محافظة الكامل

يستخدم سكان محافظة الكامل وزوارها مطار الملك عبدالعزيز بجدة، وهو أقرب المطارات إليها، يقع على بعد 139 كم، وهو مطار دوليٌّ تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو أكثر 15 مليون مسافر سنويًّا.

يمكن الوصول إلى المحافظة عبر الطريق الرئيس 15، الذي يبدأ من منفذ الوديعة جنوب المملكة، وينتهي في منطقة تبوك عند الحدود السعودية الأردنية، ويُعدُّ الطريق مركز النقل البري الرئيس للوصول والتنقل من الكامل وإليها.

في إطار جهود التنمية والخدمات في محافظة الكامل، دُشن في عام 1444هـ/2022م، مشروعَ تحلية المياه الذي تم تجهيز محطته بأحدث الإمكانات، حيث تم ضخ المياه المحلاة بعدد 6 مناهل، وتبلغ مساحة موقع المشروع 30 ألف م2، وتبلغ الطاقة الإنتاجية 270 صهريجًا يوميًا، كما تبلغ سعة الخزان التشغيلي 3 آلاف م3، يتم تغذيته من الخزان الرئيس بالمحافظة سعة 10 آلاف م3.

السياحة والآثار في محافظة الكامل

تضم محافظة الكامل العديد من المواقع السياحية والتراثية عبر الحقب والعصور، ومن المواقع الأثرية والسياحية بها جبل شمنصير، وهو جبل يرتفع عن سطح البحر بنحو ألف قدم، ويتميّز بجوه المعتدل ومناظره الخلابة وأشجاره المتنوعة، ويوجد به مركز اتصالات لعمليات الدفاع المدني، ومهبط ترابي للطائرات العمودية.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة