تم نسخ الرابط بنجاح

وزارة الحج والعمرة

saudipedia Logo
وزارة الحج والعمرة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

وزارة الحج والعمرة، هي الجهة المسؤولة عن تنفيذ برنامج المملكة العربية السعودية في مجال خدمة الحجاج والمعتمرين، وتشمل مسؤولياتها الارتقاء بالخدمات، واقتراح الأنظمة واللوائح التنفيذية وإعدادها، ومتابعة أعمال القطاعات الأهلية التي تشرف عليها.

تأسيس وزارة الحج والعمرة

تأسست وزارة الحج والعمرة عام 1381هـ/1962م وكان اسمها وزارة الحج والأوقاف، وهي  تختص بتنظيم واستقبال جميع الراغبين بأداء المناسك الدينية، وهي الوزارة الوحيدة على مستوى مجلس الوزراء التي يقع مقرها الرئيس في مكة المكرمة، وذلك لقربها من الأماكن والمشاعر المقدسة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

يتولى الوزارة وزيرٌ يُعين بأمر ملكي، ويكون المسؤول الأول عن الوزارة، وهو عضو في مجلس الوزراء، وكان حسين بن علي عرب أول من شغل منصب وزير الحج والأوقاف في المملكة عام 1381هـ/1962م، وذلك في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود.

شعار وزارة الحج والعمرة

دُشن شعار وزارة الحج والعمرة الحالي عام 1439هـ/2018م، ليعبر عن هويتها والقداسة المستوحاة من بيت الله الحرام ومسجد رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، ويتكون الشعار من رسم مستوحى من خيم مِنى تتوسطه الكعبة المشرفة وقبة المسجد النبوي والقرآن الكريم، إضافة إلى رسم رمزي لسيفين متقاطعين كشعار وطني للمملكة، وإلى اليسار اسم الوزارة باللغتين العربية والإنجليزية.

الهيكل التنظيمي لوزارة الحج والعمرة

يشمل المخطط العام للوزارة القطاعات الحكومية والأهلية العاملة في مجال الحج والعمرة، التي تبدأ باللجنة العليا للحج، وتتفرع منها لجنة الحج المركزية ولجنة الحج بالمدينة المنورة، تليها عدة جهات في قطاع الحج وأخرى في قطاع العمرة.

صدر للوزارة في عام 1442هـ/2020م هيكل تنظيمي جديد، تضمن سبع وكالات رئيسة، وثلاث وكالات مساعدة، و24 إدارة عامة، وسبعة مراكز إدارية وتدريبية، إضافة إلى استحداث وإلغاء وإعادة تسمية عدد من الوكالات والإدارات والقطاعات.

إدارات ووكالات وزارة الحج والعمرة

ترتبط عدة وكالات وإدارات في وزارة الحج والعمرة بالوزير مباشرة، تشمل: وكالة الوزارة للتعاون الدولي، وكالة الوزارة للخدمات المشتركة، الإدارة العامة للإعلام والاتصال المؤسسي، إدارة محرك الحجز المركزي، مركز الاستراتيجية وإدارة الأداء، الإدارة العامة للشؤون القانونية، الإدارة العامة للمراجعة الداخلية، الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية، مركز معلومات الحج والعمرة.

وتتبع للوزارة وكالات ترتبط مباشرة بنائب الوزير، هي: وكالة الوزارة لشؤون العمرة، وكالة الوزارة لشؤون الحج، وكالة الوزارة لخدمات الحجاج والمعتمرين، وكالة الوزارة لشؤون الزيارة، وكالة الوزارة للتخطيط والتحول الرقمي.

تاريخ وزارة الحج والعمرة

تعود البدايات الأولى لتنظيم استقبال ضيوف الرحمن إلى عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، الذي أمر بإنشاء المديرية العامة للحج، إلى أن عدّل اسمها إلى الإدارة العامة للحج تحت إشراف وزير المالية، وبعد نحو تسع سنوات صدر أمر ملكي بتحويل الإدارة إلى وزارة الحج والأوقاف، واستمرت الوزارة بهذا الاسم حتى عام 1414هـ/1993م لتصبح وزارة الحج، عندما صدر قرار بفصل قطاع الأوقاف ضمن وزارة مستقلة، كذلك فُصِل عنها الإشراف على شؤون الحرمين الشريفين ومصنع كسوة الكعبة المشرفة.وفي 30 رجب 1437هـ/7 مايو 2016م صدر أمر ملكي بتعديل اسم وزارة الحج ليكون وزارة الحج والعمرة.

الاختبارات ذات الصلة