تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة الجموم

saudipedia Logo
محافظة الجموم
مقالة
مدة القراءة دقيقة

محافظة الجموم، هي إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة، غرب المملكة العربية السعودية، وسابع أكبر التجمعات السكانية في المنطقة. وتصنف من الفئة (ب)، وتبلغ مساحتها 5845.17 كم2، فيما يبلغ عدد سكانها 89,575 نسمة بحسب نتائج تعداد عام 2022م.

موقع محافظة الجموم

تقع محافظة الجموم غرب منطقة مكة المكرمة، وتتبعها 8 مراكز إدارية، تشمل: عسفان، ومدركة، وهدى الشام، ورهاط، وعين شمس، والفوارة (بني مسعود)، والريان، والقفيف. وهي محافظة ثرية بمعالمها التاريخية والتنموية حيث يوجد بها مسجد الفتح التاريخي، ومطاحن الغلال وسد وادي فاطمة.

يوجد بالمحافظة أيضًا موقع سوق مجنّة التاريخي الذي كان يقام بعد سوق عكاظ في كل عام منذ ما قبل الإسلام، ويقع على طريق الحج الشامي. وكان ملتقى لقوافل الحجاج والتجار وللعرب القادمين لأداء شعيرة الحج.

الخدمات التنموية في محافظة الجموم

يستخدم سكان محافظة الجموم وزوارها مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، إضافة إلى مطار الطائف الدولي في محافظة الطائف. ويمكن الوصول إلى المحافظة عبر الطريق السريع الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

توجد في محافظة الجموم الكلية الجامعية التابعة لجامعة أم القرى والتي أُلحقت بها عام 1427هـ/2006م.  بعد أن كانت تؤدي دورها في إعداد المعلمين تحت مسمى كلية المعلمين، وقبل ذلك الكلية المتوسطة.

تضم الكلية الجامعية في محافظة الجموم 10 أقسام، وهي: الدراسات الإسلامية، اللغة العربية، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، الحاسب الآلي، الخدمة الاجتماعية، الإعلام، المحاسبة.

الاختبارات ذات الصلة