تم نسخ الرابط بنجاح

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

saudipedia Logo
مدينة الملك عبدالله الاقتصادية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية هي أول مدينة سعودية اقتصادية مستحدثة يتولى القطاع الخاص مهمة تطويرها بالكامل، أُعلن عن إنشائها في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عام 1426هـ/ 2005م، تقع غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر في محافظة رابغ شمال محافظة جدة، تتبع تنظيميًا هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، وتتولى تطويرها شركة إعمار.

مساحة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية 

تبلغ مساحة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية نحو 181 مليون م2، تتقاطع في مقرها الساحلي المعروف باسم ميناء الملك عبدالله طرق ملاحة جوية وبحرية تُتيح الوصول إلى 250 مليون مستهلك في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تربط بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة عبر محطة لقطار الحرمين فيها.

مرافق مدينة الملك عبدالله الاقتصادية 

تتكون مدينة الملك عبدالله الاقتصادية من ستة عناصر رئيسة: المنطقة الصناعية، أو ما يسمى بالوادي الصناعي، الذي تبلغ مساحته 55 مليون م2، ويستوعب 2500 شركة ومصنع، وقد استقطب حتى عام 2020م نحو 215 شركة صناعية في مجالات مختلفة، إضافة إلى ميناء الملك عبدالله التجاري الواقع على خط الملاحة الآسيوي - الأوروبي الرئيس. وتضم المناطق السكنية حاليًا ستة أحياء سكنية هي: حي المروج والبيلسان والتالة جاردنز والواحة والشروق والحجاز ميرام، ومنطقة منتجعات البحر. كما تضم المدينة التعليمية التي بها كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، والتي تأسست بالشراكة مع مؤسسة مسك الخيرية، وبابسون العالمية وشركة لوكهيد مارتن.

استثمارات مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

تبلغ القيمة التطويرية لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية نحو 100 مليار ريال من مصادر تمويلية متنوعة، إذ بلغ إجمالي الاستثمارات فيها منذ إطلاقها نحو 52 مليار ريال، كان النصيب الأكبر منها لمشاريع البنية التحتية والمواصلات، مثل محطة قطار الحرمين وميناء الملك عبدالله.

تحتوي المدينة على الأكاديمية الوطنية لعلوم الطيران، المتخصصة في احتياجات التدريب لقطاع الطيران في المملكة، التي تستوعب سنويًا 350 طيارًا و1000 تقني، إضافة إلى أكاديمية العالم للبنين والبنات، ومنطقة الأعمال المركزية التي تضم جزيرة مالية ومنشآت ومراكز تجارية.

ملعب الغولف في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

تضم مدينة الملك عبدالله الاقتصادية عددًا من المرافق البارزة، منها ملعب الغولف والنادي الريفي "رويال غرينز" الذي يقع ضمن نطاق حي المروج المطل على ساحل البحر الأحمر، ويحتوي على 18 حفرة مزروعة بالكامل، تُضاء منها تسع حفر للعب المسائي، صممته "European Golf Design" التابعة لمجموعة"IMG"  العالمية المتخصصة في إدارة المرافق الرياضية، كما يضم الملعب أكاديمية لتعليم رياضة الغولف بمساحات تدريبية، إلى جانب استضافة البطولة السعودية الدولية لمحترفي الغولف.

تضم المدينة كذلك شاطئ يام على ساحل حي البيلسان، وحلبة جمان كارتينج لسباقات السيارات، والمركز الدولي لفنون الطهي (ICCA) ومرسى ونادي يخوت البيلسان، وملاعب نت زون وغيرها.

جوائز نالتها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية 

حصدت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية عددًا من الجوائز، منها جائزة كابيتال فاينانس إنترناشيونال للوادي الصناعي فيها، بوصفها أفضل وجهة للخدمات اللوجستية على البحر الأحمر لعام 2019م، وفي العام نفسه حصد ملعب "رويال غرينز" جائزة أفضل ملعب للغولف في المملكة، وفي عام 2018م حصل حي المروج على جائزة أفضل "حي سكني متعدد الاستخدامات" على مستوى المنطقة العربية، وعام 2017م حصل أحد مجمعاتها الرياضية على جائزة أفضل مشروع ترفيهي على مستوى المملكة والمنطقة.