تم نسخ الرابط بنجاح

كلية المسجد النبوي

saudipedia Logo
كلية المسجد النبوي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كلية المسجد النبوي، هي كلية علمية شرعية لتدريس مرحلة البكالوريوس داخل المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، تهدف إلى إعداد طلبة متخصصين في العلوم الشرعية، وتشرف عليها الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

افتتاح كلية المسجد النبوي

افتتحت كلية المسجد النبوي في 16 شوال 1431هـ/ 25 سبتمبر 2010م وهو الافتتاح الأول، وتضم الكلية خمسة أقسام علمية  تمنح الإجازة العالية (البكالوريوس)، كما تضم قسمًا للطلاب وآخر للطالبات. أما الافتتاح الثاني فكان في 25 ذو القعدة 1436ه/9 سبتمبر 2015م.

أقسام كلية المسجد النبوي

تحتوي كلية المسجد النبوي على خمسة أقسام شرعية، هي: قسم الشريعة للطلاب والطالبات، وقسم القرآن الكريم وعلومه، وقسم السنة وعلومها، وقسم اللغة العربية، وقسم العقيدة.وتمنح الكلية شهادة البكالوريوس في قسم الشريعة، الذي يهدف للعناية بالفقه الإسلامي وأصوله، وتأهيل المختصين في الفقه وفي مجالاته ومقاصده، لتطبيقها على الواقع للإسهام في خدمة المجتمع المحلي والعالمي، إضافةً إلى قسم القرآن الكريم وعلومه، للعناية بالقرآن الكريم حفظًا وتفسيرًا، وتأهيل طلبة علم متمكنين في القرآن وعلومه، والإلمام بالعلوم الشرعية الأخرى، خدمةً للمجتمع المحلي والعالمي.

وتضم الكلية قسم السنة وعلومها، الذي يهدف لخدمة السنة النبوية والمحافظة عليها، وتأهيل العلماء المتمكنين في مجال السنة النبوية وعلومها، مع الإلمام بالعلوم الشرعية الأخرى خدمة للمجتمع، إضافة إلى قسم اللغة العربية المعني بالحفاظ على لغة القرآن الكريم الخالدة وآدابها، لتكون مفرداتها لغةً رائدةً عند المجتمع، وتأهيل المختصين في اللغة العربية وآدابها وعلومها، وأخيرًا قسم العقيدة للعناية بالعقيدة الصحيحة، وبيان بطلان العقائد المنحرفة، وتأهيل علماء مختصين في مجال الدعوة إلى الله لبث العقيدة الوسطية الصحيحة.

شروط الالتحاق بكلية المسجد النبوي

يشترط للمتقدم إلى الكلية أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها، وأن يكون حافظًا على الأقل خمسة أجزاء من القرآن الكريم، وألا يكون مضى على حصوله على الثانوية العامة أكثر من خمس سنوات.كما يلزم المتقدم للدراسة في كلية المسجد النبوي الشريف أن يكون مواطنًا أو مقيمًا نظاميًّا، ويجوز لمجلس الكلية الاستثناء من بعض الشروط إذا توفرت أسباب لذلك.