تم نسخ الرابط بنجاح

منصة تعدين

saudipedia Logo
منصة تعدين
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة تعدين، هي منصة تُعنى بتسهيل إجراءات إصدار وتجديد الرخص التعدينية والاستعلام عن المواقع التعدينية المتوفرة في المملكة العربية السعودية، وتحسين تجربة المستثمر وربطه بالأنظمة الإلكترونية وذلك للتواكب مع خطة التحول الرقمي المستهدفة لقطاع التعدين.

 وهي منصة خدمات ومعلومات إلكترونية موحدة، تدعم رحلة المستثمر من خلال تسهيل الإجراءات، وتوفير المعلومات والبيانات التعدينية.  

مرجعية منصة تعدين

تعد منصة تعدين إحدى مبادرات وزارة الصناعة والثروة المعدنية، إذ دشنت لخدمة الاستثمار التعديني في 22 جمادى الأولى 1440 هـ / 28 يناير 2019 م، بالتزامن مع الإطلاق الرسمي لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "NIDLP"، الذي يعد أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030.

اختصاصات منصة تعدين

تختص منصة تعدين بتحسين أعمال المستثمرين، من خلال ربطهم بالأنظمة الرقمية والإلكترونية التي تتماشى مع الخطط المستقبلية للتحول الرقمي في قطاعات التعدين، إذ تهدف المنصة للاستعلام عن المواقع التعدينية في المملكة، إضافة إلى تسهيل إصدار الرخص الخاصة بالتعدين وتجديدها في جميع مناطق المملكة.

خدمات منصة تعدين للمستثمرين

أسست منصة تعدين لتقديم نحو 20 خدمة إلكترونية للمستثمرين، وبدأت تطبيق ثلاث منها، هي: التسجيل الإلكتروني لبيانات المستثمرين، وتجديد الرخص الخاصة بمحاجر مواد البناء، ومعرفة مواقع المجمعات التعدينية والمعلومات المتعلقة بها.

وتتيح منصة تعدين للمستثمرين إمكانية سداد المستحقات المالية عليهم، وإرفاق الوثائق المطلوبة إلكترونيًّا من خلال قنوات التكامل الحكومية، كما يمكن استصدار الرخص وتجديدها عبرها خلال 7 أيام، بعد أن كان ذلك يستغرق 90 يومًا.

سجلات الرخص في منصة تعدين

تخضع منصة تعدين لإدارة الشركة السعودية لخدمات التعدين، بهدف تقديم تنمية الاستثمارات التعدينية وتطوير المنصة، وإثرائها بقواعد مخصصة للبيانات الجغرافية، وبيانات سجلات الرخص التعدينية، إضافة إلى تشكيل نقطة تواصل بين قطاع التعدين والمستفيدين من الأعمال المتعلقة بالقطاع بطريقة فاعلة، فضلًا عن الارتقاء بعلاقة القطاع والمستثمرين عبر اعتماد التقنيات الحديثة في المجال، ورقمنة عمليات إصدار الرخص.