تم نسخ الرابط بنجاح

استاد جامعة الملك سعود

saudipedia Logo
استاد جامعة الملك سعود
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

استاد جامعة الملك سعود، هو أحد المنشآت الرياضية متعددة الأغراض في المملكة العربية السعودية، يستضيف المباريات والأحداث الرياضية، ويتبع جامعة الملك سعود التي تتولى مسؤولية الإشراف عليه. وقد صمم وفق أحدث المعايير الدولية، ومحاكٍ للعديد من ملاعب كرة القدم العالمية، فهو أول استاد في العاصمة الرياض ينشأ بدون مضمار.

تأسيس استاد جامعة الملك سعود

وضع حجر أساس استاد جامعة الملك سعود الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، واستُكمل بناؤه في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وافتتح في 2015م، يقع في العاصمة الرياض، وتحديدًا في المدينة الجامعية لجامعة الملك سعود.

تبلغ الطاقة الاستيعابية لاستاد جامعة الملك سعود نحو 25 ألف مقعد، وقد خصصت له 34 بوابة للجماهير، وخمس غرف بث تلفزيوني وإذاعي، إضافة إلى مقاعد ومصاعد لذوي الاحتياجات الخاصة.

ويتألف الاستاد الرياضي من ملعب عشب طبيعي ومضمار للجري، إضافةً إلى مدرجات مظللة جزئيًّا، ويعد أول استاد في الرياض ليس حول أرضيته العشبية مضمار للجري والثاني في المملكة بعد استاد الملك عبدالله الدولي، مما يتيح للمشجعين مشاهدة المباريات والتفاعل معها بوضوح وعن قُرب.

مرافق ومنشآت استاد جامعة الملك سعود

يتوفر بالاستاد عدد من المرافق والمنشآت، تشمل: الغرف الطبية، صالة الإحماء، صالة اللياقة البدنية، غرف اللاعبين، غرف الحكام، غرف المدربين، غرفة الكشف عن المنشطات، قاعة الاجتماعات، قاعة المؤتمرات الصحفية، غرف البث التلفزيوني، المصليات، شبابيك التذاكر، المطاعم، وصولًا إلى مواقف السيارات والساحات الخارجية.

عادةً ما يُستخدم الاستاد الرياضي لمباريات كرة القدم، كما يعرف بين الجماهير بأسماء عدة، منها: "محيط الرعب" و"مرسول بارك"، " والأول بارك " ويستخدم في الاحتفالات الرسمية، وبرامج المسابقات الرياضية والثقافية، وغير ذلك.

وشهد الملعب أولى الفعاليات الرسمية التي أقيمت على أرضه عام 2015م، وذلك في حفل مبايعة أهالي منطقة الرياض للملك سلمان بن عبدالعزيز.

في عام 2020م، وقعت جامعة الملك سعود عقدًا مع شركة الوسائل السعودية، وذلك لإدارة واستثمار الاستاد الرياضي.