تم نسخ الرابط بنجاح

الحج

saudipedia Logo
الحج
مقالة
مدة القراءة 24 دقيقة

الحج، هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وأحد الشعائر الإسلامية التي تقوم المملكة العربية السعودية على تنظيمها كل عام، وتستضيف ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم لأداء مناسك الحج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

يتمثل أداء فريضة الحج عبر أداء عبادات مخصوصة خلال الفترة ما بين 8-13 من شهر ذي الحجة كل عام، في المسجد الحرام، والمشاعر المقدسة، ويشترط لصحته الإتيان بأركانه الأربعة المتمثلة في الإحرام، والوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والسعي.

تقام جميع أعمال الحج داخل حدود الحرم إلا الوقوف بمشعر عرفات الذي يقع خارج تلك الحدود، ويمكن للحاج أن يحرم للحج من بداية شهر شوال، كونه أول أشهر الحج الثلاثة.

ويكون الإحرام من الميقات بالدخول إليه، أو بمحاذاته، أو بالمرور من فوقه بالطائرة، وتتركز أعمال الحج في ستة أيام تبدأ بالتروية وتنتهي باليوم الأخير من أيام التشريق الموافق للثالث عشر من شهر ذي الحجة.ويمكن للحجاج التعجل من منى بعد رمي الجمرات في اليوم الثاني عشر، وإنهاء مناسك حجهم.

واستحدثت السعودية لخدمة الحج عددًا من البرامج الرقمية المخصصة لأتمتة الأعمال والإجراءات المتعلقة بالحج، إضافة إلى تطبيقات تعمل كوسيط بين جهات عاملة عدة في الحج، وتطبيقات خدمية تساعد الحجاج في الوصول للخدمات المتاحة بطرق منظمة وميسرة.

وقوف الحجاج في عرفات أثناء تأديتهم لفريضة الحج. (سعوديبيديا)
وقوف الحجاج في عرفات أثناء تأديتهم لفريضة الحج. (سعوديبيديا)

تعريف الحج

الحج في التعريف اللغوي يعني القصد، وفي التعريف الشرعي هو أفعال مخصوصة في أماكن مخصوصة في زمان مخصوص، ويراد به ''قصد الكعبة لأداء النسك'' أو ''قصد بيت الله لصفة مخصوصة في وقت مخصوص بشرائط مخصوصة'' بينما أعمال الحج ليست في المسجد الحرام فقط، بل تشمل المشاعر المقدسة أيضًا.

وتشمل الأفعال المخصوصة جميع ما يفعله المحرم وما يتجنبه، والأماكن المخصوصة تشمل المسجد الحرام والمشاعر المقدسة، والزمان المخصوص يقصد به وقت أداء أفعال الحج.

حكم الحج

الحج أحد الأركان الخمسة التي بني عليها الإسلام، وشروط وجوبه خمسة، وهي: الإسلام، والعقل، والبلوغ، والحرية، والاستطاعة.

وتنقسم شروط الحج إلى ثلاثة أقسام، منها ما هو شرط للوجوب والصحة، وهو الإسلام والعقل، فلا يجب على الكافر، ولا المجنون، ولا يصح منهما، لأنهما ليسا من أهل العبادات، ومنها ما هو شرط للواجب والإجزاء، وهو البلوغ والحرية، وليس بشرط للصحة، ومنها ما هو شرط للوجوب فقط، وهو الاستطاعة.

ويجب الحج مع القدرة فورًا على كل بالغ إذا استطاع، بدليل الآية القرآنية "وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ" (آل عمران:97)، فالحج واجب على المستطيع، بخلاف العاجز فلا حج عليه، لكن لو استطاع ببدنه وماله وجب عليه، وإذا استطاع بماله، ولم يستطع ببدنه لكونه كبيرًا أو مريضًا لا يرجى شفاؤه فإنه ينيب من يحج عنه.

مواقيت الحج الزمانية

تتمثل مواقيت الحج الزمانية في أشهر الحج، قال الله تعالى "الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ" (البقرة:197) وهي شوال وذو القعدة وذو الحجة، ولا يجزئ الإحرام بالحج إلا في أشهره.

مواقيت الحج المكانية

يجب الإحرام للحج من المواقيت المكانية التي وقّتها النبي صلى الله عليه وسلم، حيث يتم إحرام أهلها منها، ومن مر عليها ممن يريد الحج والعمرة، وهي: ميقات ذو الحليفة لأهل المدينة وكل من أتى عليها من غير أهلها ويسمى حاليًّا "أبيار علي"، وميقات الجحفة لأهل الشام ومصر والمغرب، واستبدل بميقات آخر في رابغ على مسافة 17 كم منه، وميقات قرن المنازل لأهل نجد ودول الخليج العربي ومن سلك طريقهم، ويسمى "السيل الكبير"، ويحاذيه ميقات وادي محرم لأهل الطائف ومن يمر من طريق الهدا، وميقات يلملم لأهل اليمن وكل من يمر من طريقهم، وميقات ذات عرق لأهل العراق وكل من يمر من ذلك الطريق، وأما أهل مكة فيحرمون بالحج من بيوتهم.  

ويجب على الحجاج الذين لا يمرون بالمواقيت المكانية، سواء كان مرورهم جوًا أو بحرًا أن يحرموا إذا حاذوا أقرب ميقات لهم من المواقيت.

أركان وواجبات الحج

تتمثل أركان الحج في نية الإحرام، والوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والسعي، بينما تنحصر واجباته في الإحرام من الميقات، والوقوف بعرفة إلى غروب الشمس، والمبيت بمزدلفة، والحلق أو التقصير، والمبيت في منى ليالي التشريق، ورمي الجمار، وطواف الوداع.

أعمال يوم التروية

يوم التروية هو الثامن من ذي الحجة، وأول أيام الحج، وفي صباحه يبدأ الحجاج في الذهاب إلى منى، ويقيمون بها حتى فجر اليوم التالي الموافق ليوم عرفة.  ويصلون الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، قصرًا للصلاة الرباعية، وبدون جمع. 

يوم عرفة

هو اليوم التاسع من ذي الحجة، والوقوف بعرفة هو الركن الأعظم من أركان الحج، ويبدأ الحجاج بالتوافد عليها من طلوع الشمس، ويمكثون فيها حتى غروبها.

المبيت في مزدلفة

هي الليلة التي يفيض الحجاج مع غروب الشمس من عرفات إلى مشعر مزدلفة ليصلّوا المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا فيها، ويبيتوا ليلتهم هناك حتى يصلّوا فيها الفجر، باستثناء الضعفاء الذين رخّص لهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في مغادرتها قبل الفجر، والمبيت فيها أحد واجبات الحج.

منشأة الجمرات في مشعر منى. (واس)
منشأة الجمرات في مشعر منى. (واس)

يوم عيد الأضحى

يطلق عليه يوم النحر، لأن الحجاج ينحرون الهدي فيه، وهو أول يوم في رمي الجمرات، ترمى فيه الجمرة الكبرى "جمرة العقبة" بسبع حصيات، وتحلق فيه الرؤوس أو تقصر، وفيه طواف الإفاضة والسعي للمتمتع، وكذلك للمفرد والقارن اللذين لم يسعيا مع طواف القدوم.

أيام التشريق

هي أيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من ذي الحجة، يقيم فيها الحجاج في منى ويرمون الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة، تأسيًا واتباعًا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، كل يوم بـ21 حصاة، بواقع سبع حصيات لكل جمرة، ويجوز للحاج أن يتعجل في اليوم الثاني عشر، ويسقط عنه مبيت ليلة الثالث عشر ورمي جمراتها في الغد.

أنواع نسك الحج

يحج المسلمون بأحد المناسك الثلاثة للحج، وهي "التمتع" و"القران" و"الإفراد".

1- التمتع: هو في اللغة الانتفاع، وفي الحج أن يهل بعمرة مفردة من الميقات في أشهر الحج، فإذا فرغ منها أحرم بالحج في نفس العام، وسمي المتمتع متمتعًا لأنه تمتع بكل ما لا يجوز للمحرم فعله من وقت حله من العمرة إلى وقت الحج، ولأنه تمتع بإسقاط أحد السفرين بجعله النسكين في سفرة واحدة.

2- الِقران: هو في اللغة الجمع بين الشيئين مطلقًا، وقرن بين الحج والعمرة قِرانًا أي جمع بينهما، وهو في الحج بمعنى الجمع بين الحج والعمرة في الإحرام بهما، أو يحرم بالعمرة ثم يدخل عليها الحج قبل الطواف.

3- الإفراد: هو في اللغة الواحد والجمع إفراد، وفي الحج أن ينوي الحج مفردًا، وعمل المفرد والقارن واحد، فالقارن يكفيه طواف واحد عن طواف الركن، ويقتصر على أفعال الحج، وتندرج أفعال العمرة كلها في أفعال الحج.

المعالم التاريخية في الحج

ترتبط العديد من المعالم التاريخية بموسم الحج، ومنها:

مسجد نمرة في مشعر عرفات: هو أكبر مساجد المشاعر المقدسة، شهد عددًا من التوسعات  في العهد السعودي، ومنها التوسعة التي أمر بها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، بطولٍ وصل 340م من الشرق حتى الغرب، وعرضٍ 240م، من الشمال إلى الجنوب، ومساحة تبلغ 110 آلاف م2، وساحة مظللة وراء المسجد تبلغ 8000م2، ويستوعب نحو 400 ألف مصلّ، وله 6 مآذن، ارتفاع كل منها 60م، و3 قباب و10 مداخل رئيسة تضم 64 بابًا، تأسس المسجد أولاً في الموضع الذي خطب فيه الرسول عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع في منتصف القرن الثاني الهجري، ويقع إلى الغرب من المشعر وجزء من غرب المسجد في وادي عرنة، وهو وادٍ من أودية مكة المكرمة، نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن الوقوف فيه.

مسجد الخيف في مشعر منى: يسمى بمسجد الأنبياء حيث صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم، وخطب فيه في حجة الوداع، وصلى فيه الأنبياء من قبله، ويقع عند سفح جبل الصابح في منى، على مسافة قريبة من الجمرات. وشهد في عهد الدولة السعودية إعادة بنائه وتوسعته في عام 1407هـ/1987م، لتبلغ مساحته 23,500 متر مربع، ويتّسع لـ25 ألف مصلٍّ، وبه أربع منارات.

مسجد المشعر الحرام في مشعر مزدلفة: يقع في منتصف المسافة بين مسجد نمرة بعرفات، ومسجد الخيف في منى، نزل النبي عند قبلته أثناء حجة الوداع، وكان على جبل يسمى "قزح"، يفيض إليه الحجاج عقب غروب شمس يوم عرفة، كان في بدايات القرن الثالث الهجري مسجدًا بسيطًا بهيئة مربعة ومساحة محدودة بلا سقف، شملته التوسعة خلال العهد السعودي ليبلغ طوله من الشرق للغرب 90م، وعرضه 56م، بطاقة استيعابية تتجاوز 12 ألف مصلٍّ، ترتقيه منارتان بارتفاع 32م، وعدد من المداخل من 3 جهات.

جبل الرحمة في مشعر عرفات: ويشتهر باسم جبل عَرفات أو عرفة، يقع شرق مشعر عرفات على بعد 22 كم شرق مكة المكرمة، يقف عليه الحجاج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، لكونه من عرفات التي أُمِروا بالوقوف بها، ويبلغ ارتفاعه عن الأرض 65م، وارتفاع أعلى نقطة فيه 372م عن سطح البحر.

وزارة الحج والعمرة

تأسست عام 1381هـ/1962م، وهي الوزارة الوحيدة على مستوى مجلس الوزراء التي يقع مقرها الرئيس في مكة المكرمة، لقربها من الأماكن والمشاعر المقدسة، وتعود بدايات تنظيم استقبال ضيوف الرحمن إلى عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، الذي أمر بإنشاء المديرية العامة للحج، إلى أن عدّل اسمها إلى الإدارة العامة للحج تحت إشراف وزير المالية، وبعد نحو تسع سنوات صدر أمر ملكي بتحويل الإدارة إلى وزارة الحج والأوقاف، واستمرت الوزارة بهذا الاسم حتى عام 1414هـ/1993م، عندما صدر قرار بفصل قطاع الأوقاف ضمن وزارة مستقلة، لتصبح وزارة الحج، كذلك فُصِل عنها الإشراف على شؤون الحرمين الشريفين ومصنع كسوة الكعبة المشرفة. وفي 30 رجب 1437هـ/7 مايو 2016م، صدر أمر ملكي بتعديل اسم وزارة الحج ليكون "وزارة الحج والعمرة".

تنظم وزارة الحج والعمرة شؤون الحج، من خلال وضع السياسات وتقييم أثرها والتخطيط والمتابعة، وتصميم خدمات ترتقي بتجربة الحج، وتحمي حقوق الحجاج، وتشرف على الخدمات المقدمة لهم.

الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

ضمن مستهدفات السعودية بتسهيل الحج وتحسين الخدمات المقدمة للحجاج، تأسست الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في عام 1439هـ/2018م، تعمل على وضع الخطط والاستراتيجيات للارتقاء بالخدمات في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، عبر توفير تجارب متنوعة ذات قيمة مضافة مع مراعاة خصوصية المكان، وتطوير التخطيط في مدينة مكة المكرمة، وتعزيز جودة المرافق والخدمات، وزيادة الطاقة الاستيعابية، واقتراح الأُطر التنظيمية، ومراقبة الأداء، والإشراف على المشاريع المنفذة، وتحديد الأولويات، وتمكين الجهات من إنجاز مشاريع التوجه الاستراتيجي المعتمد لمدينة مكة المكرمة الذي يستهدف تقديم تجربة تعزز الإنتاجية العالية.

الحج الذكي

استحدثت السعودية لخدمة الحجاج عددًا من التطبيقات والبرامج الرقمية المخصصة لأتمتة الأعمال والإجراءات المتعلقة بالحج، وحجاج بيت الله الحرام، بهدف إنهاء المتطلبات بشكل فوري أو قياسي، وتستخدم فيه عددًا من التطبيقات المخصصة للحجاج دون غيرهم، وأخرى للمنظمين، إضافة إلى تطبيقات تعمل كوسيط بين عدة جهات عاملة في الحج، وتطبيقات خدمية تساعد الحجاج في الوصول للخدمات المتاحة بطرق منظمة وميسرة.

المسار الإلكتروني للحجاج

نظام المسار الإلكتروني أحد البرامج التقنية والذكية في موسم الحج، يخدم جميع الحجاج القادمين من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى حجاج الداخل، وهو نظام متكامل يشمل التعاقدات الإلزامية المتعلقة بالإعاشة والنقل والسكن منذ وصول الحاج حتى مغادرته، بما يضمن الشفافية، ويحقق الرقابة اللازمة على متابعة التنفيذ، وضمان التزام كل جهة بمسؤولياتها المنوطة بها تحت إشراف مباشر من وزارة الحج والعمرة.

ويهدف نظام المسار الإلكتروني إلى تمكين الحجاج من اختيار ما يناسب احتياجاتهم، إذ يتيح لهم عبر بوابته الإلكترونية الاطلاع على مختلف البرامج والخدمات الخاصة بالحج، كما يمكنهم من التعاقد إلكترونيًّا مع شركات الحج وفقًا لرغباتهم، كما يعمل أيضًا على حفظ حقوق الحجاج من خلال إتاحة نظام إلكتروني مخصص لسداد قيمة العقود المبرمة بينهم وبين الشركات، ونقل طلبات تصاريح الحج لأنظمة وزارة الداخلية لاستصدار التصاريح اللازمة للحج بعد إتمام العقود.

سوار الحج الذكي

مشروع سوار الحاج الذكي "نسك"، أطلقته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، وهو خدمة رقمية تعتمد البيانات وإنترنت الأشياء لتطوير الأنظمة التشغيلية والتقنية وخوض تجربة نوعية في رحلة الحاج، إذ يحمل الحاج سوارًا إلكترونيًّا ذكيًّا فيه معلومات الحاج وحالته الصحية، وقياس نبضات القلب ونسبة أكسجين الدم، والتمكين من طلب المساعدة الطارئة أمنيًّا وطبيًّا، واستقبال الرسائل التوعوية والتوجيهية.

بطاقات الحجاج الذكية. (وزارة الحج والعمرة)
بطاقات الحجاج الذكية. (وزارة الحج والعمرة)

البطاقة الذكية

هي خدمة تطبقها وزارة الحج والعمرة وهي عبارة عن هوية رقمية للحاج، تحتوي على معلوماته الشخصية والطبية والسكنية، إضافة إلى رقم فوجه وحافلته ومقعده، ودوره السكني، ورقمي غرفته وسريره، إضافة إلى احتوائها على البرنامج الخاص بالحاج في نقاط التجمع وأوقات المغادرة.

وتتيح البطاقة الذكية للحجاج الدخول إلى المرافق المختلفة في المشاعر المقدسة، والوصول السريع لمساكنهم، كما تتضمن تقنية اتصال المجال القريب (NFC)، لقراءة بيانات الحجاج بواسطة أجهزة الخدمة الذاتية، وبها باركود يتيح للعاملين في الحج معرفة جميع معلومات الحاج.

تطبيق توكلنا

يمثل تطبيق "توكلنا" التابع للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، واحدة من أدوات الحج الذكي، إذ يحمل نسخة من تصريح الحج، والحالة الصحية للحجاج، كما يمكن من خلاله حجز خدمات النقل بين المشاعر المقدسة والمسجد الحرام، وتسهيل التحقق من نظامية الحج وسلامة الأوضاع الصحية للحجيج.

مبادرات الحج الذكي

بهدف رفع مستوى الخدمات المخصصة للحجاج، تعمل مبادرة "الرقابة على الخدمات" على الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للحجاج في السكن والنقل والإعاشة، وتوفير آلية ذكية لتنظيم مسارات النقل الترددي واستحداث مساحات إضافية للحجاج، إضافة إلى تفعيل خدمات برنامج "تفويج" الذي يعد نقطة التحكم في إدارة الحشود عبر نظام رقمي لإعداد ومراقبة خطط تفويج الحجاج، كما تشكل مبادرة "النظام الإلكتروني للمشاعر المقدسة" رافدًا رقابيًّا يهدف لقياس جاهزية مرافق المشاعر المقدسة، وتمثل مبادرة "حج بلا حقيبة" واحدة من التسهيلات البارزة المقدمة للحجاج عبر منظومة إلكترونية تضمن وصول الحقائب قبل المسافرين واختصار الوقت والإجراءات.

موظفون يؤدون أعمالهم في مركز التفويج خلال موسم الحج. (وزارة الحج والعمرة)
موظفون يؤدون أعمالهم في مركز التفويج خلال موسم الحج. (وزارة الحج والعمرة)

تطبيقات الحج الذكي

تسهم مجموعة من التطبيقات المخصصة للحج في تسهيل الخدمات والاستفادة منها عبر إجراءات تقنية تعتمد على التطبيقات الذكية، ومنها: تطبيق "محدد الحج والعمرة الملاحي": يعد من الأدوات البارزة للحج الذكي، إذ يحوي عددًا من الخرائط الرقمية للمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وتتضمن تلك الخرائط المنشآت والمباني ومخيمات المشاعر المقدسة، والطرق والشوارع والأحياء، ومواقع المرافق العامة والخدمات، ويعتمد التطبيق في آلية عمله على العنوان الوطني المخصص لترقيم المباني والمنشآت والمخيمات في المناطق التي تحتضن الحجيج خلال موسم الحج، إضافة إلى تطبيق "نسك" لحجز شعيرة العمرة والزيارة، ومشروع أضاحي لأداء نسك الهدي والأضاحي.وتطبيق "الحرمين" أحد منصات الحج المساهمة في توفير الخدمات والمعلومات المتعلقة بالمسجد الحرام للحجاج والزائرين.

ومن تطبيقات الحج أيضًا تطبيق "خطبة عرفات" وهو المساعد الأول للحجاج وبقية المسلمين من مختلف أنحاء العالم للاستماع ومشاهدة خطبة عرفات بعدد من اللغات العالمية، منها: الإنجليزية والفرنسية، والفارسية، والماليزية، والأردو، فيما يتضمن تطبيق "المطوف" عددًا من الخدمات كخدمة أرشدني لمساعدة الحاج في العثور على مكان إقامته، ودليل الحرم المحتوي عدة خرائط مصورة لأروقة المسجد الحرام وخدماته، إضافة إلى خدمة أفتوني لتمكين الحجاج من الحصول على إجابات أسئلتهم في جميع الأوقات، كما يحتوي التطبيق متعلقات الحج من المعلومات أو الأخطاء الشائعة، إضافة إلى أرقام الهواتف التي قد يحتاج إليها الحاج، ومواقيت الصلاة والأدعية والأذكار.

ويمثل تطبيق "ترجمان" إحدى أدوات الحج الذكي، إذ يعمل على ترجمة لافتات التعليمات في الشوارع والميادين لعدة لغات دون الحاجة لاستخدام الإنترنت، إضافة إلى تطبيق "المقصد" الذي يهدف لتسهيل مهام الحجاج في تحديد مواقعهم داخل المسجد الحرام، ومعرفة المسارات المؤدية للأماكن التي يرغبون في الذهاب إليها دون اتصال بشبكة الإنترنت، كما يُستخدم تطبيق "مناسكنا" لتحديد الأماكن ذات الأهمية لدى الحجاج كالمساجد ومراكز التسوق والمطاعم، والبحث عن أقصر الطرق للأماكن التي يريدون التوجه إليها.

وضمن مظاهر الحج الذكي تطبيق "تروية" الذي يهدف لضمان استدامة الخدمات المتعلقة بالمياه في محيط المشاعر المقدسة، ويتضمن خارطة لتحديد دورات المياه، إضافة إلى خدمة الإبلاغ عن مشاكل المياه وأعطالها، ومعرفة النقاط المحددة لتوزيع مياه زمزم، ويتوفر بسبع لغات لتسهيل استخدامه.

وضمن تطبيقات الحج الذكي عدد من الخدمات الصحية كالاستشارات الطبية التي يمكن الحصول عليها عبر تطبيق "صحة" الذي يقدم فيه مجموعة من الأطباء المعتمدين، الاستشارات اللازمة للحجاج عبر الصوت والصورة مع التقييم النهائي من الطبيب للحالة، إضافة إلى تطبيق "أسعفني" لفتح البلاغات الطارئة، والذي يمكن من خلاله تحديد المواقع، ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة.

حجاج خلال أدائهم مناسك الحج. (سعوديبيديا)
حجاج خلال أدائهم مناسك الحج. (سعوديبيديا)

خدمات السعودية لتسهيل رحلة الحج

تقدم السعودية للدول والشعوب المسلمة في مختلف أنحاء العالم تسهيلات تختصر الوقت والإجراءات في رحلة الحج، إذ تتيح لهم حزمة من البرامج المتنوعة التي تساعد على أداء فريضة الحج في رحلة سهلة ومقننة تسهم في إظهار الصورة الحقيقية للسعودية في خدمة ضيوف الرحمن.

وتعمل السعودية عبر وزارة الحج والعمرة وعدد من الجهات الحكومية والخدمية والبحثية على عدد من المبادرات التي تضم استراتيجيات محددة للنهوض بخدمات واقتصاديات الحج لتطوير وتنمية المدن المقدسة حتى تكون ملبية لطموحات الحجاج القادمين إليها كل عام، بما يسهم في استضافة أكبر عدد ممكن من ضيوف الرحمن، من خلال تحويل خدمات الحج لمنظومة عمل ممنهجة ومستدامة لا ترتبط بموسم محدد، من خلال معايير عالمية في مجالات النقل والإسكان والإعاشة، والخدمات اللوجستية المتنوعة.

واستقبلت السعودية خلال الفترة الممتدة من عام 1390هـ/1970م، حتى 1439هـ/2018م، ما يزيد على 95 مليون حاج، وتستمر في تقديم خدماتها لنحو مليوني حاج كل عام.

توسعات المسجد الحرام

شهدت المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود سلسلة من أعمال التوسعات في مساحة الحرمين الشريفين وتطوير العمارة وتحسين المرافق لما لهما من مكانة مقدسة وتسهيلًا لأداء المناسك، إذ أمر الملك عبدالعزيز بانطلاق الأعمال في تحسين وترميم المسجد الحرام عام 1354هـ/1935م، لتشمل صحن الطواف والمسعى وكافة أروقة وجدران ومآذن وقبب الحرم المكي الشريف، وتزويده بسبيلين لماء زمزم يضافان إلى السبيل القائم.

واستمرت أعمال التوسعة بمبادرة الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، التي تضمنت بناء 3 طوابق للمسجد، وطابقين للمسعى، وتوسعة صحن الطواف والمطاف، وشيدت الطرق المؤدية للحرم بعد تعبيدها، وزودت الكعبة بسلّم كهربائي خاص، وانتهت تلك الأعمال عام 1375هـ/1956م.

وفي عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود أزيل البناء القائم على مقام إبراهيم ليتّسع صحن الطواف ووضع المقام في غطاء بلوري، وذلك عام 1387هـ/1967م، وأمر بنقل مصنع الكسوة إلى موقعه الجديد، كما أمر ببناء مبنى خاص لمكتبة الحرم المكي الشريف.

ووجه الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود، بصنع باب جديد للكعبة في عام 1397هـ/1977م، وآخر لباب السلم إلى سطح الكعبة من الذهب الخالص، وأسس أول برنامج صيانة ونظافة للمسجد الحرام في 1398هـ/1978م، مع تواصل العمل في التوسعات المختلفة للحرم.

وفي عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، عُبدت الطرق وأسست الأنفاق والجسور المؤدية للحرم، وزودت أماكن العبادة بالحرم بالمياه المبردة والمستشفيات المتنقلة، وأُمّنت وسائل الاتصالات الحديثة ووسائل النقل المريحة المكيفة، ويسرت إجراءات الدخول والمغادرة عبر بوابات السعودية البرية والبحرية والجوية، وفي عام 1409هـ/1989م، صدرت توجيهات الملك فهد بتوسعة المسجد الحرام، لتصل الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام نحو المليون ونصف المليون مصلّ في مواسم الحج والعمرة ورمضان، وتبليط سطح الحرم والاستفادة منها لأداء الصلاة والطواف والسعي، وتزويد صحن الطواف بالرخام البارد، وتشغيل 5 سلالم كهربائية بالمسجد للصعود والنزول إلى السطح والطابق الأول، وتشييد 5 جسور علوية.

وأنجزت توسعة المسعى في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، لتتضاعف مساحته 4 مرات، مع توسعة صحن الطواف ومشروع جسر الجمرات، وأطلق قطار المشاعر ليسهم في تنقلات الحجاج بين المشاعر بصورة مرنة، وخصصت قناتان فضائيتان للنقل المباشر من الحرم المكي والمدني ولمدة 24 ساعة.

وتابع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الاهتمام بأعمال تطوير المسجد الحرام لتسهيل أداء المناسك وزيادة الطاقة الاستيعابية، منها تشغيل المواقع الجاهزة بمبنى التوسعة والساحات الخارجية الشمالية والغربية والجنوبية وأجزاء من الساحات الشرقية، وكافة الأدوار بمشروع خادم الحرمين الشريفين، ليرتفع استيعاب المسجد الحرام إلى مليون و850 ألف مصلّ، والطاقة الاستيعابية للمطاف حتى 107 آلاف طائف في الساعة.

وزاد عدد المرافق ليصبح الإجمالي 16 ألفًا و300 دورة مياه ومكان للوضوء، مع تأمين مصادر مياه مبردة داخل مبنى التوسعة والمطاف والساحات الخارجية، وتشغيل السلالم والمصاعد الكهربائية وأنظمة التكييف والإنارة والصوت والمراقبة التلفزيونية ومكافحة الحريق.

ولتحقيق الفائدة من تلك التحسينات جرى تشغيل الطريق الدائري الأوّل بمكة المكرمة بعد إنجازه، وربط موقعي الحرمين الشريفين بقطار الحرمين السريع الذي يربط مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورًا بمطار الملك عبدالعزيز في مدينة جدة، الذي يستقبل أغلبية الحجاج والمعتمرين من خارج السعودية. 

الجهود الأمنية في الحج

تسهم جهود وزارة الداخلية الاتصالية والإعلامية، في توعية ضيوف الرحمن بالتعليمات والإرشادات والأنظمة المتعلقة بالحج لحفظ الأمن للقادمين إلى السعودية من دول العالم، بتخصيص منصاتها الإعلامية في شبكات التواصل الاجتماعي، والرسائل النصية، لإرشاد حجاج بيت الله الحرام أثناء أداء الفريضة بعدة لغات، ومتابعة تصاريح الحج النظامية. 

ويعمل رجال الأمن من القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة على مدار الساعة لخدمة قاصدي بيت الله الحرام لحفظ الأمن ومساندة الأعمال التنظيمية والإرشادية، وإدارة الجموع أثناء وبعد الصلوات، كما يسهم العنصر النسائي في مساعدة قاصدات المسجد الحرام والمحافظة على الأمن، وتقديم الخدمات ضمن خطة موضوعة تنفذها كوادر بشرية مجهزة، وكاميرات مراقبة رقمية تدار عبر غرفة العمليات المخصصة.

جهود الإعاشة في الحج

تعمل وزارة الصحة، ووزارة الحج والعمرة، والهيئة العامة للغذاء والدواء، وأمانة العاصمة المقدسة، بالتعاون مع شركات الإعاشة والمطابخ المرخصة خلال موسم الحج، على ضمان إطعام الحجاج والحفاظ على سلامتهم الصحية أثناء تأدية المناسك، عبر توعية الحجاج بسلامة الأطعمة، وإمدادهم بالمعلومات اللازمة للحفاظ على سلامة الأغذية، ومراقبة الوجبات المقدمة وصلاحيتها وملاءمتها للاستهلاك.

ويتمثل دور الهيئة العامة للغذاء والدواء في مراقبة الإرساليات والشحنات الواردة مع بعثات الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، إضافة إلى ميناء جدة الإسلامي، والمنافذ البرية، ومتابعة الهيئة المنشآت الغذائية الواقعة في نطاق أمانة العاصمة المقدسة، وتشمل مهامها التفتيش الصحي على الأضاحي التي تذبح في المسالخ الواقعة بمشعر منى، والخدمات الغذائية المقدمة في الفنادق المستضيفة للحجاج، ووسائل نقل الأغذية الداخلة لمكة المكرمة، وعقد ورش عمل إرشادية لمتداولي الأغذية بمطابخ الإعاشة.

جسر الجمرات

ضمن جهود السعودية لتيسير مناسك الحج وتسييرها بأمان، تمت توسعة جسر الجمرات في مشعر منى، بطول 950م وعرض 80م، ويتكون الجسر من 5 طوابق ارتفاع كل واحد منها 12م، وطاقة استيعابية تصل إلى 300 ألف حاج في الساعة. 

وتضم المنشأة 6 مباني خدمات تتألف من 12 طابقًا، ومبنيين مجهزين بمهابط للطائرات، مع مصاعد مخصصة لتنقل سيارات الإسعاف بين الأدوار، ويشتمل كل مبنى خدمات على 3 محطات كهربائية ومولد كهرباء احتياطي، ويحتوي كل مبنى على 28 سلمًا كهربائيًّا مرتبطًا بنظام (BMS) للتحكم بها، مع 20 سلمًا كهربائيًا حول الجسر.

ويرتبط الجسر بـ13 نظامًا منها: أنظمة للمراقبة التلفزيونية باستخدام نحو 900 كاميرا، ونظام البث التلفزيوني يغطي 4 قنوات تلفزيونية، ونظام الرسائل التوجيهية، ونظام العد الإلكتروني للجموع، ونظام النداء العلني عبر 3000 سماعة ضخمة، مع نظام إدارة المباني (BMS AND SCADA)، ونظام الطاقة غير المنقطعة (UPS)، ونظامين لإنذار وإطفاء الحريق، ونظام التخلص من النفايات، ونظام قياس مستوى أول أكسيد الكربون، ونظام تحديد مستوى وضوح الرؤية ضمن الأنفاق، و226 عربة كهربائية صديقة للبيئة إلى جانب 456 مكيفًا صحراويًّا يرش الرذاذ على الحجاج والمناطق المحيطة بالجمرات مما يساعد في خفض درجة الحرارة، و90 مروحة تعمل بالرذاذ، و78 مكيفًا مركزيًّا، و182 مكيفًا ذات وحدات منفصلة و104 مضخات مياه.

ولتطوير الانسيابية ورفع طاقة الجسر الاستيعابية، صممت أحواض الجمرات والشواخص بطول 40 مترًا، بهيئة بيضاوية، للحد من  التدافع، وتقليل الازدحام بين الحجاج أثناء رمي الجمرات.

الخيام المطورة في مشعر منى

يعد مشروع الخيام المطورة في مشعر منى من المشاريع التي نفذتها السعودية لتسهيل إقامة حجاج بيت الله الحرام في أماكن مريحة تحقق معايير الأمن والسلامة، صنعت من الأنسجة الزجاجية المطلية بمادة "التفلون" المقاومة للحرائق، دون انبعاث الغازات السامة، ترتبط ببعضها عبر ممرات، وأحيطت كل مجموعة من الخيام بأسوار معدنية ذات أبواب رئيسة، وأخرى للطوارئ.

تحتل الخيام 20% من مساحة مشعر منى، ويضم المشروع 30 ألف رشاش لمكافحة الحرائق، وأكثر من 3 آلاف كاميرا مراقبة، ونحو 12 ألف سماعة للإرشاد والتنبيه، إلى جانب ما يزيد على 15 ألف وحدة تكييف وتهوية، ودورات مياه، وأماكن للوضوء وسط المخيم، ومكب للنفايات، وخزانات خاصة لمياه إطفاء الحريق على شكل أنفاق أعلى الجبال في مشعر منى لتغذية شبكة الإطفاء بطول 100 كم من المواسير، وتبلغ أبعاد الخيمة النمطية 8×8م، مع خيام أخرى بمقاسات تتراوح ما بين 6×8 و12×8م.

تيسير إجراءات تأشيرات الحج

سهلت السعودية خدمات الحج بجعل تأشيرته ضمن الخدمات الإلكترونية التي يمكن إنجازها عبر إجراءات رقمية واضحة ومحددة، إذ تساعد في اعتماد مبدأ الشفافية في التعاملات المتعلقة بشعيرة الحج، كما يعد مركز التحكم والمراقبة الإلكترونية التابع لوزارة الحج والعمرة من المبادرات المعنية بخدمات الحج في السعودية، إذ يهدف لتقريب المراكز المختصة بخدمة الحجاج من صناع القرار، لضمان رفع مستوى التنسيق بين الأطراف المعنية بخدمات الحج، وتوفير لوحة تحكم رقمية للجهات الحكومية العاملة في خدمة الحجاج، وتقوم مبادرة المسار الإلكتروني بدورها في حماية حقوق الحجاج، وضمان تحقيق العدالة في الحج للراغبين فيه، إضافة إلى تسريع وتسهيل آليات التأشيرات الإلكترونية.

وتسهم مؤسسات وشركات الطوافة في دعم اقتصادات الحج وتوسيع الفرص المتوقعة، ونقل ثقافة عمل الحج من الأعمال الموسمية إلى الدائمة على مدار العام بالتعاون مع الجهات العاملة في القطاع الخاص، لضمان رفع التنسيق وزيادة الجاهزية، كما يشكل مشروع الأسورة الإلكترونية من المبادرات المعنية بخدمات الحج، إذ تحمل تلك الأساور المعلومات الشخصية وإحداثيات المواقع السكنية للحجاج خلال رحلتهم التي تمر بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

وتنسق وزارة الحج والعمرة مع القطاعات العاملة في الحج، مثل شركات ومؤسسات الطوافة وخدمات الحج، إضافة إلى "المجلس التنسيقي لمنشآت خدمة حجاج الداخل" للنهوض بالخدمات وفق ما جاء في رؤية السعودية 2030، وتوسيع نطاق التفاهم مع مختلف الدول المشاركة في الحج من خلال توقيع 78 اتفاقية للحج مع 78 دولة تشمل الدول الإسلامية، ودول الأقليات المسلمة فيما يتعلق بشؤون الحجاج من حيث التنظيم والتوعية والتفويج.

النقل في الحج

تقدم السعودية عددًا من الخدمات الميسرة لنقل لحجاج، بإشراف وزارة الحج والعمرة ووزارة النقل والخدمات اللوجستية، بالتعاون مع النقابات المرخصة، لضمان وصول زوار بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة، وسهولة تنقلهم بين المشاعر المقدسة.

وتشمل الخطط التشغيلية لقطاعات منظومة النقل والخدمات اللوجستية في السعودية تهيئة شبكات الطرق، وضمان جاهزية المطارات والموانئ، وشبكات الخطوط الحديدية وحافلات النقل العام، ويصل الحجاج إلى مكة المكرمة عبر رحلات طيران إلى مطار الملك عبدالعزيز بجدة، أو مطار الطائف الدولي، ثم التوجه إلى مكة المكرمة، والتنقل بين المناسك، ويكون ذلك عبر مجموعة من وسائل النقل المخصصة، منها:

قطار الحرمين السريع

هو قطار كهربائي سريع بخط حديدي مزدوج، أطلق عام 1439هـ/2018م، يربط بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، برحلة تستغرق نحو ساعتين و20 دقيقة، عبر خط طوله 450 كم، تبلغ سرعته 300 كم في الساعة، يستخدم أنظمة إشارات واتصالات متطورة، ويعد أحد مكونات خطة تطوير وتوسعة شبكة السكك الحديدية السعودية، ويسهم في تأمين الطلب المتزايد لخدمة حجاج الداخل والخارج بطريقة آمنة، ويمر على 5 محطات، هي: محطة مكة المكرمة بحي الرصيفة، ومحطة المدينة المنورة، ومحطة مطار الملك عبدالعزيز بجدة، ومحطة جدة الرئيسة في حي السليمانية، ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

قطار المشاعر المقدسة

تشغل الخطوط الحديدية السعودية "سار" قطار المشاعر المقدسة لنقل الحجاج عبر 9 محطات، تبدأ من عرفة، مرورًا بمزدلفة وانتهاءً بمشعر منى، يضم أسطول قطار المشاعر 16 قطارًا بسرعة 80 كم في الساعة، وترتبط بين المحطات عبر خط حديدي مزدوج طوله 18 كم، وتبلغ سعة القطار الواحد 3000 راكب، بإجمالي طاقة استيعابية 72,000 راكب في الساعة.

النقل الترددي

هو أحد الأنماط التشغيلية الحديثة التي تتكامل مع أنظمة الحج، تنظمه النقابة العامة للسيارات، يُفعَّل في التوقيت ذاته من كل عام خلال موسم الحج، يتألف من خط ذي مسارين مخصص للحافلات، مركزه داخل مدينة الحجاج.

ويطلق النقل الترددي رحلات منتظمة خلال موسم الحج، تبدأ باستلام الحافلات من شركات النقل، وتوزيعها وإطلاقها وفق جداول طلبات تطبيق "ضيف"، وتشمل رحلات من وإلى مكة خارج المشاعر المقدسة، وأخرى بين المشاعر خلال تأدية المناسك. 

القطاع غير الربحي في الحج

في الحج عدد من المبادرات المتعلقة بالقطاعات غير الربحية، ومنها تطوير استراتيجية وحوكمة القطاع غير الربحي باستحداث عدد من الاستراتيجيات الطموحة لتحليل التشريعات، إضافة إلى تحسين الأداء في خدمة الحج، وإعداد هيكل حوكمة للقطاع، فضلًا عن دعم الأعمال التقنية والإعلامية، وتسهيل التمويل، وتأسيس حاضنات ومسرعات أعمال للجهود التشاركية عبر توفير الاستشارات والتدريب.

مبادرة "كن عونًا" للمتطوعين في الحج

تتيح الجهات الحكومية في الحج عبر مبادرة "كن عونًا" للأفراد الراغبين في تقديم خدماتهم التطوعية للحجاج إمكانية تقديم تلك الخدمات، والمشاركة في مختلف المجالات الخدمية المقدمة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، سواء في خدمات إرشاد التائهين، أو تنظيم طرق سير المشاة، أو توزيع المياه المبردة ووجبات الأطعمة، ومهارات الترجمة بلغات الحجاج، والخدمات الميدانية والمكتبية.

وكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية في الحج

تسهم وكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية في تقديم عدد من الخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية أثناء موسم الحج، لتواكب رؤية السعودية 2030، ولتمكين الحجاج من تأدية مناسكهم بسكينة، وتشمل تهيئة الأماكن المخصصة لفئة ذوي الإعاقة، وتوفير العربات المجانية للمحتاجين، ومساندة الجهات المعنية بالمسجد الحرام بكوادر تطوعية مدربة، وتوزيع اللوحات الإرشادية وأساور معصم اليد، وتقديم أنواع الضيافة والهدايا، وإظهار الاحتفاء وحسن الاستقبال، وزيارة المستشفيات ودار الرعاية، ونشر ثقافة العمل التطوعي المتنامية خلال أيام الحج.

حفظ حقوق الحجاج

تحافظ السعودية على حقوق الحجاج أثناء وجودهم على أراضيها منذ وصولهم إلى منافذ الدخول، وحتى مغادرتهم بعد إتمام مناسكهم، إذ يتمتعون بجملة من الحقوق التي تعمل وزارة الحج والعمرة وعدد من الجهات الحكومية على التأكد من حصولهم عليها، ومنها تأهيل المؤسسات والشركات القادرة على تقديم الخدمة المناسبة لهم، وتسهيل التعاقد مع الشركات المرخص لها تحت إشراف مباشر يضمن حقوق الطرفين، فضلًا عن أخذ الضمانات المالية اللازمة على مقدمي الخدمات، لضمان تنفيذ بنود العقود المبرمة بينهم وبين الشركات.

وتتيح الجهات الحكومية في السعودية للحجاج، رفع ملاحظاتهم وشكاواهم ضد مقدمي الخدمات، وتحيل ملاحظاتهم للجان مخصصة للتحقيق في تلك القضايا، وإصدار القرار المتناسب معها، وتلتزم وزارة الحج والعمرة بإعادة حقوق الحجاج المقررة لهم من اللجنة المعنية بالمخالفات، إضافة لمعاقبة المؤسسات والشركات المقصرة في خدمة الحجاج بإيقافها أو تغريمها حسب نوع المخالفة وحجمها، كما تعمل الوزارة على تمثيل الحجاج بالمحاكمات الشرعية في حال اعتراض الجهات المقدمة للخدمات على قيمة التعويض التي قررت للحاج، وتسلم الوزارة قيمة التعويض للحجاج عبر قنوات الدفع المعتمدة.

البطاقة البنكية للحاج

استحدثت السعودية للحجاج بطاقة بنكية تصدر عن البنوك المحلية، لتمكين ضيوف الرحمن من إيداع المبالغ المالية فيها، سواء في بلدانهم أو بعد وصولهم إلى السعودية، لضمان حماية أموالهم من الضياع والتلف والسرقات، ويمكن استخدام تلك البطاقات ضمن شبكة مدى وجميع نقاط البيع في السعودية.

خدمات إنترنت الأشياء في الحج

تعتمد السعودية في الحج على شبكة إنترنت الأشياء (IoT) لما تحققه من تسهيل في تنفيذ خطط التفويج والتصعيد، إضافة إلى رصد أماكن الزحام، إذ أنشأت محطات مخصصة للإرسال والاستقبال، كما تمتلك مئات المستشعرات في منى ومنشأة الجمرات، إضافة إلى آلاف الكوابل المخصصة للألياف الضوئية، جميعها تهدف لجمع وإرسال البيانات المتعلقة بمسارات المشاة ومواقع الازدحامات.

وفي مجال التقنيات الرقمية للحج يحمل الحجاج بطاقات وأساور تستقى منها المعلومات بواسطة أجهزة ذكية محددة تعمل عبر تقنيات اتصال المجال القريب (NFC)، وتسهم في  خدمات عدة منها عمليات التحكم بدخول المخيمات ومرافقها، وتقليص الحج غير النظامي، فضلًا عن إرشاد الحجاج التائهين.

وتعمل مبادرة مركز مراقبة التفويج وإدارة الحشود على تسهيل ومتابعة تفويج الحجاج وتيسير حركتهم، إضافة إلى تحليل البيانات الصادرة عن الشبكة الخاصة بإنترنت الأشياء داخل المشاعر المقدسة بهدف اتخاذ القرار والوصول إلى أسرع الحلول عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي.

التأمين الصحي للحجاج

تتيح السعودية للحجاج تأمين سفر يغطي احتياجاتهم الصحية، وأية طوارئ تتعلق بالحوادث أو تأخيرات السفر، ويوفر التأمين المعالجات العادلة والحلول السريعة في حالات الطوارئ، لضمان تحسين تجربة المعتمرين، وتيسير أداء مناسكهم بسهولة حتى عودتهم إلى أوطانهم، وهو إحدى أدوات زيادة الكفاءة في الخدمات الصحية، وتقليص الاعتماد على الدعم الحكومي في القطاع الصحي.

ويدعم التأمين الصحي للحجاج مركز اتصال موحد يعمل فيه مجموعة من مقدمي خدمات دعم المستفيدين، ويعمل المركز على مدى 24 ساعة، ويتحدث موظفوه عدة لغات، كما يلقى التأمين دعمًا آخر من خلال مراكز الخدمة الشاملة "عناية"، إضافة إلى عدد من الفرق الميدانية المدربة لتبسيط عملية التواصل مع المستفيدين من الزوار والمعتمرين، وذوي الاحتياجات الخاصة، للإجابة عن الاستفسارات، واستقبال الشكاوى وتقديم المعالجة اللازمة لها، ورفع مستوى الوعي لدى ضيوف الرحمن فيما يتعلق بشؤون وأنظمة التأمين.

ويعتمد التأمين مجموعة من الأساليب والوسائل المبتكرة للحد من المخاطر وتوفير الخدمات الصحية، والمنافع الضامنة للحد من الآثار الناتجة عن الحوادث التي يحتمل وقوعها خلال أداء المناسك، أو أثناء الإقامة في البقاع الطاهرة، أو لحظات التنقل فيما بينها.

وتهدف وثيقة التأمين الخاصة بالحجاج إلى تسهيل رحلتهم الإيمانية، وتلافي المشكلات الطارئة والإسراع في معالجة الطوارئ التي يمكن أن تحدث، كما تعمل على رفع مستوى الخدمات الصحية لزوار الحرمين الشريفين منذ وصولهم إلى السعودية حتى مغادرتهم، إذ تقدم الوثيقة خدمات الرعاية الصحية الطارئة، ويمكن الاستعلام عن التأمينات الخاصة بالحجاج وتفاصيلها عبر الموقع الإلكتروني لهيئة التأمين.

برنامج خدمة ضيوف الرحمن

اعتمدت رؤية السعودية 2030، برنامج خدمة ضيوف الرحمن كأحد برامجها التنفيذية التي تهدف من خلالها لاستضافة 15 مليون معتمر بحلول عام 2025م، و30 مليون معتمر بحلول عام 2030م، إضافة إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة لهم أثناء مكوثهم في السعودية.

ويتيح البرنامج الفرصة أمام ملايين المسلمين لإثراء وتعميق تجربتهم، من خلال تهيئة الحرمين الشريفين، وتحقيق رسالة الإسلام العالمية، وتهيئة المواقع السياحية والثقافية، وإتاحة أفضل الخدمات قبل وأثناء وبعد زيارتهم مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

ويهدف البرنامج إلى دراسة تطوير وتشغيل خدمات نقل الحجاج والمعتمرين، وإنشاء مركز تدريب تابع لوزارة الحج والعمرة لتدريب العاملين في منظومتي الحج والعمرة، ودراسة وتشغيل مركز الدراسات والمشاريع، إضافة إلى تحويل مؤسسات المجلس التنسيقي إلى شركة مساهمة، وإعادة هيكلة خدماتها.

ويسهم في تطوير الخدمات المقدمة لمعتمري الداخل، كما يعمل على إنشاء وتشغيل إدارة التفويج في كامل رحلة الحج ودراسة بناء وتشغيل مدن الحجاج والمعتمرين، إلى جانب دراسة بناء وتشغيل مشروع البوابات الإلكترونية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

مستهدفات برنامج خدمة ضيوف الرحمن

يعمل برنامج خدمة ضيوف الرحمن على تحقيق ثلاثة أهداف رئيسة، أولها تيسير استضافة المزيد من المعتمرين وتسهيل الوصول إلى الحرمين، والثاني تقديم خدمات ذات جودة عالية للحجاج والمعتمرين، والثالث إثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين.

مبادرة طريق مكة

أطلقتها وزارة الداخلية عام 1438هـ/2017م، ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030، وبلغ عدد الدول المستفيدة منها حتى عام 1445هـ/2024م سبع دول، هي: ماليزيا، والمغرب، وإندونيسيا، وباكستان، وبنجلاديش، وتركيا، وكوت ديفوار.  مكّنتهم من التمتع بخدمات عالية الجودة أثناء رحلتهم إلى السعودية، واختصرت الوقت أمام منافذ الجوازات ليتم إنهاء الإجراءات خلال بضع دقائق، عقبها ينُقل الحجاج وأمتعتهم مباشرة إلى أماكن إقامتهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة.

حافلات نقل حجاج برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة. (واس)
حافلات نقل حجاج برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة. (واس)

برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة

تستضيف السعودية سنويًّا آلاف الحجاج من جميع الدول الإسلامية ودول الأقليات المسلمة للحج، على نفقة خادم الحرمين الشريفين، لإقامة مناسك الحج، وزيارة المسجد النبوي الشريف، وهو برنامج بدأته السعودية عام 1417هـ/1997م، لتوثيق العلاقات بينها وبين المسلمين، وتطويرهم علميًّا وفكريًّا في موسم الحج.

ومن خلال البرنامج يتعارف مسلمو الدول الإسلامية، ودول الأقليات المسلمة على بعضهم لتبادل الآراء والأفكار، وتوثيق العلاقات بينهم، ومشاركة التجارب العلمية والدعوية.

ويقدم البرنامج خدمات دعوية وإرشادية لضيوفه في المشاعر المقدسة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، إضافة إلى توفير بعثة طبية ترافق الضيوف في جميع مراحل حجهم.

ويحتوي البرنامج على نشاطات تشمل لقاءات مع العلماء والدعاة، والمشاركة في الدروس والمحاضرات والندوات التي يديرها كبار العلماء والدعاة، ولقاءات مع أئمة الحرمين الشريفين، إذ تركز هذه النشاطات على الدعوة إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة وبالاعتدال والحوار.

أهداف برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة

يهدف البرنامج إلى التعريف بمنهج الوسطية الإسلامية المعتدل، وتوثيق الترابط بين السعودية وبين المسلمين، إضافة إلى الشعور بمتانة الأخوة الإسلامية وتطوير مهارات المستضافين العلمية والفكرية والدعوية، كما يعمل على تيسير خدمات الحج لضيوف خادم الحرمين الشريفين وتقديم الخدمات لهم حتى يتموا حجهم ويعودوا إلى بلادهم سالمين.

ويتيح البرنامج الفرصة لأكبر عدد من المسلمين في أداء الحج والعمرة، ولا سيما من لم يتمكنوا من أداء هذه المناسك لكي يقوموا بتأديتها بسهولة.

جانب من الرعاية الصحية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام. (واس)
جانب من الرعاية الصحية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام. (واس)

العناية الطبية بضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة

تُقدم الخدمات الطبية من خلال لجنة الخدمات في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة، حيث توفر عيادات طبية مجهزة للرجال والنساء، إلى جانب سيارات إسعاف مجهزة لنقل الحالات الحرجة، بالتعاون مع وزارة الصحة لتقديم خدمات طبية وصحية وإرشادية للحجاج على مدار الساعة، سواءً في مكة المكرمة، أو المشاعر المقدسة، أو المدينة المنورة.

وزودت العيادات بالأدوية العلاجية والوقائية وأجهزة الطوارئ العلاجية والتشخيصية، مثل أجهزة قياس الضغط، والسكر، وقياس نسبة الأوكسجين في الدم، وجهاز استنشاق البخار العلاجي، وتعمل العيادات على مدار الساعة تحت إشراف طاقم طبي.

الإرشاد والتوجيه في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة

ينفذ البرنامج مجموعة من المحاضرات والندوات التوعوية والإرشادية، إذ تقدم اللجنة الشرعية في البرنامج مئات المحاضرات الإرشادية عقب كل صلاة، يلقيها عدد من العلماء والدعاة بالوزارة في مقرات ضيوف البرنامج، ويشارك في إلقاء المحاضرات مجموعة من العلماء وطلبة العلم والقضاة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، بمشاركة مترجمين متخصصين يقومون بالترجمة الفورية إلى عدة لغات عالمية.

وتدور المحاضرات حول مناسك الحج والعمرة، والسيرة النبوية، وأركان الإيمان، وأركان الإسلام، والآداب والأخلاق الإسلامية، والأسرة المسلمة، والأدعية والأذكار، والحقوق والواجبات على كل مسلم ومسلمة.

النظام التقني للاستضافة في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة

يهدف النظام إلى تكوين قاعدة بيانات مركزية تشتمل على جميع البيانات الخاصة بضيوف البرنامج، إضافة إلى توفير حزمة من التقارير والإحصاءات المساندة لأعمال البرنامج ولمتخذي القرار.

هدية خادم الحرمين الشريفين للحجاج

تقدم السعودية للحجاج المغادرين هدية خادم الحرمين الشريفين، وهي عبارة عن المصحف الشريف وترجمة معانيه. وتطبع هدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف الشريف في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة بإصدارات وأحجام وترجمات مختلفة، وتوزع على الحجاج عند مغادرتهم السعودية.