تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الخطوط الحديدية السعودية 'سار'
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

الخطوط الحديدية السعودية "سار"، هي الشركة المالكة للأصول التشغيلية الثابتة والمنقولة إضافة لملكيتها البنى التحتية لمشروعات القطارات بالمملكة للشحن والركاب بين المدن.

تأسيس الشركة السعودية للخطوط الحديدية

تأسست الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" عام 1427هـ/2006م، بملكية كاملة لصندوق الاستثمارات العامة، لتتولى إدارة وتشغيل الخطوط الحديدية بداية من تنفيذ قطار الشمال، بطول 2750 كم، وبتكلفة 10 مليارات ريال.

إلغاء المؤسسة العامة للخطوط الحديدية

في فبراير 2021م، أصدر مجلس الوزراء السعودي قرارًا بإلغاء المؤسسة العامة للخطوط الحديدية ونظامها على أن تحل محلها الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، بدءًا من 1 أبريل 2021م باسمها الجديد "الخطوط الحديدية السعودية – سار". 

إنشاء السكك الحديدية وتطور "سار"

يعود إنشاء السكك الحديدية في المملكة إلى عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود الذي ربط ميناء الدمام بالرياض بخط حديدي دشنه عام 1371هـ/1951م، وظلت السكة الحديد منذ ذلك الوقت تعمل تحت إشراف شركة أرامكو لفترة من الزمن، حتى ارتبطت بوزارة المالية، وسميت مصلحة السكة الحديد، ليصدر في 22 محرم 1386هـ/13 مايو 1966م مرسوم ملكي يقضي بالموافقة على النظام التأسيسي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وبمقتضاه تم تحويل السكة الحديد إلى مؤسسة عامة لها شخصية اعتبارية، يديرها مجلس إدارة، ويرسم سياساتها العامة وفقًا لأسس تجارية.

إنشاء وافتتاح الميناء الجاف 

برزت فكرة إنشاء وافتتاح الميناء الجاف بالرياض في 1401هـ/1981م، عندما زادت واردات ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بكميات كبيرة بعد عام 1395هـ/ 1975م، الأمر الذي أصبحت معه الطرق بين الدمام والرياض تعاني من أزمة ازدحام شديد.

وشهدت أعداد الحاويات الواردة إلى الرياض عن طريق الميناء الجاف زيادات كبيرة مطردة، وزاد الإقبال على الخدمات التي يقدمها الميناء نتيجة لما لمسه العملاء من مناسبة تكلفتها وسرعة أدائها وسهولة إجراءاتها، كما تضاعف حجم النقل عدة مرات منذ بدء تشغيل الميناء الجاف، حيث بلغ عام 1401هـ/1981م، نحو 21,000 حاوية نمطية بالاتجاهين، فيما تجاوز 318,000 حاوية قياسية في عام 1427هـ/2006م.

شبكات السكك الحديدية في السعودية

في المجمل، تمتلك "سار" ثلاث شبكات رئيسة هي: شبكات الشمال، والشرق، وقطار الحرمين السريع، بالإضافة إلى إدارتها جميع العمليات التشغيلية لقطار المشاعر المقدسة، بمجموع أطوال يزيد على 5,380 كم.

وتخدم الخطوط الحديدية خمسة موانئ. اثنان منها في مدينة الجبيل إضافة إلى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام والميناء الجاف بالرياض وميناء رأس الخير، فضلا عن اثنين من المناجم.

كما تشمل شبكات سار 15 محطة للركاب و8 ورش للصيانة و15 ساحة للمناورة وتشغل 220 قطارًا للركاب والشحن.

شبكات وخطوط تمتلكها وتديرها "سار"

يعد قطار الشمال أطول خط متكامل في العالم يستخدم نظام الإشارات والاتصالات الأوروبي المتقدم المستوى الثاني (ETCSL2)، الذي يعد النظام الأفضل في إدارة الإشارات والحركة بشكل آمن وموثوق.

وتشغل شبكة قطار الشمال 2,750 كم، حيث يبلغ طول خط الركاب في قطار الشمال 1,250 كم، ينطلق من الرياض باتجاه القريات مرورًا بالمجمعة والقصيم وحائل والجوف، في حين أن قطار الشمال للشحن يبلغ مجموع أطواله 1,550 كم تمتد من حزم الجلاميد مرورًا بالجوف وحائل وصولاً إلى تقاطع البعثية في القصيم ليتجه منها نحو منشآت التجهيز والتصدير في رأس الخير بالمنطقة الشرقية.

ويضم أسطول قطار الشمال للركاب ستة قطارات تنقسم إلى أربعة قطارات نهارية واثنين ليلية وهي قطارات ثنائية الاتجاه تتكون من مقطورتين و8 عربات للركاب وتبلغ سرعة القطار 200 كم في الساعة.

ويعمل قطار الشرق على خط مزدوج للركاب يبلغ طوله 733 كم يربط الرياض بالدمام مرورًا بالأحساء وبقيق، وخط الشرق للشحن بطول 550 كم يربط ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بالميناء الجاف في الرياض مرورًا بالأحساء وبقيق والخرج وحرض والتوضيحية.

ويتكون أسطول قطار الشرق من 22 قطارًا منها 12 طقم قطارات حديثة و10 أطقم كلاسيكية تنقل الركاب بين الرياض والدمام مرورًا ببقيق والهفوف وتبلغ سرعتها القصوى 180 كم في الساعة.

ويربط قطار الحرمين، الذي يُعد واحدًا من أسرع 10 قطارات كهربائية في العالم إذ تبلغ سرعته 300 كم في الساعة بخطوط يبلغ طولها 449 كم، بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورًا بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

ويضم قطار الحرمين السريع 35 قطارًا، بسعة مقاعد تبلغ 417 مقعدًا للركاب في القطار الواحد، وبسرعة تصل إلى 300 كم في الساعة.

وينتقل قطار المشاعر، الذي تأسس في عام 2009م ويضم في أسطوله 18 قطارًا تسير بسرعة 80 كم في الساعة، بين مشعر منى ومشعر مزدلفة ومشعر عرفات ويخدم حجاج بيت الله الحرام.

الاستراتيجية الوطنية للنقل تطور الخطوط الحديدية

تهدف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية إلى تطوير قطاع الخطوط الحديدية، وذلك ضمن المشاريع التي تعمل عليها منظومة النقل والخدمات اللوجستية لتحسين كفاءة الخطوط الحديدية، وتحقيق التكامل بين شبكاتها وكافة أنماط النقل في المملكة، ويبلغ إجمالي أطوال الشبكة 5,330 كم، تنقل قرابة 3 ملايين مسافر سنويا.

"سار" في المؤتمرات الدولية 

في 29 صفر 1444هـ/25 سبتمبر 2022، اختتمت سار مشاركتها في المؤتمر الدولي لتكنولوجيا صناعة النقل بالخطوط الحديدية Innotrans "اينوترانس" ببرلين (ألمانيا)، وتم توقيع 10 اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم بهدف تبني نماذج وشراكات مختلفة تسهم في تطوير عملياتها، وذلك سعيًا لتحقيق مستهدفات، من بينها: توقيع مذكرة تفاهم مع شركة نوكيا لبحث سبل التحول الرقمي للخطوط الحديدية وأنظمة الاتصالات، وتعزيز الاستفادة من أصول البنية التحتية، إضافة إلى التوقيع على مذكرة تفاهم مع "International Union of Railways" بهدف تأسيس فريق عمل للتعاون في مجال الدراسات والأبحاث ومشاركة الخبرات الهندسية بين الفريقين، ولتعزيز التطور المستدام لقطع غيار الحاويات وقعت "سار" وشركة "بروجرس ريل" مذكرة تفاهم لنقل المعرفة للكادر الوطني من خلال الخبرات العالمية في قطاع الخطوط الحديدية.