تم نسخ الرابط بنجاح

عيد الأضحى في السعودية

saudipedia Logo
عيد الأضحى في السعودية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

عيد الأضحى في السعودية، هو إحدى المناسبات الإسلامية المؤرّخة في تقويم المملكة العربية السعودية، يوافق اليوم العاشر من شهر ذي الحجة في كل عام هجري، وهو آخر عطلة رسمية في السنة الهجرية. 

تسمية عيد الأضحى

ترتبط تسمية عيد الأضحى بقصة إنقاذ ابن النبي إبراهيم، عليه السلام، من أن يكون أضحية، حيث قدّم الله تعالى لإبراهيم كبشًا ليضحي به بدلًا من ابنه، ولذلك يضحي القادرون من المسلمين كل عام بأضحيةٍ، تأكل منها أسرهم ويقتسمونها مع الفقراء والمحتاجين.

إعلان وقت عيد الأضحى في السعودية

اعتادت المملكة الإعلان عن دخول شهر ذي الحجة والوقوف بعرفة وعيد الأضحى من خلال المحكمة العليا، حسب تقويم أم القرى، حيث تصدر بيانًا بذلك، توضح فيه الإجراءات المتبعة حيث تعقد دائرة الأهلّة في المحكمة العليا جلسةً للنظر فيما يردها حول ترائي هلال شهر ذي الحجة لكل عام، وبعد الاطلاع على جميع ما يردها والنظر فيه وتأمله، وبعد أن يشهد عدد من الشهود العدول برؤية هلال شهر ذي الحجة فإن الدائرة تقرر موعد غرة شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة، وعيد الأضحى.

صلاة عيد الأضحى في السعودية

تؤدى صلاة عيد الأضحى في المسجد الحرام، وفي المسجد النبوي، وفي مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، وهي تتألف من ركعتين، إلا أنها تختلف عن بقية الصلوات في عدد التكبيرات بداية كلٍّ منهما، ففي الركعة الأولى تُزاد على تكبيرة الإحرام ستّ تكبيرات، أما في الركعة الثانية، فتُزاد بعد تكبيرة الانتقال (الرفع من السجود) خمس تكبيرات. وتلقى بعد الصلاة خطبة العيد.

الذبح في عيد الأضحى بالسعودية

يُطلق على عيد الأضحى في الثقافة الشعبية اسم "العيد الكبير"، ويصحبه ذبح الأضحية التي يبدأ وقتها من بعد صلاة عيد الأضحى، وينتهي بغروب الشمس من اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة. أي أن أيام الذبح أربعة، يوم الأضحى (يوم النحر) وثلاثة أيام بعده، ويجوز ذبح الأضحية ليلًا ونهارًا، والذبح في النهار أولى.

مناسبة عيد الأضحى في السعودية

يمثّل عيد الأضحى إحدى المناسبات الرئيسة في السعودية التي تحتفل بأربع مناسبات سنوية رسمية هي: عيد الفطر الذي يوافق اليوم الأول من شهر شوال في كل عام هجري، وعيد الأضحى الموافق لليوم العاشر من شهر ذي الحجة في كل عام هجري، واليوم الوطني الذي يوافق 23 سبتمبر، ويوم التأسيس الذي يصادف يوم 22 فبراير من كل عام.

عطلة عيد الأضحى في السعودية

بناء على تحديد تاريخ عيد الأضحى يتم تثبيت موعد إجازات العيد في التقويم الرسمي للمملكة، وهي محددة مسبقًا بأيامها في نظام العمل، وتبدأ عطلة عيد الأضحى للقطاع الحكومي حسب التقويم الهجري من الخامس من شهر ذي الحجة إلى الـ15 من الشهر نفسه، ويتأثر جدول تحديد مدة عطلة عيد الأضحى حسب توافقها مع عطلة نهاية الأسبوع. وخلال هذه العطلة تُغلق المكاتب الحكومية غير الأساسية. ويستحق العامل في القطاع الخاص إجازة مدتها 4 أيام تبدأ من يوم الوقوف بعرفة.

وفي 4 رجب 1445هـ/16 يناير 2024م أقر مجلس الوزراء عدد أيام عطلتي عيد الفطر وعيد الأضحى للجهات الحكومية التي تطبق نظام العمل وفقًا لتنظيمها ولديها لائحة إدارية مستقلة ومعتمدة (الهيئات والمؤسسات والمراكز والبرامج وما في حكمها)، لتكون بحد أدنى أربعة أيام عمل، وبحد أقصى خمسة أيام عمل.

الاحتفال بعيد الأضحى في السعودية

تتشابه طريقة الاحتفال بعيد الأضحى في السعودية مع احتفالات عيد الفطر في كثير من العادات والتقاليد التي تبدأ بصلاة العيد، ويزيد في عيد الأضحى ذبح الأضحية، التي تعد سُنَّة نبوية متَّبعة، وتبدأ بعد صلاة العيد، وتأكل الأسر من لحومها ويُوزَّعون منها على الجيران والأقارب، ويٌصنع من لحم الأضحية بعض المأكولات الشعبية التي يكون اللحم مكوِّنًا أساسيًا لها، وتختلف من منطقة إلى أخرى.

التقاليد السعودية في عيد الأضحى

من التقاليد السعودية في عيد الأضحى، حرص العوائل في المناطق على تجهيز توزيعات هدايا العيد "العيدية" في ليلة العيد لتقديمها للأطفال صباح العيد، وتعد "العيدية" من العادات والتقاليد الأصيلة التي توارثها الأبناء من الآباء والأجداد وما زالت مستمرة، وهي مصدر فرح للأطفال في أول أيام عيد الأضحى.

كما أن الأيام الأولى من عيد الأضحى هي من أيام الحج، ويكون قدوم الحاج بعد أداء حجه مناسبة لتهنئته والاحتفاء به، بعد أدائه فريضة الحج "الركن الخامس من أركان الإسلام".

الاختبارات ذات الصلة