تم نسخ الرابط بنجاح

مشروع نيوم

saudipedia Logo
مشروع نيوم
مقالة
مدة القراءة 20 دقيقة

مشروع نيوم، هي وجهة عالمية في شمال غربي المملكة العربية السعودية، تُبنى لتكون مركزًا للابتكار ونموذجًا مختلفًا للعيش المستدام،  وفق مقومات المستقبل الجديد لمجتمعات إدراكية تحافظ على البيئة وترتقي بالإنسان والمكان. يعمد المشروع في تصميمه وإنشائه وإدارته على أسلوب متحرر من قيود المنهجيات القديمة للبنى التحتية الاقتصادية والبيئية. 

أهمية مشروع نيوم

يعد المشروع أحد أهم مشاريع المملكة لتحقيق رؤية السعودية 2030، ويقوده ويموّله ويملكه بنسبة 100% صندوق الاستثمارات العامة، الذراع الاستثماري والصندوق السيادي لحكومة المملكة العربية السعودية، إذ خصص 500 مليار دولار لتمويل ودعم المشروع، إضافة إلى إسهامات المستثمرين المحليين والعالميين، ويُعد هذا الاستثمار من قبل الصندوق استثمارًا أساسيًا في مستقبل المملكة العربية السعودية.

وتتمثل أهم أربع مناطق في نيوم بمدينة "ذا لاين"، والمدينة الصناعية المتقدمة "أوكساچون"، والوجهة الجبلية "تروجينا"، والوجهة البحرية "جزيرة سندالة"، ويتطلع القائمون على المشروع إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسة، هي: المعيشة الاستثنائية، وبيئة أعمال مزدهرة، وإعادة ابتكار مفهوم الاستدامة.

تسمية مشروع نيوم

بدأت رحلة تسمية "نيوم" بتحديد المجلس التأسيسي لمشروع نيوم، معايير ومواصفات واشتراطات تحمل جميعها رؤية واضحة وصارمة للاختيار، وتم فرز واختبار قوائم الأسماء المقترحة من الفريق الاستشاري، التي تضمنت 2,000 اسم في البداية، ثم قُلّصت بناءً على تطبيق المعايير والاشتراطات إلى 150 اسمًا، ثم خمسة أسماء، إلا أن أيًّا منها لم يتم الاتفاق عليه. 

وضمن نقاشات أعضاء المجلس، ارتأى بعض الأعضاء تسمية المشروع باسم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة نيوم، بشكل مباشر أو دمج اسمه مع اسم المشروع، وتم اقتراح اسمين هما (NEOVIAMBS) و(NMBS). وانقسمت آراء الأعضاء بين مؤيدين وآخرين لا يتفقون مع ذلك، حيث رأوا أن رئاسة سموه للمجلس كافية لإيصال رسالة للعالم أنه المؤسس القائد والمحرك الأساسي للمشروع، فيما أيدوا التركيز على الفكرة الأساسية لولي العهد بأن يكون الاسم لا شرقيًا ولا غربيًا، وغير مُنتمٍ إلى لغة محددة أو ثقافة وحضارة معينة، وأن يكون منفتحًا على العالم أجمع. 

وخلال اجتماعات أعضاء المجلس، اختِيرت الكلمات الممثلة لقطاعات المشروع وركائزه الأساسية، وتبع ذلك اختيار الأحرف الأولى من تلك القطاعات ودمجها للحصول على تسمية تحافظ على هوية المشروع، ونتج عن ذلك اسم (NEO MSTACBEL)، هذه الكلمة كانت المدخل لاختيار الاسم، حيث تم اختصار الكلمة والرمز إليها بحرف (M)، كرمز لكلمتين، فهي الحرف الأول من كلمة (مستقبل)، والحرف الأول من اسم  الأمير محمد بن سلمان، وبعد ذلك تم دمج حرف "M" مع كلمة "NEO" من اللغة الإغريقية، التي تعني (جديد)، فأطلق على المشروع اسم (NEOM) أي المستقبل الجديد، وهو الاسم الذي أجمع عليه أعضاء المجلس.

شعار مشروع نيوم

يتألف شعار نيوم بتصميمه الذي يشير إلى "دائرة المستقبل" من خمسة أجزاء رئيسة، يرمز كل جزء منها إلى أحد المحاور التي يقوم عليها المشروع، وهي: التقنية، والطبيعة، والمجتمع، والاستدامة، والعيش الرغيد.

انطلاقة مشروع نيوم

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، إطلاق مشروع  نيوم  يوم الثلاثاء 4 صفر 1439هـ/ 24 أكتوبر 2017م،في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار بالرياض.

الجهة المسؤولة عن مشروع نيوم

تشرف شركة نيوم التي تأسست في جمادى الأولى 1440هـ/يناير 2019م على تطوير المشروع وأعمال الإنشاءات، ونقلت أعمالها من الرياض إلى مقرها الرئيس بالمشروع في 1 ربيع الأول 1442هـ/18 أكتوبر 2020م. وحققت الشركة منذ تأسيسها خطوات مهمة، مثل: افتتاح مطار خليج نیوم، وتوقيع أول العقود مع المستثمرين الوطنيين لبناء المنطقة السكنية لعمال الإنشاءات التي تستوعب نحو 30 ألف عامل، وتوقيع عقد بناء أكبر منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم في نيوم بطريقة صديقة للبيئة، مع شركتي "إير بروداكتس" و"أكوا باور" بقيمة تتجاوز 18 مليار ريال، وتوقيع عقدين مع شركتي "إيكوم" و"بكتل" لإدارة وتصميم أحد أكبر مشاريع البنية التحتية عالميًا.

الموقع الجغرافي الطبيعي لمشروع نيوم

يقع مشروع نيوم شمال غربي المملكة، ويمتد على الساحل مسافة 468 كم، تمثل حصة 42.5% من مجموع امتداد المملكة الكامل على البحر الأحمر، الذي يصل إلى 1,100 كم،ويطل المشروع من الغرب والشمال على البحر الأحمر وخليج العقبة، وتحيط به من الشرق جبال يبلغ ارتفاعها نحو 2,500م، ويتميز مناخ نيوم بالاعتدال، فيما تتساقط الثلوج على مرتفعاته الجبلية في الشتاء، ويضم عددًا من الصحاري والشواطئ البكر الغنية بالشعاب المرجانية والكائنات البحرية، ويبلغ عدد الجزر في منطقة المشروع نحو 41 جزيرة، أهمها جزيرة سندالة، التي تمثل الجزيرة الرئيسة في المشروع.

الموقع الجغرافي الاقتصادي لمشروع نيوم

من الركائز التي يقوم عليها مشروع نيوم إطلالته على البحر على البحر الأحمر، الذي يعبر من خلاله 13% من حركة التجارة العالمية، وربطه لثلاث قارات؛ آسيا وأوروبا وأفريقيا، وامتداده بين ثلاث دول، حيث سيضم مشروع "نيوم" أراضي داخل الحدود المصرية والأردنية، إضافة إلى كونه المنفذ الرئيس لجسر الملك سلمان الذي يربط قارة آسيا بأفريقيا،ويمكن لـ 40% من سكان العالم الوصول إلى نيوم في أربع ساعات، كما يمكن وصول 70% من سكان العالم خلال 8 ساعات.

الحضارات في مشروع نيوم

يضم مشروع نيوم ضمن أراضيه عددًا من آثار الحضارات القديمة، إذ يمثل موقعه قلب العالم القديم، مثل: حضارات جزيرة العرب، والرافدين، والشام، والنيل، والإغريق، والرومان،ويوجد فيه أكبر قلعة في درب الحج المصري، وهي قلعة المويلح الواقعة على ساحل البحر الأحمر، والعديد من التحف الأثرية، أما في أعماق البحر الأحمر، تم العثور على بقايا حطام السفينة الرومانية الغارقة المتمثل في الجرات الإغريقية (الأمفورة)، إضافة إلى مناطق تاريخية عديدة، زارها عدد من المستشرقين، مثل: جون بثرك، تشارلز داوتي، ريتشارد برتون، ألويس موسيل، فرانك هولمز، بينو روتنبرغ، جون فيلبي.

البيئة الطبيعية لمشروع نيوم

الثلوج في مشروع نيوم

تتساقط الثلوج في نيوم في فصل الشتاء على معظم مرتفعاتها الجبلية، خاصة جبل اللوز، الذي يمثل أعلى قمة جبلية في منطقة تبوك، ويعد من الوجهات السياحية الغنية بالهضاب الجرانيتية، والرسوم الصخرية التي يعود تاريخها إلى 10 آلاف عام.

محمية نيوم

يضم المشروع محمية طبيعية، تبلغ مساحتها نحو 25,000 كم2، وتهدف إلى المحافظة على الحيوانات المهددة بالانقراض، ضمن النظام بيئي، وزيادة التنوع الأحيائي، وتحقيق أهداف مبادرة تكاثر أنواع الحياة البرية المهددة بالانقراض الصادرة من المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، والتي تندرج تحت مظلة "مبادرة السعودية الخضراء".

ضمن برنامج إعادة توطين الكائنات الفطرية، وبالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، بدأ تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج في نيوم، عبر إطلاق عدد من الحيوانات البرية في المحميات، وهي: المها العربي، والوعل، والغزال الرملي "ظبي الريم"، والغزال الجبلي، وذلك في شهر جمادى الأولى 1444 هـ/ديسمبر 2022م، والتي تم نقلها من المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في الرياض إلى محمية نيوم، بعد تهيئة أماكن مخصصة قبل إطلاقها في المحمية، للتأكد من تكيفها تدريجيًّا مع الظروف البيئية الجديدة.

اكتشاف أعماق البحر الأحمر ضمن مشروع نيوم

نفذت شركة نيوم بمشاركة أوشن إكس بعثة لاستكشاف شمال البحر الأحمر،وحققت البعثة اكتشافات علمية غير مسبوقة، مثل: القمة البحرية التي يصل ارتفاعها إلى 635م، أي أطول من برج الساعة بمكة المكرمة البالغ ارتفاعه 601م، وأكبر حوض للمياه المالحة في أعماق البحار بالعالم، إضافة إلى مساحة 600 كم2 من المواقع الجاذبة للتنوع البيولوجي للأسماك والشعاب المرجانية. كما تمكنت من توثيق مستوطنات جديدة لشعاب مرجانية نادرة تتميز بمقاومتها للتغير المناخي، وعمل مسوحات تفصيلية لثلاث جزر غير مستكشفة، واكتشاف ثلاثة مواقع بحرية وحطام سفن قديمة.

ووثقت البعثة وجود 12 نوعًا من الكائنات الضخمة في مياه نيوم، منها: أسماك القرش، والحيتان، والأطوم، والسلاحف، والدلافين، وتحديد 341 نوعًا من الأسماك، منها: 8 أنواع جديدة، و68 نوعًا مستوطنًا، و18 نوعًا نادرًا ومهددًا بالانقراض على مستوى العالم.

تكون طاقم البعثة من 30 باحثًا عالميًا وعلماء محيطات، بينهم 11 خبيرًا من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، و4 خبراء من نيوم، و5 آخرون من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، إضافة إلى 5 مستكشفين من ناشيونال جيوغرافيك، واستغرق عمل البعثة للأبحاث 960 ساعة تحت الماء، اشتملت على تخطيط ثلاثي الأبعاد عالي الدقة، لمساحة تجاوزت 1500 كم2 من قاع البحر الأحمر.

حديقة جزيرة شوشة المرجانية في نيوم

حديقة جزيرة شوشة المرجانية، أكبر حديقة مرجانية في العالم، أنشأتها شركة نيوم بالشراكة مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"،تقع جزيرة شوشة التابعة لمنطقة تبوك شمال غربي المملكة، عند تقاطع دائرة العرض 48, 55, 27° شمالا، مع خط الطول 05, 54, 34° شرقا، وتبلغ مساحتها 1 كم2 (100 هكتار)، وتبعد عن الساحل نحو 8.20 ميل بحري،ومن المزمع افتتاحها عام 2025م.

تضم جزيرة شوشة المرجانية موائل لكثير من الكائنات البحرية، إذ يعيش فيها أكثر من 1,000 نوع من الأسماك، و300 نوع من المرجان، وستوفر حديقة جزيرة شوشة فرصة للبحث والتطوير بهدف الحفاظ على الشعاب المرجانية واستقطاب العلماء والباحثين. كما ستكون مزارع الشعاب المرجانية الجديدة أول وأكبر مستودع في العالم للكائنات البحرية التي تعيش في البحر الأحمر. ومن المقرر استخدام تقنية (Maritechture) المطورة من قبل علماء مركز أبحاث البحر الأحمر ومختبر الموارد الساحلية والبحرية في كاوست على الشعاب المرجانية الشاطئية أولًا، ثم الحدائق المرجانية المحيطة بالجزيرة.

مبادرة تنمية الغطاء النباتي في نيوم

تبنى مشروع نيوم مبادرة تعنى بالغطاء النباتي وتنمية استدامته، واستعادة البيئة الطبيعية المحلية، من خلال تقديم الحلول المستدامة، مثل التشجير والاعتماد على الطاقة النظيفة، والتصدي للتحديات البيئية العالمية، كالتغير المناخي وفقدان التنوع الحيوي، أطلقتها نيوم في 28 شوال 1443هـ/29 مايو 2022م، بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، وتهدف إلى زراعة 100 مليون شجرة محلية متنوعة، وتأهيل 1.5 مليون هكتار من الأراضي والمحميات الطبيعية، وإصلاح موائل الحياة البرية في نيوم.

وتحافظ نيوم على 95% من مساحتها كمحمية طبيعية، وجعلت منها مختبرًا لتطوير واكتشاف الحلول البيئية للمحافظة على الموارد الطبيعية، وإعادة إحياء المساحات الخضراء، وتسعى نيوم بالشراكة مع المؤسسات البحثية المحلية والعالمية إلى إيجاد تقنيات مبتكرة وحلول مستدامة، لحماية البيئة، ودعم كفاءة التشجير، وتخفيض معدل استهلاك المياه، ومواجهة التحديات البيئية العالمية.

وتم الإعلان عن مبادرة تنمية الغطاء النباتي ضمن فعاليات المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير، المنظم من قبل المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، وبالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، والذي كان يهدف إلى استدامة الغطاء النباتي، عبر إصلاح المواقع المتضررة بيئيًا وإعادة تأهيلها، وفق رؤية السعودية 2030م، ودعم مبادرتي "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر"، اللتين أطلقهما صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

مطار خليج نيوم

أهمية مطار نيوم

يعد مطار نيوم الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط من حيث استخدام تقنية الجيل الخامس،ويتمتع بموقع لوجستي على مفترق ثلاث دول، هي: المملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية،ويستطيع 40% من سكان العالم أن يصلوا إليه في أقل من 4 ساعات، ويحتل الترتيب 28 ضمن سلسلة أحدث مطارات المملكة من ناحية التأسيس.

يقع مطار خليج نيوم في منطقة شرما بمنطقة تبوك شمالي المملكة العربية السعودية، ويسمى بـ "مطار نيوم"، وهو مطار تجاري دولي، أنشئ ليعزز من مكانة نيوم، ويدعم المشروع كوجهة سفر رئيسة في المملكة، تبلغ مساحته الإجمالية نحو  3,643م2، ويحتوي على عدد من المرافق، منها: مدرج يبلغ طوله نحو 3,757م، و4 كاونترات لتسجيل المسافرين، و6 مواقف للطائرات، ومواقف سيارات تستوعب 100 سيارة.

الرحلة الأولى لمطار خليج نيوم

انطلقت أول رحلة مستأجرة إلى مطار نيوم عبر الخطوط الجوية العربية السعودية في 4 جمادى الأولى 1440هـ/10 يناير 2019م، ونقلت على متنها موظفي نيوم البالغ عددهم نحو 130 في طائرتين تجاريتين من طراز إيرباص (آيه 320) لعقد اللقاء السنوي الأول، حيث تعد تلك أول زيارة رسمية لهم لأرض نيوم.

وفي 22 شوال 1440هـ/25 يونيو 2019م، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني افتتاح مطار خليج نيوم وترخيصه كمطار تجاري بعد الانتهاء من أعمال تطوير المرحلة الأولى الخاصة به، وسجل بالرمز "NUM" من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)،وتم تشغيل أولى رحلات الخطوط الجوية العربية السعودية إلى مطار نيوم في 27  شوال 1440هـ/30 يونيو 2019م.

الرحلات الدولية لمطار خليج نيوم

أعلنت نيوم في 22 شوال 1443هـ/23 مايو 2022م، تشغيل رحلات دولية مباشرة من مطار خليج نيوم إلى عدة وجهات، وفي نهاية شهر يونيو 2022م بدأ تسيير الرحلات الأسبوعية إلى دبي، مع التخطيط لتسيير رحلات مباشرة إلى لندن وإضافة وجهات دولية أخرى.وقد زينت الخطوط الجوية العربية السعودية إحدى طائراتها المحلقة حول العالم بتصميم يجمع بين شعار الناقل الوطني وهوية "نيوم"، للتعريف بالمشروع عالميًا.

التكنولوجيا في مشروع نيوم

منظومة التنقل المستدامة في نيوم

تعد المجتمعات في مشروع نيوم مترابطة، ويمكن الحصول على الاحتياجات اليومية من خلال المشي أو ركوب الدراجات وذلك لقرب المسافة بينها، حيث لن يوجد أي مركبات أو طرقات تقليدية، من خلال إنشاء منظومة تنقُّل مستدامة عامة ومتكاملة تعتمد على وسائل ذاتية التحكم، لتكون نيوم أول منطقة في العالم خالية من انبعاثات الكربون، تعمل بالطاقة المتجددة بنسبة 100%، يعتمد التنقل فيها على المركبات العمودية التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

التنقل الكهربائي العمودي في نيوم

بالشراكة مع شركة فولو كوبتر (Volocopter)، أسست شركة نيوم، شركة تصميم وتنفيذ وتشغيل أول شبكة عامة للتنقل الكهربائي العمودي حسب الطلب، وستكون الشركة الجديدة المشغل الوحيد لطرق النقل العام الأولية في نيوم، وستعمل على تمكين نظام eVTOL، وهو نظام خاص بخدمات الهبوط والإقلاع الكهربائي، ودمجه بأنظمة التنقل والبنية التحتية لمنطقة نيوم، وتوفير خدمات التنقل العمودي والخدمات اللوجستية، والنقل لأغراض السياحة وفي الحالات الطارئة.

واتفقت كل من فولوكوبتر ونيوم على طلب أولي من 10 طائرات ركاب من طراز فولو سيتي (VoloCity) و5 طائرات لوجستية من طراز فولو درون (VoloDrone) لدعم عمليات التشغيل المبكر لعمليات الطيران. 

ويضم المشروع المشترك خدمات التاكسي الجوي، والخدمات اللوجستية مع منظومة نيوم للتنقل العام المتعدد الوسائط والخالي من الانبعاثات، وسيوفر خدمات نقل عمودية ذات انبعاثات صفرية، وشبكة ربط سلسلة للمسافرين والسلع.

استدامة المياه والطاقة في نيوم

تعمل نيوم لتأسيس نظام يعد الأول من نوعه على مستوى العالم في استدامة المياه والطاقة، لذلك أعلنت عن إطلاق شركة نيوم للطاقة والمياه إنوا (ENOWA)، والتي تهدف إلى دعم جميع مرافق نيوم بالطاقة المتجددة بنسبة 100%، لتكون علامة متميزة في الأنظمة المستدامة والمتكاملة للطاقة والمياه والهيدروجين.

وتعمل شركة إنوا على إنشاء مجموعة من البرامج والمشاريع، مستخدمة في ذلك أفضل التقنيات والابتكارات لمواجهة التحديات العالمية، ومن ضمن مشاريعها: أكبر مصنع في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بالشراكة مع شركتي إير برودكتس وأكوا باور.

وتهدف الشركة إلى توفير مياه صالحة للشرب منخفضة التكلفة للسكان وقطاع الأعمال، وإنشاء مصانع لتحلية المياه تعتمد في تشغيلها على  الطاقة المتجددة بنسبة 100%، وتضمن عدم تصريف أي مخلفات ضارة إلى مياه البحر وتوفير مياه معدنية صالحة للشرب، والاستفادة من المحلول الملحي المستخرج من مياه البحر، من خلال إنتاج كميات كبيرة من المواد الصناعية القيمة مثل الملح الصناعي والمغنيسيوم والبوتاسيوم، التي يمكن بيعها بشكل تجاري فعال.

تقنية القبة الشمسية في نيوم

وقعت نيوم مع شركة "سولار ووتر المحدودة" اتفاقية لإنشاء أول محطة لتحلية المياه بتقنية "القبة الشمسية" في شمال غربي المملكة العربية السعودية، والاعتماد على تقنية الطاقة الشمسية لإنتاج مياه نظيفة عذبة منخفضة التكلفة وصديقة للبيئة، وهي الأولى من نوعها ومستدامة كليا ومحايدة كربونيا بنسبة 100%، كما أن تكلفتها أقل بكثير من محطات تحلية المياه باستخدام طرق التناضح العكسي، إذ تقدر تكلفة إنتاج المياه باستخدام تقنية القبة الشمسية بنحو 0.34 دولار (1.27 ريال) للمتر المكعب.

دكتور نيوم

ضمن الاعتماد على التقنيات المبتكرة والأبحاث والتعليم، أعلنت نيوم عن تصميم منظومة صحية متكاملة، تعتمد كليًا على الرقمنة ومتاحة في أي وقت، كذلك تطوير نظام طبي يسمى "دكتور نيوم" يعمل على جمع البيانات الصحية للسكان، وتوقع مشاكلهم الصحية قبل ظهورها،من خلال ربط السكان بأطباء ومعالجين افتراضيين، وإجراء التشخيصات اللازمة فورًا، كذلك عملت نيوم على توفير منصة "التوأم الرقمي" التي تسمح للسكان متابعة حالتهم الصحية بطرق أسرع وأفضل.

ستحتل نيوم الصدارة في العلوم الوراثية، لاعتماد منظومتها الصحية على الذكاء الاصطناعي، وعلم البيانات المستند إلى علوم الجينوم والوراثة، وبالتالي، إعداد نموذج متقدم للرعاية الصحية، من خلال عمليات التشخيص التفصيلية، والعملية الشاملة التي تُركّز بشكل رئيسي على متطلبات الفرد.

مشروع الهيدروجين الأخضر في نيوم

أطلقت شركة نيوم مشروعًا مشتركًا بينها وبين شركة أكوا باور، وشركة إير برودكتس، وهو مشروع الهيدروجين الأخضر، الذي تم توقيعه في 16 ذو القعدة 1441هـ/7 يوليو 2020م،يهدف إلى تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، وتنويع مصادر دخل الاقتصاد المحلي دون الاعتماد على النفط والغاز الطبيعي،بإنشاء أكبر مصنع في العالم لإنتاج وتوليد الهيدروجين الأخضر، بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 1.2 مليون طن سنويًّا من الأمونيا الخضراء بحلول عام 2026م، وتوليد ما يزيد على 4 جيجاوات من الكهرباء، من خلال الطاقة المتجددة المستمدة من الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والتخزين، وإنتاج نحو 650 طنًا من الهيدروجين الأخضر يوميا، مما يسهم في الحدّ من تغير المناخ، وزيادة فرص العمل.ويستخدم الهيدروجين الأخضر كمادة تغذية خضراء  لعدد من الصناعات التحويلية، مثل: الأسمنت، والفولاذ، وإنتاج الأسمدة، أو كمصدر وقود لوسائل النقل المتنوعة، ومحطات الطاقة، كما يعد أساسًا للمواد الكيميائية الخضراء، واقتصاد الكربون الدائري، والوقود الأخضر.

صناعة الإعلام في نيوم

مستقبل الإعلام في نيوم

مجال الإعلام عنصر مهم في تطوير نيوم، وجزء من صناعة الإبداع، عبر تهيئة بنية تحتية حديثة ومتطورة، وإنشاء مركزًا عالميًا يهتم بالإنتاج التلفزيوني، ويركز على تطوير الألعاب الإلكترونية والنشر الرقمي بتقنياته وأدواته ومعداته،

عالم الإنمي "الرسومات اليابانية"

دارت أحداث الموسم الثاني من المسلسل السعودي "أساطير في قادم الزمان" بأسلوب الرسومات اليابانية (الإنمي) في منطقة نيوم، وذلك بعد إعلان شركة "مانجا للإنتاج" التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان (مسك) اتفاقية تعاون مع شركة نيوم، بهدف نشر الثقافة السعودية حول العالم وتعرف بقية الشعوب عليها، وإعداد جيل طموح مشارك في تطوير وتنمية نيوم، وأطلقت شركة "مانجا للإنتاج" مسابقة عالمية، لاستعراض المواهب المحلية والدولية لإمكانياتها الإبداعية، ودعت من خلالها المبدعين إلى تقديم تصاميم لمشروع نيوم بصورة تخيلية، ومن ثم عرضها في حلقات المسلسل.

عرض الموسم الأول من المسلسل في كثير من القنوات والمنصات في عدد من البلدان، مثل: اليابان، والصين، وتايوان، وأمريكا، متجاوزًا 19 منصة وقناة، وتجاوزت مشاهداته 70 مليونًا، ويُقدّم المسلسل الحكايات التراثية السعودية القديمة والمتناقلة بين الناس في الجزيرة العربية، ويهدف إلى ربط الأطفال بالقيم والأخلاق والعراقة العربية، وإدراكهم بتقنيات المستقبل.

أكاديمية نيوم للإعلام الرقمي

بالشراكة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون في السعودية، أطلقت شركة نيوم مبادرة أكاديمية نيوم للتدريب الإعلامي الرقمي في 4 ذو القعدة 1442 هـ/14 يونيو 2021 م، بهدف توفير بيئة جامعة لأحدث التقنيات وأفضل المقاييس العالمية في مجال الإعلام، وتنمية مهارات إعلاميي المستقبل وتطويرها، وصقل خبراتهم فيما يتعلق بالإعلام من تصوير محتوى الفيديو القصير وإنتاجه، وتوزيع المحتوى المحلي على المنصات الرقمية، وتوفير فرص توظيف لخريجي البرنامج بمختلف تخصصاتهم.

إنتاج ألعاب الفيديو في مشروع نيوم

أطلقت شركة نيوم من خلال مشروع مشترك مع مجموعة MBC أول استوديو في منطقة الشرق الأوسط لإنتاج ألعاب الفيديو ذات قيمة وجودة عالية من تصنيف (AAA)، وذلك يدرج ضمن جهود نيوم لإنشاء مركز إقليمي للإنتاج الإعلامي والمحتوى الإبداعي، لإنتاج محتوى مميز وذي جودة عالية، مزود بإمكانياته المتطورة من استديوهات خاصة لتطوير الألعاب الإلكترونية، والتسجيل الصوتي، ومرافق لتسجيل المؤثرات الحركية والبصرية، وأماكن مخصصة للتعليم والتدريب على مهارات هذا القطاع، وحاضنات أعمال للشركات الناشئة في هذا المجال.

قرية نيوم الإعلامية

استطاعت قرية نيوم الإعلامية واستديوهات بَجْدَة الصحراوية، الواقعة غربي تبوك وتتميز بالتشكيلات الجبلية والرمال وكذلك النقوش والآثار التاريخية، خلال فترة تشغيلهما التجريبية البالغة 18 شهرًا، من تقديم الدعم لـ 25 إنتاج تلفزيوني وسينمائي، حيث أعلنت نيوم عن تطبيق برنامج حوافز للاسترداد المالي بنسبة تصل إلى 40% لدعم إنتاج الأفلام والأعمال التلفزيونية، لتشمل الدراما، وتلفزيون الواقع، والبرامج الوثائقية، إضافة إلى الإعلانات التجارية.

واستضافت نيوم في عام 1443هـ/2021، نحو 20 إنتاجًا دوليًا رئيسًا، من بينها الفيلم التاريخي "محارب الصحراء" من إخراج روبرت ويات، الذي صُوِر في مدينة نيوم الجديدة وتبوك، وفيلم الدراما والجريمة "الكرز" من إخراج الأخوين روسو، والذي جرى تصويره في العُلا والرياض.

وفي 18 صفر 1444 هـ/14 سبتمبر 2022م، كان الافتتاح الرسمي لقرية نيوم الإعلامية واستديوهات بَجْدَة الصحراوية، وشكلت فريق إنتاج دولي، لمنح المنتجين وطواقم العمل جميع احتياجاتهم ومتطلباتهم. وتحتوي القرية واستديوهات بجدة على أكبر الاستديوهات الصوتية ومرافق دعم إنتاج الأفلام في السعودية، وقد تم تشغيل 3 استديوهات صوتية تلبية للطلب من الإنتاج الإقليمي والدولي على مرافق الأفلام المميزة، الاستديو الأول في قرية نيوم الإعلامية، وهو استوديو صوتي نموذجي متاح للإنتاج، تبلغ مساحته نحو 2,400م، ويضم مرافق تتضمن غرف مكياج وغرف خضراء ومكاتب إنتاج، وجاري العمل على بناء 3 استديوهات أخرى بتقنيات عالية، فيما يوجد الاستوديو الثاني والثالث في استديوهات بجدة الصحراوية، وهما صوتيان على هيئة قبة، تبلغ مساحتهما 3,000 م2.

وتضم استديوهات قرية نيوم العالمية واستديوهات بجدة الصحراوية مرافق إنتاج عديدة، وذات مستوى عالمي، مثل: مكاتب الإنتاج الثابتة، ومخازن الديكورات والإكسسوارات والملابس، ومرافق المؤثرات السمعية والصوتية، إضافة إلى الكاميرات ومعدات الإضاءة وطائرات الدرون للحمولة الثقيلة، والرافعات والمصاعد، وتقدم للممثلين وطواقم العمل 350 وحدة سكنية، بخدمات متكاملة.

الرياضة العالمية في مشروع نيوم

دورة الألعاب الشاطئية في نيوم

نظمت نيوم الحدث الرياضي العالمي "دورة الألعاب الشاطئية 2022" في 23 ربيع الأول 1444هـ/19 أكتوبر 2022م، واستمر حتى 15 جمادى الأول 1444هـ/9 ديسمبر 2022م، وشارك فيه أكثر من 25 دولة، للتنافس في خمس رياضات، تشمل: التزلج الشراعي، وكرة القدم الشاطئية، وكرة السلة 3x3، وركوب الدراجات الجبلية، والسباق الثلاثي "ترياثلون".

انطلقت منافسات دورة الألعاب الشاطئية ببطولة كأس العالم للتزلج الشراعي الحر "جي كيه إيه"، واستمرت لمدة خمسة أيام، من 19 إلى 23 أكتوبر، تلتها منافسات أولمبية لرياضة "ترياثلون" في 29 أكتوبر، وفي نوفمبر، انطلقت بطولة دولية لكرة السلة 3x3 "سوبر كويست"، ثم بطولة لكرة القدم الشاطئية، التي تنافس فيها 12 فريقًا من كافة أنحاء العالم، على مدار 5 أيام، ثم اختتمت الدورة في 9 من ديسمبر، بالسباق الصحراوي وركوب الدراجات الجبلية، شارك فيه 220 متسابق ومتسابقة من كافة أنحاء العالم، وهو سباق مكون من ثلاث مراحل، بين الشواطئ والصحاري الشاسعة في نيوم، يبلغ طول كل مرحلة ما بين 80 و120 كم.

استضافة الألعاب الآسيوية الشتوية

في 8 ربيع الأول 1444هـ/4 أكتوبر 2022م، أعلن المجلس الأولمبي الآسيوي في ختام أعمال الجمعية العمومية الـ41 للمجلس والمنعقد في كمبوديا، عن فوز المملكة العربية السعودية باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية بنسختها التاسعة 2029م، في مدينة تروجينا؛ الوجهة العالمية للسياحة الجبلية في نيوم، كأول مدينة واقعة غرب آسيا تفوز بالاستضافة، وذلك بعد طلب من اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية.وتعد دورة الألعاب الآسيوية الشتوية حدثًا عالميًا متعدد الرياضات، أقيمت النسخة الأولى منه عام 1986م، واستضافته كل من: اليابان، الصين، كوريا الجنوبية، وكازاخستان.

برنامج شهب في نيوم

تسهم نيوم الشريك العالمي لبطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في تنشئة الجيل القادم من المواهب الرياضية في المملكة، وتزويدهم بالدعم اللازم ومنحهم فرصة لتطوير مهاراتهم في كرة القدم، وقد أعلنت عن إطلاقها الرسمي لبرنامج "شُهُب" البرنامج الأول من نيوم ضمن رياضة كرة القدم، وتنفيذه في جدة والرياض وتبوك، بمشاركة أكثر من 400 طفل من كافة أرجاء المملكة، بعد الإطلاق التجريبي في مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، وهو برنامج مجتمعي رياضي، يعنى بالجيل القادم من اللاعبين في المملكة، ممن تتراوح أعمارهم ما بين 7 و12 سنة، وتأهيل مهاراتهم وتطويرها على اختلاف قدراتهم، وتعزيز مشاركتهم في برامج رياضة كرة القدم.

ويهدف البرنامج إلى خلق نوع من التكامل بين الرياضة والتقنية لقياس وتطوير مستوى الأطفال المشاركين خاصة فيما يتعلق بمهارات كرة القدم مثل دقة التسديد، وسرعة المراوغة، وتوقيت رد الفعل، ودقة التمرير، وتحقيق أقصى استفادة من مستوى التدريب العالمي الذي يتميز به مدربو الاتحاد السعودي لكرة القدم (SAFF).

شراكة نيوم مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

أعلنت شركة نيوم والاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن اتفاقية شراكة عالمية تكون فيها نيوم الشريك العالمي للاتحاد الآسيوي لمدة أربعة أعوام في الفترة 2021 - 2024م، وتشمل اتفاقية الشراكة: بطولات ومنافسات المنتخبات الوطنية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بما في ذلك التصفيات الآسيوية لكأس العالم التي تتضمّن أفضل 12 منتخبًا لكرة القدم في القارة الآسيوية، ومنافسات المنتخبات الرئيسة في آسيا، ومن بينها رعاية بطولة كأس آسيا للسيدات عام 2022م، وبطولة كأس آسيا لكرة القدم يونيو 2023م، وبطولات الأندية الآسيوية حتى نهاية موسم 2024م.

سباقات "إكستريم إي" العالمية في نيوم

ضمن أحد مبادرات برنامج جودة الحياة، استضافت مدينة نيوم الجولة الأولى للموسم الثاني من سباقات "إكستريم إي" العالمية لسيارات الدفع الرباعي الكهربائية، يومي 18 ـ 19 رجب 1443هـ/19 ـ 20  فبراير 2022م، لتنوعها الجغرافي وصحرائها الشاسعة وتشكيلاتها الصخرية المميزة، وكونها المدينة الرائدة في الطاقة البديلة، وتهدف المسابقة إلى التشجيع على استخدام المركبات الكهربائية لدعم جهود الحفاظ على البيئة، يتألف السباق من خمس جولات حول العالم، شارك فيه 10 فرق، مثلهم 20 متسابقًا.

السياحة في مشروع نيوم

مشروع تروجينا

هو مشروع لتغيير مفهوم السياحة الجبلية، إلى سياحية عالمية صديقة للبيئة، أعلن عنه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة نيوم، في 30 رجب 1443 هـ/3 مارس 2022م، وسينتهي العمل على المشروع بحلول عام 2026م.فيما سيعمل المشروع على توفير أكثر من 10 آلاف وظيفة، وإضافة 3 مليارات ريال إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030، وتشييد نحو 2,200 وحدة سكنية، و3,600 غرفة وشقة فندقية، واستقطاب أكثر من 700 ألف سائح، ونحو 7,000 نسمة من سكان تروجينا والمناطق المجاورة.

يقع مشروع تروجينا وسط نيوم، على بعد 50 كم من ساحل خليج العقبة على البحر الأحمر، وعلى مقربة من ثلاثة مطارات دولية، هي: مطار خليج نيوم، ومطار تبوك الدولي، ومطار الملك حسين الدولي في العقبة، حيث يمكن لـ 40% من سكان العالم الوصول  إلى المشروع خلال أربع ساعات من موقعهم جوًّا، ويمتد المشروع على مساحة 60 كم2، فيما تبلغ مساحة الأماكن المخصصة للمطاعم والمتاجر فيه نحو 42,000 م2.

يضم مشروع تروجينا ستة أحياء ترفيهية، هي: "المرح" قرية تزلج على الجليد، عالية الارتفاع تمتاز بمنحدراتها المكشوفة، تتيح للزوار مُمارسة التزلج على الثلج في الهواء الطلق، وهي تجربة فريدة من نوعها في السعودية،"الاسترخاء"، منتجع متميز لأنشطة الصحة والرفاهية وسط مجموعة من المناظر الطبيعية، "الاستكشاف"، منطقة منعزلة تتيح تجارب تفاعلية معززة في بيئة طبيعية بِكر، تشملها مسارات المشي لمسافات طويلة والعديد من الرحلات، "الاكتشاف" مرصد لمشاهدة النجوم والمجرات يقع على حافة المنحدر، يتيح للزوار تجربة العيش في السحب ومشاهدة 360 درجة المناظر الطبيعية المحيطة بالجبال، "البوابة"، ويطلق عليها "ذا فولت" وهي قرية في صميم الجبال، مبنية بشكل عمودي وفق أحدث التقنيات ووسائل الترفيه والضيافة، وتعد بوابة الدخول الرئيسية إلى "تروجينا"، "الوادي"، بحيرة تمتد بطول 2.8 كم، تحتوي مجموعة من الرحلات مثل الغابة المسحورة، ومبنى "ذا باو"، وتمكن الزوار من ممارسة الرياضات والأنشطة المائية الممتعة.

وسيقدم مشروع تروجينا طيلة العام عدد من الفعاليات والمهرجانات على عدة مواسم، هي: موسم المغامرة والسباق الثلاثي ترايثلون وركوب الدراجات الجبلية والطيران الشراعي،موسم البحيرة، يتخلله الأسبوع الثقافي والمعارض الفنية ومهرجان الطعام،موسم الرفاهية وتجديد الصحة وممارسة اليوغا من خلال منتجع خاص بها، وموسم الشتاء، يتضمن أسبوع الموضة الشتوية وأنشطة التزلج على الجليد والمنحدرات، التي يبلغ طولها نحو 30 كم.إلى جانب احتوائه على مبنى "ذا باو" الموجود تحت البحيرة، وهو مجهز لاستضافة الفعاليات العالمية والمؤتمرات والحفلات والمعارض الفنية،و"سلوب ريزيدنسز"، المجمع السكني الذي يقع بالقرب من قرية التزلج المطلة على البحيرة،إضافة إلى الفنادق العالمية، والقصور الفخمة، والشاليهات والفيلات، المتاحة في قرية التزلج وأعلى المنحدرات وقرية البحيرة والقرية المائية وذا فولت وملعب الجولف.

ذا لاين

هو مشروع بناء مدينة مليونية، بمفهوم جديد للتنمية الحضرية المستدامة، أعلن عن إطلاقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة نيوم، في 26 جمادى الأولى 1442هـ/10 يناير 2021م، فيما تم الإعلان عن تصاميمها في  26 ذو الحجة 1443هـ/25 يوليو 2022م، وقد بدأ العمل على تطويرها في الربع الأول من عام 2021م. وبحلول عام 2030م، ستكون قادرة على المساهمة بـ 180 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي، وتوفير وظائف لـ 380 ألف عامل.

جغرافيًّا، تقع ذا لاين شمال غرب المملكة العربية السعودية عند طرف خليج العقبة على البحر الأحمر، لذلك فهي تشرف على 13% من حركة التجارة العالمية، كما يمكن لـ 40% من سكان العالم الوصول إليها في غضون أربع ساعات جوا من مواقعهم. وتحيط بها الطبيعة من كل جانب، حيث تحفظ بـ 95% من الطبيعة البكر لمدينة نيوم، ويجتمع في تكوينها أربعة مناطق طبيعية، تتمثل في: الساحل، الصحراء الساحلية، الجبال، الأودية المرتفعة.

وتبلغ مساحة ذا لاين نحو 34كم2، ويتمثل بناؤها على شكل طبقات عمودية، بارتفاع يبلغ 500م عن سطح البحر، وعرض 200م، على امتداد 170 كم، حيث يمكن للسكان التحرك في الاتجاهات الثلاثة (إلى الأعلى وإلى الأسفل، وبشكل أفقي).وتسهم ذا لاين في تعزيز جودة الحياة، من خلال تشغيل كافة مرافق المدينة عبر الطاقة النظيفة بنسبة 100%، وخلوها من الشوارع والسيارات، وانعدام الانبعاثات الكربونية، وتوفر وسائل التنقل الذكية، والوصول إلى المرافق والخدمات في 5 دقائق مشيًا، ودقيقتان للوصول المباشر إلى مناطق الطبيعة،إضافة إلى توفر قطار يتصف بالسرعة، ويصل بين أطراف المدينة خلال 20 دقيقة. والأساليب الحديثة للزراعة وإنتاج الغذاء والرعاية الصحية، إضافة إلى توفر "الهواء الرقمي"، وهي الشبكات المجانية للإنترنت عالي السرعة، والتعليم المستمر على الإنترنت بأعلى المقاييس العالمية.

جزيرة سندالة

هي إحدى المشاريع الداعمة للاستراتيجية الوطنية السياحية، وأولى وجهات نيوم للسياحة البحرية، صممت لتصبح بوابة رئيسة للرحلات البحرية في البحر الأحمر، ولتكون تجربة عالمية في الضيافة والترفيه، أعلن عنها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة نيوم، في 11 جمادى الأولى 1444 هـ/5 ديسمبر 2022م، ويُتوقع أن تستقبل الجزيرة الزائرين في بداية عام 2024م.

تقع جزيرة سندالة المرجانية في الطرف الشمالي من البحر الأحمر، وهي تابعة إداريًّا لمنطقة تبوك، يبلغ طولها نحو 1.8 كم، ومساحتها نحو 0,03 كلم2، وتعد امتداد لجزيرة أم رؤوس، حيث تمتد من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي بشكل طولي، وتتسع من الناحية الشمالية الشرقية والجنوبية الغربية، فيما تضيق في المنتصف، ويحيط بها شعب مرجاني من كل جانب، حيث تقع في وسطه، لها سطح مستو، لا يتجاوز ارتفاعه المتر الواحد، وتتشكل أطراف بعض سواحلها على هيئة حواف وجروف صخرية، تبعد عن الساحل نحو 2.6 ميل بحري.

يضم مشروع جزيرة سندالة نحو 413 غرفة فندقية بمواصفات عالمية، و333 شقة فندقية، وناديًا شاطئيٍا فاخرًا وناديًا لليخوت، ومطاعم ومتاجر عالمية، ومرسى حيويًا مع 86 رصيفًا بحريًّا، يستوعب القوارب واليخوت الكبيرة، إلى جانب ملعبين عالميين لرياضة القولف.

أوكساجون

هي مدينة نيوم الصناعية، والمحرك الاقتصادي والصناعي لـ"نيوم"، تعد أكبر تجمع صناعي عائم في العالم، تقع في نيوم، شمال غربي المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر، وتتميز بموقعها الاستراتيجي الذي يضمن الوصول إليه محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا، وتهدف إلى إنشاء اقتصاد دائري حقيقي، أعلن عن إنشائها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة نيوم، في 11 ربيع الآخر 1443هـ/16 نوفمبر 2021م.

وتعتمد أوكساجون في التنمية الصناعية على سبعة قطاعات رئيسة، مدعومة بالطاقة المتجددة 100%، هي: الطاقة المستدامة، والتنقل المستقل، وابتكار حلول للمياه، والإنتاج الغذائي المستدام، والصحة والرفاهية، والتقنية والتصنيع الرقمي، وطرق البناء الحديثة.

ستضم أوكساچون أضخم مبنى عائم في العالم،وأول مركز متكامل للخدمات اللوجستية، يضم معظم سكان المدينة الصناعية،وأكبر مشروع للهيدروجين الأخضر في العالم، يعتمد في تشغيله على مياه التحلية الناتجة عن الطاقة النظيفة والكهرباء، وميناء قائم على الأتمتة، يعد الأول من نوعه، حيث يستوعب 3.5 ملايين وحدة مكافئة لعشرين قدمًا (TEU)، ومعهد للعلوم وأبحاث البحار،كذلك ستضم روبوتات متطورة، تستخدم في مجالات: علوم الفضاء، وإنتاج الغذاء، والصحة، والرفاهية،وستخلو أوكساجون من السيارات، لاعتمادها على الطاقة النظيفة، وتوفير نحو 70 ألف وظيفة يحلول 2030م ، حيث سيعتمد سكانها في التنقل على المشي ويتوقع أن يصل عددهم نحو 90 ألف نسمة عام 2030م، أو الوسائل الداعمة للطاقة الهيدروجينية،، كما تعمل أوكساچون على تطوير أول سلسلة إمداد متكاملة في العالم، لتقديم حلول لوجستية مبتكرة تركز على العملاء داخل نيوم وخارجها.