تم نسخ الرابط بنجاح

وزارة البيئة والمياه والزراعة

saudipedia Logo
وزارة البيئة والمياه والزراعة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

وزارة البيئة والمياه والزراعة، هي الجهة المسؤولة عن تطبيق وتنفيذ السياسات الشاملة لتحقيق الأمن المائي والغذائي في المملكة العربية السعودية، ومن مهامها دعم حركة الزراعة في السعودية والارتقاء في الخدمات، بمشاركة القطاع الخاص والجهات ذات الصلة، لاستدامة البيئة والمياه والزراعة.

تاريخ وزارة البيئة والمياه والزراعة

تأسست في عام 1373هـ/1953م، وهي ضمن ثماني وزارات أُنشِئت قبل انعقاد أول جلسة لمجلس الوزراء، وهي (وفق مسمياتها الحالية): وزارة الخارجية، ووزارة المالية، ووزارة الدفاع، ووزارة الداخلية، ووزارة الصحة، ووزارة التعليم، ووزارة النقل والخدمات اللوجستية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة.

وكان الأمير سلطان بن عبدالعزيز أول من شغل منصب وزير الزراعة في المملكة، وذلك في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود.

مهام وزارة البيئة والمياه والزراعة

تدير الوزارة أعمالها من مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، ويرأسها وزير يُعيَّن بأمر ملكي، يكون المسؤول الأول عن الوزارة، وهو عضو في مجلس الوزراء، ويشمل منصبه رئاسة مجلس إدارة عدد من الجهات، منها: الهيئة العامة للأمن الغذائي، والمؤسسة العامة للري، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وصندوق التنمية الزراعية، والمركز الوطني للأرصاد، والمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، وشركة المياه الوطنية، والشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني "سالك".

مبادرات وزارة البيئة والمياه والزراعة

تقود الوزارة مجموعة من البرامج والمبادرات التي تشمل: الفرص الاستثمارية واستراتيجيات قطاعات الوزارة والتنمية المستدامة، إضافة إلى برنامج التحول الوطني، الذي يضم برنامج التحول للبيئة، وبرنامج التحول للمياه، وبرنامج التحول للزراعة.

وتتبع وزارة البيئة والمياه والزراعة 10 وكالات، هي: وكالة البيئة، ووكالة المياه، ووكالة التخطيط والتميّز المؤسسي، ووكالة الزراعة، ووكالة الخدمات المشتركة، ووكالة الأراضي والمساحة، ووكالة البحث والابتكار، ووكالة الشؤون الاقتصادية والتخصيص، ووكالة الوزارة لخدمة المستفيدين وشؤون الفروع، ووكالة الشؤون التنظيمية.

تنظيم عمل وزارة البيئة والمياه والزراعة

بدأ تنظيم العمل الزراعي في المملكة عام 1367هـ/1948م، مع تأسيس المديرية العامة للزراعة، وبعد ست سنوات صدر أمر ملكي بتحويلها إلى وزارة الزراعة والمياه، تلا ذلك تطورات عديدة من استحداث وكالات ودمج قطاعات إلى أن وصلت الوزارة إلى اسمها الحالي.

شعار وزارة البيئة والمياه والزراعة

يُمثَّل شعار الوزارة دلالات متنوعة لكل إدارة، وهو باللغتين العربية والإنجليزية، ويتكون من: رمز النخلة التي تُمثّل إحدى أيقونات شعار المملكة، والسيفين المتقاطعين، وقطرة الماء التي تُمثّل إدارة المياه، والقمح الذي يُمثّل الزراعة والتنمية، والأوراق التي تُمثّل الطبيعة والبيئة، وجميع هذه العناصر حُدّدت باللون الأخضر في دائرة أيضًا باللون الأخضر لون العلم السعودي.