تم نسخ الرابط بنجاح

وزارة الصحة

saudipedia Logo
وزارة الصحة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

وزارة الصحة، هي الجهة المسؤولة عن النظام الصحي في المملكة العربية السعودية، وتتحمل مسؤولية توفير الرعاية الصحية لجميع السكان، تأسست الوزارة عام 1370هـ/1951م.

تأسيس وزارة الصحة

تعد وزارة الصحة ضمن ثماني وزارات أُنشِئت بأمر ملكي قبل انعقاد جلسات مجلس الوزراء، وهي وفق تسمياتها الحالية: وزارة الخارجية، وزارة المالية،وزارة الدفاع،وزارة الداخلية،وزارة البيئة والمياه والزراعة، وزارة التعليم، وزارة النقل والخدمات اللوجستية، وزارة الصحة.

لم تشهد وزارة الصحة أي تغيير في تسميتها منذ تأسيسها، إلى جانب وزارتين هما: وزارة الخارجيةووزارة العدل.

الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة

يتولى الوزارة وزير يُعيّن بأمر ملكي، وهو عضو في مجلس الوزراء،ويشمل منصبه رئاسة مجالس إدارة عدة، أبرزها: هيئة الهلال الأحمر السعودي،والهيئة العامة للغذاء والدواء، والهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ومجلس الضمان الصحي، ومجلس المدن الطبية والمستشفيات التخصصية، والمجلس الصحي السعودي، والمركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية.

تدير وزارة الصحة أعمالها من مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، ولها فروع في جميع مناطق المملكة ومحافظاتها، وهي الوزارة الوحيدة في المملكة التي تعاقب عليها بالأصالة والنيابة والتكليف 22 وزيرًا حتى عام 2022م.

المستشفيات والمراكز الصحية

يبلغ متوسط إنفاق المملكة من ميزانيتها العامة على القطاع الصحي نحو 10.4%، كما يبلغ عدد المستشفيات الحكومية والخاصة التي تشرف عليها الوزارة نحو 497 مستشفى وعدد الأسرة 77,224 سريرًا، ويصل عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية إلى 2,121 مركزًا، وذلك بحسب الكتاب الإحصائي للوزارة لعام 2021م.

تاريخ الصحة في السعودية

بدأت المسيرة الصحية في المملكة قبل إعلان توحيد المملكة على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، الذي أمر بإنشاء مصلحة الصحة العامة عام 1343هـ/1925م وكان مقرها مدينة مكة المكرمة، تلاها قرار إنشاء مديرية الصحة العامة والإسعاف، بهدف الاهتمام بالشؤون الصحية والبيئة، إضافة إلى افتتاح عدد من المستشفيات والمراكز الصحية في جميع أنحاء المملكة، وإصدار اللوائح التنظيمية لضمان ممارسة مهنة الطب والصيدلة بشكل منظم، ثم صدر قرار بإنشاء المجلس الصحي العام بوصفه الهيئة الإشرافية العليا لتطوير الخدمات الصحية ورفع كفاءة العاملين.

الاختبارات ذات الصلة