تم نسخ الرابط بنجاح

وزارة التعليم

saudipedia Logo
وزارة التعليم
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

وزارة التعليم هي الجهة المسؤولة عن تنفيذ سياسات التعليم في المملكة العربية السعودية، وتشمل مسؤولياتها تأمين الموارد والاحتياجات الرئيسة لقطاع التعليم، والإشراف على التعليم الخارجي والجامعي. وتتضمن رسالتها توفير فرص التعلم لجميع سكان المملكة.

تأسيس وزارة التعليم

تأسست وزارة التعليم عام 1373هـ/1953م باسم وزارة المعارف،وتعاقب عليها خلال 71 عامًا 12 وزيرًا، بينهم أحد أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وهو الملك فهد بن عبدالعزيز عندما كان أميرًا، إذ شغل منصب أول وزير للتعليم (المعارف آنذاك) في المملكة في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود. كما تولى الوزارة حفيد الملك المؤسس، الأمير خالد الفيصل الذي عُيّن وزيرًا للتربية والتعليم في عام 2013م،  قبل دمج وزارتي التعليم العالي، والتربية والتعليم في وزارة واحدة باسم وزارة التعليم في عام 1436هـ/2015م.
وهي ضمن ثماني وزارات في مجلس الوزراء، أنشئت بأمر ملكي قبل انعقاد أول جلسة لمجلس الوزراء، وهي (وفق مسمياتها الحالية): وزارة الخارجية ووزارة المالية ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية ووزارة الصحة ووزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة النقل والخدمات اللوجستية ووزارة التعليم.

عمل وزارة التعليم

تعد وزارة التعليم مسؤولة حصريًا عن تطوير وتنفيذ محتوى البرامج التعليمية والمدرسية في المملكة العربية السعودية، ولا يتداخل في نطاق عملها أي جهة أخرى، على عكس بعض وزارات التعليم الأخرى في دول العالم، مثل وزارة التربية والتعليم والثقافة في فنلندا، ووزارة التعليم والثقافة والعلوم في هولندا، ووزارة التعليم والشباب والرياضة في التشيك، وغيرها.
وتتولى الوزارة مسؤولية تعيين أعضاء هيئة التدريس والموظفين المرتبطين بها، فضلًا عن الاختصاصيين الاجتماعيين في المدارس. وتتحمل أيضًا النفقات التشغيلية التعليمية للمدارس الحكومية، علمًا أن التعليم في المدارس الحكومية في السعودية مجاني.

ميزانية وزارة التعليم

يمثل قطاع التعليم أحد البنود البارزة فيالميزانية العامة للدولة السعودية، وتعد الوزارة من الأجهزة الحكومية وجهات العمل  الكبرى في المملكة،    إذ يصل عدد المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية والأهلية أكثر من 505 آلاف معلم ومعلمة، وذلك وفقًا لإحصاءات عام 2019م.

ويرأس وزارة التعليم وزير يعين بأمر ملكي، يكون المسؤول الأول عن الوزارة وهو عضو في مجلس الوزراء. 
وتضع وزارة التعليم خطوطها العريضة للعمل من مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، وفي الهيكل التنظيمي لها تتكون من مجموعة إدارات عامة ووكالات تنظم قطاع التعليم.

وتدير وزارة التعليم برامج ومبادرات عدة، منها برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الذي انطلق عام 1426هـ.

إحصاءات المرافق التعليمية في وزارة التعليم

وفقًا لأرقام الكتاب الإحصائي السنوي الصادر في عام 2019م، فقد بلغ عدد المدارس الحكومية والأهلية التي تشرف عليها وزارة التعليم نحو 40 ألف مدرسة، وعدد الجامعات نحو 44 جامعة حكومية وأهلية، وبلغ عدد الكليات نحو 114 كلية حكومية وأهلية، إضافة إلى 106 مؤسسات ومراكز أبحاث تقنية وعلمية، وأربع أكاديميات حكومية، فيما وصل عدد الطلاب في المدارس الحكومية والأهلية إلى أكثر من ستة ملايين طالب وطالبة.

شعار وزارة التعليم

يحمل شعار الوزارة معاني عدة، فهو يتكون من مجموعة دوائر تتكامل مع بعضها لتظهر بشكل الكتاب وشكل النخلة بطريقة متوازية، إضافة إلى أنه روعي في الدوائر أن تكون الأحجام والألوان مختلفة، لتعبر عن جملة من العناصر المهمة في العملية التعليمية، كالتكنولوجيا والمعلومات، كما تعبر الدوائر أيضًا عن المشاركة والتداخل المنسجم في طبيعة العملية المعرفية. واستوحي الخط العربي لاسم الوزارة من الخط الكوفي، وصُمِّم بنسق حديث ليتناسب مع الشكل، ومن هذا المنطلق بني الخط المستخدم في اللغة الإنجليزية لتحقيق الاتساق والاستمرارية.

الاختبارات ذات الصلة