تم نسخ الرابط بنجاح

الخطوط الجوية العربية السعودية

saudipedia Logo
الخطوط الجوية العربية السعودية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الخطوط الجوية العربية السعودية، تُعرف اختصارًا بـ"السعودية"، هي أول شركة طيران في المملكة العربية السعودية، يقع مقرها الرئيس في جدة، وتعد الناقل الوطني بالمملكة. 

وتوفر الخطوط السعودية عددًا من البرامج والعضويات، تشمل عضوية الفرسان المخصصة للمسافرين الدائمين على متن رحلات الشركة.

تأسيس الخطوط الجوية العربية السعودية

تعود بدايات تأسيس الخطوط السعودية إلى أربعينات القرن الماضي، وتحديدًا حين أُهديت طائرة ركاب أمريكية إلى الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، من الرئيس الأمريكي روزفلت، إثر لقائهما التاريخي عام 1365هـ/1945م، بعدها أُعلن عن تأسيس الخطوط في  1366هـ/1946م.

وتعود أولى الرحلات الجوية الداخلية في المملكة إلى عام 1364هـ/1945م، وهي الرحلة بين عفيف والحوية بالطائف التي أقلَّت الملك عبدالعزيز لأول مرة ، ثم بدأت الرحلات بين الرياض وجدة والظهران، في حين اتجهت أول رحلة دولية من المملكة إلى فلسطين.

طائرة من أسطول طائرات الخطوط السعودية. (المركز الإعلامي للخطوط السعودية)
طائرة من أسطول طائرات الخطوط السعودية. (المركز الإعلامي للخطوط السعودية)

وخلال ثلاثة أعوام من أول رحلة داخلية، امتلكت الشركة أكثر من 10 طائرات من طرازي DC-3 وDC-4، وطائرات من طراز "بريستول 170" لدعم حركة النقل الدولي، ثم ازداد عدد الطائرات حتى وصل أسطول الخطوط السعودية في عام 2021م إلى 93 طائرةً من نوع "ايرباص" و51 طائرة من طراز "بوينج"، وتحمل طائراتها علم المملكة مرسومًا بمحاذاة باب صعود الركاب، ويحوي شعار الشركة سيفين متقاطعين يتقدمان نخلة باللون الذهبي، وهو الرمز الوطني الذي يعكس القوة والنماء.

طائرة تابعة للخطوط السعودية.(المركز الإعلامي للخطوط السعودية)
طائرة تابعة للخطوط السعودية.(المركز الإعلامي للخطوط السعودية)

انضمام الخطوط السعودية إلى تحالف سكاي تيم الدولي

في عام 1433هـ/2012م انضمت "السعودية" رسميًّا إلى تحالف سكاي تيم الدولي، الذي يعد ثاني أكبر تحالف في العالم بعد تحالف ستار، لتصبح بذلك العضو رقم 16 بين شركات الطيران العالمية الأعضاء في التحالف، والأولى في منطقة الشرق الأوسط.  

وتتبع للخطوط السعودية شركات متخصصة، منها طيران السعودية الخاص،الخطوط السعودية للشحن،الخطوط السعودية لتنمية وتطوير العقار، السعودية لهندسة وصناعة الطيران، وغيرها. وفي عام 1437هـ/2016م أعلنت الشركة تأسيس شركة "طيران أديل"، وهي مخصصة لتقديم خدمات النقل الجوي بتكلفة مخفضة.

نظام مؤسسة الخطوط الجوية العربية السعودية

في عام 1385هـ/1965م أصدر الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود مرسومًا ملكيًّا بالموافقة على نظام المؤسسة العامة للخطوط الجوية السعودية، الذي نص على أن تكون الخطوط المسؤولة عن كل أعمال النقل الجوي والتجاري والمدني داخل المملكة وخارجها، وتعد "الخطوط السعودية" مؤسسة عامة مستقلة، تتمتع بالشخصية الاعتبارية وترتبط تنظيميًّا برئيس مجلس الوزراء.

ومع التطورات التي شهدها قطاع الطيران تأسست شركة الخطوط السعودية للتموين عام 1401هـ/1981م، لدعم الخدمات وإدارة المبيعات الجوية داخل مقصورات الطائرة، الأمر الذي أسهم في تنوع درجات الخدمة في طائرات الخطوط الجوية العربية السعودية ما بين درجاتها المختلفة.

أعداد الرحلات والمسافرين على الخطوط السعودية

تشغل "السعودية" نحو من "144" طائرة على شبكة رحلاتها للمسافات الطويلة، وتخدم ملايين المسافرين سنويًّا، بمن فيهم الحجاج القادمون إلى المملكة، حيث تجاوز عدد الرحلات عبر خطوطها خلال موسم الحج والعمرة في عام 1440هـ/ 2019م أكثر من 77 ألف رحلة، بمعدل وفر نحو 16.8 مليون مقعد.

في عام 1441هـ/ 2020م انخفضت أعداد المسافرين على متن رحلات الخطوط السعودية، نظرًا لتأثر حركة السفر الدولية بجائحة كورونا (كوفيد-19)، وفي عام 1442هـ/2021م حصلت الشركة على تصنيف "الدرجة الماسية"، الذي يُمنح لشركات الطيران الأكثر أمانًا صحيًّا في العالم، وهي الدرجة الأعلى ضمن تصنيف منظمة APEX المختصة بقياس الأداء لدى شركات الطيران في أنحاء العالم كافة، وتتحقق من تقيدها بمعايير السلامة والجودة.

وتتضمن أنظمة الترفيه داخل مقصورات الخطوط السعودية 5,000 ساعة من المحتوى الترفيهي، المُدعم بالوصف الصوتي والكتابي.

وحصدت الخطوط السعودية مؤخرا جائزة "شركة الطيران الأكثر تقدماً في العالم لعام 2021م" ضمن جوائز شركة "سكاي تراكس" المتخصصة في تقييم أداء وخدمات شركات الطيران والمطارات.