تم نسخ الرابط بنجاح

مطار خليج نيوم

saudipedia Logo
مطار خليج نيوم
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مطار خليج نيوم، يُشار إليه اختصارًا؛ NUM، هو أحد المطارات الداخلية التجارية في المملكة العربية السعودية، وأول مطار يستخدم تقنية الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط. اُفتتح في عام 1440هـ/2019م، بقرية شرما التابعة لمنطقة تبوك، في الجزء الشمالي الغربي من المملكة.

ويتبع المطار منظومة النقل الجوية والبرية والبحرية لمشروع مدينة نيوم العالمية، أحد مشروعات رؤية السعودية 2030، لريادة الأعمال والتنويع الاقتصادي، كما يُعدُّ نواةً للمطار الدولي المقرر إنشاؤه لخدمة المدينة.

الأهمية الاستراتيجية لمطار خليج نيوم

يحمل مطار نيوم أهمية استراتيجية، بناءً على موقعه الذي يسهّل وصول 40% من سكان العالم، إلى مدينة نيوم خلال مدة لا تتجاوز 6 ساعات بحد أقصى.

أقلعت أولى الرحلات باتجاه مطار خليج نيوم في 27 شوال 1440هـ/30 يونيو 2019م، عبر الخطوط السعودية من مطار الملك خالد الدولي بالرياض، واقتصرت خدمات المطار في مرحلته الأولى على تقديم خدمات النقل للمستثمرين والعاملين في مشروع مدينة نيوم.

إطلاق رحلات دولية منتظمة من مطار خليج نيوم

في خطوة تُعدُّ انطلاقة للخدمات التجارية عبر المطار، أعلنت نيوم في 22 شوال 1443هـ/23 مايو 2022م، عن شراكتها الاستراتيجية مع الخطوط السعودية لتسيير رحلات دولية منتظمة من مطار خليج نيوم إلى وجهات مختارة، تبدأ نهاية يونيو 2022 برحلات أسبوعية إلى دبي، مع خطط مستقبلية لتسيير رحلات مباشرة إلى لندن.

ومن خلال هذه الشراكة ستقوم الخطوط السعودية بتشغيل رحلات مباشرة من وإلى مطار خليج نيوم، وستتزين بعض الطائرات المغادرة من المطار بتصاميم مشتركة تجمع بين هوية الخطوط السعودية وعلامة نيوم التجارية.

الاختبارات ذات الصلة