تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة الإذاعة والتلفزيون

saudipedia Logo
هيئة الإذاعة والتلفزيون
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة الإذاعة والتلفزيون، هي الجهة المسؤولة عن إيصال رسالة المملكة العربية السعودية بالكلمة والصورة إلى جميع المناطق محليًّا وإلى أنحاء العالم، وتشمل مسؤوليتها إنشاء محطات الإرسال الأرضي والفضائي، والاستوديوهات الإذاعية والتلفزيونية، وتجهيزها وتشغيلها وصيانتها داخل المملكة وخارجها، وتسيير أنشطتها وإعداد خططها وبرامجها في إطار السياستين العامة والإعلامية للمملكة، إضافة إلى إنتاج البرامج الإذاعية والتلفزيونية وتطويرها.

تأسيس هيئة الإذاعة والتلفزيون

تأسست هيئة الإذاعة والتلفزيون عام 1433هـ/2012م، بعد موافقة مجلس الوزراء على تحويل نشاط الإذاعة والتلفزيون إلى هيئة عامة، سميت هيئة الإذاعة والتلفزيون. ووفقًا لتنظيم الهيئة، فإنها تتمتع بشخصية اعتبارية عامة وباستقلال إداري، ولها ميزانية مستقلة تصدر بمرسوم ملكي، بحسب ترتيبات إصدار الميزانية العامة للدولة، وترتبط تنظيميًّا بوزير الإعلام، الذي يعد المسؤول الأول عنها.

قنوات هيئة الإذاعة والتلفزيون

تتبع للهيئة قنوات حكومية ورسمية عدة ما بين تلفزيونية وإذاعية، تشمل:

  • القنوات التلفزيونية: قناة السعودية، قناة SBC، قناة الإخبارية، القنوات الرياضية السعودية، قناة القرآن الكريم وقناة السنة النبوية.6
  • الإذاعات: إذاعة القرآن الكريم، إذاعة جدة، إذاعة الرياض، إذاعة نداء الإسلام، إذاعة راديو السعودية، الإذاعات الدولية السعودية.7

وفي 16 شعبان 1441هـ/9 أبريل 2020م، وتزامنًا مع جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، أطلقت هيئة الإذاعة والتلفزيون قناة "ذكريات"، مبادرةً منها للترفيه عن المواطنين والمقيمين في منازلهم، إذ تعرض القناة البرامج والمسلسلات التي ساهمت في صناعة أجيال الثمانينات والتسعينات إلى بداية الألفية الثالثة.

الترتيبات التنظيمية لهيئة الإذاعة والتلفزيون

تدير هيئة الإذاعة والتلفزيون أعمالها من مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، وللهيئة مجلس إدارة هو السلطة المهيمنة على إدارة شؤونها وتصريف أمورها، ويرأسه وزير الإعلام، ويضم المجلس عضوًا ممثلًا من وزارات: الداخلية، والخارجية، والمالية، والإعلام، إضافة إلى ممثل هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية.

دور هيئة الإذاعة والتلفزيون

يتمثل دور هيئة الإذاعة والتلفزيون في اختصاصات عدة، أبرزها: المشاركة في المعارض والندوات والمؤتمرات والمهرجانات المحلية والإقليمية والعربية والدولية، وإجراء استطلاعات الرأي والدراسات والبحوث العلمية لتطوير العمل بالهيئة، إضافة إلى شراء المواد الإذاعية والتلفزيونية المسجلة على مختلف أنواع الوسائط الإعلامية، واستئجارها وتسويقها.

أهداف إنشاء هيئة الإذاعة والتلفزيون

يهدف إنشاء هيئة الإذاعة والتلفزيون إلى إيصال السياسات العامة للدولة وما تقضي به الأنظمة والتعليمات، وتنمية القيم المستمدة من الشريعة الإسلامية وإبرازها، وإرساء القواعد والقيم الأخلاقية والروحية، وتعميق الوحدة الوطنية، إضافة إلى ضمان توجيه خدمات الإذاعة والتلفزيون، لخدمة المصلحة الوطنية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والإسهام في نشر التراث الوطني والإنساني.