تم نسخ الرابط بنجاح

مشروع تروجينا

saudipedia Logo
مشروع تروجينا
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مشروع تروجينا هو مشروع لإعادة تغيير مفهوم السياحة الجبلية العالمية، من خلال إنشاء منظومة سياحية صديقة للبيئة في نيوم بالمملكة العربية السعودية، أعلن عنه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة نيوم، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، في 30 رجب 1443هـ/3 مارس 2022م.

سيقدم مشروع تروجينا فرصة التزلج على مدار العام، كأول تجربة رياضية بالمملكة في الهواء الطلق، على قمم جبلية يتراوح ارتفاعها بين 1500م و2600م، إضافةً إلى عدد من الأنشطة والفعاليات لهواة المغامرات، وسينتهي العمل عليها بحلول عام 2026م.

موقع مشروع تروجينا

يقع مشروع تروجينا وسط نيوم، ويمتد على مساحة 60 كلم2، ويقع على بعد 50 كلم من ساحل خليج العقبة على البحر الأحمر،وتبلغ مساحة الأماكن المخصصة للمتاجر والمطاعم فيه نحو 42 ألف م2. ويوجد على مقربة من المشروع ثلاثة مطارات دولية، هي مطار خليج نيوم، ومطار تبوك الدولي، ومطار العقبة، ويستطيع 40% من سكان العالم أن يصلوا إلى مشروع تروجينا في غضون ست ساعات من موقعهم جوًّا. 

يغلب على منطقة مشروع تروجينا المناخ البارد، إذ تهبط درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى ما تحت الصفر، أما في بقية أيام السنة فتكون درجة الحرارة أقل بـ 10 درجات عن باقي مناطق المملكة، لذلك تلتزم أعمال الإنشاء والتشييد في المشروع باحترام مبادئ السياحة البيئية، والتقليل من الأنشطة التي تضر بالمنظومة البيئية وتحقيق الاستدامة.

هدف مشروع تروجينا

يسهم مشروع تروجينا في تحفيز النمو الاقتصادي، وتحويل المنطقة الجبلية إلى واجهة سياحية عالمية صديقة للبيئة، والمحافظة على عناصر الطبيعة، والاستفادة منها وتنميتها، وتنويع مصادر الدخل، وتعزيز الرخاء الاقتصادي للمملكة.

بحلول 2030 سيكون المشروع قادرًا على توفير أكثر من 10 آلاف وظيفة، وإضافة 3 مليارات ريال للناتج المحلي الإجمالي، وبناء 2,200 وحدة سكنية، إلى جانب 3,600 غرفة فندقية من فئة خمسة نجوم وأربعة نجوم، وشقق وغرف علاجية، وجذب أكثر من 700 ألف سائح، ونحو 7,000 نسمة من السكان الموجودين في تروجينا والمناطق السكنية المجاورة.

أقسام مشروع تروجينا

سيضم مشروع تروجينا ستة خيارات ترفيهية، هي: "البوابة"، وتسمى "ذا فولت"، البوابة الرئيسة لمشروع تروجينا، وهي قرية مشيدة بشكل عمودي داخل الجبال، وتحوي مركزًا رقميًّا، ومساحة تقنية وإعلامية، وقاعة مؤتمرات، وواقعًا إدراكيًّا يسمح للزوار بالسفر إلى عوالم جديدة. و"الاكتشاف"، وهو مرصد مصمم بتقنيات متطورة، يقع جنوب "ذا فولت"، ويمكن للزوار مشاهدة النجوم والمجرات،. و"الوادي"، وهو بحيرة مياه عذبة صممت على قمة الجبل، ستشمل فعاليات ورياضات مائية وأنشطة تقام في الهواء الطلق. و"الاستكشاف"، وهي محمية للحياة البرية، وموطن للكائنات البرية النادرة والسمات الجيولوجية المميزة.

كما ستشمل الخيارات الترفيهية "الاسترخاء"، وهو برنامج يحتوي على أنشطة مهتمة بالصحة والنشاط، وإتاحة الفرصة للعناية والعلاج. و"المرح" وهي قرية تزلج على الجليد، يبلغ ارتفاعها 2,400م، تتسم بمنحدرات ومسارات خاصة بها.

أنشطة مشروع تروجينا

سيقدم مشروع تروجينا على مدار العام فعاليات ومهرجانات، توزّع تبعًا للحالة الجوية، على عدة مواسم، هي: موسم المغامرات والمشاركة في ركوب الدراجات الجبلية والتسلق والطيران الشراعي وسباق ترايثلون الثلاثي، وموسم البحيرة والاستمتاع بمهرجان الطعام، والأسبوع الثقافي، والمعارض الفنية والعروض الفنية بالإضاءة.

وسيقدم كذلك موسم الرفاهية وتجديد الصحة، ويحوي منتجعًا لليوغا، وموسم الشتاء، والتزلج على الجليد الصناعي، إذ سيكون هناك نحو 30 كلم من المنحدرات، إضافةً إلى الأنشطة الرياضية والفنية والموسيقية والثقافية.

سيضم المشروع معالم، مثل: "ذا بو  The Bow"، وهو مبنى موجود تحت البحيرة، ستُقام فيه حفلات الزواج، ويستضيف الحفلات الموسيقية والمؤتمرات، وسيضم فندقًا من فئة خمسة نجوم ومساكن فاخرة ومطاعم. و"القصور فائقة الفخامة"، وهي مجموعة من القصور مختلفة التصميم تقع في أماكن مميزة. و"سلوب ريزيدنسز"، وهو مجمع سكني بالقرب من قرية التزلج المطلة على البحيرة.

في 21 ربيع الأول 1444 هـ / 17 أكتوبر 2022 م أعلنت نيوم، ممثلة في إدارة قسم تطوير الفنادق، وهي الذراع المسؤولة عن إنشاء وتشغيل فنادق المستقبل وبناء نظام بيئي للضيافة في نيوم، عن توقيع أولى اتفاقيات الشراكة في مجال الضيافة الفندقية مع شركة إنسيمور Ennismore . وتهدف الاتفاقية إلى افتتاح مجموعة من المرافق الفندقية التي تقدم تجارب ضيافة غير مسبوقة في تروجينا.

فوز تروجينا باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029

في 8 ربيع الأول 1444 هـ/ 04 أكتوبر 2022 م أعلن المجلس الأولمبي الآسيوي في ختام أعمال الجمعية العمومية الـ41 للمجلس الذي عقد في كمبوديا، عن فوز تروجينا وجهة السياحة الجبلية العالمية في نيوم باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية بنسختها التاسعة 2029م، كأول مدينة غرب قارة آسيا، وذلك بعد إعلانها عن رغبتها في الاستضافة مطلع أغسطس 2022م.