تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مشروع جبل عمر
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مشروع جبل عمر، هو مشروع إنشائي تطويري في مكة المكرمة، دشنه الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في عام 1425هـ/2005م، وانطلقت أولى أعماله الإنشائية عام 1429هـ/2008م، ويحوي 45 برجًا فندقيًا، تفوق مساحتها البنائية 2.5 مليون متر مربع، من بينها برجين توأمين مع مصلى معلق على شكل جسر علوي متصل مباشرة بالمسجد الحرام ويتصل البرجين بممر مشاه يؤدي مباشرة إلى الحرم ويوفر مجموعة شاملة من المحلات التجارية والمطاعم..  

شركة جبل عمر للتطوير

وافق مجلس الوزراء على تأسيس شركة جبل عمر للتطوير، وأُعد مرسوم ملكي بذلك. ويبلغ إجمالي عدد مؤسسي الشركة 910 مؤسسين، أبرزهم شركة مكة للإنشاء والتعمير، وبلغ رأس مال الشركة 6.714 مليارات ريال، وبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب العام 201.4 مليون  سهم، تبلغ قيمتها الإجمالية 2.14 مليار  ريال.

مكونات مشروع جبل عمر

تبلغ مساحة أرض مشروع جبل عمر 235 ألف م2، خُصصت منها مساحة 126 ألف م2 لقطع الأراضي، وتمثل 55% من إجمالي المساحة، فيما خصصت مساحة 104 آلاف م2 لتوسعة شارع أم القرى، وطريق إبراهيم الخليل، ودحلة الرشد، والشوارع والساحات والمناطق العامة داخل المشروع، وتمثل 45%.

ويتضمن المشروع إنشاء 98 مبنى سكنيًا، منها 27 فندقًا من مختلف الفئات، تستوعب جميعها أكثر من 35 ألف شخص، وكذلك مصليات تتسع لأكثر من 200 ألف مصلٍ، جميعها متصلة سمعيًا وبصريًا بالمسجد الحرام، وأيضًا مواقف للسيارات تبلغ طاقتها 12 ألف سيارة، و5 أنفاق مُشاة من محطة النقل إلى ساحات الحرم المكي الشريف، ومن نهاية طريق الملك عبدالعزيز إلى ساحات الحرم جميعها مزودة بسيور متحركة.

كما تم توفير الخدمات العامة، مثل: مستوصف، ومدرسة، ودفاع مدني، وشرطة، وخدمات بلدية، بالإضافة إلى خدمات البنية التحتية، مثل: كهرباء، ومياه، وصرف صحي، وهاتف، وتمديدات لتصريف مياه الأمطار داخل أنفاق خرسانية تغطي كامل منطقة المشروع، لتسهيل أعمال الصيانة والتوسعات المستقبلية، والأسواق التجارية، وإنشاء وحدات معالجة المياه المستعملة في الأدشاش والمغاسل وإعادة استخدامها في صناديق الطرد في دورات المياه ووحدات للتخلص من النفايات الصلبة بالمشروع.

وأيضًا تم إنشاء محطة نقل مركزية متعددة الأدوار لتوزيع الحركة المرورية على الشوارع الرئيسة وشوارع المشروع، لتحقيق الانسيابية لحركة سير حافلات نقل المعتمرين والزوار والحجاج.

مراحل مشروع جبل عمر

أُنجز مشروع جبل عمر على مراحل، هي:

المرحلة الأولى: تتكون  من 4 قواعد تعلوها 10 أبراج فندقية وسكنية بالإضافة إلى 10 فلل علوية، ومسطحات تجارية بمساحة 26,959.26 متر مربع و 592 موقف سيارات، وتبلغ المسطحات البنائية للمرحلة الأولى حوالي 517,102.07 متر مربع. تم افتتاح هذه المرحلة خلال الربع الأول من عام 2017م.  

المرحلة الثانية:  تتكون من قاعدة بناء واحدة، وأربعة أبراج فندقية مطلة على شارع إبراهيم الخليل، بمساحة إجمالية للمسطحات البنائية 200 ألف م2، ويتكون مبنى القاعدة من ثلاثة أدوار تجارية، و96 وحدة سكنية وأربع فيلات، وثلاثة أدوار مواقف، وخدمات منها المطاعم، وغرف الاجتماعات والنوادي الرياضية.

المرحلة الثالثة: تتكون من قاعدتي بناء وأربعة أبراج، وتبلغ مسطحاتها البنائية حوالي 422,535 متر مربع، حيث تحتوي هذه المرحلة على 2160 غرفة فندقية تتضمن البرجين التوأمين منها 1480 غرفة فندقية، يتم إدارتها بواسطة شركة العنوان للفنادق والمنتجعات.    

المرحلة الرابعة: تتكون  من ثلاث قواعد بناء وسبعة أبراج فندقية، بالإضافة لمنطقة مرافق وخدمات مخصصة للجهات الحكومية والواقعة وسط المشروع، ومجموع المسطحات البنائية لهذه المرحلة 309,557 متر مربع.  

المرحلتين الخامسة والسادسة: تقع المرحلتين في الصف الثالث من أبراج المشروع، وقد تم زيادة المسطحات البنائية الإجمالية للمرحلتين الى 728,842  متر مربع للسماح بزيادة عدد الأدوار للتمكن من تحقيق رؤية المسجد الحرام من الأبراج الخلفية. 

المرحلة السابعة: تقع في واجهة المسجد الحرام مباشرة لتطل من خلال واجهاته الرئيسية الثلاث على المسجد الحرام وساحاته، وتم تخصيص المسطحات البنائية لهذه المرحلة بإجمالي حوالي 434,051  متر مربع، وتم التخطيط والتصميم لجعل هذه المرحلة أحد المعالم الرئيسية لمكة المكرمة والمملكة.