تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة السعودية الخضراء

saudipedia Logo
مبادرة السعودية الخضراء
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

مبادرة السعودية الخضراء هي مبادرة تُعنى بتشجير مناطق المملكة العربية السعودية، أعلن عنها ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، في 14 شعبان 1442هـ/27 مارس 2021م، ضمن مبادرات رؤية السعودية 2030، لتحسين جودة الحياة، وزيادة الغطاء النباتي، والحفاظ على المناخ والبيئة والطبيعة البرية والبحرية، والاعتماد على الطاقة النظيفة.

أهداف مبادرة السعودية الخضراء

تسعى مبادرة السعودية الخضراء إلى تحقيق أهداف، منها تشجير السعودية بزراعة 10 مليارات شجرة في كل أنحائها، وتحويل صحاريها إلى أراضٍ خضراء، وإعادة تأهيل 40 مليون هكتار من الأراضي خلال العقود المقبلة، حيث يسهم التشجير في خفض درجات الحرارة، ويُكافح التصحر، ويقلل العواصف الرملية، ويُحسن جودة الحياة.

التحول نحو الطاقة النظيفة

يعمل هدف التحول نحو الطاقة النظيفة على تحقيق زيادة حصة المملكة بنسبة 50% من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030م. ويُعد تنويع مزيج الطاقة محليًّا ركيزةً أساسيةً لتحقيق الاستدامة. وستمنح مشاريع الطاقة النظيفة الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وتؤثر تأثيرًا إيجابيًّا على البيئة.

كما ستُشغل مشاريع الطاقة النظيفة في مختلف مناطق المملكة بواسطة التكنولوجيا الحديثة والابتكارات والحلول الهندسية حتى تتوافر فرص حديثة، وتتبدل طريقة إمداد المجتمعات بالطاقة اللازمة.

تقليل الانبعاثات الكربونية

يتمحور هدف تقليل الانبعاثات الكربونية في مبادرة السعودية الخضراء على تطبيق مجموعة متنامية من مشاريع الطاقة المتجددة، وتنشيط المبادرات لتخفيض الانبعاثات الكربونية، وتزويد الصناعات المختلفة ووسائل النقل والمباني بالطاقة التي تلزمها بكفاءة وفعالية، من أجل تعزيز ودعم وتوحيد جهود مكافحة أزمة المناخ وآثار التغير المناخي وإعادة التوازن البيئي.

حماية المناطق البرية والبحرية

تعمل مبادرة السعودية الخضراء من خلال هدف حماية المناطق البرية والبحرية على زيادة نسبة المناطق المحمية إلى أكثر من 30% من إجمالي مساحة الأراضي في المملكة، وذلك لتقوية وتعزيز التنوع البيولوجي واسترداد البيئة الطبيعية المحلية.

إنجازات خضراء في السعودية

زُرعت 10 ملايين شجرة في مختلف مناطق المملكة ضمن حملة "لنجعلها خضراء"، وزرعت أرامكو 4 ملايين شجرة مانجروف، منها مليونَا شجرةٍ في عام 2020م. ومن جانب إنتاج مشاريع الطاقة المتجددة الحالية، ستنتج مشاريعها طاقة كافية لتزويد 600 ألف مسكن بالكهرباء، وسينخفض أكثر من 7 ملايين طن من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري سنويًّا.

وزادت نسبة المحميات الطبيعية في المملكة خلال الأعوام 2016 إلى 2020م من 4% إلى ما يزيد على 16%، وسيُشغل عدد من المشاريع بالطاقة المتجددة، مثل مشروع ذا لاين، ومشروع البحر الأحمر، وسيولد مشروع نيوم وأكواباور لإنتاج الهيدروجين طاقة تكفي لتشغيل 20 ألف حافلة تعمل بالهيدروجين يوميًّا.

مشاريع مبادرة السعودية الخضراء

أُطلق العديد من المشاريع لتحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء وزيادة تأثير العمل المناخي في السعودية، تضمنت أكثر من 60 مبادرة في مجال البيئة والطاقة النظيفة لدعمها في تحقيق ثلاثة من أهداف مبادرة السعودية الخضراء؛ وهي خفض الانبعاثات الكربونية، وتشجير السعودية، وحماية المناطق البرية والبحرية. وتسعى المملكة في إطار مبادرة السعودية الخضراء إلى تحقيق تطلعاتها لبناء مستقبل أكثر استدامةً للجميع، مع اتخاذ خطوات عملية تدعم التزامها تجاه التنمية المستدامة.

منتدى مبادرة السعودية الخضراء 

يُعقد منتدى مبادرة السعودية الخضراء سنوياً تحت رعاية ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان. ويوفر المنتدى منصةً تجمع قادة العمل المناخي لمناقشة أفضل الممارسات، وتسليط الضوء على الابتكار، وتقييم التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الوطنية، واتخاذ إجراءات ملموسة للتصدي لتغير المناخ.

في 17 ربيع الأول 1443 هـ / 23 أكتوبر 2021 م أطلق ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا للسعودية الخضراء، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان النسخة الأولى للمنتدى السنوي لمبادرة السعودية الخضراء في الرياض، الذي يعنى بإطلاق المبادرات البيئية الجديدة للمملكة، ومتابعة أثر المبادرات التي أُعلِنَ عنها سابقاً، بما يحقق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

الحزمة الأولى من المبادرات البيئية في السعودية

أعلن ولي العهد عن إطلاق الحزمة الأولى من المبادرات النوعية في المملكة؛ لتكون خارطة طريق لحماية البيئة ومواجهة تحديات التغيُّر المناخي، التي من شأنها الإسهام في تحقيق المستهدفات الطموحة لمبادرة السعودية الخضراء. وتمثل هذه الحزمة استثمارات بقيمة تزيد عن (700) مليار ريال، مما يسهم في تنمية الاقتصاد الأخضر، وخلق فرص عمل نوعية، وتوفير فرص استثمارية ضخمة للقطاع الخاص، وفق رؤية السعودية 2030.
وأشار إلى إطلاق المملكة مبادرات في مجال الطاقة من شأنها تخفيض الانبعاثات الكربونية بمقدار (278) مليون طن سنوياً بحلول عام (2030م)، وبدء المرحلة الأولى من مبادرات التشجير بزراعة أكثر من (450) مليون شجرة، وإعادة تأهيل (8) ملايين هكتار من الأراضي المتدهورة، وتخصيص أراض محمية جديدة، ليصبح إجمالي المناطق المحمية في المملكة أكثر من (20%) من إجمالي مساحتها. كما أعلن ولي العهد عن استهداف السعودية للوصول للحياد الصفري في عام (2060م) من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون. 

النسخة الثانية من منتدى مبادرة السعودية الخضراء 

في 24 ربيع الأول 1444هـ،/20 أكتوبر 2022 م أعلن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا للسعودية الخضراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز انطلاق النسخة الثانية من "قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" يوم 7 نوفمبر، و"منتدى مبادرة السعودية الخضراء" يومي 11 و12 نوفمبر 2022م في مدينة شرم الشيخ، تحت شعار "من الطموح إلى العمل"، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ (COP27).

وجمع منتدى مبادرة السعودية الخضراء 2022م نخبة من وزراء الحكومات والخبراء وقادة الفكر، لمناقشة التقدم المحرز في تنفيذ المبادرات التي أعلن عنها ولي العهد في النسخة الافتتاحية للمنتدى في عام 2021م. ويعكس شعار المنتدى 2022م  رؤية السعودية الرامية إلى تحويل الطموح إلى واقع من خلال تعزيز العمل المشترك لمواجهة التحديات المناخية التي تطال العالم.  

يوم رسمي لمبادرة السعودية الخضراء

أقر مجلس الوزراء في 9 رمضان 1445هـ/19 مارس 2024م تحديد 27 مارس من كل عام يومًا رسميًا لمبادرة السعودية الخضراء،تحت اسم "يوم مبادرة السعودية الخضراء"، ليتزامن مع ذكرى إطلاق المبادرة في اليوم ذاته من عام 2021م.