تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
التوجه التنموي لجزيرة دارين وتاروت
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

التوجه التنموي لجزيرة دارين وتاروت، هو مشروع لتطوير جزيرة دارين وتاروت، أعلن عنه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بناءً على قرار مجلس الوزراء، بتاريخ 30 ربيع الآخر 1444هـ/24 نوفمبر 2022م، إضافة إلى إنشاء مؤسسة تطوير الجزيرة.

 تقع جزيرة تاروت في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية، وهي رابع أكبر جزيرة في الخليج العربي بعد قشم وبوبيان ومملكة البحرين.  وفي الركن الجنوبي لجزيرة تاروت تقع بلدة دارين، التي كانت جزيرةً صغيرةً منفصلة عن الجزيرة الأم "تاروت" ومحاطة بمياهٍ ضحلةٍ، حتى أُعيد ردم القناة المائية الفاصلة بينها عام 1399هـ/1979م. 

أهداف مؤسسة تطوير جزيرة دارين وتاروت

خُصص للتوجه التنموي لجزيرة دارين وتاروت ميزانية تقديرية بقيمة 2.64  مليار ريال، وتهدف مؤسسة تطوير جزيرة دارين وتاروت للارتقاء بجودة الحياة وتنمية الناتج المحلي، وذلك من خلال الاستفادة من الميزات النسبية للجزيرة في النواحي التراثية، والبيئية، والسياحية، وهو ما يسهم في تحقيق التنوع الاقتصادي.

ركائز التوجه التنموي لجزيرة دارين وتاروت

تصل مساحة جزيرة دارين وتاروت 32 كلم2، ويقطنها 120 ألف نسمة، وقد تضمن التوجه التنموي للجزيرة تحديد المقومات والمزايا النسبية والتنافسية لها وفق ثلاث ركائز رئيسة، وهي: المحافظة على الجانب الثقافي والتراثي التاريخي للجزيرة، وإحياء المواقع الطبيعية والبيئية، والارتقاء بجودة الحياة وتعزيز اقتصادها السياحي.

مبادرات التوجه التنموي لجزيرة دارين وتاروت

لتحقيق مستهدفات التوجه التنموي للجزيرة طُورت أكثر من 19 مبادرة نوعية، فعلى الجانب الثقافي سيتم تطوير قلعة ومطار دارين كوجهات سياحية تراثية، وإقامة عدة مهرجانات ثقافية وتراثية في الجزيرة، إضافة إلى إنشاء مسارات متعددة للمشاة تتخلل المناطق التراثية في الجزيرة، وعلى الجانب البيئي سيتم إنشاء أكبر غابة مانجروف على ضفاف الخليج العربي، وإنشاء عدد من الفنادق والنُزل البيئية في المناطق الطبيعية، إلى جانب الارتقاء بجودة الحياة في الجزيرة عن طريق إنشاء الطرق والبنى التحتية والحدائق العامة والتي تتضمن عدة ملاعب ومنشآت رياضية حديثة.

الأثر الاقتصادي للتوجه التنموي لجزيرة دارين وتاروت

من المتوقع أن يحدث اعتماد التوجه التنموي لجزيرة دارين وتاروت أثرًا اقتصاديًّا واجتماعيًّا من خلال المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بمتوسط يصل إلى 297 مليون ريال سنويًّا، وزيادة عدد السيّاح وصولًا إلى 1.36 مليون سائح بحلول عام 2030، وتوفير آلاف الفرص الوظيفية، إضافة إلى تخصيص ما يصل إلى 48% من مساحة الجزيرة للساحات والحدائق العامة والواجهات البحرية والطرق والمرافق.

أهمية جزيرة دارين وتاروت

لجزيرة دارين وتاروت أهمية ومكانة تاريخية، إذ يعود تاريخها إلى أكثر من 5000 سنة، وتضم أكثر من 11 موقعًا تراثيًّا، ويُعدُّ ميناء دارين من أقدم الموانئ في المنطقة، واشتهرت في السابق بكونها مرفأ بحريًّا وسوقًا نشطًا، حيث كانت مخزنًا للبضائع مثل المسك والعطور والمنسوجات والتوابل.

مقالات ذات الصلة