تم نسخ الرابط بنجاح

ذا لاين

saudipedia Logo
ذا لاين
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

ذا لاين، هو مشروع مدينة مليونية مستدامة، تقع داخل حدود مشروع نيوم، أعلن عن إطلاقه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة نيوم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في 26 جمادى الأولى 1442هـ/10 يناير 2021م، وأعلن عن تصاميمه في 26 ذي الحجة 1443هـ/25 يوليو 2022م، ويُعد المشروع أنموذجًا لما يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلًا، ومخططًا يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة.

تربط "ذا لاين" 4 مناطق طبيعية: الساحل، والصحراء الساحلية، والجبال، والأودية المرتفعة، ولا تتجاوز أبعد رحلة بين مكانين فيها 20 دقيقة، ويمكن الوصول إلى الطبيعة ومرافق الخدمات الأساسية سيرًا على الأقدام من أي نقطة فيها خلال 5 دقائق. 

تبلغ مدينة "ذا لاين" 200م عرضًا، و170 كلم طولًا، و500م ارتفاعًا فوق سطح البحر، وتحتضن نحو 9 ملايين نسمة داخل مدينة مبنية على مساحة 34 كم2 فقط . 

مجتمعات "ذا لاين" الإدراكية

تحتوي مجتمعات "ذا لاين" على نظام ذكي يستخدم ويحلل 90% من البيانات التي يتم جمعها، ويسهم في توفير الوقت والجهد وتحسين منظومة الحياة والأعمال،لتتشكل مجتمعات إدراكية تتطور باستمرار، مع الارتقاء بالتنمية الحضرية إلى مستوى جديد، وتقديم خدمات دائمة لتعزيز الصناعات وتوفير درجات عالية من الرفاهية لجميع الساكنين، ويبرز الذكاء الاصطناعي في كامل نسيج مجتمعات "ذا لاين" الإدراكية، ويسهم في تحسين كل جانب من جوانب حياة الأفراد والأعمال.

يتمثل تطوير مجتمعات "ذا لاين" الإدراكية بالتناغم مع الطبيعة، حيث تعتمد بشكل كامل على الطاقة المتجددة، مما يخلق بيئة صحية خالية من التلوث والضجيج، بحيث تشكل المدينة منصة للابتكار والأعمال التجارية المزدهرة لمواجهة بعض التحديات الأكثر إلحاحًا في العالم، إضافة إلى توفير الذكاء الاصطناعي في المجتمعات، إلى جانب وفرة المساحات الطبيعية المفتوحة التي تعزز من ثقافة المشي، ويعمل التطوير الشامل للمدينة في إمكانية الوصول بسهولة إلى المرافق والحدائق العامة، وكذلك الطبيعة المحيطة، ويعد تصميمها المميز قفزة نوعية تعزز العيش في وئام مع الطبيعة في القرن الحادي والعشرين، وما بعده.

مزايا "ذا لاين"

تُعد "ذا لاين" أنموذجًا فعالًا في الاستجابة للتحديات الملحّة التي تواجه البشرية، مثل التغير المناخي والزحف العمراني والازدحام المروري، وتضع رفاه الإنسان وحفظ الطبيعة وتحقيق الاستدامة على قائمة الأولويات الأساسية، مع توفير بنية تحتية مدمجة ترتبط بتقنيات ذكية ومستدامة، تتضمن المرافق الأساسية وخدمات النقل، مما يجعل سكانها ينعمون بالراحة ويستمتعون بأماكن عامة متاحة لهم.

صورة تخيلية لمشروع "ذا لاين" في نيوم.(المركز الإعلامي لنيوم)
صورة تخيلية لمشروع "ذا لاين" في نيوم.(المركز الإعلامي لنيوم)

أسلوب المعيشة في "ذا لاين"

مجتمعات "ذا لاين" مصممة لتحفيز ثقافة المشي، مما يعزز أسلوب المعيشة ونمط الحياة الصحي للساكنين، وستعزز تقنيات الذكاء الاصطناعي جميع الخدمات المؤتمَتة، وستضمن وسائل الراحة القريبة داخل أرجاء المدينة للسكان سهولة اللقاء بأسرهم وأصدقائهم وقضاء أوقات أطول معهم.

التنقل في مدينة "ذا لاين"

يُبعد تصميم "ذا لاين" الناس عن قيادة المركبات، ويُحول الطرق والشوارع إلى ساحات تتيح السير على الأقدام بمحاذاة الحدائق والمساحات الخضراء، بحيث تبعد جميع وسائل النقل الآلية أو وسائل النقل ذاتية القيادة والمشغلة بالطاقة النظيفة بشكل متكامل 5 دقائق سيرًا على الأقدام، مما يسهل عملية التنقل، ويجعل السفر ممتعًا وخاليًا من الإجهاد. كما تضم "ذا لاين" منظومة متكاملة للتنقل عبر قطار فائق السرعة، يصل بين أقصى نقطتين داخل المدينة في مدة لا تتجاوز 20 دقيقة.

الطاقة النظيفة في "ذا لاين"

يعتمد مشروع "ذا لاين" بنسبة 100% على الطاقة المتجددة، التي تشمل الرياح والطاقة الشمسية والهيدروجين، لخلق بيئة صحية خالية من التلوث، كما تتيح المدينة تطوير نظام نقل وتوزيع ذكي وصديق للبيئة، وذلك نتيجة لدمج أنظمة النقل والطاقة في البنية التحتية الذكية، إضافة إلى إدراج منظومة التصنيع والابتكار ضمن نسيج مجتمعات "ذا لاين" الإدراكية، في منظومة خالية من الانبعاثات الضارة بالبيئة.

البيئة والاستدامة في مشروع "ذا لاين"

يحافظ مشروع مدينة "ذا لاين" على 95% من أراضي نيوم، من أجل حماية البيئة وتحسين معيشة السكان، كما تتوفر مساحات طبيعية مفتوحة على كل جانب في المدينة، تسهم في إعادة علاقة الإنسان مع الطبيعة، لتكون مجتمعات "ذا لاين" الإدراكية مكتفية ذاتيًّا قدر الإمكان، ومشغلة كليًّا بالطاقة المتجددة، للحد من الانبعاثات.

وصُممت "ذا لاين" بعناية لخلق مناخ محلي يضمن أقصى استفادة من أشعة الشمس ودخول الهواء الطبيعي والظل، وخلق توازن طبيعي في حركة الهواء دخولاً وخروجاً. إضافة إلى ذلك، ستعمل المساحات الخضراء المفتوحة في جميع أنحاء المدينة على تحسين الراحة لجميع السكان والزوار والعاملين فيها.  كما تدعم "ذا لاين" ثقافة الزراعة المحلية، لتحقيق الإنتاج الغذائي المستدام.