تم نسخ الرابط بنجاح

منطقة مكة المكرمة

saudipedia Logo
منطقة مكة المكرمة
مدة القراءة 4 دقائق

منطقة مكة المكرمة، هي إحدى المناطق الإدارية الـ 13 في المملكة العربية السعودية، وتأتي رابعةً بين مناطق المملكة من حيث المساحة، تحدها من الشرق منطقة الرياض، ومن الشمال منطقة المدينة المنورة، ومن الجنوب منطقتا عسير والباحة، ومن الغرب البحر الأحمر، ومدينة مكة المكرمة هي عاصمتها الإدارية ومقر إمارتها.  

خضعت المنطقة بعد تأسيس المملكة لإدارة مَلكيّة مدة 34 عامًا تحت إدارة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، الذي كان آنذاك نائب الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ثم وليًّا للعهد خلال حكم أخيه الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود.ويشغل منصب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وهو أمير للمنطقة منذ عام 1436هـ/2015م. 

وفي 28 جمادى الأولى 1445 هـ /12 ديسمبر 2023 م صدر أمر ملكي بتعيين الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز نائباً لأمير منطقة مكة المكرمة بالمرتبة الممتازة.

توسعت مدينة مكة المكرمة عمرانيًّا، إلا أنها حافظت على أقدم ترسيم لحدودها حتى الآن، وهي المعروفة بحدود الحرم، محدّدة بعلامات يصل عددها إلى 1,104 حدود تحيط بجهات مكة الأربع.

محافظات منطقة مكة المكرمة

تتكون منطقة مكة المكرمة من 16 محافظة، هي: جدة، والطائف، والقنفذة، والليث، ورابغ، والجموم، وخليص، والكامل، والخرمة، ورنية، وتربة، وميسان، والمويه، وأضم، والعرضيات، وبحرة، التي يتبع لها 128 مركزًا. تقع أربع من محافظات المنطقة على ساحل البحر الأحمر، فيما تمثل محافظة الطائف أكبر محافظات المنطقة، والسابعة على مستوى محافظات المملكة من حيث المساحة.

تعد منطقة مكة المكرمة، ممثلةً في عاصمتها الإدارية، مركزًا عالميًّا ووجهة أساسية في حياة أكثر من مليار مسلم حول العالم، إذ يقع ضمن حدودها المسجد الحرام، وفيه الكعبة المشرفة؛ قِبلة المسلمين في أنحاء العالم.

صورة جوية للمسجد الحرام. (سعوديبيديا)
صورة جوية للمسجد الحرام. (سعوديبيديا)

الأماكن المقدسة في منطقة مكة المكرمة

تضم منطقة مكة المكرمة أماكن مقدسةً مخصصةً لأداء المناسك الدينية في موسمي الحج والعمرة، وتمثل مدينة مكة المكرمة عاصمة المسلمين الدينية، ويقع في نطاقها مقر رابطة العالم الإسلامي التي تمثل اتحاد المسلمين من أنحاء العالم كافة، ومقر منظمة التعاون الإسلامي ثاني أكبر المنظمات الدولية من حيث عدد الأعضاء بعد الأمم المتحدة.

استقبلت مدينة مكة المكرمة نحو 13.5 مليون معتمر خلال عام 2023م، فيما وصل عدد الحجاج إلى نحو 1.845.045 حاج عام 2023م.

السكان في منطقة مكة المكرمة

من بين مناطق المملكة الـ 13، تأتي منطقة مكة المكرمة في المرتبة الثانية من حيث عدد السكان بـ 8,021,463 نسمة خلف منطقة الرياض، بحسب الإحصاءات الرسمية لتعداد السعودية 2022، بنسبة 24.9% من سكان المملكة، وفي المرتبة الثانية من حيث الكثافة السكانية، بمعدل نحو 58 شخصًا لكل كم2 من أراضيها. وتبلغ مساحتها نحو 137 ألف كم2 بنسبة 7% من مساحة المملكة الإجمالية وأي رابعة مناطق السعودية مساحةً، خلف: المنطقة الشرقية 540 ألف كم2، والرياض 380 ألف كم،2 والمدينة المنورة 150 ألف كم2.

ويشكل سكان مدينة مكة المكرمة 42.7% من إجمالي السكان في المنطقة بعدد يصل إلى 2,427,924 نسمة، فيما يعيش 3,751,722 نسمة في محافظة جدة بنسبة تصل إلى46.7 % من سكان المنطقة، وهو ما يجعل محافظة جدة ثاني المدن في عدد السكان على مستوى المملكة بعد مدينة الرياض.

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي أنشئت عام 2005م في محافظة رابغ التابعة لمنطقة مكة المكرمة. (سعوديبيديا)
مدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي أنشئت عام 2005م في محافظة رابغ التابعة لمنطقة مكة المكرمة. (سعوديبيديا)

أهمية منطقة مكة المكرمة

إلى جانب مكانتها الدينية، تجمع منطقة مكة المكرمة بين الأهمية السياحية والاقتصادية، إذ تقع على ساحلها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وهي إحدى أكبر المدن الاقتصادية في المملكة، إذ تصل مساحتها إلى 181 كم2، كذلك تضم ميناء الملك عبدالله الذي يحتل المرتبة الثانية عالميًّا والأولى في المنطقة من حيث نسبة النمو في مناولة الحاويات، وعُدّ ضمن أسرع موانئ العالم نموًا عام 2018م، بحسب تصنيف "ألفالاينر".

وتستحوذ منطقة مكة المكرمة على 13% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، كما تأتي ثانية بعد منطقة الرياض في عدد السكان النشطين اقتصاديًّا، بنسبة 22%، وتحتل المنطقة المرتبة الثانية بعد منطقة الرياض في استيعاب الشركات العائلية بنحو 28% من الشركات العائلية، علمًا أن المنشآت العائلية توظف نحو 7.2 ملايين موظف، ما يشكل نسبة 52% من إجمالي قوى العمل في المملكة.

أحد المباني الأثرية في جدة التاريخية. (سعوديبيديا)
أحد المباني الأثرية في جدة التاريخية. (سعوديبيديا)

المعالم الأثرية في منطقة مكة المكرمة

تضم منطقة مكة المكرمة مدينة جدة التاريخية في محافظة جدة، وهي مسجلة ضمن قائمة التراث العالمي في اليونسكو، نظرًا لامتلاكها بنية تحتية حديثة واحتفاظها بشكل وتصميم الأحياء والشوارع التاريخية فيها، كما تتميز محافظة جدة بواجهاتها البحرية.

كما تقع في وسط المنطقة محافظة الطائف؛ أحد المصايف البارزة في السعودية، ومقر سوق عكاظ؛ أحد أهم وأكبر التجمعات الثقافية في شبه الجزيرة العربية، الذي يعود تاريخه إلى بداية عام 500م.

وعلى الرغم من أن منطقة مكة المكرمة تقع ضمن نطاق تكوين الدرع العربي، المعروف بأنه فقير في المياه العميقة، إلا أن مياهها السطحية متجددة، ويصل عدد السدود فيها لنحو 57 سدًّا بطاقة استيعابية تصل لنحو 86 مليون م3 من الماء. فيما بلغ عدد الحيازات الزراعية نحو 61 ألف حيازة زراعية حتى عام 2019م.

يستخدم أكثر سكان المنطقة وزوارها مطار الملك عبدالعزيز الدولي في محافظة جدة، الذي يعد من أهم المطارات في المملكة، إذ يمثل البوابة الجوية لمنطقة مكة المكرمة، وعن طريق هذا المطار يصل معظم الحجاج والمعتمرين إلى المسجد الحرام، كما يستخدم سكان محافظة الطائف وما جاورها مطار الطائف الدولي.

وفي 25 سبتمبر 2018م، دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مشروع قطار الحرمين، الذي يربط كلًّا من: مكة المكرمة، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، والمدينة المنورة؛ بسكك حديدية، ويعد المشروع سادس أكبر مشروعات النقل في العالم.

مناخ منطقة مكة المكرمة

يعد مناخ منطقة مكة المكرمة انتقاليًّا بين تأثيرات مناخ البحر المتوسط والمناخ الموسمي، إذ تتأثر المنطقة صيفًا بالجبهات المدارية، ويبلغ معدل الحرارة السنوي 31 درجة. وبشكل عام تسجل مدينة مكة المكرمة متوسط درجات حرارة مرتفعًا على مدار العام إذا ما قورنت بمحافظتي جدة والطائف، أما بالنسبة للرطوبة فيبلغ متوسطها نحو 46%، كما تتفاوت معدلات هطول الأمطار في جميع أنحاء المنطقة، بدءًا من أدنى معدلات الهطول المسجلة في محافظة جدة وصولًا إلى المعدلات الأعلى المسجلة في محافظة الطائف.

مقالات ذات الصلة