تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة خليص

saudipedia Logo
محافظة خليص
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة خليص، هي محافظة في منطقة مكة المكرمة غربي المملكة العربية السعودية من الفئة (ب)، تتبعها تسعة مراكز إدارية، وهي: ستارة، والضبية، والجمعة، ووادي قديد، ووادي الخور، وأم الجرم، والبرزة، وحشاش، والسهم.

موقع محافظة خليص

تُعدُّ محافظة خليص واحدة من بين 8 محافظات أقل سكانًا في منطقة مكة المكرمة، إذ يعيش فيها 0.6% فقط من السكان، ويُقدر عددهم بـ 51,338  نسمة.

تقع المحافظة شمال غربي مكة المكرمة، وتبلغ مساحتها 4277 كلم2، وتبعد 120 كلم عن مدينة مكة المكرمة مقر إمارة المنطقة.

المواقع السياحية والتاريخية في محافظة خليص

تتمتع محافظة خليص بطبيعة خلّابة، ومن معالمها وادي غران الذي يجري في مركز البرزة، وتتشكّل معه بحيرات مختلفة تجاوره على مساحات شاسعة في الطرف الشرقي للمركز الذي يبعد عن جدة نحو 120 كلم، ويحتضن أكثر من 100 مزرعة تغذيها مياه الآبار السطحية، في حين يخترق وادي غران مركز عسفان مرورًا بمحافظة خليص.

لمحافظة خليص قيمتها التاريخية، إذ يوجد بها عدد من المواقع المهمة، منها جبل جمدان، وقد مر عليه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، أثناء هجرته الشريفة، حيث ورد في حديث لأبي هريرة رضي الله عنه قال: مر رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، في طريقه لمكة على جبل يقال له جمدان فقال: "سيروا، هذا جمدان، سبق المفردون" فقالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ فقال: "الذاكرون الله كثيرًا، والذاكرات".

ومن معالم المحافظة "قلعة خليص"، وهي حصن يقع على طريق الهجرة في الجهة الشمالية من المحافظة على قمة جبل مشرف على خليص، وهو عبارة عن بناء مربع من الحجر وبه بقايا أعمدة مشادة بشكل دائري، ويُعدُّ هذا الحصن من آثار الدولة العباسية، حيث بنته تأمينًا للحجاج والمسافرين.

تتضمن المواقع التاريخية في المحافظة كذلك قلعة مديد، وهي قلعة مبنية بالحجر الكامل المربوط بملاط من الحجر والطين، وهي متوازية الأضلاع تبلغ مساحتها 30م×30م. تشمل المواقع السياحية في محافظة خليص عددًا من الأودية الكبيرة، فإلى جانب وادي غران هناك وادي خليص، ووادي ستارة، ووادي قديد، فيما تشمل الآثار التاريخية كذلك درب الحاج، وموقع أم معبد.

فعاليات محافظة خليص

تنظّم محافظة خليص فعاليات سياحية وترفيهية عديدة، من بينها المهرجان الزراعي السياحي الترفيهي الذي انطلق في عام 1439هـ/2018م، ويتضمن استعراضًا لجمال الخيل العربي الأصيل، وعروضًا مسرحية، وألعابًا شعبية، وندوات ثقافية، وأمسيات شعرية، ودورات تدريبية في عدة مجالات، تضمنت: الإسعافات الأولية، والأنشطة الزراعية، وتربية النحل، بجانب إلقاء عدة محاضرات، ومسابقات رياضية على كأس مركز البرزة للبلايستيشن.

خدمات النقل في محافظة خليص

يستخدم سكان محافظة خليص وزوارها مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وهو أقرب المطارات إليها، يقع على بعد 85 كلم، وهو مطار دوليٌّ تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 7.5 ملايين مسافر سنويًّا.

يمكن الوصول إلى المحافظة من خلال الطريق الرئيس 15، الذي يبدأ من منفذ الوديعة جنوبي السعودية على الحدود مع الجمهورية اليمنية، وينتهي في منطقة تبوك عند الحدود السعودية الأردنية، ويُعدُّ الطريق مركز النقل البري الرئيس للوصول والتنقل من خليص وإليها.

 

الاختبارات ذات الصلة