تم نسخ الرابط بنجاح

منطقة الباحة

saudipedia Logo
منطقة الباحة
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

منطقة الباحة، هي إحدى المناطق الإدارية الـ13 في المملكة العربية السعودية، وأصغرها مساحة، والأقل في عدد السكان بحسب تعداد السعودية 2022، تقع جنوب غربي المملكة على بعد 885 كلم غرب العاصمة الرياض، تتوسط في موقعها منطقتي مكة المكرمة وعسير، فتحيط بها منطقة مكة المكرمة من الشمال والغرب، ومنطقة عسير من الشرق والجنوب.

إمارة منطقة الباحة

أُنشئت إمارة منطقة الباحة بعد توحيد المملكة العربية السعودية، وتدير أعمالها من مقرها بمدينة الباحة الواقع على طريق الملك فهد، وتتخذ من الهوية البصرية لوزارة الداخلية شعارًا لها. ولكل إمارة أميرٌ يُعيَّن بأمر ملكي بمرتبة وزير، وفي عام 1438هـ/2017م، صدر قرار بتعيين الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز أميرًا على منطقة الباحة.

محافظات منطقة الباحة

يندرج تحت نطاقها الجغرافي والإداري مقر إمارة المنطقة، وتسع محافظات هي: بلجرشي والمندق والمخواة والعقيق وقلوة والقرى وبني حسن وغامد الزناد والحجرة، إضافة إلى 42 مركزًا، تمثّل الباحة العاصمة الإدارية للمنطقة ومقر الإمارة وموطن غالبية السكان.

مساحة منطقة الباحة

تبلغ مساحة منطقة الباحة 12 ألف كلم2، أي ما يغطي 0.6% من مساحة المملكة، وتمثّل محافظة العقيق الجزء الأكبر من أراضيها، بينما تُعدُّ غامد الزناد المحافظة الأصغر.

ونظرًا لصغر مساحة منطقة الباحة وتعدد محافظاتها، فإن جميع المحافظات تقع على مسافات يمكن قطعها برًّا في مدة أقلها نصف ساعة إلى بلجرشي، وأقصاها ساعة ونصف الساعة إلى غامد الزناد.

التعداد السكاني لمنطقة الباحة

يقدر عدد سكان منطقة الباحة بـ 339,174 نسمة بحسب تعداد السعودية 2022م، وهو ما يعادل 1.05% فقط من إجمالي السكان في السعودية، ويصل معدل الكثافة السكانية لنحو 28 شخصًا في كل كلم2 من أراضيها، ويمثّل السكان السعوديون منهم الغالبية بنسبة 74% من إجمالي سكان المنطقة.

ويستخدم سكان المنطقة مطار الملك سعود بن عبدالعزيز المحلي في محافظة العقيق، وهو على بعد 40 كلم عن مقر الإمارة.

جغرافيا منطقة الباحة

جغرافيًّا، يمكن تقسيم منطقة الباحة إلى جزأين: السهل المتمثّل في سهول تهامة، والجبال المتمثّلة في سلسلة جبال السراة والحجاز، وهي تأتي خامسة من بين المناطق التي تضم أعلى قمم جبلية في المملكة، إذ يصل أقصى ارتفاع للمنطقة إلى 2447م فوق سطح البحر، المتمثّل في "جبل أُثرب" جنوب شرقي بلجرشي.

تاريخيًا، تُعدُّ منطقة الباحة موقع استيطان قديم، إذ شكّل التنوع الجغرافي في موقعها مركز استقطاب للجماعات البشرية على مر العصور، وهي تجمع في طبيعتها بين المناطق الجبلية والسهل، إضافة إلى قربها من سواحل البحر الأحمر.

قرية "ذي عين" أحد المواقع التاريخية في الباحة. (سعوديبيديا)
قرية "ذي عين" أحد المواقع التاريخية في الباحة. (سعوديبيديا)

آثار منطقة الباحة

تضم منطقة الباحة آثارًا يعود تاريخها إلى العصر الحجري القديم والحديث، تظهر في مواقع متفرقة، منها: موقع "الهريتة"، وجبل النير غرب محافظة المخواة، وجبال عيسان، وخرائب معشوقة، وهي أطلال وبقايا لعشرين قرية على المرتفعات الشرقية والغربية من المنطقة، وتحوي كذلك قرية "ذي عين" الأثرية الواقعة على قمة جبل مكون من الحجارة البيضاء، ويعود تاريخ تأسيسها إلى القرن السادس عشر الميلادي، وهي أحد المعالم السياحية في المنطقة، وقد اشتهرت قديمًا بالمحاصيل الزراعية الوفيرة، من بينها الموز والليمون والرياحين.

وتُصنَّف منطقة الباحة على أنها منطقة مستدامة بيئيًّا، ووفقًا لمؤشرات ازدهار المدن وموئل الأمم المتحدة، تحقق الباحة مؤشرات عالية في معايير استدامة البيئة بنسبة 61.7%، ومعايير جودة الحياة بنسبة 62.9%.

الأسواق الشعبية التاريخية في منطقة الباحة

تضم منطقة الباحة مباني وقرًى وأسواقًا شعبية تاريخية، وتُعدُّ الزراعة النشاط الاقتصادي الرئيس في المنطقة، وبينما تنشط في السهل تربية المواشي، يُعدُّ النشاط الزراعي سائدًا في المرتفعات التي تشكّل مصاطب ومدرجات زراعية، وجبالها مغطاة بأشجار العرعر، إضافة إلى مزارع الفاكهة والحبوب والأعلاف.

وفي المنطقة جامعة حكومية واحدة تقع في العاصمة الإدارية الباحة وتحمل اسمها، ولها أفرع في أربع محافظات، هي: قلوة والمندق والمخواة وبلجرشي. وفيها 11 مستشفى حكوميًّا تتوزع على محافظات المنطقة، يبلغ إجمالي سعتها 1295 سريرًا.

مناخ منطقة الباحة

مناخ الباحة قاري جاف، ويسهم ارتفاع المنطقة عن مستوى سطح البحر وتعرضها للرياح الرطبة الآتية من سهول تهامة في اعتدال درجات الحرارة في فصلي الربيع والصيف، وفي فصل الشتاء تشتد البرودة وتتدنى درجة الحرارة حيث تصل أحيانًا إلى 10 درجات مئوية، مع هطول متواتر للأمطار على مدار العام.