تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة رابغ

saudipedia Logo
محافظة رابغ
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة رابغ، هي إحدى أقدم محافظات منطقة مكة المكرمة الساحلية، تقع في جزئها الشمالي غرب المملكة العربية السعودية، تمتد على مساحة تقدر بحوالي 6 آلاف كلم2، وتضم عددًا من المصانع والشركات الصناعية، إضافة إلى مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وتتكون من ستة مراكز إدارية،ويتبعها أكثر من 79 قرية وهجرة، ويسكنها 112,383 نسمة بما يعادل 1.4% من سكان المنطقة.

حدود محافظة رابغ

تمتد محافظة رابغ على ساحل البحر الأحمر من الغرب، بواجهة بحرية يبلغ طولها 100 كلم، وتتوسط المحافظة المحور الإقليمي الساحلي، الذي يصل بين مكة المكرمة وجدة ويمتد حتى المدينة المنورة وينبع شمالًا، تحدها من الشمال والشرق محافظات بدر والمدينة المنورة والمهد في منطقة المدينة المنورة، وجنوبًا محافظة جدة.

لرابغ ستة مراكز إدارية، هي: مركز حجر الذي يبعد عن رابغ نحو 90 كلم، ويضم وادي رابغ أو وادي حجر، ومركز القضيمة الذي تقع في نطاقه مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، والأبواء، والنويبع، ومستورة، ومغينية.

يقع بالقرب منها أحد مواقيت الحج (الجحفة)؛ ميقات أهل مصر والشام والمغرب، ما جعلها مركزًا قديمًا للأسواق التجارية لمرور الحجاج بها، إلى جانب مهنة الصيد بسبب موقعها الساحلي، ومهنة الزراعة التي تبرز فيها زراعة النخيل والقمح والبطيخ والخضروات.

الأهمية الصناعية لمحافظة رابغ

تُعدُّ رابغ من المحافظات الصناعية في المملكة، إذ تضم عددًا من المصانع والشركات، مثل: مصفاة شركة أرامكو السعودية، وشركة بترورابغ للبتروكيماويات التابعة لأرامكو، والشركة السعودية للأسمنت، ومصنع الزامل للصناعات الحديدية الثقيلة، ومحطة رابغ للكهرباء، وغيرها من الشركات الصناعية.

تضم المحافظة، ضمن نطاق مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ميناء الملك عبدالله التجاري، ومحطة لقطار الحرمين.

الأهمية الإسلامية لمحافظة رابغ

لرابغ تاريخ إسلامي قديم، إذ كانت إحدى محطات طريق الهجرة النبوية من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، ووقعت فيها بعض الأحداث التاريخية، مثل غزوة ودان وغزوة بني المصطلق، ومن أهم معالمها الأثرية قصر علياء الأثري أو حصن الجحفة.