تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة بدر

saudipedia Logo
محافظة بدر
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

محافظة بدر، هي محافظة في منطقة المدينة المنورة، غربي المملكة العربية السعودية، وتُعدُّ رابع أكبر التجمعات السكانية في منطقة المدينة المنورة، وتُصنَّف ضمن محافظات الفئة (ب)، وتضم 7 مراكز إدارية.

تاريخ محافظة بدر

لمحافظة بدر مكانتها المهمة في التاريخ الإسلامي، إذ شهدت معركة بدر الكبرى في 17 رمضان في السنة الثانية من الهجرة، وذُكر اسمها في القرآن الكريم، ونزلت الملائكة على جبالها التي تحيط بها من كل اتجاه، وجنباتها شاهدة على أحداث السيرة النبوية.

تعددت أسباب تسمية بدر بهذا الاسم، إذ اختلف الرواة في ذلك، فمنهم من نسبها إلى اسم بدر بن يخلد بن النضر، وقيل إنّ الاسم جاء انتسابًا إلى بدر بن قريش الذي حفر بئرًا في هذا المكان فسميت البئر باسمه. وبدر ماء معروف بين مكة والمدينة أسفل وادي الصفراء، وبين هذا الماء وساحل البحر ليلة واحدة.

هناك رواية أخرى ذكرت أن مدينة بدر سُميت بهذا الاسم نسبة لشكل أرضها التي تحاط بالجبال من كل الجهات، مما جعل أرضها تشبه القمر عند اكتماله بدرًا، كما تسمى أيضًا "بدر الصفراء" نسبة لوادي الصفراء، وتسمى أيضًا "بدر الكبرى" نسبة لغزوة بدر الكبرى، وتسمى كذلك "بدر حنين" نسبة لعين الحنين، التي يُقال إنها عين زبيدة الحقيقية.

موقع محافظة بدر

تقع محافظة بدر غربي منطقة المدينة المنورة، ويكتسب موقعها أهميته من وجودها بين أربع من أكبر مدن المملكة، حيث تبعد عن مكة 310 كلم باتجاه الشمال الغربي، وعن المدينة المنورة 150 كلم باتجاه الجنوب الغربي، وعن جدة 270 كلم باتجاه الشمال، وعن ينبع 85 كلم باتجاه الجنوب الشرقي، وتقدر مساحتها بنحو 8186 كلم2، فيما يبلغ عدد سكان المحافظة ومراكزها أكثر 58,259 نسمة حسب تعداد السعودية 2022 

تضاريس ومناخ محافظة بدر

تتمتع محافظة بدر بمناخ مداري في فصلي الصيف والشتاء، حيث إنها تقع في موقع مداري، وهي قليلة الأمطار التي تهطل شتاءً، فهي شديدة الحرارة والرطوبة صيفًا بسبب القرب من البحر وذات جو معتدل شتاءً، وهذا ما يجعلها مقصدًا للزوار، حيث تتراوح الحرارة في فصل الشتاء ما بين 16 - 25 درجة مئوية.

بحسب طبيعتها الجغرافية، فإن محافظة بدر تتميز بتعدّد التضاريس والبيئات الطبيعية المختلفة، حيث يحيط بها جزء من سلسلة جبال السروات من جميع الجهات، وتتميز بالبيئة الصحراوية، وهي عبارة عن كثيب الحنان "دفّ علي" في الركن الشمالي الغربي من المحافظة، كما تتميز بالبيئة الزراعية حيث تنتشر مزارع النخيل فيها، وتتميز المحافظة كذلك ببيئة الوديان، حيث تقع في نهاية مصب "وادي الصفراء" ويمر بها وادي "بدر ذو الخشب"، كما تتميز ببيئة السهول، حيث يبعد السهل الساحلي "الخبت"عنها 6 كلم، فيما يبعد البحر عنها 35 كلم.

مسجد العريش بحي الشهداء في محافظة بدر غرب المدينة المنورة. (واس)
مسجد العريش بحي الشهداء في محافظة بدر غرب المدينة المنورة. (واس)

المعالم التاريخية في محافظة بدر

تزخر محافظة بدر بعديد من المعالم التاريخية التي تعود إلى العصر الجاهلي، حيث اشتهر فيها ماء بدر، كما أن موقعها الاستراتيجي على طريق القوافل التجارية المتجهة للشام من مكة والطريق القادم من المدينة إلى ميناء المدينة القديم على البحر الأحمر جعلها أحد الأسواق المشهورة عند العرب آنذاك، إذ كانت تقام في بدر سوق للعرب في الفترة من الأول من ذي القعدة إلى الثامن منه.

من معالم العصر الإسلامي في المحافظة يبرز مسجد العريش الذي كان بمثابة مركز قيادة المسلمين أثناء معركة بدر، وهو المكان الذي صلى فيه الرسول (صلى الله عليه وسلم) أثناء غزوة بدر تحت عريش من النخل فبني المسجد وسمي بالعريش، ومن معالمها أيضًا "مقبرة الشهداء" التي تضم رفات شهداء معركة بدر، كذلك تبرز فيها "العدوة الدنيا" وهي مكان قدوم المسلمين من المدينة المنورة، و"العدوة القصوى" وهي مكان قدوم المشركين من مكة، بالإضافة إلى ذلك يبرز في المحافظة "جبل الملائكة".

خدمات النقل في محافظة بدر

تشمل خدمات النقل في محافظة بدر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة الذي يقع على بعد 171 كلم منها، ويُعدُّ أقرب المطارات إليها، وتصل طاقته الاستيعابية إلى نحو أربعة ملايين مسافر سنويًّا.

تُمثِّل محافظة بدر نقطة التقاء الطريق الرئيس 60 بالطريق الرئيس الساحلي 5 الذي يمتد على طول الساحل الغربي للمملكة، ويُعدُّ الطريقان مركزي النقل البري الرئيسين للوصول والتنقل من محافظة بدر وإليها.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة