تم نسخ الرابط بنجاح

مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي

saudipedia Logo
مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، يُعرف اختصارًا بـ"MED"، هو أحد المطارات الدولية في المملكة العربية السعودية، يقع في المدينة المنورة العاصمة الإدارية لمنطقة المدينة المنورة غربي السعودية، ويُعرف أيضًا بـ"مطار المدينة"، وهو البوابة الجوية للوصول إلى الحرم النبوي الشريف، وثاني منفذ جوي لاستقبال الحجاج وقاصدي المشاعر المقدسة بعد مطار الملك عبدالعزيز الدولي بمدينة جدة.

تأسيس مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي

يُعدُّ مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي من أوائل المطارات في السعودية، حيث تأسس عام 1370هـ/1950م، وصُنِّف عام 2020م من قبل منظمة سكاي تراكس العالمية "Skytrax" المعنية بتقييم شركات الطيران والمطارات، كأفضل مطار إقليمي في منطقة الشرق الأوسط.

القدرة الاستيعابية لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي 

تبلغ طاقة المطار الاستيعابية نحو ثمانية ملايين مسافر سنويًّا، وتبلغ مساحته الإجمالية أربعة ملايين م2، ويأتي المطار في المرتبة الرابعة بين مطارات السعودية الدولية من حيث كثافة الحركة الجوية، ففي عام 1441هـ/2019م، وصل عدد الرحلات الدولية والداخلية القادمة إليه والمغادرة منه إلى 60,605 رحلات، حملت على متنها 8,381,231 مسافرًا.

تطوير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي

شهد المطار أعمال تطوير وتوسعة، وافتُتح بمرافقه الجديدة في عام 1437هـ/2015م، وهو أول المطارات السعودية يُنشأ ويُشغّل بأسلوب البناء ونقل الملكية والتشغيل (BTO)، ضمن التوجه العام للسعودية بخصخصة قطاعات حكومية، تماشيًا مع أهداف رؤية السعودية 2030 في تنمية الاقتصاد الوطني، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد السعودي.

موقع مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي

يقع المطار على بعد نحو 20 كلم من المسجد النبوي الشريف، ويمكن الوصول إليه من داخل المدينة عبر ثلاثة مسارات، هي: طريق المطار، وطريق الملك عبدالعزيز، وطريق الملك سلمان، خلال مدة لا تتجاوز 25 دقيقة.