تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة القنفذة

saudipedia Logo
محافظة القنفذة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة القنفذة هي إحدى المحافظات الساحلية التابعة لمنطقة مكة المكرمة في غرب المملكة العربية السعودية، تمتد جنوب المنطقة على مساحة 7,320 كلم2، وتضم أكثر من 400 قرية وهجرة وتجمع سكاني، بينما يبلغ عدد التجمعات العمرانية الرئيسة التي توجد بها خدمات نحو 219 تجمعًا،يسكنها نحو 205,188 نسمة، بحسب الإحصاءات الرسمية لعام 2022م، لتكون المحافظة الرابعة بالمنطقة في الكثافة السكانية بعد جدة ومكة المكرمة والطائف.

تاريخ محافظة القنفذة

لمحافظة القنفذة تاريخ عريق يعود إلى بداية القرن الثامن الهجري، وتحديدًا في عام 709هـ، إذ كان الشريط الساحلي الشرقي الموازي للبحر الأحمر من الطرق البرية البارزة التي ترتادها قوافل التجارة من اليمن إلى الشام وبالعكس، وجاء في بعض المصادر القديمة أن محطة تسمى القناة قد تكون القنفذة قامت مكانها أو قريبًا منها.

جاء ذكر القنفذة في الكتابات التاريخية متأخرًا، وذلك مع بداية القرن التاسع الهجري بعد زوال سلطنة آل يعقوب من بني حرام من قبيلة كنانة في حلي. وفي القرن الثالث عشر كانت منطلقًا لحملات محمد علي باشا الحربية على عسير، كما أنها كانت ميدانًا لتطاحن القوى المتصارعة من العثمانيين والإيطاليين، قبل أن تضم إلى الدولة السعودية في عام 1343هـ.

مزايا موقع محافظة القنفذة

تُصنف محافظة القنفذة من الفئة (أ)، وتتميّز بموقع يتوسط ثلاث مناطق إدارية، هي عسير والباحة ومكة المكرمة، وتطل على شاطئ البحر الأحمر من الغرب على مسافة 165 كلم، وتلتقي حدودها مع إمارة منطقة عسير جنوبًا، ومن الشمال تلتقي بحدود محافظة الليث، ومن الشرق تحدها منطقة الباحة.

يبعد مقر محافظة القنفذة نحو 348 كلم عن مدينة مكة المكرمة باتجاه الجنوب، ونحو 367 كلم من مدينة جدة، ويمر بها الطريق الساحلي الدولي جدة - جازان.

مراكز محافظة القنفذة

يتبع للقنفذة تسعة مراكزً إدارية، هي القوز، ودوقة، والمظيلف، وحلي، وخميس حرب، وسبت الجارة، وثلاثاء الخرم، وأحد بني زيد، وكنانة.

تتكون طبيعة المحافظة من ثلاث بيئات جغرافية مختلفة، هي البيئة البحرية، والبيئة الصحراوية الساحلية، والبيئة الجبلية الممتدة شرقًا حتى جبال السروات، وتضم في جنوبها "وادي حلي"، أحد أكبر الأودية في المملكة بشكل خاص وشبه الجزيرة العربية بشكل عام، وعلى الوادي سدٌّ يُعد ثاني أكبر السدود في المملكة، إذ يبلغ طوله 284م، وارتفاعه 57م، وطاقته التخزينية للمياه 254 مليون م3.

وتشتهر القنفذة بزراعة فاكهة المانجو، وتقيم مهرجانًا سنويًّا لها منذ عام 2009م، كما تنتج مزارعها الموز والبابايا والليمون والعطريات بأنواعها.

الآثار والمعالم التاريخية بمحافظة القنفذة

تضم القنفذة عددًا من الآثار والمعالم التاريخية، مثل "قرية عشم الأثرية" التي يعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام، وتحوي عددًا من النقوش الصخرية القديمة، وفيها جزيرة جبل الصبايا الواقعة غرب بلدة مخشوش في وادي حلي، ومعلم الطاحونة الحجرية التي يعود تاريخ بنائها إلى ما قبل 200 عام، وكانت الحبوب تطحن فيها بمحرك شراعي، وفيما بعد استُخدم ليكون مخزنًا للمواد البترولية، مثل الكاز والبنزين والزيوت، لتموين سيارات البريد التي كانت تتردد بين مكة المكرمة وجدة وجازان والقنفذة.