تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قائمة مواقع التراث السعودية المسجلة في اليونسكو
قائمة
مدة القراءة دقيقتين

سجلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" 8 مواقع سعودية في قائمتها للتراث العالمي، هي: موقع الحِجر (مدائن صالح)، وحي الطريف في الدرعية التاريخية، وجدة التاريخية، والفنون الصخرية في جبة والشويمس، وواحة الأحساء، ومنطقة حمى الثقافية بنجران، ومحمية عروق بني معارض، والمنظر الثقافي لمنطقة الفاو الأثرية جنوب منطقة الرياض. 

الحِجر (مدائن صالح)

أول موقع سعودي ينضم إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو عام 1429هـ/2008م، يقع في محافظة العُلا، ويضم نقوشًا لحيانية قديمة، وعددًا من رسوم الكهوف تعود إلى 1700 عام قبل الميلاد، وفيه 851 موقعًا ثقافيًّا وطبيعيًّا.

حي الطريف

يقع في الدرعية التاريخية بمنطقة الرياض، ويُعدُّ من المواقع التاريخية البارزة فيها، إذ كان مقرًّا لحكام الدولة السعودية الأولى، ويُعدُّ من أكبر المدن الطينية في العالم، سُجل في قائمة التراث العالمي عام 1431هـ/2010م.

جدة التاريخية

تقع وسط مدينة جدة الساحلية، تضم بقايا السور القديم لمدينة جدة، والبوابات والحارات والأسواق والمباني التاريخية، ومعالم وميادين ومتاحف شخصية، ومساجد تاريخية، وسُجلت في القائمة عام 1435هـ/2014م.

الفنون الصخرية في جبة والشويمس

تقع في منطقة حائل، ضمن جبل أم سنمان في جبة وجبال راطا والمنجور في الشويمس، تتميز باللوحات الإفريزية، ودقة تنفيذها، فيما يتميز جبل سنمان بالعديد من النقوش الثمودية، والرسومات الغنية بمشاهد الحياة اليومية، سُجلت في القائمة عام 1436هـ/2015م.

واحة الأحساء

تقع في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية، وتُعدُّ أكبر واحة نخيل في العالم، وتحتوي على 2.5 مليون نخلة، وتتنوع عناصرها الطبيعية بين الجبال والكهوف وعيون وقنوات الماء والآبار والسهول الزراعية، وهي غنية بالمواقع والمباني التراثية، سُجلت في القائمة عام 1439هـ/2018م.

منطقة حمى الثقافية

تقع في منطقة نجران على مساحة تقدر بنحو 557 كم2، وتُعدُّ من مجمعات الفن الصخري الكبرى في العالم، إذ تضم 550 لوحة فن صخرية، وتحوي آلاف النقوش المكتوبة بالخطوط القديمة، مثل: الخط الثمودي، والنبطي، والمسند الجنوبي، سُجلت في القائمة عام 1442هـ/2021م.

محمية عروق بني معارض

في 5 ربيع الأول 1445هـ/20 سبتمبر 2023، م أُعلن عن تسجيل محمية عروق بني معارض في قائمة التراث العالمي، كأول موقع للتراث العالمي الطبيعي على أراضي المملكة، وتقع المحمية على طول الحافة الغربية للربع الخالي على مساحةٍ تزيد على 12.787 كم2، وتضم نحو 120 نوعًا من النباتات البرية الأصيلة، إضافةً إلى الحيوانات الفطرية المهددة بالانقراض، بما في ذلك القطيع الوحيد الحر من المها العربي في العالم، والظباء الجبلية والرملية.

منطقة الفاو الأثرية

في عام 1446هـ/2024م، أُعلن عن تسجيل "المنظر الثقافي لمنطقة الفاو الأثرية" الواقعة جنوب منطقة الرياض في قائمة التراث العالمي لـ"اليونسكو"، كونه موقعًا ثقافيًّا ذا قيمة عالمية استثنائية للتراث الإنساني، وتقع في محافظة وادي الدواسر جنوب منطقة الرياض، وتمتد على مساحة محمية تبلغ 50 كم2، وتحيطها منطقة عازلة بمساحة 275 كم2، عند تقاطع صحراء الربع الخالي وتضاريس سلسلة جبال طويق التي تشكل ممرًّا ضيقًا يسمى "الفاو".