تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شركة بوان
مدة القراءة دقيقتين

 شركة بوان، هي شركة سعودية مساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية" تعمل في الاستثمارات الصناعية، وتصنيع مواد البناء والإنشاء، تأسست عام 1400هـ/1980م، يقع مقرها الرئيس في الرياض، وهي نتاج اندماج شركتين من الشركات العاملة في مواد البناء الأساسية وفي الاستثمارات الصناعية، هما: هما مجموعة عبداللطيف ومحمد الفوزان التي تأسّست في عام 1959م ومجموعة عبد القادر المهيدب وأولاده ، التي تأسست في عام 1934م. 

تأسيس وأهداف شركة بوان

يعود تأسيس شركة  بوان  إلى عام 1400هـ/1980م، وكان الغرض من قيام الشركة تقديم خدمات إنشائية بصورة متخصصة وجيدة، والعمل على تصميم وتقديم حزمة حلول متكاملة تتضمن برامج استشارية وهندسية تتسم بالتطور، وتستجيب لرغبات العملاء، سواء كانوا داخل المملكة العربية السعودية، أو في منطقة الخليج وشمال أفريقيا، ومنطقة الشرق الأوسط.

تحوّلت شركة بوان إلى شركة مساهمة عامة مقفلة عام 1430هـ/2009م، وأصبحت مملوكة مناصفة بين مجموعة المهيدب ومجموعة الفوزان. 

في عام 1434هـ/2013م، أُدرجت شركة بوان في السوق المالية السعودية "تداول السعودية". وتتداول أسهم الشركة في السوق الرئيسية ضمن قطاع السلع الرأسمالية، بالرمز (1302)، ولها رمز تداول دولي (SA13DG50KB18). ويبلغ رأسمال الشركة 600 مليون ريال. 

نشاط وخطط شركة بوان

تعمل شركة بوان بمثابة شركة قابضة لمجموعة شركات تتضمن أنشطتها الرئيسية تصنيع مجموعة متنوعة من المنتجات المعدنية، والخشبية والكهربائية والبلاستيكية.  

وتعتمد بوان سياسة التنويع في العمليات التشغيلية وفي الأنشطة ذات الطبيعة الاستثمارية، لتضم عددًا من المجالات ذات الترابط والتكامل. وتخطط شركة بوان لإنجاح سياسة التوسع الجغرافي،  كما تخطط للاستثمار في الشركات الصناعية التي لها إمكانات واعدة للنمو.

شركات تابعة لشركة بوان

هناك عدة شركات تتبع لشركة بوان، وهذه الشركات تعمل في قطاعات الصناعات الخرسانية، والصناعات الخشبية، والصناعات الكهربائية، والصناعات المعدنية.

وتضم قائمة الشركات التابعة كلا من: شركة بوان للصناعات المعدنية، وشركة بوان للصناعات الهندسية، وشركة أرنون للصناعات البلاستيكية المحدود، وهذه الشركات الثلاثة مملوكة بنسبة 100%، كما تضم القائمة شركة بوانللصناعات الخشبية، و الشركة المتحدة للمنتجات الخشبية والمعدنية، وهما مملوكتانبنسبة 95%.