تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شجرة المانجو
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شجرة المانجو (Mango Tree, amba)، هي شجرة معمرة، دائمة الخضرة، بطيئة النمو، يصل ارتفاعها إلى 30 م، وطول أوراقها نحو 30 سم وعرضها 5 سم، تزرع في عدد من المناطق بالمملكة العربية السعودية.

بداية زراعة المانجو في السعودية

تتواجد أقدم شجرة مانجو زُرعت في المملكة في مركز الأبحاث الزراعية بمنطقة جازان، إذ زُرعت عام 1392هـ/1972م ويبلغ طولها نحو 3 م، وتعد بداية التجارب الحقلية للمركز التابع لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة جازان، وظهور زراعة المانجو فيها، أدخل المركز بعدها 20 صنفًا من المانجو بين عامي 1982 و1984م، من فلوريدا والهند ومصر وأستراليا، أجريت عليها دراسات، أثبتت ملاءمة منطقة جازان بيئيًا لزراعة المانجو، ليصل عدد الأصناف المزروعة في المنطقة إلى 60 نوعًا.

أماكن زراعة شجرة المانجو في السعودية

تُزرع شجرة المانجو في عددٍ من المناطق حول المملكة، ومنها منطقة جازان، التي تجاوز عدد أشجار المانجو في أراضيها مليون شجرة أنتجت نحو 65000 طن سنويًا في 2023م/1444هـ، في محافظات صبيا، وأبوعريش، والدرب، وصامطة، وبيش، وفي منطقة مكة المكرمة ضمن محافظات القنفذة، والليث، وأضم، وفي منطقة الباحة بمحافظتي المخواة، وقلوة، والمحافظات الساحلية بمنطقة تبوك، إلى جانب مناطق، عسير، ونجران، والمدينة المنورة، والمنطقة الشرقية، ومدينة الرياض.

إنتاج شجرة المانجو

 يبدأ إنتاج شجرة المانجو بعد 4 إلى 5 سنوات من زراعتها، ويتزايد الإنتاج حتى يصل بداية المردود الاقتصادي عندما يصل عمر الشجرة إلى 15 عامًا، ويستمر طيلة عمر الشجرة بتوفر شروط الرعاية المناسبة. وتعد الأراضي ذات التربة الصفراء الخفيفة، أو العميقة التي تتكون من الطمي، جيدة الصرف ومعتدلة الحموضة مناطق ملائمة لزراعة المانجو مع توفر الأجواء المائلة للحرارة المرتفعة والرطوبة، ويساعد الضوء في سلامة الأشجار وقدرتها على حمل الثمار ويحمي الشجرة من الإصابة بالأمراض الفطرية.