تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء في الرياض
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء في الرياض، هو معهد يؤهل فنيين على أعمال تخصصية، مقره مدينة الرياض، أحد فروع المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء( SESP )، افتتح عام 1435هـ/2014م. وأنشئت المعاهد السعودية التقنية لخدمات الكهرباء بقرار من مجلس الوزراء مطلع عام 1430هـ/ 2010م، وهو نتاج شراكة بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والشركة السعودية للكهرباء.

فروع المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء

تشغل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء بالشراكة مع الشركة السعودية للكهرباء لتأهيل كوادر سعودية للعمل في مجال الطاقة الكهربائية، ولدى المعهد (3) فروع في مدن ومحافظات المملكة، الأول في محافظة بيش بمنطقة جازان وتأسس عام 2012م، والثاني بالجعيمة بمحافظة رأس تنورة في المنطقة الشرقية وتأسس عام 2013م، والأخير بمدينة الرياض وتأسس عام 2014م.  

تخصصات المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء في الرياض

يقدم المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء شهادات معترفا بها دولياً في مجال الصحة والسلامة وتقنية اللحام، وغير  ذلك من التخصصات، ويبلغ عدد التخصصات التي يُدرب عليها المعهد 24 تخصصاً في مختلف مجالات الطاقة.

واعتمدت المنظمة الأسكتلندية، المتخصصة في اعتماد التخصصات المهنية (SQA)، في عام 1438هـ/ 2017م تخصصات مهنية في خدمات الكهرباء في المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء. ويشمل الاعتماد: تخصص الصيانة الميكانيكية لمحطات التوليد، والكابلات الكهربائية، وصيانة خطوط النقل الهوائية.

تأهيل متدربي المعهدالسعودي التقني لخدمات الكهرباء

شهد عام 1445هـ / 2023م انطلاق برنامج لمتدربي المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء في مجال طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بالتعاون مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة. ويعد البرنامج الأول في المملكة في التدريب على طاقة الرياح. ويمنح المتدربين شهادات احترافية معتمدة من المنظمة العالمية للرياح (GWO)، ومجلس أمريكا الشمالية لممارسي الطاقة المعتمدين (NABCEP).

ويتضمن البرنامج مسارات تدريبية مصممة لحاملي شهادة البكالوريوس في التخصصات ذات الصلة، مدتها نصف عام، ولحاملي شهادة الدبلوم للتخصصات ذات الصلة بواقع عام تدريبي، وكذلك لحاملي شهادة الثانوية العامة لفترة عامين. ويقدم البرنامج التدريب المهني للكوادر المحلية في برامج متخصصة في مجالات طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وجهز المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء بمعدات ومختبرات لورشات التدريب في مجالات الطاقة المتجددة، وكذلك استخدام أول منشأة تدريب متنقلة معتمدة من المنظمة العالمية للرياح في الشرق الأوسط. كما تم تزويد المعهد بمعدات التدريب على طاقة الرياح، مع وحدات الطاقة الشمسية لبرنامج تدريبي شامل في موقع العمل.