تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء في بيش
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء في بيش، هو معهد يقدم برامج فنية تخصصية لتأهيل فنيين سعوديين، أحد فروع المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء ( SESP )، افتتح عام 1433هـ/2012م، ويقع مقره بمحافظة بيش في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، وهو نتاج شراكة مهنية بين الشركة السعودية للكهرباء والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

فروع المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء

تشغل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء بالشراكة مع الشركة السعودية للكهرباء لتأهيل كوادر سعودية للعمل في مجال الطاقة الكهربائية، ولدى المعهد (3) فروع في مدن ومحافظات المملكة، الأول في محافظة بيش بمنطقة جازان وتأسس عام 2012م، والثاني بالجعيمة بمحافظة رأس تنورة في المنطقة الشرقية وتأسس عام 2013م، والأخير بمدينة الرياض وتأسس عام 2014م.

تخصصات المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء في بيش

يبلغ عدد التخصصات في المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء، 24 تخصصًا في مجالات الطاقة، وحصل المعهد على اعتماد المنظمة الاسكتلندية المختصة في اعتماد التخصصات المهنية (SQA) في تسعة تخصصات مهنية بصفتها دبلومًا عاليًا في خدمات الكهرباء بالمعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء، ويشمل الاعتماد تخصص الصيانة الميكانيكية لمحطات التوليد، والكابلات الكهربائية، وصيانة خطوط النقل الهوائية، والمحطات البخارية، والآلات الدقيقة، واللحام وغيرها من التخصصات.

المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء واتفاقيات التعاون

أبرم المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء اتفاقية تعاون مع "ميرسك" في عام 1443هـ/2021م، لتدريب 3000 شابٍ وفتاةٍ على مدار ست سنوات؛ لتأهيلهم لدخول سوق العمل المحلية في مجال الطاقة المتجددة.

ووَقَّع المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء مذكرة تفاهم مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) في عام 1444هـ/2022م، لتدريب الكوادر السعودية في مجال تصميم وتركيب الألواح الشمسية.

في عام 1438هـ/2017م، وقع المعهد التقني السعودي لخدمات الكهرباء مع شركة عالمية متخصصة في برامج الأمن والسلامة، اتفاقية تدريب وتطوير، وتضمنت التعاون في مجالات التدريب والتطوير والاستفادة من الإمكانيات الموجودة لدى الطرفين.