تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء في الجعيمة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء في الجعيمة، هو معهد يقدم برامج للتدريب على مجالات فنية تخصصية، تلبي الاحتياجات من العمال المؤهلين، ويُعد رافدًا لسوق العمل في مجال الكهرباء، وهو أحد فروع المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء( SESP )، يقع مقره في الجعيمة بمحافظة رأس تنورة بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية،وأُسس المعهد في عام 1434هـ/2013م، وهو نتاج شراكة مهنية بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والشركة السعودية للكهرباء.

فروع المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء

تشغل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء بالشراكة مع الشركة السعودية للكهرباء لتأهيل كوادر سعودية للعمل في مجال الطاقة الكهربائية، ولدى المعهد (3) فروع في مدن ومحافظات المملكة، الأول في محافظة بيش بمنطقة جازان وتأسس عام 2012م، والثاني بالجعيمة بمحافظة رأس تنورة في المنطقة الشرقية وتأسس عام 2013م، والأخير بمدينة الرياض وتأسس عام 2014م.  

مهمة المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء في الجعيمة

يعتمد المعهد رؤية ليكون مؤسّسة رائدة في مجال التدريب المهني تكون سريعة الاستجابة والمرونة، لتلبية احتياجات قطاع الطاقة وسوق العمل.

كما أن المعهد يقود الشراكة المهنية تلبية لاحتياجات الشركة السعودية للكهرباء والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ويحرص على  الاستفادة من التكنولوجيا والمعدات الحديثة، والتعاون مع المتدربين، الزملاء والمجتمع المحلي.

تخصصات المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء

يقدم المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء في الجعيمة، شهادات معترف بها دوليًا في مجالات الصحة والسلامة وتقنية اللحام وغيرها من التخصصات، ويصل عدد التخصصات التي يتم التدريب عليها في المعهد إلى 24 تخصصًا في مجالات الطاقة المختلفة.

وفي عام 1438هـ/2017م اعتمدت المنظمة الاسكتلندية المتخصصة في اعتماد التخصصات المهنية (SQA)، ثلاثة تخصصات مهنية كدبلومٍ عالٍ في خدمات الكهرباء في المعهد، ويشمل الاعتماد: تخصص الصيانة الميكانيكية لمحطات التوليد، والكابلات الكهربائية، وصيانة خطوط النقل الهوائية.